أصبحت منصة Soundcloud واحدة من منصات التواصل الإجتماعي الصاعدة، و على الرغم من أنها مختصة بمشاركة الصوتيات فقط إلا أنها بدأت في لفت إنتباه رواد الانترنت في شتى العالم ، ليطلقوا عليه لقب ” يوتيوب الصوتيات “.
و تعمل منصة ساوند كلاود، و التي إنطلقت في 2007 على مشاركة الموسيقى و الصوتيات بين المستخدمين، و تسمح لمنتجي الصوتيات سواء الموسيقيين أو الفنانين ببث منتجاتهم على الشبكة الإجتماعية للملايين ، مما يسمح لهم بنشرها بشكل واسع بين ملايين المستخدمين في أنحاء العالم.
و بحسب مؤسسة بلومبرج، فقد وصل حجم التحميلات على هذه المنصة عام 2015 إلى ما يزيد عن 100 مليون مسار صوتي، و بلغ عدد المستخدمين حوالي 150 مليون مستخدم للمنصة، و بمعدل 175 مليون مستمع شهريًا.
كيف أنضم إلى شبكة الساوند كلاود ؟
يمكنك الإنضمام إلى مجتمع غيمة صوت عبر تسجيل الاشتراك مباشرة من خلال جهاز الحاسب أو تطبيق المحمول الخاص بالشبكة، و يمكنك من خلال حساب تسجيل إعجابك بالمقطع الصوتي أو الموسيقى الذي تستمع إليه، و يمكنك أيضا التعليق على المقطع، و متابعة حسابات منتجي و مؤلفي الصوتيات المختلفة.
هل هي منصة خاصة بمنتجي الموسيقى و الفنانين فقط ؟
لا، يمكنك إنتاج محتوى أخر من الصوتيات ، مثل الكتب الصوتية، أو المواد المسموعة الإخبارية و غيرها من الصوتيات المميزة.
كيف يمكنني الإستفادة من الساوند كلاود بصفتي منتج للمحتوى ؟
تكمن ميزة الساوند كلاود بإن شأنها شأن الشبكات الإجتماعية في تحقيق التواصل مع منتجي المحتوى و المستخدمين، فيمكنك كمنتج محتوى الحصول على ردود أفعال لحظية على إنتاجك و معرفة آراء المستخدمين فيه.
ما هي أفضل الوسائل التي تحقق الإستفادة القصوى من Soundcloud ؟
1– تأكد من إنتاج محتوى ذا جودة عالية: حتى تتمكن من جذب إنتباه أكبر عدد من مستخدمي شبكة ساوند كلاود ، لا تتنازل أبدًا عن إنتاج محتوى جذاب و قوي ، خاصة إذا ما كنت تقدم كتب صوتية أو مواد مسموعة.
2 – تسويق جيد للمحتوى: لا تلقِ بمحتواك كله مرة واحدة ،و لكن إستغل إمكانيات ساوند كلاود للتسويق و الإعلان عن المحتوى الذي سوف تقدمه مسبقًا ، فيمكنك إنتاج مقطع صوتي صغير مشوق عن المحتوى الذي سوف تقدمه ، و يمكنك أيضًا إستغلال حساباتك في الشبكات الإجتماعية الأخرى للإعلان عن محتواك.
3 – تابع منتجي محتوى آخرين: فمنصة ساوند كلاود تعمل كشبكة إجتماعية بشكل مشابه لفيس بوك و تويتر، فيمكنك متابعة أكثر المستخدمين النشطين و المهتمين بإنتاجك، و الذين بدورهم سيقومون بمشاركة إنتاجك مع أصدقائهم و متابعيهم.
4 – إختيار صورة بروفايل و صورة الغلاف بشكل جيد: فالصورة الجيدة تعبر عن جودة المحتوى الذي تقدمه ، كما إنها تساهم بشكل كبير في جذب العديد من المستخدمين ، يجب أن يكون تصميم الصورة مميز و فريد و يتناسب مع المحتوى الموسيقي أو الصوتي الذي تقدمه.
5– إهتم بآراء المستخدمين: عليك أن تهتم بتعليقات المستخدمين و أن تتجاوب مع ردود الأفعال، يجب أن تهتم بكل تعليق على المحتوى الذي قم بمشاركته ، فذلك من شأنه أن يساهم في زيادة عدد متابعيك ، و بالتالي تزيد مرات المشاركة لمحتواك.