القطارات
القطار هو شكل من أشكال النقل بالسكة الحديدية تتكون من سلسلة من سيارات الدفع على طول مسار السكك الحديدية لنقل البضائع أو الركاب.
هناك أنواع مختلفة من القطارات التي تم تصميمها لأغراض معينة.
ففي ألمانيا تتعدد أنواع القطارات فيها وتعتبر وسيلة التنقل المفضلة لدى الكثيرين, وباستخدام القطار يستطيع المسافر الوصول إلى مقصده دون عناء قيادة السيارة مما يمكنه الاستمتاع بالطبيعة أو تحضير أعماله خلال الرحلة.
قطار الركاب
هي واحدة التي تضم المركبات لنقل الركاب والتي غالبا ما تكون طويلة جدا وسريع. و قد تتكون قطار الركاب من واحد أو عدة قاطرات وعربات. فئة واحدة من القطارات لمسافات طويلة ملحوظ ومتزايد هو قطار فائق السرعة. من أجل تحقيق أسرع بكثير العملية أكثر من 500 كم / ساعة (310 ميلا في الساعة), وجرى بحث تكنولوجيا ماجليف مبتكرة لسنوات. في معظم البلدان, مثل المملكة المتحدة, والتمييز بين الترام والسكك الحديدية هي دقيقة ومحددة في القانون. يتم استخدام السكك الحديدية الخفيفة المصطلح أحيانا لنظام الترام الحديثة, لكنه قد يعني أيضا شكل وسيطة بين الترام والقطار, على غرار مترو الأنفاق إلا أنه قد يكون مستوى المعابر.
قطار الشحن
(المعروف أيضا باسم قطار بضائع) يستخدم سيارات الشحن (المعروف أيضا باسم عربات أو شاحنات) لنقل البضائع أو المواد (البضائع) - أساسا أي القطار الذي لا يستخدم لنقل الركاب.
ويمكن أيضا أن 'مختلطة', التي تضم كلا من الإقامة الركاب والمركبات الشحن هي مثل القطارات مختلطة الأكثر احتمالا أن تحدث حيث الخدمات هي نادرة, وتشغيل قطارات الركاب والشحن منفصلة ليست فعالة من حيث التكلفة, على الرغم من أن الاحتياجات المختلفة للركاب والشحن يعني عادة يتم تجنب هذه حيثما كان ذلك ممكنا. وتستخدم أيضا قطارات خاصة لصيانة المسار, وفي بعض الأماكن, وهذا ما يسمى صيانة الطريق.
أسرع 10 قطارات في العالم
القطار CRH2 - الصين
هو تعديل لسلسلة E 2 - 1000 التي تضم أغلب قطارات الركاب السريعة في الصين, وينتمي هذا القطار أيضا لطراز شيكانسن الذي بدأت الصين في تصديره مؤخرا, أما الطراز الذي بدأت الصين تصنيعه بعد البدء في تصدير هذا الطراز فهو واحد من أعضاء سلسلة وتصل سرعته إلى 700T كيلومترا في الساعة 350 .
القطار THSR - تيوان
هو القطار التايواني فائق السرعة الذي يتجاوز كيلومترا في الساعة 335, ويتم تشغيله في الساحل الغربي بتايوان ليربط مدينة كوهسيونغ بمدينة تايبيه.
القطار KTX - كوريا الجنوبية
هو قطار فائق السرعة يتم تشغليه بواسطة شركة كوريا للسكك الحديدية, وهو من طراز "إكسبريس" كيلومترا في الساعة تصل سرعته إلى 350, تم تصميمه ليعمل بنظام الفرنسي TGV, ويمكن التحكم في سرعته لتحد ب 300 كيلومترا فقط في الساعة في ظروف الخدمة العادية, وكانت السرعة القصوى على الإطلاق لهذا القطار قد تحققت في 16 ديسمبر 2004 لتصل إلى كيلومتر في الساعة 352.4.
شينكنسن - اليابان
وهي سلسلة من القطارات تمثل نظام سكك حديدية فائقة السرعة في اليابان يربط مدينة هونشو بغيرها من المدن الرئيسية في البلاد, يصل هذا النظام أيضا بين فوكوكا بجزيرة كيوشو بالعاصمة طوكيو, جدير بالذكر أن اسم "شينكنسن" يطلق على أول نظام سكك حديدية فائق السرعة في اليابان وتشغله شركة اليابان للسكك الحديدية, وتصل سرعة هذا القطار إلى كيلومترا في الساعة 571, إلا أن الشركة المشغلة له تحجم سرعته ب كيلومتر في الساعة فقط 300 .
