نظرا الى الحاجة الماسة الى الكهرباء ويجب معرفة الكاملة لكيفية توليد الكهرباء حتى نكون على دراية كاملة ومعرفة تامة لكيفية توليد الكهرباء احب اقدم هذة المقدمة البسيطة لتوليد الكهرباء في المحطات الحرارية البخارية لانتاج الكهرباء وستكون الشروحات على هيئة مشاركات متتابعة انشاء الله
منظومة ماء التغذية
دورة الماء والبخار في الوحدة
Steam – Water duct in the unit
يعتبر الدايريتر ( Deaerator ) المصدر الرئيسي لماء التغذية في المحطة ( Feed water ) حيث ينتهي معظم خطوط البخار والماء المتكثف ( main condensate ) عند الدايريتير( الماء المتكثف من المسخنة الرابعة LPH-4 - الماء المتكثف من البليدر الثاني والثالث من - HPH-5 , HPH-6 السحب المستمر من الدرام From boiler continous blowdown - البخار المتكثف من المسخنة الخامسة والسادسة HPH-5 , HPH -6 - خطوط الماء السيركليشن الفيد وتور - Circulation of fwp - خط المجمع الوحدات – خزان المتكثف النظيف ) وبواسطة الدايريتير يمكن التخلص من نسبة الاوكسجين في ماء التغذية حيث يتم طرد الاوكسجين من ماء التغذية بعملية الدايريشين قبل املاء المرجل وتتم هذة العملية في بداية تشغيل الوحدة عن طريق مضخات درب بم والبخار من خط 13 وعندما تكون الوحدة بالعمل يستمر عملية الدايريشين بالتدفق المستمر ل main condensate الى الدايرتير والبخار المجهز الى لعملية الدايريشين من البليدر الثاني والثالث ويتم فصل الاوكسجين عن الماء في عنق الدايرتير حيث ينزل الماء من الاعلى الى الاسفل ويمر على عدة صفائح مثقبة في العنق لتاخير نزولة وصعود البخار الى الاعلى لان كثافتة اقل من كثافة الماء ومن تلامس الماء النازل والبخار الصاعد ولا رتفاع درجة حرارة الماء يتم فصل الاوكسجين عن الماء وخروجة مع البخار عن طريق Vent الدايرتير ويجب ان تكون نسبة الاوكسجين دائما في ماء التغذية اقل من ( 10 Mg/L ) لكي لايتفاعل مع الحديد ليتكون اوكسيد الحديد الذي يسبب تأكل الانابيب من الداخل . وكذلك يتم اضافة مواد كيميائية مثل الامونيا والفوسفات والهيدروزين مع خط سحب مضخات ماء التغذية FWPS من الدايرتير للسيطرة على الاس الهيدروجيني للماء PH في ماء التغذية بحدود ( 9 -9.5 ) بحيث لا يكون الماء حامضي ولا قاعدي فاذا كان حامضي يكون في درجات الحرارة المنخفظة حامض الكبرتيك او كاربونات الصوديوم التي تسبب تاكل الانابيب ولا يكون قاعدي حيث يقلل من التبادل الحراري بين الماء والبخار ومن صفات ماء التغذية يجب ان تكون نسبة الاملاح في ماء التغذية اقل من ( 1 ملي غرام على اللتر ) لكي لا تتكون عسرة في الانابيب وتحدث العسرة نتيجة وجود ليك داخل المكثفة بحيث يختلط ماء النهر والذي يحتوي على نسبة عالية من الاملاح مع الماء المتكثف .
