النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

دليل شخصية الطفل والتعامل معه

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 519 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 83,427 المواضيع: 80,055
    التقييم: 20796
    مزاجي: الحمد لله
    موبايلي: samsung j 7
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات

    دليل شخصية الطفل والتعامل معه


    دليل شخصية الطفل والتعامل معه




    خلق الله سبحانه وتعالى كل شخص يختلف عن الأخر في شخصيته وملامحه ، ليتميز كل أنسان عن غيره فيحدث التوازن في الحياه ونكمل بعضنا البعض .
    وبالتالي تختلف شخصيات الأطفال من طفل إلى آخر ، ممّا يوقع الأهل في حيرة في أسلوب التعامل الأمثل مع كل شخصية .
    هنا دليلاً لتتعرفي من خلاله على شخصية طفلكِ ، وأسس التعامل التي يجب التقيد بها .


    1- الطفل العنيد :
    هو طفل يتميز بالإصرار وعدم التراجع حتى في حالة الإكراه ، ويصدر نتيجة لرغبته في تأكيد ذاته ، أو كرد فعل منه ضد الاعتماد الزائد على الوالدين ، أو وسيلة لمواجهة الشعور بالعجز وقد يحدث لمدة وجيزة ، أو يكون سلوكاً يكوّن شخصيته ، وهنا يكون قد وصل للحد الذي يتطلب تدخل المختص .


    الحل :
    - تحلي بالحكمة والصبر وعدم الاستسلام والقبول بالتحسن البسيط .
    - عدم إرغام الطفل على الطاعة ، أو استخدام العنف تجاه عناده .
    - شغل الطفل بأشياء ونشاطات مختلفة وتشجيعه .
    - مناقشة الطفل والتفاهم معه بأسلوب مناسب لقدراته .
    - الحوار الدافئ المقنع غير المؤجل عند ظهور موقف العناد .
    - العقاب بالحرمان عند وقوع سلوك العناد مباشرة .
    - عدم وصفه بالعناد أو مقارنته بإخوته أو بالآخرين .



    2- الطفل العصبي :
    مَنْ يعاني من عصبية شديدة فمن المفروض أن يكون العلاج للوالدين من عصبيتهما ، وتولّد العصبية لدى الأطفال مع الأيام الأنانية ، وحب الذات ، ويصبح بعدها غير متعاون وكثيراً تصاحب نوبات العصبية عادات حركية كمص الأصابع ، وقضم الأظافر وعضها ، أو تقطيع شعرات الرأس ، وإدخال الأصبع في الأنف ، ولف خصلة من الشعر على الإصبع ، والتلعثم ، وكل ذلك تعبير عن العصبية .


    الحل :
    - تفهم أسباب عصبية الطفل والمواقف المتكررة لعصبيته .
    - حاجة الطفل للمشاعر الدافئة والأمن داخل ومع أفراد أسرته .
    - الاستماع الجيد إلى الطفل والحوار معه تجاه ما يعصبه ويثيره .
    - البعد عن أساليب العقاب البدني واللفظي ، أو الضغط النفسي .
    - التوازن في التعامل مع الطفل والعقلانية في الاستجابة لرغباته .
    - تعليمه الحب بالتعامل والقدوة .



    3- الطفل الموهوب :
    يمتلك أداءً متميزاً يفوق أقرانه ، ويتسم تفكيره بالاستقلالية وبشكل منطقي لافت للنظر ، ويعتمد على نفسه ، كما أنه يُقاوم الالتزام بنظام أو جدول قائم على الوقت ، ويسعى بإصرار للتحكم في المناقشات التي يشترك فيها .


    الحل :
    - توفير الأمن النفسي والراحة النفسية للطفل .
    - توفير جو يسوده المرح والبهجة ، وما يثير اهتماماته .
    - تقبّل وتشجيع حب الاستطلاع والخيال الذي يعبّر عنه .
    - احترام أسئلة الطفل والإجابة عليها ، بل محاولة تحفيزه .
    - مساعدته على التعبير عن مشاعره وأفكاره مهما تكون غرابتها .
    - شغل وقته بالأنشطة المختلفة وفقاً لاهتماماته ، فنية كانت أو رياضية أو غيرها .
    - إلحاقه في برامج الموهوبين وتنمية قدراته من قِبل المختصين .



    4- الطفل المخرب :
    يخرب عن قصد ؛ لغضبه أو شعوره بالكره ، أو الإحباط أو رغبة في الإيذاء ، وربما احتجاجاً على الآباء ، وانتقاماً لسوء تعاملهم ، أو لمشاهدة التلفاز واكتسابه للعدوانية ممّا يشاهده ، وتقليد سلوك الوالدين في حال غضبهما .


    الحل :
    - تفهم سبب التخريب لدى الطفل ، فقد يكون السبب هو الغيرة أو متغيراً آخر .
    - مساعدة الطفل في عدم تعرضه للمواقف الضاغطة والمحبطة .
    - إكساب الطفل التنفيس عن الغضب بشكل مناسب ، وإيجابي .
    - التعبير عن مشاعره بالرسم أو التلوين أو حتى أن يضرب وسادته أو لعبه .
    - المكافأة والتعزيز للسلوكيات الإيجابية للطفل .
    - استعمال الأوامر اللفظية للطفل مع الحزم .
    - اللجوء لأسلوب الحرمان في حال تخريبه ، والبعد عن العقاب البدني .


    5- الطفل الخجول :
    الطفل الخجول غير واثق من نفسه ، متحفّظ ، متردد ، يتجنب الاتصال بالآخرين ، غير مبالٍ ، يتحدث بصوت خافت أو صامت ، يستمتع بالنشاطات الفردية ، وهذا عائد لأسباب مختلفة كـ : الشعور بعدم الأمن ، والحماية الزائدة من الأسرة ، أو النقد للطفل ولومه الدائم ، والسخرية منه .


    الحل :
    - احترام الطفل وتقديره وتعزيز الثقة بنفسه .
    - توفير جو أسري يتسم بالتقبل والدفء والحوار .
    - التشجيع على المبادرة والجرأة بالتدرج .
    - التدريب على مهارة التواصل مع الأطفال .
    - الثناء على أي سلوك إيجابي يصدر منه .
    - دمجه في النشاطات الاجتماعية وتحميله بعض المسؤولية .

    6- الطفل الغاضب :
    تصدر منه تصرفات على شكل نوبات ؛ كارتمائه على الأرض والركل ، أو الرفس والبكاء والصراخ ، وكثيراً ما تكون لجلب الاهتمام ، أو وسيلة للحصول على ما يرغب فيه ويريده .


    الحل :
    - تجاهل نوبات الغضب عندما تصدر من الطفل .
    - الإكثار من تعزيز السلوك الملائم والإيجابي .
    - تكليف الطفل بتنظيف ما أفسده ، أو ترتيب ما بعثره .
    - مساعدة الطفل في التعامل مع ردود الفعل الانفعالية بطرق مقبولة .
    - مناقشة الطفل بعد هدوئه عن نوبات غضبه .
    - البعد عن الزجر أو السخرية في حالة نوبة غضبه .


  2. #2
    من اهل الدار
    سجاد محمد
    تاريخ التسجيل: October-2016
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,076 المواضيع: 8,224
    صوتيات: 50 سوالف عراقية: 102
    التقييم: 12648
    مزاجي: جيد
    المهنة: digital media
    أكلتي المفضلة: مقلوبة - السمك
    موبايلي: Samsung S24 Ultra
    مقالات المدونة: 21
    موضوع جميل جدا
    شكرا للطرح

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال