بسم الله الرحمن الرحيم
أنواع ( لا ) في نحو اللغة العربية : -
1- اسم :*بمعنى غير*مثل*:" وقفت في النزال*بلا*تراجع "
بلا : جار ومجرور .
2- حرف :*وهو على ثلاث أقسام :
أ- ناهية :*وتختص بالدخول على المضارع وتجزمه*مثل*"*لا*تحزن إن الله معنا "
جزمت لأنها ليست جزءا من الفعل قال تعالى : "*فلا تكن*من الممترين" .
*ب - زائدة*:*ولا تعمل شيئا ولا تدخل على الجملة الاسمية*مثل :*" ما منعك*ألا*تسجد ..." (الأعراف 12)
لقد وقعت هنا بين منصوبين : حرف الكاف ( ك المخاطب ) في منعك وتسجد وغايتها وصول ما قبلها الى ما بعدها .
ج- نافية :*حرف يعمل للدلالة على نفي الحكم عن جنس أسمها بغير احتمال ، لأكثر من معنى واحد .
وتعرف بـ " لا " الاستغراقية ، لأن حكم النفي يستغرق جنس اسمها كله بغير* احتمال .
*
وتعرف بـ " لا " التي للتبرئة ، لأنها تدل على تبرئة جنس اسمها كله من معنى* الخبر .
*
مثال : لا محاباة في الدين . لا إله إلا الله . لا كافر ناج من النار .
*ومنه قوله تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له }
*
وقوله تعالى : { لا غالب لكم اليوم من الناس }2 .
*
* ومن التعرف السابق يكون قد خرج من حيزها " لا " التي لنفي الوحدة العاملة عمل ليس ، لأنها لا تنفي الحكم عن جميع أفراد اسمها .
*
نحو : لا كرسيٌ في الفصل ، ولا قلمٌ في الحقيبة .
*
ومنه قوله تعالى : { ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون }
*
وهذا يعني أن في الفصل أكثر من كرسي ، وأن في الحقيبة أكثر من قلم .
*
عمل " لا " النافية للجنس : ـ
*
***** تعمل " لا " عمل " إن " وأخواتها ، فتنصب الاسم ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها ، كما في الأمثلة السابقة ،
*
ومنه قوله تعالى : { لا مبدل لكلماته }
*
وقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " لا أحد أغير من الله " .
*
ومنه قول عمرو القنا : ـ
*
******** لا قوم أكرم منهم يوم قال لهم**** محرض الموت عن أنسابكم ذودوا
*
شروط عملها : ـ
*
****** لعمل " لا " النافية للجنس عدة شروط هي : ـ
*
*
*
1 ـ أن يكون حكم النفي بها شاملا جنس اسمها كله ، و أو تكون نافية أصلا .
*
نحو قوله تعالى : { لا إكراه في الدين }
*
وقوله تعالى : { فلا جناح عليهما }
*
ومنه قول عبد الله بن الحشرج : ـ
*
** ****رأيت الفتى يفنى وتبقى فعاله*** ولا شيء خير في الحديث من الحمد
*
فإذا لم يكن النفي مستغرقا لجميع أفراد جنس اسمها ، أو لم تكن نافية أصلا ، بطل عملها ، وتكون حينئذ اسما بمعنى " غير " ، أو زائدة .
*
فمثال مجيئها اسما بمعنى غير : عاقبت المهمل بلارحمة .
*
2 ـ أن يقصد بنفيها التنصيص ، لا الاحتمال ، فإذا لم تفد في حكم نفيها عن الجنس التنصيص ، أو الاستغراق ، كانت " لا " نافية للوحدة ، عاملة عمل " ليس " كما بينا سابقا . نحو : لا لاعب في ارض الملعب .
*
ومنه قوله تعالى : { من قبل أن يأتي يوم لا بيعٌ فيه ولا خلة ولا شفاعة }2 .
*
3 ـ ألا تتوسط بين عامل ومعموله ، بمعنى : ألا تكون مسبوقة بعامل قبلها يحتاج لمعمول بعدها ، كحرف الجر ، بل لابد أن يكون لها لصدارة في الكلام ، فإن وقعت غير ذلك بطل عملها .
*
نحو : حضرت إلى المدر بلا تأخير .
*
ومنه قول الشاعر :
*
****** متاركة السفيه بلا جواب**** أشد على السفيه من الجواب
*
الشاهد : بلا جواب ، فقد توسطت " لا " بين حرف الجر ومجروره كلمة " جواب ".
*
*
*
4 ـ تنكير اسمها وخبرها ، فإن لم يكونا نكرتين ، أهمل عملها ، وكررت ، وعندئذ لا تكون من أخوات " إن " ، ولا تعمل عمل ليس ، وبعدها تكـون الجملة مبتدأ* وخبرا . نحو : لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح .
*
ومنه قوله تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار }1.
*
وقوله تعالى : { ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم }2 .
*
ومنه قول الشاعر :
*
****** لا القوم قومي ولا الأعوان أعواني**** إذا ونى يوم تحصيل العلا وانٍ
*
5 ـ عدم الفصل بينها وبين اسمها ، فإذا فصل بينهما أهمل عملها ووجب تكرارها أيضا . نحو : لا في الإهمال منفعة لأحد . لا فيها إنس ولا جن .
*
ومنه قوله تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }3 .*
*
كما أنه لا يجوز تقدم خبرها ، أو معموله على اسمها ، فإذا تقدم أحدهما أهمل* عملها . نحو : لا لفاشل نجاح في الحياة .
*
ومثال تقدم معمول الخبر : لا وطنه مواطن ناسٍ ، ولاعلمه عالم مهمل .
د- أن تكون زيادتها لتأكيد النفي*:*
قال الشاعر :
" ما كان يرضى رسول الله فعلهما والطيبان أبو بكر*ولا*عمر "
قالوا تشرك بين الاسمين والفعلين في النفي .*
المعنى :*أن لا الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أبو بكر ولا عمر يرضى فعلهما*فقد جاءت لا هنا لتأكيد النفي*،*وهي زائدة*أي لا تتأثر الجملة لو زيلت منها لا*.
3- نوع يدخل على الفعل*، والفعل قد يكون ماضيا متكرر،*مثل :*" فلا صدق ولا صلى "
وقد يكون مضارعا فلا تتكرر ،*مثل :*" لا يقضي عليهم " .
4-*نوع يدخل على الاسم*، والاسم إما معرفة أو نكرة .
أ- فإذا دخلت على المعرفة ، أهملت ووجب تكرارها*مثل :" لا محمد قائم ولا علي "*
لا: حرف نفي مهمل مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
محمد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.*
قائم: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
ب- وإذا دخلت على نكرة تكون :
1- نافية للفرد ( الواحد ) وهي التي تعمل عمل " ليس " ،أي أنها تنفي الفرد الواحد بعكس لا التي لنفي الجنس والتي تنفي جمع جنس اسمها ،*مثل :" لا خيرٌ ضائعا " .
لا : حرف نفي*
خير : اسم لا مرفوع بالضمة الظاهرة.
ضائعا : خبر لا منصوب بالفتحة الظاهرة .
ولكي تعمل عمل ليس يجب أن يكون اسمها وخبرها نكرتين ، وأن يتأخر خبرها عن اسمها ، فلا يصح أن تقول :*لا مذموماً صادقٌ*، بل لا بد أن تقول*لا صادقٌ مذموماً.
ولا يجوز أن يقترن خبرها بإلا ولا يجوز تقديم معمول خبرها على اسمها كي لا يفصلها فاصل.
*
2- نافية لجميع أفراد الجنس : وهي التي تعمل عمل إن*مثل:*" لا ريب فيه "
أي أن هذا القرآن لا يوجد فيه جنس الشائبة فقد نفت ( لا ) عنه جنس الريب.
مثال2:*" لا امرأةً في الحديقة "*
وهنا نفت أن يكون في الحديقة جنس النساء .
مثال3:*لا حيوانَ في البيت .
أي لا يوجد أي حي في البيت لا إنسان ولا حشرة ولا دابة ولا شيء يتنفس .
*