أفي - إسبانيا
تشير الكلمة إلى سلسلة قطارات السكك الحديدية المشغلة في إسبانيا التي تربط أهم المدن الإسبانية ببعضها البعض, وتعني كلمة "أفي" بالإسبانية الطائر المحلق, كيلومتر وتصل سرعة هذا القطار إلى 300 .
قطار يوروستار - المملكة المتحدة
يخدم هذا القطار منطقة غرب أوروبا حيث يربط لندن وكينت بالمملكة المتحدة ببروكسل في بلجيكا وليلي في فرنسا بشكل منتظم, كما أن له رحلات موسمية يصل فيها إلى ديزني لاند بباريس.
قطار TGV - فرنسا
هي سلسلة من القطارات فائقة السرعة التي تشغلها الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا لتربط العاصمة باريس بأهم المدن الفرنسية, علاوة على ربط العاصمة ببعض عواصم دول الجوار الأوروبي, تصل سرعة القطار في هذه السلسلة إلى كيلومترا في الساعة 320 .
القطار MLX 01 - اليابان
هو أحد طرازات سلسلة "شينكنسن" اليابانية تصل سرعته إلى كيلومترا في الساعة 515, ظهر لأول مرة عام 1990 ليكون أسرع قطار في اليابان في هذا العام.
القطار TR 07 - ألمانيا
هو أحد القطارات فائقة السرعة في العالم, انطلق لأول مرة بسرعة وصلت إلى 270 ميلا في الساعة تقريبا ونظرا لبراعة التصميم تمت السيطرة تماما على الضوضاء الصادرة عن سير القطار إلى الحد الأدنى على الإطلاق, ويعمل بتقنية الوسائد الهوائية المغناطيسية, وكانت الإصدارات القديمة منه تصل إلى سرعة لا تزيد عن 450 كيلومترا في الساعة بينما تصل سرعة أحدث إصدارته إلى كيلومتر في الساعة 500 .
القطار 001 MLU-اليابان
هو القطار الياباني الذي تصل سرعته إلى 400 كيلومتر في الساعة والذي انطلق عام 1987.
القطار
هو شكل من أشكال النقل بالسكة الحديدية تتكون من سلسلة من سيارات الدفع على طول مسار السكك الحديدية لنقل البضائع أو الركاب.
هناك أنواع مختلفة من القطارات التي تم تصميمها لأغراض معينة.
ففي ألمانيا تتعدد أنواع القطارات فيها وتعتبر وسيلة التنقل المفضلة لدى الكثيرين, وباستخدام القطار يستطيع المسافر الوصول إلى مقصده دون عناء قيادة السيارة مما يمكنه الاستمتاع بالطبيعة أو تحضير أعماله خلال الرحلة.
قطار الركاب
هي واحدة التي تضم المركبات لنقل الركاب والتي غالبا ما تكون طويلة جدا وسريع. و قد تتكون قطار الركاب من واحد أو عدة قاطرات وعربات. فئة واحدة من القطارات لمسافات طويلة ملحوظ ومتزايد هو قطار فائق السرعة. من أجل تحقيق أسرع بكثير العملية أكثر من 500 كم / ساعة (310 ميلا في الساعة), وجرى بحث تكنولوجيا ماجليف مبتكرة لسنوات. في معظم البلدان, مثل المملكة المتحدة, والتمييز بين الترام والسكك الحديدية هي دقيقة ومحددة في القانون. يتم استخدام السكك الحديدية الخفيفة المصطلح أحيانا لنظام الترام الحديثة, لكنه قد يعني أيضا شكل وسيطة بين الترام والقطار, على غرار مترو الأنفاق إلا أنه قد يكون مستوى المعابر.
قطار الشحن
(المعروف أيضا باسم قطار بضائع) يستخدم سيارات الشحن (المعروف أيضا باسم عربات أو شاحنات) لنقل البضائع أو المواد (البضائع) - أساسا أي القطار الذي لا يستخدم لنقل الركاب.
ويمكن أيضا أن 'مختلطة', التي تضم كلا من الإقامة الركاب والمركبات الشحن هي مثل القطارات مختلطة الأكثر احتمالا أن تحدث حيث الخدمات هي نادرة, وتشغيل قطارات الركاب والشحن منفصلة ليست فعالة من حيث التكلفة, على الرغم من أن الاحتياجات المختلفة للركاب والشحن يعني عادة يتم تجنب هذه حيثما كان ذلك ممكنا. وتستخدم أيضا قطارات خاصة لصيانة المسار, وفي بعض الأماكن, وهذا ما يسمى صيانة الطريق.
