كثيراً منا يقودون سيارة ذات ناقل حركة اتوماتيكي ولا يعلمون معني حروف ( التعاشيق او السرعات ) وفي الغالب يستخدمون الـ P و الـR و الـD بالرغم من أن لكل سرعة استخدام معين ووقت حوجة , خاصة أن الجيربوكس الاتوماتيك حساس ويحتاج لتعامل راقي حتي يعيش عمراً اطول.
نبداء : بحرف الـ P وهو إختصار للكلمة الانجليزية Park التي تعني توقف او اصطفاف اوتعمل عن طريق كبح عمود الادارة ( تثبيت العمود الرئيسي ) وهذا ما يجعل وزن السيارة علي المحرك والجيربوكس ( انظر الصورة ٢ و ٣ و ) لذلك يجب اتباع التعليمات الاتية :
1/ لا تضع السيارة في وضع الـP وهي متدحرجة او متحركة ببطء .
2/ عند ايقاف السيارة ضع التعشيقة في وضع الحياد الـN ثم اسحب فرامل اليد وذلك لكي تضع وزن العربة علي فرامل اليد وليس علي المحرك ثم اختار الـP.
ثانياً : حرف الـR ودائماً يكون باللون الاحمر او البرتقالي وهو اختصار للكلمة الانجليزية Revers ومعناها رجوع للخلف ومن الضروري عند الرجوع للخلف عدم وضع التعشيقة علي الـR الإ اذا كانت السيارة متوقفة تماماً واذا حاولت ذلك والسيارة متدحرجة للامام سوف تسمع دقة قوية وسوف تتسبب في اضرار للجيربكوس .
ثالثاً : الحرف N دائماً يكون باللون الاخضر وهو اختصار للكلمة الانجليزية Neutral ومعناها الحياد ( فاضية ) اي بدون تعشيق ويستخدم عند جر السيارة بواسطة سيارة اخري او عند التوقف في الاشارات الضوئية .
رابعاً : حرف الـD وهو اختصار للكلمة الانجليزية Drive وتعني قيادة وتستخدم للقيادة العادية .
خامساً : الرقم 2 وهو موازي للتعشيقة الثانية في المانيول وتستخدم للكبح العكسي ، مثلا عند النزول من الجبال والمرتفعات للتخفيف سرعة السيارة بدون استخدام الفرامل .
سادساً : حرف الـ L وهو أختصار للكلمة الانجليزية Low وفي بعض الاحيان Load ومعناه ادني تعشيقه وهو موازي لنمرة 1 في المانيول ويستخدم عند :
1/ لطلوع عتبة باب المنزل اذا كانت عاليه .
2/ اذا واجهك رمل او تراب او طين خفيف .
والسبب انها توفر عزم كبير يمكن السيارة من عبور هذه العوائق بدون الضغط علي المحرك ..