مشتاق لضياء الصافي
مشتاق لضياء الصافي
يايابه رحت وجيت ولسى بعتكم بموضوع الجن
اخي الكريم حازم انت مؤمن بالله جل و علا و كل الحمد لله و الشكر على ذلك لذلك و كما هو واضح من تعليقك حاليا انك مؤمن بوجود الجن و ذلك لم يكن واضح لا لي و لا لغيري ايضا من تعليقاتك السابقة لذلك اجبتك بسؤال و لم تجب سؤالي و تسال مجددا " كيف نثبت شيء بدون دليل " الدليل هو كلام الله تبارك و تعالى و هذا هو اكثر من كافي لمن يؤمن به جل و علا و انت مؤمن لذلك حسمنا هذا الموضوع و الحمد لله و لا تهافت في تعليقي ، هم متواجدين طوال الوقت و لكن ليس باستطاعتنا نحن ان نراهم ، هنالك حديث و لا اذكر لمن بما معناه بانه لو رفع الله الحجاب عن البشر ليروا كل ما حولهم لاصابهم الرعب و لما استطاعوا ممارسة الحياة بشكل اعتيادي ابدا و لابسط الفكرة رغم اني ذكرتها سابقا ، الهواء موجود طوال الوقت و لكن لا احد يستطيع رؤيته و هو طبعا مادة لذلك هو ذو وجود مادي بحت و لا تستطيع ان تقول ان ما لا نراه له وجود معنوي لمجرد اننا لا نراه بالعين المجردة و ما دمت يا اخي الكريم تؤمن بوجود الجن فما الداعي لطلب دليل ممن راه ؟ انت معترض على مسالة رؤية البشر للجن و تأويلك بان ذلك من فعل الايمان الذي يصنع روى ليست حقيقة اي هي خيالات فقط ، هذا ما فهمته من تعليقاتك الكريمة
فانت كما فهمت من ردك على تعليقي تبحث عن ماهية وجوده و لما يظهر لبعض الناس و لا يظهر لاخرين و لست تبحث عن دليل لاثبات وجود الجن لان الموضاعان مختلفان جدا
و ما اؤمن به بفضل الله ان الله جل و علا سهل يسر لذلك كلامه سهل و واضح جدا و في نفس الوقت عميق جدا و بليغ و ليست لي القدرة حاليا لوصف كلامه جل و علا لاني مهما وصفت ساكون مقصرة لان الموضوع هنا من الثقل بمكان لست اهل له و كذلك يستدعي الكثير من الشرح
نعم هنالك آيات كريمة تحتمل سبعة ابطن و هنالك آيات كريمة لا تحتمل ما اوردته من وجود سبعة ابطن للتفسير رغم وضوحها من القراءة الاولى لان ذكر الله جل و علا لخلقه للجن واضح و الحمد لله و لا يحتمل تأويلات و لا يستدعي حيرة و كل هذه التساؤلات في تعليقاتك التي اعطت الايحاء بانك لا تؤمن بوجود الجن و لكن ما فهمته حاليا انك تشكل على البعض رؤية الجن و السؤال هنا لما ؟ هو مخلوق من خلق الله مكلف كنحن فمنهم مسلمين و منهم و العياذ بالله كفار و حسب معرفتي البسيطة هم لهم القدرة على التشكل باشكال مختلفة و الظهور للبشر اما لما يظهر و يراه فلان و لا يراه الاخر فهذا من علم الله سبحانه و تعالى و تعددت التأويلات في هذا الخصوص
بأختصار ، كما تعرف و الجميع نحن كبشر قد خلقنا الله سبحانه و تعالى من طين اما الجن فهم خلقوا من نار و كل ما في الامر بانهم مختلفون عنا و لهم قدرات لا نمتلكها لحكمة لله تبارك و تعالى و من خواصهم كمخلوقات باننا لا نستطيع رؤيتهم رغم وجودهم و ما تقصد بانه لا قدرة لهم على التشكل بشكل مادي ملموس لنا لنراهم فوجودهم كما تصف معنوي و هذا ما فهمته من معنى " وجودهم معنوي " فلا أستطيع اعطاء راي حاليا في ذلك لقلة اطلاعي بهذا الخصوص اما بحثك عن ماهية وجودهم هو موضوع يختلف عن صلب نقاشكم لان ما يفهمه القارئ لنقاشكم هو ان البعض لا يؤمن بوجوده لذلك كان تعليقي السابق
لك امتناني الجزيل اخي الكريم حازم و ارجو ان اكون اوصلت الفكرة بشكل واضح جدا لك حاليا و ارجوك من الصميم ان فقط تكتب بدقة شديدة حتى لا تفهم كأنسان بشكل خاطئ من القراء فلا انت او اي احد يستحق ذلك ابدا
التعديل الأخير تم بواسطة Noor M. Hassan ; 6/November/2016 الساعة 5:36 pm
نحن طرحنا سؤال في صلب الموضوع لكن لم نجد لمن سئلناه جواب
اما فيما يخص التلبيس فليس هناك اي تلبيس.لانه في التلبيس تنتفي عداله السماء...وحاشا لله...جلت قدرته لان في هذه الحاله هل يحاسب الانسان من قبل الله ام لا!! لان التلبيس دخول الجن في الانسان.والانسان من طين والجن من النار لكان هناك احتراق في جسد الانسان..وهل ان التفكير في هذه الحاله للانسان ام للجن!!افتونا
شكو ماكو هنا