أسرع 10 قطارات في العالم
القطار CRH2 - الصين
هو تعديل لسلسلة E 2 - 1000 التي تضم أغلب قطارات الركاب السريعة في الصين, وينتمي هذا القطار أيضا لطراز شيكانسن الذي بدأت الصين في تصديره مؤخرا, أما الطراز الذي بدأت الصين تصنيعه بعد البدء في تصدير هذا الطراز فهو واحد من أعضاء سلسلة وتصل سرعته إلى 700T كيلومترا في الساعة 350 .
القطار THSR - تيوان
هو القطار التايواني فائق السرعة الذي يتجاوز كيلومترا في الساعة 335, ويتم تشغيله في الساحل الغربي بتايوان ليربط مدينة كوهسيونغ بمدينة تايبيه.
القطار KTX - كوريا الجنوبية
هو قطار فائق السرعة يتم تشغليه بواسطة شركة كوريا للسكك الحديدية, وهو من طراز "إكسبريس" كيلومترا في الساعة تصل سرعته إلى 350, تم تصميمه ليعمل بنظام الفرنسي TGV, ويمكن التحكم في سرعته لتحد ب 300 كيلومترا فقط في الساعة في ظروف الخدمة العادية, وكانت السرعة القصوى على الإطلاق لهذا القطار قد تحققت في 16 ديسمبر 2004 لتصل إلى كيلومتر في الساعة 352.4.
شينكنسن - اليابان
وهي سلسلة من القطارات تمثل نظام سكك حديدية فائقة السرعة في اليابان يربط مدينة هونشو بغيرها من المدن الرئيسية في البلاد, يصل هذا النظام أيضا بين فوكوكا بجزيرة كيوشو بالعاصمة طوكيو, جدير بالذكر أن اسم "شينكنسن" يطلق على أول نظام سكك حديدية فائق السرعة في اليابان وتشغله شركة اليابان للسكك الحديدية, وتصل سرعة هذا القطار إلى كيلومترا في الساعة 571, إلا أن الشركة المشغلة له تحجم سرعته ب كيلومتر في الساعة فقط 300 .
أفي - إسبانيا
تشير الكلمة إلى سلسلة قطارات السكك الحديدية المشغلة في إسبانيا التي تربط أهم المدن الإسبانية ببعضها البعض, وتعني كلمة "أفي" بالإسبانية الطائر المحلق, كيلومتر وتصل سرعة هذا القطار إلى 300 .
قطار يوروستار - المملكة المتحدة
يخدم هذا القطار منطقة غرب أوروبا حيث يربط لندن وكينت بالمملكة المتحدة ببروكسل في بلجيكا وليلي في فرنسا بشكل منتظم, كما أن له رحلات موسمية يصل فيها إلى ديزني لاند بباريس.
قطار TGV - فرنسا
هي سلسلة من القطارات فائقة السرعة التي تشغلها الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا لتربط العاصمة باريس بأهم المدن الفرنسية, علاوة على ربط العاصمة ببعض عواصم دول الجوار الأوروبي, تصل سرعة القطار في هذه السلسلة إلى كيلومترا في الساعة 320 .
القطار MLX 01 - اليابان
هو أحد طرازات سلسلة "شينكنسن" اليابانية تصل سرعته إلى كيلومترا في الساعة 515, ظهر لأول مرة عام 1990 ليكون أسرع قطار في اليابان في هذا العام.
القطار TR 07 - ألمانيا
هو أحد القطارات فائقة السرعة في العالم, انطلق لأول مرة بسرعة وصلت إلى 270 ميلا في الساعة تقريبا ونظرا لبراعة التصميم تمت السيطرة تماما على الضوضاء الصادرة عن سير القطار إلى الحد الأدنى على الإطلاق, ويعمل بتقنية الوسائد الهوائية المغناطيسية, وكانت الإصدارات القديمة منه تصل إلى سرعة لا تزيد عن 450 كيلومترا في الساعة بينما تصل سرعة أحدث إصدارته إلى كيلومتر في الساعة 500 .
القطار 001 MLU-اليابان
هو القطار الياباني الذي تصل سرعته إلى 400 كيلومتر في الساعة والذي انطلق عام 1987.