اللفظ : هو صوت يشتمل على حروف مسموعة ، لذلك فإن الإشارة ولا الكتابة كلاماً
ومعنى المفيد : فلو أن إنسانا أتى بكلام لكنه غير مفهوم أى يركب كلمات ليس لها معنى فهذا لا يسمى كلاماً أوأن يأتى بكلام صحيح لكنه لم يكتمل مثل ( إن جاء الرجل ) ويسكت فهذا أيضا لا يعد كلاماً ، ومعنى مفيد أى يحسن السكوت عليه _ أى لا يتطلع السامع إلى مزيد _ .
بالوضع : أى ما وضعه العرب فى كلامهم ، فلو أن إنسانا تكلم بكلام مركب ومفيد لكنه ليس عربيا فهذا لا يسمى كلاماً فى اصطلاح النحويين .
الفرق بين ( الكلمة - الكلم - الكلام )
=====================
الكلمة : المفردة الواحدة ، وهى لا علاقة لها بالنحو .
الكلم : مجموعة من الكلمات قلت أو كثرت سواء كانت هذه الكلمات بمجموعها مفيدا أم لا .
الكلام : شرطه أن يكون مفيداً كما ذكر المؤلف .
فليس كل كلم كلاما ومثال ذلك :
عندما نقول : ( رجل ) فهذه كلمة ،وعندما نقول : ( إذا جاء الرجل ) هذا كلم لأنه لم يحسن السكوت عليه ، وإذا قلنا :( جاء الرجل ) فهذا - كلم وكلام - كلم لكونه مركب من أكثر من كلمة ، وكلاما لكونه مفيد معنى .
أقسام الكلام
========
وأقسامه ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف جاء لمعنى
باستقراء كلام العرب وجد علماء اللغة أن الكلام لا يخرج عن هذه الأقسام الثلاثة .
ومثـــــال ذلك سورة الكوثر : ( إنا أعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * إن شانئك هو الأبتر )
إنا : إن حرف ناسخ ونا اسم . أعطيناك :أعطى فعل ونا ضمير اسم والكاف ضمير اسم . الكوثر : ال حرف تعريف وكوثر اسم .
فصلى : الفاء حرف وصلى فعل . لربك : الام حرف ورب اسم والكاف اسم . وانحر : الواو حرف وانحر فعل .
1-الإسم :
---------
هو تلك الكلمة التى تدل على معنى فى نفسها غير مقترنه بالزمن .
2- الفعل :
----------
هو تلك الكلمة التى تدل على معنى فى نفسها مقترنة بزمن .وأنواعه ثلاثة :-
أ- الفعل الماضى : وهو ما كان الزمن فيه ماضياً مثل ذَهَبَ .
ب- المضارع : ودلالته فى الأصل على الحاضر والمستقبل ، لكنه قد يخرج إلى أحدهما بدليل، ومثال ذلك :(أنا أكتب ) حاضر أما ( سأكتب ) متمحض للإستقبال ، وكلاهما فعل مضارع لكن الدلالة اختلفت .
جـ- الأمـر : فيه طلب إحداث شىء ، فالماضى والمضارع إخبار أما الأمر فيه طلب ، وزمنه مستقبلى والدليل : لو أن الشخص فعله فى الماضى أو الحاضر لما طلبته ، لذلك كان زمنه مستقبلاً .
3- حرف جاء لمعنى :
-----------------------
فالمعروف لدى الناس أن الحروف هى الحروف الهجائية ولكن هذه ليست هى المقصودة ، وإنما المقصود بها حروف جاءت لمعانى .
مثــــال :
عندما تقول : ( مـررت بـرجـل )
فمررت: فعل دل على معنى فى نفسه وهو المرور ودل على زمن وهو الماضى .
ورجل : اسم لأنه دل على معنى فى نفسه لكنه لا علاقة له بلزمن .
والباء : حرف جاء لمعنى ’ ولو جئنا به مفرداً فليس له معنى .