النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

أسلوب النداء

الزوار من محركات البحث: 75 المشاهدات : 648 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حفيـدة سيبويـه
    تاريخ التسجيل: December-2012
    الدولة: العــــراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,318 المواضيع: 70
    التقييم: 533
    مزاجي: نايمـه
    المهنة: خريجــه
    أكلتي المفضلة: بيتــزا
    موبايلي: i phone 7 plus
    آخر نشاط: 5/July/2020
    مقالات المدونة: 4

    أسلوب النداء

    "اسلوب النداء"


    تعريف النّداء: النّداء أحد الأساليب الإنشائيّة الطّلبيّة، ويعني أن تنادي شخصا باسمه أو بصفة من صفاته كي ينتبه إليك أو يقبل عليك.

     يكون النّداء حقيقيا إذا قصد به جلب انتباه المنادى عليه كقوله تعالى: " يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ".
    وقولك: " أي بنيّ اجتهد في المذاكرة والله معك ".
    وقول أبو القاسم الشّابي: أيّها الشّعب ليتني كنت حطّابا • فأهوي على الجدوع بفأسي.

     قد يخرج النّداءعن أصله إلى أغراض أدبيّة تستفاد من سياق الكلام فيدلّ على:
    ـ التّهديد كقوله تعالى على لسان قوم لوط عليه السّلام: " لئن لم تنته يا لوط لتكوننّ من المخرجين ".
    ـ الحسرة كقول حافظ ابراهيم: يا درّةً نزعت من تاج والدها • فأصبحت حِلْيةً في تاج رضوانِ.
    ـ التّعظيم كقول مفدي زكرياء: نوفمبر غيّرت مجرى الحياة • وكنت ـ نوفمبر ـ مطلع فجر.
    ـ التّعجب كقول امرئ القيس: فيا لك من ليل كأنّ نجومه • بكلّ مُغار الفتل شُدّت بيذبل !
    • ومنه قول شاعر: أيا شجر الخابور مَالَكَ مورقا • كأنّك لم تجزع على بن طريف.
    ـ التّحقير كقول ايليا أبي ماضي: أيّها الطّين لست أنقى وأسمى • من تراب تدوس أو تتوسّدُ.
    ـ التّحذير كقول الشّاعر: يا قلاع الطّغاة قد نفض العمـ • لاق عن جفنيه عصور الظّلام.
    ـ المدح كقول الشّاعر أحمد سحنون: يا أمّةً تَوّجتها السّماء • ببعثةِ خيرِ الورى أحمدا.
    ـ الدّعاء كقوله تعالى: " قلِ الّلهمّ فاطر السّماوات والأرض ...".
    ـ النُّدبةُ كقول المتنبّي: وا حرّ قلباه ممّن قلبه شبمُ • ومن بجسمي وحالي عنده سقمُ.
    ـ الإستعطاف كقول جميل: أبثين إنّك قد ملكت فاسجحي • وخذي بحظّك من كريم واصل.
    ـ التّخيير كقول أحمد شوقي: أيّها اليائس مت قبل الممات • أو إذا شئت حياةً فالرّجاءُ.
    ـ الإستغاثة كقول أبي العلاء المعري: يا لَقومي ويا لأَمثال قومي • لأُناسٍ عُتُوُّهُم في ازدياد.
    ملاحظة: المستغاث به يجرّ دائما بلام مفتوحة.ٍ
    ـ الإلتماس: كقول العباس بن الأحنف: أَزَيْنَ نساء العالمين أجيبي • دعاء مشوّقٍ بالعراق غريب.
    ـ الزّجر كقول الشّاعر: يا قلبُ ويْحَكَ ما سمعت لِنَاصِحٍ • لمّا ارتميتَ ولا اتّقيتَ ملاماَ .

    . أدوات النّداء: للنّداء أدوات ستّة تستعمل لنداء القريب، أوالبعيد، أو معاً ومنها: (يا، الهمزة، أيا، هيا، وا، أي).
    ـ يا: وتستعمل لنداء القريب والبعيد معاً وهي الأكثر استعمالا. كقوله تعالى:"ياأيّها النّاس اتّقوا ربّكم". وقول الشّاعر:
    يا أمّة العرب التي هيّ أمّنا • أيّ الفخارِ نمّيْتِه ونمّاك ؟.
    ـ أ : تستعمل لنداء القريب: كقوله تعالى: " قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم ".
    ومنه أيضا قول الخنساء: أعينيّ جودا ولا تجمدا • ألا تبكيان لصخر النّدى.
    وقولك: " أوطني ما أجملك ".
    ـ أيا : تستعمل لنداء البعيد كقولك: " أيا محمّد سأمرّ عليك بعد قليل فكن مستعدّاً ".
    • وقول الشّاعر: أيا شجر الخابور مالك مورقا • كأنّك لم تجزع على ابن طريف.
    ـ هيا: تستعمل لنداء البعيد كقول الشّاعر: هيا أبتي لا زلتَ فينا فإنّنا • لنا أملٌ في العيش ما دُمْتَ عائشا.
    ـ وا: وهي خاصة بالنّدبة: مثل: " وا معتصماه "، " وا فلسطيناه ".
    ـ أي: كقول الشّاعر: أي رجال الدّنيا الجديدة • قد شأوتم بالمعجزات الرّجالا.
    وقولك: " أي عابداً اتّق الله ".

     أقسام المنادى: ينقسم المنادى من حيث الإعراب إلى قسمين:
    • منادى معرب يرد منصوبا.
    • منادى مبني على ما يرفع عليه في محلّ نصب.
     المنادى المعرب المنصوب: وينقسم إلى ثلاثة أقسامٍ.

    1.المنادى المضاف:
    هو ما كان مضافا إلى لفظة بعده كقوله تعالى:" يا أهلَ الكتابِ لِمَ تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون".
    أهل: منادى منصوب بالفتحة الظّاهرة على آخره وهومضاف.
    الكتاب: مضاف إليه.
    وقولك : " أَرَجُلَ الإطفاءِ عَمَلُكَ عظيمٌ ".
    وقول الشّاعر: يا رائدَ الشّعبِ للأهداف سرت به • دينا ودنيا بفكر منك جوّالُ.

    2. الشّبيه بالمضاف:
    هو منادى تبعه كلام يتمّمه، وقد يكون المتمّم منصوبا على أنّه مفعول به.
    كقول الشّاعر: يا رافعاً رايةَ الشّورى وحارسَها • جزاك ربّك خيراً من محبّيها.
    وقولك: " يا محبّا وطنَهُ تستحقّ التّخليد ".
    وقولك: " يا أمّة حافلةً بأمجاد التّاريخ ".
    وقولك لصاعد الجبل: " يا صاعداً الجبلَ احذر السّقوط ".

    3. النّكرة غير المقصودة:
    يقصد بالنّكرة غير المقصودة مناداة نكرة عامّة غير مخصّصة، أو مقصودة بعينها، وإنّما تنطبق على كلّ أحدٍ، كقولك لأحد الرّياضيين:" يا رياضياً كن متخلّقا". فلفظة رياضي: لم تحدّد رياضيّا بداته بل تنطبق على كلّ الرّياضيين.
    ملاحظة:علامة النّصب تختلف فتكون الفتحة للمفرد وجمع التّكسير، والياء للمثنى وجماعة الذّكور، والكسرة النّائبة عن الفتحة للمؤنث السّالم، والألف للأسماء الخمسة كقولك: " يا شباب اليوم عليكم بالإجتهاد والمثابرة ". " يازوّار الأهرامات "." يا كريمين خلقاً "." يامعلّمي المدارس "." يا مربّياتِ الأجيال".
    ومنه قول أحمد شوقي: يا شراعاً وراء دجلة يجري • في دموعي، تجنّبتك العوادي.
    وقولك: " أي عابداً إتّقِ الله "ه.

    . المنادى المبني: يبنى المنادى على ما يرفع عليه وينقسم إلى قسمين:
    1. المنادى العلم: وهو ما لم يكن مضافا أو شبيها بالمضاف. قد يكون مفردا أو مثنى أو جمعا.
    كقولك عند نصح صديقك في إطاعة الوالدين: " أ محمّدُ أطعْ والديْكَ تفز بمرضاة ربّك ".
    وقولك: " يا محمّدان اطعا والديكما. ويا محمّدون اطيعوا والديكم ".
    كقوله تعالى: " يوسفُ أيّها الصّدّيق أفتنا في سبع بقراتٍ سمانٍ ".

    2. المنادى النّكرة المقصودة: وهي النّكرة الدّالة على معيّن بذاته.
    وقول الشّاعر: فعليك يا عمرُ السّلام فإنّنا • باكوك ما هبّت صَبَا وجنوبُ.
    وقوله تعالى: " يا نارُ كوني بردا وسلاما على ابراهيم ".
    وقولك: " يالاعبُ، يا لاعبون، يا لاعبان، يا لاعباتُ ".
    فهذه الأمثلة لا تختلف من حيث الإعراب فكلّها مبنيّة على الضّمّ في محلّ نصب.

     نداء المعرّف بـ "ال": لنداء المعرّف بأل نأتي بـ ( أيّ . أيّة . اسم الإشارة ). وتعرب هذه الألفاظ منادى مبني على الضّم في محلّ نصب، ويعرب ما فيه (أل) تابعا للمنادى ويكون:
    ـ نعتا إذا كان مشتقا مثل : " ياأيّها التّابع الحقَّ سأدلي بشهادة الحقّ أمامك ".
    التّابع: صفة مرفوعة بالضّمة على آخره (لأنّها مشتقّة) وتبعت المنادى.
    ـ وبدلا إذا كان جامداً. كقوله تعالى: " ياأيّتها النّفس المطمئنّة ارجعي إلى ربّك راضيّة مرضيّة ". النّفسُ: بدل من (أيّة) مرفوعة بالضّمة الظّاهرة (لأنّها جامدة).
    ـ يعرب المعرّف (بأل) بدلا أو صفة من اسم الإشارة وهذا إذا سبق المنادى باسم إشارة مثل:
    . " أهؤلاء الطّلاب النّجباء ". (الطّلاب) صفة مرفوعة بالضّمة.
    . " يا هذا الرّجُلَ سأعمل بنصائحك القيّمة ". (الرّجل): بدل من اسم الإشارة.

     حكم تابع المنادى:
    إذا كان تابع المنادى غير معرّف بـ (أل) وجب نصبه مراعاة لمحلّ المنادى ويعرب:
    1.صفة مثل: " أيا شهيدُ طاردَ الإستعمارَ نم هادئا ".
    2.بدل مثل : " يا عمر رجلَ العدل والصّلاح ".
    3.توكيد مثل: "هيا عربُ كُلَّكُمْ هبوا لنجدة القدس ".

    ملاحظة:
    قد تحذف أداة النّداء، ويبقى حكم المنادى على حاله كقوله تعالى:" يوسفُ أعرض عن هذا ".
    يوسف: منادى مبني على الضّم (لأنّه اسم علم) في محلّ نصب على النّداء.

  2. #2
    من أهل الدار
    روحہ من زمن اخر
    تاريخ التسجيل: January-2015
    الدولة: تحت ظل جناح ال بيت محمد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,251 المواضيع: 24
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 614
    مزاجي: (الحمد الله على كل حال) ....♡
    المهنة: طالبه طب اسنان ♡
    آخر نشاط: 17/February/2019
    مقالات المدونة: 9
    شكراا للنشر

  3. #3
    من أهل الدار
    حفيـدة سيبويـه
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة السقاء مشاهدة المشاركة
    شكراا للنشر
    العفو عيني

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال