من المشرفين القدامى
تاريخ التسجيل: September-2013
الجنس: ذكر
المشاركات: 41,774 المواضيع: 12,025
صوتيات:
136
سوالف عراقية:
0
آخر نشاط: 12/October/2024
نموذج الخطة اليومية لمادة اللغة العربية للصف السادس اﻷبتدائي للعام الدراسي 2016-2017
الخطة اليومية لمادة اللغة العربية الصف السادس الابتدائي لعام 2017
نموذج الخطة اليومية لمادة اللغة العربية للصف السادس اﻷبتدائي للعام الدراسي 2016-2017
التاريخ / /2016
المادة اللغة العربية
الموضوع النكرة والمعرفة
الهدف الخاص " تعليم التلاميذ قواعد اللغة العربية من خلال كتابة القاعدة الخاصة بموضوع النكرة والمعرفة
الهدف السلوكي لماذا يتعرف على الموضوع النكرة والمعرفة ماذا يتمكن من فصل موضوع النكرة والمعرفة اي
معرفة النكرة ثم معرفة المعرفة ان يتعلم متى تقع النكرة والمعرفة ولماذا سميت بهذا الاسم
( تعريف التلميذ بالمعرفة والنكرة .. وطرق التمييز بينهما .. من خلال الامثلة المكتوبة على السبورة وتطبيقاتها )
الوسائل التعليمية الكتاب و السبورة والاقلام الملونة ولوحة تعليمية المقدمة تهيئة التلاميذ للموضوع واعطاء مقدمة للموضوع
العرض
1) قراءة النص من قبل المعلم قراءة تعبيرية متأنية .
2) قراءة النص من قبل التلاميذ الجيدين مع التصحيح
3) كتابة الامثلة على السبورة وكانت كالآتي :
أ ) زار محمدٌ صديقاً
ب) قرأتُ سعاد قصيدة .
ج) كرم المدير الطالب الذي نجح
د) هذه المدرسة مصنع الاجيال
و ) انت متفوق جدا
المناقشة : وفيها يتم تحديد الكلمات التي تدل على اشياء معينة ومحددة معرّفة بالنسبة للسامع وهي ما تسمى ( معرفة ) وهي على ستة انواع :
1) اسم العلم : محمد / علي / عبد الله ..
2) الضمير :
3) الاسم الموصول : الذي / التي / اللذان / اللتان / الذين ....
4) اسم الاشارة : هذا / هذه / ذاك / تلك / هؤلاء ....
5) المعرف بـ ( ال ) التي للتعريف .
6) المعرف بالاضافة
فالكلمات الملونة باللون الاحمر في الامثلة هي تدل على معارف كونها اسماء معينة بالنسبة للسامع
اما الكلمات الملونة باللون الازرق فهي نكرات وهي اسماء غير محددة كأن تقول ( هذا كتاب ) فهو كتاب بالمعنى الشامل للكتاب لم يخصص بمالك او بموضوع .. لكن لو قلنا مثلا ( هذا كتاب محمد ) صار الكتاب معرفة حين تخصص او تحدد بانه ملك محمد وفرقناه عن غيره من الكتب .. او ان نقول ( كتاب القواعد ) فقد تحدد عن غيره من الكتب
الاستنتاج :
النكرة إسم يدل على شيء غير معين ، مثل : حصانٌ - كتابٌ - رجلٌ
المعرفة إسم يدل على شيء معين ، مثل : الرجلُ - الذي - عبد الله - محمد
التطبيق عرض اللوحة التعليمية واعطاء الامثلة عن الموضوع
الخاتمـــــــــــــــة طرح الاسئلة و الاجوبة من قبل التلاميذ
الهدف الخاص ................... ..... تعليم التلاميذ القراءة الصحيحة والسليمة والتأكيد على النطق السليم للحروف والحركات
الهدف السلوكي ........ 1- يعد قراءة الكلمات بصورة واضحة 2- ان يعرف لفظ الحركات ومخارجها 3- ان يتمكن من القراءة السليمة
الوسائل التعليمية ......... الكتاب السبورة والاقلام الملونة ولوحة تعليمية المقدمة اعطاء نبذة مختصرة عن الموضوع وربطه بالموضوع السابق
العرض ............................ قراءة الدرس وكتابته على السبورة من اجل الحفظ بصورة صحيحة ويتم مشاركة جميع التلاميذ
التطبيق عرض اللوحة التعليمية من اجل استيعاب التلاميذ
الخـــــــــــاتمة طرح اسئلة مع الواجب البيتي
نسألكم الدعاء محمد الساري
الاستاذ راهب
منتدى درر العراق
صورة