صفحة 1 من 17 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 165
الموضوع:

حدود القراءة وممكناتها ... نحو فعل قرائي

الزوار من محركات البحث: 115 المشاهدات : 9300 الردود: 164
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,882 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31878
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130

    حدود القراءة وممكناتها ... نحو فعل قرائي

    يهدف هذا الموضوع إلى التعريف بفعل القراءة في جانبه الإمكاني كناتج لفعل أو كسلوك ممكن الحدوث بإزاء نص معين وبعبارة أخرى فهو يهدف للتعريف بالجانب الإجرائي للقراءة ، ولعل غايتي من طرح هكذا موضوع تتضح في إبراز إمكان ( النقد للجميع ) مع إدراكي لمحورية القدرات الذهنية ودورها في استيعاب المنجز النقدي وإمكان الانتفاع خصوصاً ما لو تعلق الأمر بالقراءة التي نمارسها جميعاً .
    أي أننا هنا سنتواصل جميعاً في التعرف على طبيعة ومراحل القراءة الاختصاصية ، وكيف يمكن نجوزها ، عسى أن ينتفع بذلك من له القدرة والموهبة في تحقيق القراءة التخصصية كقراءة يمكن القول عنها أنها نقدية أو قريبة من القراءة النقدية على أقل احتمال يحقق جانباً مرضياً لما سنستتبعه من جهد .
    إنها دورة ـ لو جاز لنا التعبير ـ للقراءة التخصصية ، وربما يعارضني الكثير من ذوي الاختصاص في النقد لدواعٍ أعرفها جيداً ، ولكن مالضير من التجربة ، خصوصاً وأنا أحتمل حدوث المنفعة وبدرجة تفوق المتوقع .
    أنا هنا أقوم بدور وعليكم أنتم أعزائي الدور الآخر ، دور المتابعة ، والمداخلة ، وما إلى ذلك من دور المتلقي ، آملاً أن تنال الفكرة اهتمامكم ، ولن أغفل الخروج قدر الإمكان من اللغة النقدية الصعبة والمعقدة والجنوح نحو أسلوب تعليمي مبسط ، وسأبدأ هنا في حلقتنا الأولى بالحديث عن القراءة عموماً وخصوصية اللغة .
    حين نتحدث عن القراءة فنحن لا نعني بها بكل تأكيد ذلك الفعل الميكانيكي المستلزم لتتبع الحروف والكلمات وتحقيق النطق بها أو بروز جانبها التصوري داخل الذهن فحسب ، إنها ليست عملية آلية بلهاء ، إذ كل من له القدرة على القراءة البسيطة قادر على تحقيق القراءة بهذا المستوى دون الحاجة حتى لأن يفهم معاني ما يقرأ ، كما أنها ليست قراءة الشرح والتعليق ، أي القراءة التي تهدف لتفسير الكلمة بكلمة مرادفة وما إلى ذلك من فعاليات التفسير والشرح .
    إن القراءة التي نعنيها هي المعايشة للنص ومداخلته بكل معنى المداخلة ، معيشة النص كتجربة شخصية ، وأقرب مثال يمكن أن نستند عليه في توضيح تلك المعايشة هو أننا حين نقرأ رواية أو نصاً شعرياً أو أي نص أدبي لا نخرج من تلك القراءة كما كنا سابقاً قبل قراءتنا له ، بمعنى أنه أثر في نفوسنا بشكل عميق جداً ، وهذا التأثير هو ناتج للمعايشة التي عنيناها ، ولولا المعايشة للنص لما أثر كل هذا التأثير فينا ، ولما كانت القراءة معايشة للنص فإنها لا بد أن تتوسل طرق تحقق المعايشة ، إذ لا يكفي التأثر الانطباعي البسيط في تحقق معايشتنا للنص ، فما هي العوامل التي تؤثر في تحقق تلك القراءة التي وصفناها بوصفنا السابق ؟
    إن أول ما يمكن ملاحظته بهذا الصدد هو لغة النص ، فلكل لغة خصوصياتها وطرقها المتفردة في إنتاج الدلالة ، وحتماً أن اللغة العربية من بين تلك اللغات لها طابعها المميز لها والمتفرد في كثير من جوانبها عن اللغات الأخرى ، والمهم بيانه هنا هو أن طرق إنجاز الدلالة في اللغة الأنكليزية مثلاً تختلف عنها في العربية فلكل لغة أساليبها ، كما أن لكل لغة ثقافتها التي انطلقت منها ، وبيئتها الخاصة لا أقل من الأثر الجغرافي للبيئة فجملة عربية كـــ ( أثلجتَ صدري ) لن تقابلها في الفرنسية أو الإنكليزية دلالياً إلا ( أسخنت صدري ) ، وهكذا يمكنك أن تعلم كيف يمكن أن تكون آية قرآنية كــقوله تعالى (( إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ...... )) صعبة الفهم جداً على الناطق باللغة التركية مثلاً ، أو يمكنك تصور صعوبة إيجاد الدلالة من مثل شعبي حتى داخل مستوى منطوقية اللغة الواحدة فما يفهمه العراقي لا يفهمه المصري مثلا وهكذا ، مضافاً للجانب التداولي وعلاقته بإنتاج الدلالة وسأستعير مثالاً من رسالتي ، فما تعنيه جملة ( الله كريم ) باللهجة العراقية مغاير بل هو معاكس لما تعنيه هذه الجملة في لهجات عربية أخرى ، ففي العراقية تحمل دلالة المماطلة والتسويف وعدم رغبة المخاطِب إنجاز الأمر ، وهي دلالة معاكسة للدلالة الأصلية التي احتفظت بها لهجات عربية أخرى ، ولك أن تتصور كيف ستكون الدلالة معاكسة تماماً لما أراد الكاتب لو كانت هذه الجملة واقعة في رواية لكاتب عراقي والقارئ جزائري مثلاً ، وكذلك فإن اسم العلم ( فاطمة ) كان يعني في الجزائر أيام الاحتلال الفرنسي دلالة ( خادمة ) بسبب من أن هذا الاسم وهو إسم يتبرك به أهل الجزائر ويسمون به بناتهم بكثرة كان شائعاً جداً والسيدات الفرنسيات استخدمن بعض البنات الجزائريات للخدمة في بيوتهن ولما كان الاسم شائعاً بين الخادمات إستبدل دلالياً ليعني ( خادمة ) ولكن بمجرد زوال الاحتلال الفرنسي وبعد سنوات قليلة عاد الاسم ( فاطمة ) لدلالته الأصلية ، ويمكن تصور ما ستكون عليه الدلالة لو أن قارئاً عربياً يقرأ رواية لكاتب جزائري يذكر هذا الاسم في تلك الحقبة .
    عموماً للغة خصوصيات تتجاوز كثيراً ما أوضحته ولكني لم أرد الإثقال عليكم أحبتي .. ومن الضروري هنا إدراك تلك الخصوصية ، ولعل من يسأل هنا : وما علاقتي أنا باللغات الأخرى ما دمت أقرأ نصاً عربياً ؟ والجواب يتمثل في ضرورة استيعاب هذه الخصوصية وأنت تقرأ رواية مترجمة للغتك إذ الرواية الانكليزية التي ترجمت للعربية تبقى فيها آثار الثقافة الأخرى بقدر ما تذهب الكثير من جوانب الإغناء الدلالي ، بمعنى أنه لا بد أن تدرك عزيزي القارئ وأنت تقرأ رواية مترجمة بأن هذه الرواية فقدت الكثير من الجوانب الدلالية بفعل الترجمة كما أن هناك الكثير من آثار الثقافة والبيئة المنتجة لا زالت تستوطن صفحاتها .
    هذه هي الحلقة الأولى من حلقات مشروعنا القرائي ، راجياً أن ينال إعجابكم .. كل الود

    الحلقة الثانية اضغط هنا

    الحلقة الثالثة اضغط هنا
    الحلقة الرابعة اضغط هنا
    الحلقة الخامسة اضغط هنا
    الحلقة السادسة اضغط هنا
    الحلقة السابعة اضغط هنا
    الحلقة الثامنة اضغط هنا
    التعديل الأخير تم بواسطة Ammar ; 11/September/2012 الساعة 12:59 pm السبب: اضافة روابط الدروس
    اخر مواضيعيصداع مزمنمهمة سريةحادثة الأمسلا شيء مهمالمرأة الصدفة !

  2. #2
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4
    حلقة بالفعل رائعة استاذ الدلالة اللغوية حملت في طياتها الكثير من التفكيكات الرائعة والتعريفات البناءة

    الدرس فهمته جيدا لانه بسيط وسلس وممتع

    الله كريم ههههههههههههه لكن على لهجتنا الجزائرية وليس العراقية ....انتظرتها بفارغ الصبر واخيرا جاءت الفرصة الجميلة

    التي ستجعل منا نقرا بطريقة اعمق وهذا بالتاكيد سيعطينا متعة اكبر وفائدة اعظم

    استاذ شيفرة بالفعل يعجز لساني عن شكر

    اتمنى لك التوفيق وادعو الله ان يبارك في جهدك ووقتك ويتقبل زكاة علمك

    اعتز جدا بتواجدي في الدرر لعمق المنفعة التي نحوزها بسببكم

    ليت لوني احمر لاعطيك تقييما اكبر ههههههههلكن تفضل بتقبل شكري وتقييمي المتواضع

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    احسست وانا اتنقل بين سطور ما كتبت اني اسير بقارب
    شكرا جزيلا استاذنا الغالي
    استمتعت واستفدت
    فلك مني كل شكر

  4. #4
    من أهل الدار
    المتماهي
    الأخت العزيزة ليديا .. مرحبا بهكذا حضور ملكي مزدان بعبارات تبعث على البهجة .. حييت أختي والشكر موصول لك على تقييمك الثمين .. ليس على لونك أن يكون أحمر حتى تتثاقل كفة تقييماتي .. دمت راااائعة

  5. #5
    من أهل الدار
    المتماهي
    الأخ الفاضل ني يو .. ممتن لتواجدك .. وأرجو الله أن أكون عند حسن هذا التواجد المسؤول .. كل الود وعميق الامتنان للتقييم الثمين

  6. #6
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 22,920 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13195
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    اسلوب ممتع وسلس ...و بداية لسلسلة سننتظر حلقاتها ....متأكدة انها ستفتح لنا ابوابا ً نحن في امس الحاجة لها من المعرفة ....
    فكرة رااائعة
    وتقييم لابد منه

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,846 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    واخيراً استاذ عمار انتظرت هذه الدورة بفارغ الصبر منك او من الاستاذ سراج فاجعلني تلميذ مصغي لك في هذه الدورة
    جزاك الله خيراً
    تقييمي المتواضع

  8. #8
    من أهل الدار
    المتماهي
    سيدتي فيري .. شكراً لحضورك البهي .. وستكون بإذن الله فاتحة لمشروع طيب .. ممتن لكرم التقييم .. وللعبارات الجميلة التي تركتها هنا بصمة لك .. كل الود

  9. #9
    من أهل الدار
    المتماهي
    عفواً لجلال شخصك سيدي مازن .. أتشرف بوجودك هنا آملاً المنفعة لنا جميعاً .. شكراً لتقييمك الكريم أخي وصديقي .. خالص الود لك مني

  10. #10
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    ننتظر بشغف بقية الدروس ...اكيد ستكون دورة اكثر من رائعة وغزيرة الفائدة

    اريد اسال عن تطبيقاتنا القرائية هل ستتناول كل اجناس القراءة ؟؟؟

صفحة 1 من 17 12311 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال