النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

فصل الخطاب بين السادة المهدية و قبيلة عبادة العريقة / الجزء الثاني

الزوار من محركات البحث: 570 المشاهدات : 1845 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 14 المواضيع: 11
    التقييم: 3
    آخر نشاط: 5/September/2016
    مقالات المدونة: 2

    فصل الخطاب بين السادة المهدية و قبيلة عبادة العريقة / الجزء الثاني

    فصل الخطاب بين السادة المهدية و قبيلة عبادة العريقة / ج2
    - - -
    - -
    -
    قبيلة عبادة هي إحدى قبائل العراق المهمة و كما ذكرهم نور الدين علي بن موسى العنسي ألملقب ابن سعيد المغربي 658_610 هجرية و نقل عنه عبدالرحمن بن محمد ، ابن خلدون أبو زيد ، ولي الدين الخضرمي 808-732 هجرية المعروف بابن خلدون في تاريخه عن عشائر العراق في نصه أن قبيلة عبادة العقيلية بزيارة ابن سعيد للعراق والشام أنها تجمعان الأول في الموصل وهم عرب شرف الدولة 100 فارس بلا امارة وانما هم بقايا الدولة العقيلية ومنهم لليوم بقايا يعرفون بعرب الدولة في اشتات مختلفة ، والتجمع الأخر في البطائح فقال بنصه : ( وهم لهذا العهد بالعراق مع بني المنتفق وفي البطائح التي بين البصرة والكوفة وواسط والامارة فيهم على ما يبلغنا لرجل اسمه قيان بن صالح وهو في عدد ومنعة وما أدري أهو في بني معروف أمراء البطائح بني المنتفق أو من عبادة الأجافل ) ويستفاد من نصه انهم هنا عرب العراق فهم المقصودين بعرب العراق وان فيهم إمرة أي أنها امارة قبائلية وانهم مختلطون مع بني المنتفق وامارتهم لشيخ اسمه قبان بن صالح وهو بلا شك من سلالة سنجر العبادي المؤسس لهذا التجمع في البطائح ولكن بسبب شدة الاختلاط بين المنتفق وعبادة فإن هذا الامير لم يميزه ابن سعيد هل هو منتفقي ام عبادي !! وهو قد دخل العراق !! فما هو الحال بمن هو ابعد جعفرافيا ولم يصل لهذه المناطق ويعتمد على الخبر ويخبر بأنه غير مستوعب له - :- اِسْتيعابُ أَفْكارِ الكِتابِ :- : فَهْمُها فَهْماً دقِيقاً . المعجم الغني - واكتفى بالاشارات بما يدل وهنا كانت وقفة للنسابة المرحوم عاتق بن غيث البلادي على مثل هذه النصوص فقال رحمه الله ( إن علم النسب في القبائل المتخالطة في السكن وفي الجوار أو المتحالفة لا يعرف حقيقة نسبها مضبوطا سوى ابن البيئة المقيم لا الرحالة المتنقل أو العابر ) .. إن إمارة عبادة بالبطائح لصلب عبادة القيسية معلومة مفهومة ومتصلة نسبا ليومنا هذا لا يغيب عنها غائب ولكن السؤال الاهم والمهم والأكثر أهمية عندما نتحدث عن ذكر تضميني هل كان النص يتكلم عن التفريع ( يعني الأمير و عمامه واعقابهم ) أم الإمارة ( التي تتضمن العشائر و البيوت المنطوية تحت بيرغ العبادة إضافة إلى أعقاب عبادة وتفرعاتهم) فإن كان الجواب عن الإمارة فإن المتخصصين أفادوا عن تلك الحقبة بان الانضمام للإمارة أمر مفروغ منه .. اما الباحث حمود الساعدي في دراساته عن عشائر العراق وضح هذا النظام العشائري والكل يعرف الفرق بين مسمى الامارة او معنى القبلي النسبي فاننا عندما نتكلم عن إمارة فالتضمين جائز فلو قلنا السعدون من المنتفق أو بني حسين السادة الأشراف من الظفير هو قول جائز بمعنى الحلف وليس بمعنى النسب فالسعدون ليسوا من المنتفق القيسية ولا بني حسين الاشراف من الظفير اللامية ولكن هناك فرق مثل بأن أقول في عبيدة القحطانية التي أصبحت اليوم عنوان عبدة في شمر فآل ضيغم هم أبناء ضيغم بن منيف بن جابر بن علي بن عبدالرب بن ربيع بن سليمان بن عبدالرحمن بن روح بن مدرك بن عبدالحميد بن مدرك المذحجي فهو يوصله بنسب متصل في مذحج قحطان بنص ابن رسول ، فهناك فرق بين النصين الضيغمية هنا بجزم قاطع وهناك نص بشك واحتمال ولا يدخل في المعنى النسبي اكثر من ما هو المعنى الدال على اللحمة في الراية والعنوان كما اشار ,,,
    و بعد هذه المقدمة فإن السادة المهدية من الأشراف الذين كانو مع قبيلة عبادة كحلف ومصاهرة وهذا حال أكثر البيوت والعشائر العلوية بسبب الظلم و الاضطهاد الي حل عليهم و لمكانه هذه القبائل وثقلها في المجتمع