يسحب ماء التغذية من الدايرتير بواسطة مضخات تعرف بمضخات ماء التغذية ( Feed Water Pumps ) تدفع مضخات ماء التغذية الى مسخنات الضغط العالي ( High Pressure Heater ) لرفع درجة حرارة ماء التغذية بواسطة التلامس والتوصيل الحراري لخطوط البخار الحي النازل من مراحل التورباين " البليدارات " ( High Pressure cylinder – Intermediate Pressure Cylinder ) الى درجة حرارة تقارب ( 247 ( سليزية ثم يدخل الماء الى البويلر ( Boiler ) يصل ماء التغذية الى خطوط التغذية او ما تسمى ( الاربكة ) وتعرف خطوط التغذية التي تتكون من ثلاثة خطوط ( الخط الرئيسي " الاربكة " وخط الباب باص و خط الاملاء ) ثم يصل ماء التغذية الى مكثفات البويلر ( Condensate ) وتشبة عملها عمل مسخنات الضغط العالي ( HPH ) حيث ينزل بخار من اسطوانة المرجل ( Drum ) بدرجة حرارة تصل الى ( 335 ) سليزية وبواسطة التوصيل والتلامس الحراري ترتفع درجة حرارة ماء التغذية بعد المكثفة الى ( 280 ) سليزية ينتقل ماء التغذية الى مرحلة الايكنومايزر ( Economizer ) ترتفع درجة حرارة بواسطة الغازات الناتجة من احتراق الوقود ذو الدرجات الحرارية العالية حيث ترتفع درجة حرارة البخار الى ( 330 ) سليزية ثم يصل البخار الى اسطوانة المرجل يخرج البخار من اسطوانة المرجل الى مرحلة السوبر هيتر ( Super Heater) ويمر بمرحلتين : مرحلة التجفيف ومرحلة التحميص لينتج خطين من البخار الذي يعرف بالبخار الحي ( Live steam ) بدرجة حرارة تصل الى ( 540 ) سليزية وضغط ( 140 ) بار يدخل البخار الى التورباين بخطين ( Line A- Line B ) ويوجد باي باص يذهب البخار الى المخفظة السريعة ( 6 / 140 ) لتحسين الفاكيوم بواسطة ذهاب البخار الحي الى الكوندينسير ( Condensar ) والحفاظ على ضغط البخار الحي الداخل اللى التورباين ضمن الحدود الاقل من ( 140 ) بار , يمر البخار الحي الى صمامات ومنظمات ( Main Stop Gate Valve ) ثم صمامات التوقف السريع ( Stop Valve ) ثم يتفرع كل خط الى خطين ليربطان ب منظمات فتحة البخار ( Control Valve ) حيث بواسطة الفتحة ينظم كمية البخار الداخل الى مرحلة الضغط العالي حيث لا يصل الضغط اقل من ( 130 ) بار يدخل خطوط البخار الى مرحلة الضغط العالي بشكل معامس ( Cross Pipe ) وبواسطة الضغط العالي للبخار الحي يتم تدوير الريش ( الزعانف ) التي تتكون منها مرحلة الضغط العالي وبفعل حركة الريش ودورانها تنخفض درجة حرارة البخار الحي ويقل ضغطة لذا يخرج البخار من مرحلة الضغط العالي ) HPC ) ويعرف ب ( Cold Reheat ) بدرجة حرارة ( 330 ) سليزية وضغط ( 25 ) بار ليتم اعادة تسخينة من جديد في مرحلة الايكنومايزر السوبرهيتر ترتفع درجة حرارة بخار ( Cold Reheat ) الى ( 540 ) سليزية وضغط ( 20 ) بار حيث يعرف ( Hot Reheat ) يدخل الى التورباين باربعة خطوط ( Line A – Line B – Line B – Line C ) يصل البخار الى صمامات التوقف السريع ( Stop Valve ) يتفرع كل خط الى خطين ليدخل الى المرحلة الثانية من مراحل التورباين ( Intermediate Pressure Cylinder ) ليتم تدوير التورباين في مرحلة الثانية وبواسطة حركة الريش ودورانها تنخفض درجة حرارة البخار وتقل حرارة البخار الى ( 60 ) سليزية و الضغط يساوي تقريبا صفر لينتقل البخار الى مرحلة ( Low Pressure Cylinder ) ثم ينتقل البخار وبواسطة عملية الفاكيوم حيث يتم شفط البخار من مرحلة ( LPC ) الى الكوندينسير ليتم تكثيف بخار الى ماء متكثف ( Main Condensate ) في اسفل الكوندينسير يسحب الماء المتكثف من الكوندينسير عن طريق مضخات ( Main Condensate ) ليمر الى Main ejector الذي يقوم بعملية الفاكيوم وذلك بسحب الهواء من الكوندينسير و Gland ejector ايظا يقوم بعملية الفاكيوم ولكنة يقوم بسحب البخار الميت من من كلاندات التورباين من مراحل التورباين HPC - IPC لانة اذا لم يسحب البخار الميت احتمال يتحول الى قطرات ماء يسمح بدخولها مع الزيت الى التورباين . ثم يصل الماء المتكثف الى كلاند كولر Gland gooler فائدتة تكثيف البخار القادم من المناطق القريبة من التورباين وارسالها الى الكوندينسير ثم يصل ماء المتكثف الى مسخنات الضغط الواطى ( Low Pressure Heater ) لترتفع درجة حرارة الماء المتكثف ( 160 ) سليزية الى الدايرتير وهكذا تعيد دورة الماء التغذية والبخار من جديد