صفحة 5 من 17 الأولىالأولى ... 34 56715 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 165
الموضوع:

حدود القراءة وممكناتها ... نحو فعل قرائي - الصفحة 5

الزوار من محركات البحث: 115 المشاهدات : 9353 الردود: 164
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #41
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,905 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31880
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    مرحبا بك أخي العزيز toofi_moon .. والشكر لك على حضورك الجميل .. كل الود لك

  2. #42
    من أهل الدار
    آلـعـتَّـآبِــِي
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: العراق _ الكوت
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,187 المواضيع: 160
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 952
    مزاجي: It's okay
    المهنة: مهندس في شركة النفط الوطنية / النقل الجوب
    أكلتي المفضلة: البرياني_ المقلوبة_الدولمه
    موبايلي: Iphone Xmax
    آخر نشاط: 24/September/2024
    عذرا استاذي فيبدو اني كنت على عجلةٍ من امري فلم ارد الا على الحلقة الاولى والان بعدما انتهيت من مراحل الحلقات الثلاث الاخرى
    اكرر شكري وامتناني لك على ايضاحك وجهدك المميز في تقوية الرؤية والملكة الشخصية للقارئ وتفاعلها مع النص الادبي من باب الادراك والفهم الواقعي الصحيح لا على اساس القراءة السطحية وهذا ما يمكِّن القارئ من ان يكون ناقدا او او حتى كاتبا
    لك خالص الامتنان والود اخي الكريم على جزيل عطاءك

  3. #43
    من أهل الدار
    المتماهي
    مرة بعد أخرى .. مرحبا بك أخي العزيز .. على الرحب والسعة .. أشكر كلماتك اللطيفة كما شخصك الكريم .. لك كل الود

  4. #44
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    لسلام عليكم

    ما زلنا بانتظار الجديد استاذنا

  5. #45
    من أهل الدار
    المتماهي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليديا مشاهدة المشاركة
    لسلام عليكم

    ما زلنا بانتظار الجديد استاذنا
    حسناً ليديا .. موعدكم الغد بإذن الله .. حتى ذلك الوقت لك ولرواد موضوعنا كل الود

  6. #46
    من أهل الدار
    مقصر بحقك ربي
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: عراق المقدسات
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,037 المواضيع: 120
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1444
    مزاجي: الحمدلله ..
    أكلتي المفضلة: حسب ألحالة المزاجية
    مقالات المدونة: 3
    بارك الله بمن سعى لنشر العلم.........موفق استاذنا الفاضل

  7. #47
    من أهل الدار
    المتماهي
    مرحباً بك أم تيم .. والشكر لك على حضورك البهي والمميز .. كوني هنا دوماً .. كل الود والتقدير لشخصك الكريم

  8. #48
    من أهل الدار
    المتماهي
    الحلقة الخامسة
    إن أية قراءة نقدية إنما تنجز داخل حيز المنهج أو النظرية ا لنقدية لا خارجها ، وفي حين يبدو أن القراءة الذوقية خارجة عن أطر المصطلح الدقيق للقراءة فإن ( القراءة الجمالية ) لا تخرج عن حدود القراءة المستندة للمنهج والنظرية خصوصاً ما لو لاحظنا الجانب التحليلي أو الوصفي الذي تباشره مثل تلك القراءة ، على أن المنهج أو النظرية لا يدخلان فعل القراءة بشكل قسري على النص يجبرانه على وفق آلياتهما ، بل إنه لتصح المقولة ( النص يقترح قراءته ) ، بمعنى أن النص بما له من خصوصية ـ سبق وأن أشرنا إليها في حلقة سابقة ـ هو من يحدد المنهج النقدي أو النظرية النقدية القادرة على مقاربته والخلوص إلى تفاعل قرائي مانح للنص والقارئ فاعليتهما داخل ورشة تدعى القراءة ، ونحن كقراء نعلم جيداً بأن نصاً ما يصلح المنهج التفكيكي مثلاً لقراءته دون غيره وبشكل أنسب ، على أن ذلك لا يعني بالضرورة أن النص لا يصلح لقراءة خارج المنهج الواحد فلا شئ يدعو للوقوف عند حدود منهج أو نظرية واحدة ، وبعبارة أخرى فإن النص قد يكون صالحاً لأكثر من منهج أو نظرية تقاربه في قراءة أخرى ثم أخرى ، ولكن ما نشير إليه هنا هو أنه قد يكون أحياناً منهج أو نظرية معينة أنسب لقراءة نص ما ، وعموماً فإن القارئ له الدور الفاعل في تحديد المنهج أو النظرية التي تصلح لقراءة النص الذي بين يديه خصوصاً ما لو التفتنا إلى أن القراءة النقدية هي رؤية ، وأن القارئ هو المسؤول عن تحديد تفاصيل تلك الرؤية ، على أن قراءة ما قد تجنح لأكثر من منهج ونظرية ، فنشهد قراءة تخلط بين عدة مناهج ونظريات في فعالية توافقية لتخرج لنا بناتج قرائي رائع ، وليس أمام مثل هكذا قراءة من مانع سوى الحدود المنهجية ، بمعنى أن لا ممانعة من ذلك سوى مراعاة القارئ لحدود كل منهج ونظرية داخل قراءته تلك ، إذ تتعارض بعض المناهج مع البعض الآخر في نقاط معينة وهو ما يستدعي من القارئ أن يختار أحد المنهجين أو النظريتين في هذه النقطة ليوفق بين إجراءات القراءة ولا يجنح خارج الموضوعية والمنهجية في قراءته .
    والحقيقة أن لنا الآن التعرف على أهم المناهج والنظريات ، والحقيقة أن مثل هذا التعرف سيبعدنا عن تتبع هدفنا هنا بسبب من تشعب المناهج والنظريات النقدية الأمر الذي يحتاج الكثير مما لا يستوعبه مشروع كمشروعنا أو أكبرمنه بكل تأكيد ، ولولا ضرورة منحكم أعزائي فرصة التعرف على هذه المناهج لما ذكرتها هنا ، على أنني لن أزيد في سبيل التعرف هذا عن مستوى التعرف البسيط جدا جدا والذي لا يتعدى ربما مستوى تحديد كل منهج بصورة ذهنية دون الحاجة حتى للدخول في التعريف المصطلحي الذي قد يجرنا لحديث يطول .
    ولعلكم تستغربون وتتساءلون عن علاقتكم بالمنهج والنظرية النقدية ما دمتم لستم داخل الاختصاص النقدي ، نعم هناك ضرورة لتعرفكم على أن كل قراءة تجنح بشكل أو بآخر لمنهج أو نظرية نقدية ، وتتخذ من أدوات هذا المنهج وتلك النظرية أدوات للقراءة وسبيلاً للشروع في علاقة مع النص ، ولعلكم تقرأون في المستقبل وتنتجون قراءاتكم وأنتم لا تعلمون بأنكم استخدمتم من هذا المنهج أو تلك النظرية ، وهو الأمر الذي يجعلني أؤكد على معرفة بسيطة جدا بالمناهج والنظريات ،لا لذاتها بل لعلاقتها بنجوز القراءة ، ولعلكم تثرون معرفتكم بتلك المناهج والنظريات من قراءاتكم خارج هذا المشروع ، أو أن فرصة أخرى قد تلوح لأنجز معكم مشروعاً آخر يتحدث عن المناهج والنظريات بشكل مبسط وسلس .
