دليل شخصية الطفل والتعامل معه
خلق الله سبحانه وتعالى كل شخص يختلف عن الأخر في شخصيته وملامحه ، ليتميز كل أنسان عن غيره فيحدث التوازن في الحياه ونكمل بعضنا البعض .
وبالتالي تختلف شخصيات الأطفال من طفل إلى آخر ، ممّا يوقع الأهل في حيرة في أسلوب التعامل الأمثل مع كل شخصية .
هنا دليلاً لتتعرفي من خلاله على شخصية طفلكِ ، وأسس التعامل التي يجب التقيد بها .
1- الطفل العنيد :
هو طفل يتميز بالإصرار وعدم التراجع حتى في حالة الإكراه ، ويصدر نتيجة لرغبته في تأكيد ذاته ، أو كرد فعل منه ضد الاعتماد الزائد على الوالدين ، أو وسيلة لمواجهة الشعور بالعجز وقد يحدث لمدة وجيزة ، أو يكون سلوكاً يكوّن شخصيته ، وهنا يكون قد وصل للحد الذي يتطلب تدخل المختص .
الحل :
- تحلي بالحكمة والصبر وعدم الاستسلام والقبول بالتحسن البسيط .
- عدم إرغام الطفل على الطاعة ، أو استخدام العنف تجاه عناده .
- شغل الطفل بأشياء ونشاطات مختلفة وتشجيعه .
- مناقشة الطفل والتفاهم معه بأسلوب مناسب لقدراته .
- الحوار الدافئ المقنع غير المؤجل عند ظهور موقف العناد .
- العقاب بالحرمان عند وقوع سلوك العناد مباشرة .
- عدم وصفه بالعناد أو مقارنته بإخوته أو بالآخرين .
2- الطفل العصبي :
مَنْ يعاني من عصبية شديدة فمن المفروض أن يكون العلاج للوالدين من عصبيتهما ، وتولّد العصبية لدى الأطفال مع الأيام الأنانية ، وحب الذات ، ويصبح بعدها غير متعاون وكثيراً تصاحب نوبات العصبية عادات حركية كمص الأصابع ، وقضم الأظافر وعضها ، أو تقطيع شعرات الرأس ، وإدخال الأصبع في الأنف ، ولف خصلة من الشعر على الإصبع ، والتلعثم ، وكل ذلك تعبير عن العصبية .
الحل :
- تفهم أسباب عصبية الطفل والمواقف المتكررة لعصبيته .
- حاجة الطفل للمشاعر الدافئة والأمن داخل ومع أفراد أسرته .
- الاستماع الجيد إلى الطفل والحوار معه تجاه ما يعصبه ويثيره .
- البعد عن أساليب العقاب البدني واللفظي ، أو الضغط النفسي .
- التوازن في التعامل مع الطفل والعقلانية في الاستجابة لرغباته .
- تعليمه الحب بالتعامل والقدوة .
3- الطفل الموهوب :
يمتلك أداءً متميزاً يفوق أقرانه ، ويتسم تفكيره بالاستقلالية وبشكل منطقي لافت للنظر ، ويعتمد على نفسه ، كما أنه يُقاوم الالتزام بنظام أو جدول قائم على الوقت ، ويسعى بإصرار للتحكم في المناقشات التي يشترك فيها .
الحل :
- توفير الأمن النفسي والراحة النفسية للطفل .
- توفير جو يسوده المرح والبهجة ، وما يثير اهتماماته .
- تقبّل وتشجيع حب الاستطلاع والخيال الذي يعبّر عنه .
- احترام أسئلة الطفل والإجابة عليها ، بل محاولة تحفيزه .
- مساعدته على التعبير عن مشاعره وأفكاره مهما تكون غرابتها .
- شغل وقته بالأنشطة المختلفة وفقاً لاهتماماته ، فنية كانت أو رياضية أو غيرها .
- إلحاقه في برامج الموهوبين وتنمية قدراته من قِبل المختصين .
4- الطفل المخرب :
يخرب عن قصد ؛ لغضبه أو شعوره بالكره ، أو الإحباط أو رغبة في الإيذاء ، وربما احتجاجاً على الآباء ، وانتقاماً لسوء تعاملهم ، أو لمشاهدة التلفاز واكتسابه للعدوانية ممّا يشاهده ، وتقليد سلوك الوالدين في حال غضبهما .
الحل :
- تفهم سبب التخريب لدى الطفل ، فقد يكون السبب هو الغيرة أو متغيراً آخر .
- مساعدة الطفل في عدم تعرضه للمواقف الضاغطة والمحبطة .
- إكساب الطفل التنفيس عن الغضب بشكل مناسب ، وإيجابي .
- التعبير عن مشاعره بالرسم أو التلوين أو حتى أن يضرب وسادته أو لعبه .
- المكافأة والتعزيز للسلوكيات الإيجابية للطفل .
- استعمال الأوامر اللفظية للطفل مع الحزم .
- اللجوء لأسلوب الحرمان في حال تخريبه ، والبعد عن العقاب البدني .
5- الطفل الخجول :
الطفل الخجول غير واثق من نفسه ، متحفّظ ، متردد ، يتجنب الاتصال بالآخرين ، غير مبالٍ ، يتحدث بصوت خافت أو صامت ، يستمتع بالنشاطات الفردية ، وهذا عائد لأسباب مختلفة كـ : الشعور بعدم الأمن ، والحماية الزائدة من الأسرة ، أو النقد للطفل ولومه الدائم ، والسخرية منه .
الحل :
- احترام الطفل وتقديره وتعزيز الثقة بنفسه .
- توفير جو أسري يتسم بالتقبل والدفء والحوار .
- التشجيع على المبادرة والجرأة بالتدرج .
- التدريب على مهارة التواصل مع الأطفال .
- الثناء على أي سلوك إيجابي يصدر منه .
- دمجه في النشاطات الاجتماعية وتحميله بعض المسؤولية .
6- الطفل الغاضب :
تصدر منه تصرفات على شكل نوبات ؛ كارتمائه على الأرض والركل ، أو الرفس والبكاء والصراخ ، وكثيراً ما تكون لجلب الاهتمام ، أو وسيلة للحصول على ما يرغب فيه ويريده .
الحل :
- تجاهل نوبات الغضب عندما تصدر من الطفل .
- الإكثار من تعزيز السلوك الملائم والإيجابي .
- تكليف الطفل بتنظيف ما أفسده ، أو ترتيب ما بعثره .
- مساعدة الطفل في التعامل مع ردود الفعل الانفعالية بطرق مقبولة .
- مناقشة الطفل بعد هدوئه عن نوبات غضبه .
- البعد عن الزجر أو السخرية في حالة نوبة غضبه .