    و سناتي بشرح يوضح أن المهدية ليست من صلب عبادة ::
    أمير عبادة في البطائح الأمير مقن له أربع أولاد حسن و حسين و ناصر و الأمير جعفر ( المصدر سبائك الذهب فروع قبيلة عبادة ) و في مصادر آخر ذكر ذكر بأن للأمير مقن ولد اسمه محمد بدل من ناصر ولم يتطرق كلا المصدرين من أسماء أخرى
    1..
    من يدعي من المهدية ( زورا لمنصب معين أو بغضا بآل الرسول أو لتمزيق العشيرة أو هو دخيل ) أنه عبادي نسبا بجد اسمه خير البر بن مقن العبادي فإن أهم المصادر النسبية التاريخية لم تذكر هكذا اسم و قد وقع بخطأ هو أن الأمير مقن هو الجد 13 لذريته ( مثلا ال سرحان و ال عثمان ذكرو في موسوعة العشائر العراقية / العامري ج4 ص 102 .
    و الاصابة في نسب عباده لمحمد جعفر العبادي ص147
    وقد ذكرهم الاستاذ عبد عون الروضان في موسوعة عشائر العراق ج2 ص 94 ومعجم الناصرى / ل حسين حاجم بريدي النواصر ص 249 . وغيرهم من العشائر من صلب الأمير مقن ) اما للمدعي فإن الأمير مقن هو جده ال 20 ( وحسب ثوابت الانساب و قواعده فهذا يعني أن هناك 210 سنة فرق فكيف أصبح جدك ! )
    و حقيقة أخرى تكشف المدعين هي انتقال الأمير جعفر و اخوته وأبناء اعمامه الى الحمار عام 1640 هجرية بزمن السلطان مراد الرابع و لا يوجد ذكر و لا اثر للمهدية بأنهم سكنو الحمار و من هذا يدل على أن المهدية ليست من صلب الأمير مقن العبادي
    2..
    أشخاص آخرين أدعو بأن المهدية من صلب حسين بن مقن ( تسمى أعقاب حسين بعشيرة البوغربة وقد ذكرت البوغربة في كتاب الاصابة في تميز نسب قبيلة عباده لمحمد جعفر العبادي ص 109 وقد ذكرهم الاستاذ ثامر العامري في موسوعة العشائر العراقية الجزء الرابع صفحة 106-107- 108 والجزء الخامس صفحة 245 و ذكرهم الاستاذ عبد عون الروضان بموسوعة عشائر العراق ج 2 ص 96- 97 . يسكنون البصرة و المناطق المحيطة بها تشتهر بنبات الغرب و لم تذكر ضمن فروعها المهدية أن صح قول انهم من صلب مهدي بن رجب بن حسين بن الامير مقن و أنما فروع البوغربة هم الشلاهوة و ايفاتة و الركيبات ) وهذا أيضا يدل على أن السادة المهدية ليست من صلب الأمير مقن العبادي
    3 ..
    بعد اللف و الدوران قال آخرين بأن المهدية لا ترجع إلى الأمير مقن بن مصعب أمير البطائح بل يرجعون إلى خير البر بن مقن بن المقلد الكبير بن جعفر بن عمرو المهيا ( مقن هذا ليس نفسه الأمير مقن بن مصعب بن قيان بن مقبل ./ بل يلتقيان الاسمين بجدهم المقلد الكبير . المصدر سبائك الذهب ) و لكن لهذا مقن ولدان هم الحسين و محمد ( اعقابهم أمراء تكريت رافع بن الحسين سنة 427 و خميس بن ثعلب بن الحسين سنة 448 و عيسى بن خميس بن ثعلب الذي سجن أخوه أبو غشام سنة 448 و نصر بن علي بن خميس سنة 449 ) ولم يذكر اسم المهدية و هذا أيضا يدل على أن المهدية ليست من صلب عبادة
    4..
    ذكر محمد جعفر العبادي سنة 1989 بأن المهدية هي إحدى العشائر العلوية و هذا يعني أن السادة المهدية ليست عبادة نسب و نحن نفتخر بخوالنا قبيلة عبادة العريقة .
    .

    السادة المهدية النقوية التقوية الرضوية الموسوية الجعفرية الباقرية السجادية الحسينية العلوية الهاشمية العدنانية

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: حيث يقودني قلبي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 85,880 المواضيع: 20,576
    صوتيات: 4586 سوالف عراقية: 663
    التقييم: 58705
    آخر نشاط: منذ 10 ساعات
    مقالات المدونة: 1
    شكراً ع الطرح
    يُنقل للقسم المناسب

  3. #3
    Dn_Don
    ﭔـړآءﮪ آلْــۈړﮈ
    تاريخ التسجيل: August-2016
    الدولة: ﻤډﯾڹـﮧ آلْآﻤڹـﭜآټ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 14,025 المواضيع: 223
    صوتيات: 22 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3550
    مزاجي: مـَتْقِلَبِ
    المهنة: طالبه بمدرسة البيت لتعليم الشغل والكرف
    آخر نشاط: 3/May/2018
    شكرا ع الطرح

  4. #4

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال