صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 23 45 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 45
الموضوع:

القران ربيع القلوب فبهجره يحل الخريف باللب والتفكير - الصفحة 4

الزوار من محركات البحث: 35 المشاهدات : 2446 الردود: 44
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #31
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,028 المواضيع: 865
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3679
    مزاجي: الحمد لله
    مقالات المدونة: 7
    لم يخبرنا القرآن الكريم انه ارسل رسل الى اقوام غير بني اسرائيل والعرب وان جميع الانبياء عليهم السلام كانوا في ارض العرب عندما نزل عليهم جبريل عليه السلام ليبلغهم بأنهم انبياء ورسل رب العالمين للناس ولو نظرنا للخريطة الجغرافية لوجدنا ان المنطاطق التي كان يسكنها انبياء الله ورسله من بني اسرائيل ومن العرب هي العراق اليمن بلاد الشام ومصر فهل هذا يعني ان الله سبحانه وتعالى لم يرسل الرسل من الاقوام الاخرى هذا ما لايعلمه احد لان الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ۗ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78) غافر
    اذا نحن لانعلم عن عدد الرسل بالشكل المضبوط ومن اي اقوام هم لان القران لم يخبر نبيه الا عن بني اسرائيل والعرب وحتى الانجيل والتورات لم تذكر غير ذالك نحن قلنا ان الانبياء والمرسلين كانوا من سكنة العراق واليمن وبلاد الشام ومصر هذه المدن التي اتى ذكرها في القرآن وهذه المدن التي ذكرها رسولنا الكريم محمد صل الله عليه واله في احداث اخر الزمان وعلامات ظهور الامام المهدي عجل الله فرجه وهذه المدن هي نفسها التي تشهد اليوم احداث ونزاعات وحروب عسكرية وهي المدن التي يحدث بها اليوم الفساد وسفك الدماء سبحان الله عندما يخلق الله ادم يخبر ملائكته اني خالق في الارض خليفة تجيب ملائكة ربي بقولها اتخلق فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء وهذه المدن هي التي يسكنها بنو اسرائيل والعرب
    الموضوع يحتاج بحث وتأمل اكثر
    لنتأمل ونبحث وندون ما سنتوصل اليه

  2. #32
    من المشرفين القدامى
    نيزْڪ
    تاريخ التسجيل: November-2016
    الدولة: بغدادية..♡
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,514 المواضيع: 433
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 31
    التقييم: 16397
    آخر نشاط: 26/July/2024
    مقالات المدونة: 1
    قوله تعالى : إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا .
    الكهف /الاية 7.،8
    قال الزمخشري في معنى هذه الآية الكريمة : " ما عليها " يعني ما على الأرض مما يصلح أن يكون زينة لها ولأهلها من زخارف الدنيا وما يستحسن منها .

    وقال بعض العلماء : كل ما على الأرض زينة لها من غير تخصيص ، وعلى هذا القول فوجه كل الحيات وغيرها مما يؤذي زينة للأرض ; لأنه يدل على وجود خالقه ، واتصافه بصفات الكمال والجلال ، ووجود ما يحصل به هذا العلم في شيء زينة له .

    وقد قدمنا في ترجمة هذا الكتاب المبارك : أن من أنواع البيان المذكورة فيه أن يذكر لفظ عام ثم يصرح في بعض المواضع بدخول بعض أفراد ذلك العام فيه ، كقوله تعالى : ذلك ومن يعظم شعائر الله.. ، مع تصريحه بأن البدن داخلة في هذا العموم
    بقوله : والبدن جعلناها لكم من شعائر الله الآية

    وإذا علمت ذلك فاعلم أن قوله في هذه الآية الكريمة : "إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها "
    قد صرح في مواضع أخر ببعض الأفراد الداخلة فيه ،
    كقوله تعالى : المال والبنون زينة الحياة الدنيا
    وقوله في هذه الآية الكريمة : صعيدا جرزا
    أي أرضا بيضاء لا نبات بها

    والجرز : الأرض التي لا نبات بها كما قال تعالى :
    أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعا تأكل منه أنعامهم وأنفسهم أفلا يبصرون


    وهذا الذي أوضحنا من أنه جل وعلا جعل ما على الأرض زينة لها ليبتلي خلقه ، ثم يهلك ما عليها ويجعله صعيدا جرزا -
    فيه أكبر واعظ للناس ، وأعظم زاجر عن اتباع الهوى ، وإيثار الفاني على الباقي ، ولذا

    قال صلى الله عليه و آله وسلم : " إن الدنيا حلوة خضرة ، وإن الله مستخلفكم فيها فناظر ماذا تعملون ، فاتقوا الدنيا ، واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " .

  3. #33
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارهـ الطائي مشاهدة المشاركة
    قوله تعالى : إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا .
    الكهف /الاية 7.،8
    قال الزمخشري في معنى هذه الآية الكريمة : " ما عليها " يعني ما على الأرض مما يصلح أن يكون زينة لها ولأهلها من زخارف الدنيا وما يستحسن منها .

    وقال بعض العلماء : كل ما على الأرض زينة لها من غير تخصيص ، وعلى هذا القول فوجه كل الحيات وغيرها مما يؤذي زينة للأرض ; لأنه يدل على وجود خالقه ، واتصافه بصفات الكمال والجلال ، ووجود ما يحصل به هذا العلم في شيء زينة له .

    وقد قدمنا في ترجمة هذا الكتاب المبارك : أن من أنواع البيان المذكورة فيه أن يذكر لفظ عام ثم يصرح في بعض المواضع بدخول بعض أفراد ذلك العام فيه ، كقوله تعالى : ذلك ومن يعظم شعائر الله.. ، مع تصريحه بأن البدن داخلة في هذا العموم
    بقوله : والبدن جعلناها لكم من شعائر الله الآية

    وإذا علمت ذلك فاعلم أن قوله في هذه الآية الكريمة : "إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها "
    قد صرح في مواضع أخر ببعض الأفراد الداخلة فيه ،
    كقوله تعالى : المال والبنون زينة الحياة الدنيا
    وقوله في هذه الآية الكريمة : صعيدا جرزا
    أي أرضا بيضاء لا نبات بها

    والجرز : الأرض التي لا نبات بها كما قال تعالى :
    أولم يروا أنا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعا تأكل منه أنعامهم وأنفسهم أفلا يبصرون


    وهذا الذي أوضحنا من أنه جل وعلا جعل ما على الأرض زينة لها ليبتلي خلقه ، ثم يهلك ما عليها ويجعله صعيدا جرزا -
    فيه أكبر واعظ للناس ، وأعظم زاجر عن اتباع الهوى ، وإيثار الفاني على الباقي ، ولذا

    قال صلى الله عليه و آله وسلم : " إن الدنيا حلوة خضرة ، وإن الله مستخلفكم فيها فناظر ماذا تعملون ، فاتقوا الدنيا ، واتقوا النساء ، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " .

    احسنت يا ساره
    اسعدني مرورك العطر ومشاركتك القيمه
    تحياتي

  4. #34
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى

    وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ﴿27﴾ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴿28﴾ إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ ﴿29﴾ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿30﴾ فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ﴿31﴾ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاء تْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ﴿32﴾
    اعتمد المفسرون في تفسير القرأن الكريم على الاسرائيليات فقولهم ان خلاف وتنازع ابني ادم كان بسبب اختهم فالقصة التي يرويها المفسرون في تكاثر البشر هب ان حواء كانت تحمل في بطنها كل مرة ذكرا وانثى فيتزوج الذكر من الحمل الاول اخته من الحمل الثاني وهكذا لاكن قابيل رفض ان يتزوج هابيل اخته التوأم وهذا الكلام باطل لو قبلنا به فمعناه ان البشرية اليوم كلها اولاد زنا المحارم
    لا اريد هنا ان افسر الايات او اطرح فكر او تفسير مقابل تفسير اخر ولذالك لن اتطرق الى تفاسير الشيعة في هذا الامر لانه ليس هو الغاية من موضوعي هذا
    الذي اريد ان اشير اليه هو قول الله سبحانه وتعالى الى قوله في بداية الاية التي استشهد بها وهو (وأتل عليهم نبأ أبني أدم بالحق) هذا الكلام هو الذي يحتاج الى تأمل وتفسير حيث انه يدل على ان الله سبحانه وتعالى قد اخبر رسوله الكريم صل الله عليه واله بقصة ادم وهو على معرفه كاملة وتفصيلية بها ف ( أتل ) كلمة امر بما ان الله امر رسوله فهو قص عليهم قصة ابني ادم على الاقل لم سأله يستفسر عن ابني ادم وقصتهما
    هذا الكلام وكلام الامام علي عليه السلام الذي بدأنا به حديثنا عن الكون ونشوه وان اصله هو النقطة التي تحت باء بسم الله الرحمن الرحيم يشير الى ان الله سبحانه وتعالى قد اخبر نبيه بكل شيء عن خلق الكون وادم والطوفان وحتى الرسل الذين لم يذكرهم الله سبحانه في القرآن في قوله ( ومنهم من لم نقصص عليك ) لم يقصص قصصهم عليه في القرآن ومن المحتمل ان الله قد اخبر نبيه عنهم في مكان غير القرآن ما هو الدليل على هذا الكلام حقيقتا لانملك دليل غير دليل واحد هذا الدليل لو بحثناه بشكل علمي مستقل دون تحيز او تعصب لو صلنا الى نتيجه مذهله وهو التطور العلمي للمسلمين الاوائل والعلوم التي توصلوا اليها في الطب والجبر والكيمياء والهندسة من اين جاءهم العلم كل هذا العلم حتى وصل الحال بأن تصبح بغداد ايام العباسين الى مركز العالم العلمي انتشرت فيها المدارس واصبحت محط كل طالب علم من البشر حتى اذا هجم هؤلاكوا عليها واحرق مكتباتها ورما بالكتب في دجله وبدأ الصراع على الحكم الى يومنا هذا تخلف المسلمين وضاعوا في الجهل وبعد ان كانت مدارسهم تدرس مختلف العلوم اصبحنا اليوم نسافر الى بلدان العالم الذين اخذوا منا العلوم وتعلموها لنتعلم عندهم اليس هذا الكلام مدهش ولا يتحمله عقل الا اذا فهمنا السبب وكما يقولون ان فهم السبب بطل العجب لاكن اي سبب سبب تخلفنا ام اعتماد الاسرائيليات في تفسير القرآن الكريم ام وضع احاديث واعتبارها من سنة النبي ام محاولات الغاء دور الأمامة بتعمد ناقلي الحديث بعدم نقل احاديث مروية عن اهل بيت النبي عليهم السلام
    ما اريد ان الفت انتباهكم وانظاركم اليه هو ان جابر ابن حيان وابن الهيثم وابن سيناء والخوارزمي وغيرهم من العلماء المسلمين انما اخذوا علمهم من رسول الله ومن حديثه الذي لاشك انه كان يتناقل بين الناس انذاك عن العلم في الطب والكيمياء وغيرها لاكن هذا العلم وهذه الاحاديث عن النبي لم تنقل ولم تدون في الكتب لاسباب سياسية واهمها ان هذه الاحاديث والعلوم هي عند أئمة اهل البيت عليهم السلام خوف الحكام المتعاقبين من ال امية وال بني العباس من ذهاب ملكهم يتطلب منهم حجر اجساد وعقول الأئمة الذين عاصروهم ودليل ذالك ان كل المؤرخين يذكرون ان استطاعت الأمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام على تأسيس مدرسته التعليمية العلمية وانشاء دار الدرس كان في فترة انشغال ال امية في الثورات التي كانت دهدد ملكهم وكذالك انشغال بني العباس بتثبيت اركان حكومتهم فهو عليه السلام عاش الفترتين اواخر الدولة الاموية وبدايات الدولة العباسية ولو قدر لجميع الأئمة عليهم السلام بنشر علومهم وانشاء دار الدرس لما ضاعت علوم رسول الله واختفت حتى اصبح يضرب بنا المثل في الجهل والتخلف
    للحديث بقية

  5. #35
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    مازلنا نتكلم في اسباب تاخر المسلمين واسباب نكبتهم بعد ان كانوا مصدر اشعاع للامم .
    القرأن الكريم ذكر قصص الانبياء السابقين وذكر معجزاتهم الخارقة للعادة ك عصى موسى او احياء الموتى وشفاء المرضى وغيرها من المعجزات التي كانت ل عيسى عليه السلام فمعجزات الانبياء الخارقة للعادة الهدف منها هو اثبات نبوتهم عليهم السلام حتى يؤمن الناس بهم لكن هذا يختلف مع نبينا المصطفى صل الله عليه واله فمعجزته كانت القرآن وقد اكد الله سبحانه وتعالى على ان القران هي المعجزة الوحيدة لنبينا محمد رغم ان القرآن اخبرنا ان الكثير من الذين دعاهم النبي الى الاسلام طلبوا منه صل الله عليه واله ان يأتيهم بمعجزات خارقة للعاده وفي كل مرة يحيل النبي طلبهم الى الله سبحانه ولكن الله يؤكد ان القران هو المعجزة الوحيدة التي للنبي محمد وهي كافية لان يهتدي بها العباد وهذه بعض من تلك الايات من سورة الاسراء
    وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا (89) وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90) أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا (93) وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلَّا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا (94) قُلْ لَوْ كَانَ فِي الْأَرْضِ مَلَائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَسُولًا (95) قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (96)
    والايات كثيرة في هذا الصدد اكتفي بما اشرت اليه من الايات اعلاه
    نتسائل ماهي المعجزة القرانية الحقيقية التي يريد الله سبحانه وتعالى من المؤمنين اللتفات لها وأن كان القران معجزة لكن المعجزة الحقيقية هي العقل البشري الله سبحانه وتعالى انما يريد تحريك العقول بالقرآن فهو دائما مايشير الى العقول في خطابه باستعماله مفردات تشير الى العقل والى التفكر اذا الله سبحانه وتعالى اراد ان يكون العلم هو المعجزة المحمدية ولهذا يقول صل الله عليه واله انا مدينة العلم وعلي بابها ، اذا الاسلام لايؤمن بالخرافة ولايريد من اتباعه ان يؤمنوا بالخرافة او الخوارق بل يريد من اتباعه الايمان بالعلم والعمل به اذا كل مايدعو الى الخرافة او سبات العقول يرفضه الاسلام رفضا قاطعا وكل تدبر وتفكر يقود الى الاستكشافات العلمية بطرق صحيحة يحث عليها الاسلام ويدعوا لها لهذا نبغ المسلمون في مجال العلوم وخرج منهم علماء ومفكرون ومكتشفون في بدايات الاسلام فأسست المدارس وقدم طلاب العلم من مختلف بقاع الارض الى البلاد الاسلامية لينهلوا من العلوم وينقلوها الى اوطانهم اذا ما الذي حدث حتى تخلف المسلمين واختاروا الجهل والخرافة وسبات العقول التي رفضها ونبذها الاسلام ترسبات الجاهلية والمصالح الدنيوية التي لاتتحقق الا بجهل العباد هي من الاسباب القوية التي ادت الى جهل المجتمع الاسلامي وتخلفه والجهل والتخلف يقود الى الخرافة والايمان بها وهذا مايزيد الطين بله يقول الامام علي عليه السلام في خطبته الافتخارية هذه الخطبة التي اصبحت موضوع تكفير وتجهيل لم يؤمن بنسبتها للامام علي وذالك بسب الجهل ايضا يقول الامام عليه السلام فيها ( وعندي مفاتيح الغيب ) هذا الكلام في ظاهره يتعارض مع القران لان القران يقول وعنده مفاتيح الغيب لايعلمها الا هو ،، لكن الزمان يفسر لنا قول الامام عليه السلام انه يشير بقوله عليه السلام الى العلم فنحن اليوم لاتخفى علينا خافية بفضل العلم فما كان غيبا لنا في ما مضى اليوم لم يعد كذالك مثال بسيط جدا عندما يدخل الابن او البنت الى غرفتها ويغلق عليه الباب يصبحون في علم الغيب لان الاباء لايعلمون ماذا يفعلون داخل غرفهم اليوم وبفضل العلم كاميرة صغيرة ولاقط صغير تستطيع ان تعلم بما يفعلوه وهم في غرفهم مغلقة عليهم الابواب اذا الكامرة والاقط مفتاح من مفاتيح الغيب هذا مثال بسيط وهناك امثلة كثيرة اذا اردنا ان نتوسع في هذا المجال فالقمر وما عليه وما في بقية الكواكب او ما في باطن الارض من معادن استطاع العلم ان يحلها ويفك رموزها اذا المشكلة في الانسان الذي اقام الحجر على عقله وقيده بسلاسل الجهل وليس السبب هو الاسلام او القرآن
    لنا رجعة اخرى للتكلم في هذا الموضوع مرة اخرى

  6. #36
    من المشرفين القدامى
    نيزْڪ
    (( وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين ))
    سورة هود الاية ( 44 ) .


    ( وقيل ) يعني : بعدما تناهى أمر الطوفان : ( يا أرض ابلعي ) تشربي ، ( ماءك ويا سماء أقلعي ) أمسكي ، ( وغيض الماء ) نقص ونضب ، يقال : غاض الماء يغيض غيضا إذا نقص ، وغاضه الله أي أنقصه ، ( وقضي الأمر ) فرغ من الأمر وهو هلاك القوم ( واستوت ) يعني : السفينة استقرت ، ( على الجودي ) جبل بالجزيرة بقرب الموصل ، ( وقيل بعدا ) هلاكا ، ( للقوم الظالمين ) .

    وروي أن نوحا عليه السلام بعث الغراب ليأتيه بخبر الأرض فوقع على جيفة فلم يرجع فبعث الحمامة فجاءت بورق زيتون في منقارها ولطخت رجليها بالطين ، فعلم نوح أن الماء قد نضب ، فقيل إنه دعا على الغراب بالخوف فلذلك لا يألف البيوت ، وطوق الحمامة الخضرة التي في عنقها ودعا لها بالأمان ، فمن ثم تأمن وتألف البيوت .

    وروي أن نوحا عليه السلام ركب السفينة لعشر مضت من رجب وجرت بهم السفينة ستة أشهر ، ومرت بالبيت فطافت به سبعا وقد رفعه الله من الغرق وبقي موضعه ، وهبطوا يوم عاشوراء ، فصام نوح ، وأمر جميع من معه بالصوم شكرا لله عز وجل ...
    وقيل : ما نجا من الكفار من الغرق غير عوج بن عنق كان الماء إلى حجزته ، وكان سبب نجاته أن نوحا احتاج إلى خشب ساج للسفينة فلم يمكنه نقله فحمله عوج إليه من الشام ، فنجاه الله تعالى من الغرق لذلك .


    ...

    اذا لگيت تفسير اكثر اقناعاً من هذا التفسير هم اجيبة

  7. #37
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    شكرا جزيلا لمتابعتك الموضوع ومشاركتك عزيزتي ساره سعيد جدا بهذا
    اود ان ابين الغاية من الموضوع لكل من يمر هنا
    موضوعي هذا ليس الغاية منه نقل التفاسير للقران الكريم ولا الغاية منه ان افسر القرأن الغاية التي انشدها هي التأمل بأيات والتفكر بأيات القران الكريم مثلا ان الله سبحانه وتعالى جعل اكثر من نصف القرأن لقصص الانبياء فماذا يريد الله من ذكره للقصص
    ذكر الله سبحانه وتعالى قصة موسى عليه السلام في اكثر من موضع في القران وكذالك قصة عيسى واصحاب الكهف والعزير وابراهيم قصص مختلفة ومعجزات مختلفة وكلها من الخوارق للعاده العصى تتحول الى ثعبان المرضى تشفى باللمس ينامون اهل الكهف ثلاث مئة سنة وتسعة ابراهيم عليه السلام لاتحرقه نار النمرود العظيمة يموت العزير ثم يحيه الله بعد مئة سنة ثم يجد طعامة لم يتلف مع ان حماره اصبح عظاما نخره كل هذه الخوارق والمعجزات العظام ذكرها القران لكن الله سبحانه اعطى لنبيه محمد خاتم النبيين والمرسلين القران كمعزة كلمات رغم ان الكفار والمشركين الحوا ايما الحاح بان ياتيهم النبي بمعجزة تخرق العادات لكن الله ابا الا ان يكون القران هو المعجزة الوحيدة للخاتم الانبياء والمرسلين صل الله عليه واله اذا ماذا اراد الله من هذه المعجزة من هذه الكلمات وما هي قوتها
    يقول الامام علي عليه السلام في خطبته الافتخارية ( عندي مفاتيح الغيب ) القران يقول في سورة الانعام الاية ٥٩(وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (59). )
    طيب الله يقول ان مفاتيح الغيب عنده والامام يقول ان مفاتيح الغيب عنده اذا هل نكذب الخطبة الافتخارية ونقول هي مدسوسة في كلام الامام عليه السلام ام ان هناك تفسير وتأويل للكلام الذي قاله الامام
    الزمن فسر قول الامام عليه السلام في هذا الزمان جميعنا نمتلك مفاتيح الغيب انا وانت والاخرون هذا الموبايل والحاسبة الذي بين ايدينا يجعلنا نعلم احول الاخرين رغم بعدهم عنا الاف الكيلو مترات نراهم بالصورة ونسمع الصوت نكلمهم وكأننا في مكان واحد وقبل الموبايل من كان يعيش في فرنسا او انكلترا او في مدينة قريبة جداا لاتبعد كيلو او كيلوين من الامتار كان في غيب عنا لانعرف عنهم شيء اليوم نستطيع ان نتصل بهم عن طريق برنامج ينقل الصورة والصوت ونحاتثهم ونتعرف على احوالهم لا بل حتى ابنائنا ومن يعيشون معنى في نفس البيت اذا اغلقو عليهم ابواب غرفهم اصبحوا في علم الغيب لانعرف ماذا يفعلون داخل غرفهم اليوم بفضل التكنلوجيا كامرة صغيرة ومايك نستطيع ان نعرف ماذا يعملون والغيب الذي كنا فيه اصبح معرفة فلا شيء اسمه غيب الان مع وجود مفتاحه وهو التكنلوجيا .
    اذا معجزة الله سبحانه وتعالى ليست كلمات وانما هي دافع ومحرك للعقول حتى تتطور الله سبحانه وتعالى يريد ان يقول لنا نعم تحولت العصى الى ثعبان بامكانك انت بعقلك ان تحول العصى الى ثعبان ولذالك قال سبحانه وتعالى في سورة الكهف الاييتين ٨٤-٨٥(إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)
    بمعنى ان الله سبحانه وتعالى هي الاسباب وهو العلم وما علينا سوى اتباع السبب الذي هو العلم واستخدامه هذه هي المعجزة الحقيقة التي ارادها الله سبحانه وتعالى من القران هي تحريك العقول واستعمالها لا تجميد العقول وقولبتها

  8. #38
    من المشرفين القدامى
    نيزْڪ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان العراقي مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا لمتابعتك الموضوع ومشاركتك عزيزتي ساره سعيد جدا بهذا
    اود ان ابين الغاية من الموضوع لكل من يمر هنا
    موضوعي هذا ليس الغاية منه نقل التفاسير للقران الكريم ولا الغاية منه ان افسر القرأن الغاية التي انشدها هي التأمل بأيات والتفكر بأيات القران الكريم مثلا ان الله سبحانه وتعالى جعل اكثر من نصف القرأن لقصص الانبياء فماذا يريد الله من ذكره للقصص
    ذكر الله سبحانه وتعالى قصة موسى عليه السلام في اكثر من موضع في القران وكذالك قصة عيسى واصحاب الكهف والعزير وابراهيم قصص مختلفة ومعجزات مختلفة وكلها من الخوارق للعاده العصى تتحول الى ثعبان المرضى تشفى باللمس ينامون اهل الكهف ثلاث مئة سنة وتسعة ابراهيم عليه السلام لاتحرقه نار النمرود العظيمة يموت العزير ثم يحيه الله بعد مئة سنة ثم يجد طعامة لم يتلف مع ان حماره اصبح عظاما نخره كل هذه الخوارق والمعجزات العظام ذكرها القران لكن الله سبحانه اعطى لنبيه محمد خاتم النبيين والمرسلين القران كمعزة كلمات رغم ان الكفار والمشركين الحوا ايما الحاح بان ياتيهم النبي بمعجزة تخرق العادات لكن الله ابا الا ان يكون القران هو المعجزة الوحيدة للخاتم الانبياء والمرسلين صل الله عليه واله اذا ماذا اراد الله من هذه المعجزة من هذه الكلمات وما هي قوتها
    يقول الامام علي عليه السلام في خطبته الافتخارية ( عندي مفاتيح الغيب ) القران يقول في سورة الانعام الاية ٥٩(وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (59). )
    طيب الله يقول ان مفاتيح الغيب عنده والامام يقول ان مفاتيح الغيب عنده اذا هل نكذب الخطبة الافتخارية ونقول هي مدسوسة في كلام الامام عليه السلام ام ان هناك تفسير وتأويل للكلام الذي قاله الامام
    الزمن فسر قول الامام عليه السلام في هذا الزمان جميعنا نمتلك مفاتيح الغيب انا وانت والاخرون هذا الموبايل والحاسبة الذي بين ايدينا يجعلنا نعلم احول الاخرين رغم بعدهم عنا الاف الكيلو مترات نراهم بالصورة ونسمع الصوت نكلمهم وكأننا في مكان واحد وقبل الموبايل من كان يعيش في فرنسا او انكلترا او في مدينة قريبة جداا لاتبعد كيلو او كيلوين من الامتار كان في غيب عنا لانعرف عنهم شيء اليوم نستطيع ان نتصل بهم عن طريق برنامج ينقل الصورة والصوت ونحاتثهم ونتعرف على احوالهم لا بل حتى ابنائنا ومن يعيشون معنى في نفس البيت اذا اغلقو عليهم ابواب غرفهم اصبحوا في علم الغيب لانعرف ماذا يفعلون داخل غرفهم اليوم بفضل التكنلوجيا كامرة صغيرة ومايك نستطيع ان نعرف ماذا يعملون والغيب الذي كنا فيه اصبح معرفة فلا شيء اسمه غيب الان مع وجود مفتاحه وهو التكنلوجيا .
    اذا معجزة الله سبحانه وتعالى ليست كلمات وانما هي دافع ومحرك للعقول حتى تتطور الله سبحانه وتعالى يريد ان يقول لنا نعم تحولت العصى الى ثعبان بامكانك انت بعقلك ان تحول العصى الى ثعبان ولذالك قال سبحانه وتعالى في سورة الكهف الاييتين ٨٤-٨٥(إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84) فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)
    بمعنى ان الله سبحانه وتعالى هي الاسباب وهو العلم وما علينا سوى اتباع السبب الذي هو العلم واستخدامه هذه هي المعجزة الحقيقة التي ارادها الله سبحانه وتعالى من القران هي تحريك العقول واستعمالها لا تجميد العقول وقولبتها


    صدقت عمو ..
    لكن سبق و سألتني عن هذه الاية و ما الاعجاز فيها ... في آنها تركت الموضوع لاسباب دراسية .. و الان قادني الفضول الى ان اعلم ماهو الاعجاز فيها .. وو احببت ان اشاركها ليعلم غيري به ..

    مودتي عمو

  9. #39
    في ذمة الخلود
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارهـ الطائي مشاهدة المشاركة
    صدقت عمو ..
    لكن سبق و سألتني عن هذه الاية و ما الاعجاز فيها ... في آنها تركت الموضوع لاسباب دراسية .. و الان قادني الفضول الى ان اعلم ماهو الاعجاز فيها .. وو احببت ان اشاركها ليعلم غيري به ..

    مودتي عمو
    احسنتي عمو سارة العزيزة تعجبني متابعتك واصرارك على التعلم
    بعيدة عن الاعجاز اللغوي وبعيدا عن التفسيرات وقريبا من التامل والتفكر في الاية هناك ثلاث معجزات في قصة الطوفان
    ١-الامكانيات التي يمتلكها نوح لبناء السفينة
    ٢-طريقة بناء السفينة وتنظيم الحياة فيها مع وجود كل هؤلاء البشر والحيوانات والحشرات والنبات كيف وفق بينهم كيف تخلص من فضلاتهم كيف منع الامراض ان تنتشر بين سكان السفينه
    ٣-نحن نعرف عندما تكون الارض غير صالحة للزراعة نقوم بعملية غسلها بالماء من خلال عملية اغمارها بالماء وبزله عددة مرات كأن الطوفان كان لهذا السبب اي ان كثرة الفساد في الارض يجعل من الارض بور الفساد ان كان معنوي او مادي لافرق بينهما ونحن اليوم في العراق نمر بهذا الفساد ولذالك اغلب اراضينا بور تحتاج الى غسلها او الى طوفان ولعل سد الموصل هو الذي سيكون طوفان نوح الثاني في العراق
    هذه النقاط واذا كان لاحد اضافة مرحب به اي كان فالجميع مرحب بهم هنا دون استثناء
    لنتأمل ثم نجيب ونناقش نقطة نقطة

  10. #40
    من المشرفين القدامى
    نيزْڪ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان العراقي مشاهدة المشاركة
    احسنتي عمو سارة العزيزة تعجبني متابعتك واصرارك على التعلم
    بعيدة عن الاعجاز اللغوي وبعيدا عن التفسيرات وقريبا من التامل والتفكر في الاية هناك ثلاث معجزات في قصة الطوفان
    ١-الامكانيات التي يمتلكها نوح لبناء السفينة
    ٢-طريقة بناء السفينة وتنظيم الحياة فيها مع وجود كل هؤلاء البشر والحيوانات والحشرات والنبات كيف وفق بينهم كيف تخلص من فضلاتهم كيف منع الامراض ان تنتشر بين سكان السفينه
    ٣-نحن نعرف عندما تكون الارض غير صالحة للزراعة نقوم بعملية غسلها بالماء من خلال عملية اغمارها بالماء وبزله عددة مرات كأن الطوفان كان لهذا السبب اي ان كثرة الفساد في الارض يجعل من الارض بور الفساد ان كان معنوي او مادي لافرق بينهما ونحن اليوم في العراق نمر بهذا الفساد ولذالك اغلب اراضينا بور تحتاج الى غسلها او الى طوفان ولعل سد الموصل هو الذي سيكون طوفان نوح الثاني في العراق
    هذه النقاط واذا كان لاحد اضافة مرحب به اي كان فالجميع مرحب بهم هنا دون استثناء
    لنتأمل ثم نجيب ونناقش نقطة نقطة

    عمو الورد


    1. الامكانيات الي كان يمتلكها الاخشاب الي هي الاساس لصنع السفن و المسامير ..

    2. مع بداية البناء الالي هي ع حد علمي 90 سنة النبي ع بنا اقفاص للحيوانات حتى يفصل بين الانسان و الحيوان و الاليف و المتوحش ..

    3. " كثر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس "
    لا اعلم ربما يعيد التاريخ نفسه .. وو يكون الطوفان في حُكم الامام المهدي عج وهو المصلح في الامة ...


    طبعاً حسب معرفتي البسيطة ...

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى ... 23 45 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال