«نيسان نافارا» 2017: تحسينات من دون التفريط بالمزايا
درجت نيسان منذ عام 1933، وتحديداً مع طراز داتسون 12 بيك آب، على تقديم فئة الشاحنات الخفيفة متوسطة الحجم التي تجاوزت مبيعاتها 14 مليون وحدة في أكثر من 180 بلداً. وكان مصطلح «بيك أب» يرتكز على سيارة نقل الركاب «داتسون 12» على رغم وجود اختلافات كثيرة في التصميم.
نافارا الأحدث التي جاءت لتتوّج أكثر من 80 عاماً من العراقة والتاريخ، باتت تستفيد من مجموعة من التحسينات الواضحة على مستوى التصميم الخارجي والمقصورة الداخلية المحسّنة، فضلاً عن معدّلات مميزة لاستهلاك الوقود مع تحسّن نسبي في قدرات التسارع والاستعانة بهيكل أكثر صلابة وتصميم عصري أكثر جرأة، وفقاً للشركة اليابانية.
< كان مصنع شركة نيسان الإسباني الذي تبلغ قدرته الإنتاجية نحو 250 ألف وحدة سنوياً، محطة ضمن جولة نظمتها نيسان الشرق الأوسط حيث اختبرنا البيك أب الجديدة التي تستعين بأنظمة إلكترونية متطوّرة، منها على سبيل المثال لا الحصر، نظام التحكّم الديناميكي بالثبات VDC وذلك للمساعدة على صعود المرتفعات القاسية HSA والكبح النشط محدود الانزلاق، وغيرها.
جمال ديناميكي
احتفظت نافارا الأحدث بخطوطها الخارجية وبالروح العامة للجيل السابق. لذلك تبدو أكثر انسيابية وديناميكية بفضل المقدّم الجديد الذي يستفيد من تصميم على هيئة حرف V، وشبك تهوئة أمامي كرومي جذاب، ومصابيح رئيسة محسّنة مع أضواء LED في أثناء وضح النهار، ولمسات كرومية على مصابيح الضباب.
ومن الجوانب، تستفيد نافارا من تصميم ديناميكي لافت، إلى جانب الأسطح المقعّرة والمحدّبة على مواضع عدة، وأقواس العجلات جريئة الطلة، ناهيك عن خيارين جديدين لطلاء الهيكل الخارجي، وهما «الأصفر السافانا» و»البرونز الأرضي».
ووفق نيسان، بات السقف أكثر انخفاضاً، مع خلوص أرضي أكثر ارتفاعاً بدءاً من 192 ملم، ومساحة تحميل أكبر.
أيضاً، تتوافر نافارا بصيغتين هيكليتين للمقصورة: مقصورة تقليدية من بابين King Cab، والمقصورة المزدوجة الكاملة من أربعة أبواب Double Cab. ويعدّ صندوق التحميل الخلفي الأكبر في هذه الفئة بمساحة تبلغ 2.5 متر مربع لاستيعاب أغراض أكثر.
وبالنسبة إلى المقاسات العامة، يبلغ الطول الإجمالي لنافارا الأحدث 5255 ملم، بينما يبلغ العرض العام 1850 ملم، والارتفاع 1820 ملم، في مقابل 3150 ملم لطول قاعدة العجلات.
مقصورة عصرية وآمنة
من الداخل، نجد أن مقصورة نافارا لا تختلف كثيراً عن مقصورات عروض نيسان الأخرى، علماً أن تصميمها أنيق وواضح مع توافر أزرار وعتلات التحكّم عدة، منها تلك المتعلّقة بالتحكّم في المكيّف الأوتوماتيكي والنظام المعلوماتي الترفيهي.
وبخلاف لوحة القيادة المحسّنة مع العدادات التي يسهل قراءتها والتي تستفيد من شاشة TFT في منتصف لوحة العدادات، فإن مقود نافارا من ثلاثة أذرع جاء أنيقاً، وثبتت عليه من أزرار وعتلات التحكّم بالنظام الصوتي. وعلى رغم أن نسخ نافارا المتوافرة في منطقة الشرق الأوسط جاءت مدعمة بذراع كبح يدوي تقليدي، فإن نسخاً أخرى في بعض الأسواق الخارجية قد تستعين بوحدة كبح إلكترونية، ما قد يترك مساحات إضافية أوسع لاستيعاب مزيد من حاملات الأكواب وجيوب التخزين. كذلك، يمكن تتبع زوائد الألومنيوم الجذابة على الكونسول الوسطي وكذا الخيوط المطرّزة اللافتة على المقاعد.
وفي ما يتعلّق بالمساحات المخصصة للركاب الخلفيين بالنسخ ذات المقصورة المزدوجة من نافارا، نجدها تتفوّق على تلك التي توفّرها عروض البيك آب متوسطة الحجم المنافسة المتوافرة في الأسواق.
محرّكان نشطان
على الصعيد الميكانيكي، تتوافر نافارا 2017 بمحرّكين سعة 2.5 ليتر، أحدهما بنزيني والآخر ديزل. وفي هذا السياق، جاء المحرّك البنزيني بوصفه نسخة محسّنة من محرّك الطراز السابق المكوّن من 4 أسطوانات متتالية بحيث بات يولّد 166 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 242 نيوتن متر، علماً أن المحرك السابق كان يولّد 151 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 230 نيوتن متر.
كذلك جاء محرّك الديزل بـ4 أربع أسطوانات متتالية ومزوّداً بشاحن هواء «توربو»، ويولّد 188 حصاناً مع أقصى عزم دوران يبلغ 450 نيوتن متر. ويتوافر المحركان إما بعلبة تروس أوتوماتيكية سباعية النسب أو يدوية سداسية النسب، كما أن علب التروس تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية أو العجلات الأربع.
تطوّر تقني لافت
زوّدت نافارا بمجموعة من الأنظمة الإلكترونية المتطورة مثل نظام التحكّم الديناميكي بالثبات VDC، نظام منع انغلاق المكابح ABS وموزّع قوى الكبح عند الطوارئ EBD، فضلاً عن نظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية HSA والكبح النشط محدود الانزلاق، علماً أن النظام الأخير يزيد الضغط القوي على العجلات إذا ما رصد دورانها على نفسها في ظروف الجرّ المتدنّية، أكان على المحور الأمامي أو الخلفي. عندئذٍ، يرسل الترس التفاضلي الميكانيكي العزم إلى العجلة المضادة المقابلة.
كذلك زودت نافارا بوسائد هوائية متنوعة، أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مزوّدة بخواص الشدّ المُسبق والارتخاء التدريجي، إضافة إلى هيكل فولاذي صلب مزوّد بألواح قابلة للالتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام.
عموماً، أخضعت نيسان الخطوط الخارجية للبيك آب نافارا لتحسينات وتعديلات بارزة، بغرض تعزيز قدرتها على المنافسة في هذا القطاع متوسط الحجم من الشاحنات الخفيفة الذي يعج بالمنافسين الأقوياء. لذا، فإن المزج ما بين الخطوط الخارجية الأكثر جاذبية والمقصورة المحسّنة، انعكس في شكل إيجابي على السلوك الديناميكي في المجمل.
ويذكر أن القسم الخلفي من المقاعد في المقصورة المزدوجة Double Cab يوفّر وضعية جلوس عمودية غير مريحة، لا سيما خلال الرحلات الطويلة.