«هيونداي أيونيك» الثورية في الشرق الأوسط
تعتزم هيونداي البدء بتسليم شحنات من سيارتها الجديدة الثورية «أيونيك» إلى أسواق الشرق الأوسط قبل نهاية العام الحالي، وذلك في أعقاب الإطلاق المنتظر للمبيعات العالمية لهذه السيارة العاملة ببدائل الوقود، رسمياً هذا الشهر.
وتُعد أيونيك، التي عُرضت للمرة الأولى بمعرض جنيف في آذار (مارس) الماضي، أول إنتاج تجاري من هيونداي هندسته الشركة من الألف إلى الياء، ليغدو منصة لإطلاق نظم بديلة لقوى الحركة، بدلاً من الاعتماد على نظام قوة حركة واحد.
وتأتي أيونيك بتشكيلة طرز ذات هيكل موحد مشترك يمكن تضمينه واحداً من ثلاثة نظم لقوى الحركة المستندة على أكثر التقنيات المتاحة الموثوق بها لبدائل الوقود، وهي النظام الهجين، النظام الهجين القابل للشحن بالقابس الكهربائي، والنظام الكهربائي بالكامل.
ويشتمل طرازا أيونيك الهجينان على محرّك بنزين من نوع «كابا» بسعة 1.6 ليتر عامل بالحقن المباشر للوقود، ومعدّل ليتناسب مع الاستخدام الهجين. ويقترن المحرّك العامل بالبنزين في النظام الهجين بالكامل بآخر كهربائي بقدرة 32 كيلوواط، ليزوِّد النظام السيارة بقوّة مشتركة تبلغ 103.6 كيلوواط من القدرة الكهربائية وما يصل إلى 265 نيوتن متراً من عزم الدوران. في حين تمكّن بطارية الليثيوم أيون بوليمر، البالغة قدرتها 1.56 كيلوواط ساعيّ، والمثبتة أسفل المقاعد الخلفية، السيارة من القيادة الكهربائية بالكامل، مانحة إياها عزم دوران ثابتاً.
أما النظام الهجين القابل للشحن بالقابس الكهربائي فترتفع فيه الطاقة الكهربائية المتولّدة إلى 45 كيلوواط فيما تبلغ قدرة البطارية 8.9 كيلوواط ساعيّ، ما يسمح بالقيادة إلى مدى يبلغ 50 كيلومتراً باستخدام المحرّك الكهربائي وحده. وتنخفض انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون المستهدفة إلى 32 غراماً لكل كيلومتر للطراز القابل للشحن عبر القابس، و79 غ/كلم للطراز الهجين بالكامل. وبدوره، فإن الطراز العامل بالنظام الكهربائي بالكامل يستغني عن محرّك البنزين، ليأتي مزوّداً ببطارية قدرتها 28 كيلوواط ساعيّ تؤمّن مدى قيادة يُقدّر بنحو 250 كلم في المتوسط، قبل الحاجة إلى إعادة الشحن.
ويُزوِّد نظام قوة الحركة السيارة بقوة أقل منها في الطرازين الهجينين، مقدارها 88 كيلوواط، إلاّ أنه يُعطي عزم دوران أعلى يصل إلى 295 نيوتن متراً. وتنعدم الانبعاثات تماماً من السيارة، لكنّ الناتج الكلي للانبعاثات الناجمة عن الاستخدام يعتمد على الكهرباء التي تُزوّد بها السيارة عند الشحن.
ويمكن شحن طرازي النظام الهجين القابل للشحن بالقابس الكهربائي، والنظام الكهربائي بالكامل، من القابس الكهربائي المنزلي العادي.
وكانت هيونداي كشفت النقاب عن شاحن سريع بوسعه شحن بطارية السيارة بما يصل إلى 80 في المئة من سعتها الكاملة في غضون نحو 20 دقيقة.