    سنعرض في استعراضنا لأهم المناهج والنظريات عن النظريات والمذاهب النقدية القديمة ، ونبدأ من ( عصر الحداثة ) والذي يعنيه هذا المصطلح هو المنهج البنيوي ، فهو ـ المنهج البنيوي ـ دشن مرحلة جديدة تميزت بعمقها ومحاولة الوصول بالأدب والنقد لمرحلة الموضوعية والمنهجية الصارمة التي تجعل من هذا الاختصاص يقف إلى جوار الاختصاصات المعرفية والعلمية الأخرى ، وبعبارة أبسط أن تشابه النتائج المتمخضة عن الورشة النقدية تلك النتائج التي تخرج من مختبر الكيمياء أو الفيزياء ، إنه الثبات العلمي والمنهجية والموضوعية المؤسسة للفروض العلمية الرصينة ، وأياً ما كانت النتائج التي خرجت بها البنيوية ومدى توافقنا واختلافنا معها إلا أنها كانت ثورة حقيقية وتغيراً عميقاً حق له أن يدعى بالحداثة ، ويمكنكم أعزائي التعرف على القراءة البنيوية من خلال مظاهر عدة منها ( الثنائية ) أي أن القراءة البنيوية أو المنهج البنيوي يعتمد على العلاقات الثنائية داخل النص وينتج وفقها نتائجه ، كما في الكثير من اشتغالات نقادها ، ولعل من الأمثلة الواضحة على ذلك كتاب ( الخطيئة والتكفير ـ من البنيوية إلى التشريحية ) لـــ ( عبد الله الغذامي ) الذي أبرز فيه المؤلف نموذج ( الخطيئة / التكفير ) مدعياً توافر هذا النموذج في مجمل نتاج ( حمزة شحاتة ) وقد قام هذا النموذج على علاقات ثنائية تمثلت في ( الجنة / الأرض ، آدم / الشيطان ، التفاحة / حواء ) ومثلما ترون فإنها تمثل ثنائيات ، وعموماً فإن البنيوية لها أشكال متعددة وهي تعتمد على مستويات معينة في النص للكشف عن العلاقات التي شكلت النص ، وقد أثرت البنيوية في مناهج ونظريات ( ما بعد الحداثة ) بشكل رئيس ، فما أن انحسر دورها حتى برزت مناهج ونظريات ما بعد الحداثة التي لا زالت ممثلة لآخر ما نتج عن النقد ، وتتلخص تلك المناهج والنظريات في :
    1 ـ نظرية التأويل
    وتعود جذورها لمرحلة سابقة على البنيوية ، وتبحث هذه النظرية في التأويل بوصفه المنتج لحقيقة الوجود ، وبأنه هو الفعالية القادرة على إيجاد النص من خلال القراءة التي لابد أن تحمل تأويلاتنا الخاصة ، وتعطي للتأويل الأهمية الكبرى في تحديد شكل النص بعد قراءته ، ومن أهم المفاهيم التي جاءت بها هذه النظرية مفهوم ( حدود التأويل ) لأمبرتو إيكو ، ومفهوم ( الإشباع الدلالي ) وغيرها من المفاهيم التي سأعرض عن ذكرها هنا متأملاً منكم متابعة ما يمكن من خلال اطلاعكم الشخصي ، وكخلاصة يمكن القول بأن هذه النظرية تعتمد على التأويل في الفعالية القرائية وتحدد نوع وطبيعة وشكل التأويل المناسب ، وحدوده التي ينبغي أن يتوقف عندها بعد تحقق الإشباع الدلالي ، وأن هذا التأويل هو الفاعل في إيجاد القراءة .
    وهنا نتوقف على أن نستدرك في الحلقة القادمة الحديث عن المناهج والنظريات الأخرى وهي ثلاثة فقط .

  9. #49
    صديق مشارك
    تاريخ التسجيل: July-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 136 المواضيع: 36
    التقييم: 31
    أكلتي المفضلة: لقمة حلال تؤكل بعد جوع
    آخر نشاط: 3/April/2019
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابو سجاد الكناني
    مقالات المدونة: 1
    (انا البحر في احشاءه الدر كامن )
    ها هو البحر بدأ ليس باخراج درره فحسب بل جاد بها

  10. #50
    صديق مشارك
    احسنت اخي واستاذي ابو ياسر

صفحة 5 من 17 الأولىالأولى ... 34 56715 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال