دخل استاذ على طلابه وهو يحمل بعض الاشياء واولها وعاء زجاجي وضعه على الطاولة وجاء بكرات الكولف الصغيرة وبدأ يضعها في الوعاء الى ان امتلأ وسال طلابه ماذا تشاهدون .. فقالوا له نشاهد اناء زجاجي مملوء بكرات الكولف . سالهم ؟ هل يستوعب لشيء اخر .. اجابو كلا .. فجاء بحصى ناعم وبدأ يضعه في الاناء ويحركة فنزل الحصى في الاناء .. وكرر سؤاله ؟ ماذا تشاهدون .. اجابوا اناء زجاجي مملوء بكرات الكولف والحصى الناعم . وسالهم ..هل يستوعب شيء اخر اجابو .. كلا .. فجاء بصحن فيه رمل ناعم وبدء يضعه مع تحريك للاناء فنزل الرمل . وسالهم مرة اخرى .. هل يستوعب الاناء شيء اخر ؟ اجابوه .. كلا .. فكان امامه فنجان من القهوة فسكبه في الاناء . وهنا ساله الطلاب ماهذا يااستاذ ؟؟ اجابهم .. فالنتخيل هذا الاناء هو عقل الانسان . وكرات الكولف الاشياء المهمة مثلا الدراسة العمل الاهتمام بالعائلة اداء فروض الطاعة لله . اما الحصى الناعم فهو الاشياء الاقل اهمية مثلا زيارة صديق او اداء واجب قابل للتاجيل . اما الرمل فهو الاشياء الغير مفيدة والمضرة . فلو وضعنا الرمل اولا لما تمكنا من وضع كرات الكولف والحصى الناعم والرمل وعليه لابد ان نملا عقلنا بالاشياء المهمة والمفيدة ثم الاقل اهمية . وهنا ساله احد الطلاب . وماذا عن فنجان القهوة يااستاذ , اجابه بالرغم من جود الاشياء المهمة والاقل اهمية والاقل منها . هناك فسحة من الزمن لاحتساء فنجان من القهوة