سؤال /// ما هي الادله على اعلمية السيد كمال الحيدري بالفقه والاصول على مباني من يشكل على السيد الحيدري وليس على مباني الحيدري ؟؟؟
(( الزموهم بما الزموا بهم انفسهم ))
الجواب /////
1- تقديمهُ البحوث الفقهيه والاصوليه التي من اهمها ما يلي :-
البحث الفقهي (( فقه المكاسب المحرمه )) ،،،
البحث الفقهي (( رسائل فقهيه مواد وجوب الزكاة والخلاف في تحديدها )) ،،،
البحث الفهي (( رسائل فقهي )) التي قررها طلبتهُ باكثر من 500 صفحه .
البحث الاصولي الاستدلالي (( القطع دراسه في حجيتهُ واقسامهُ واحكامهُ )) الذي قُرِره باكثر من 500 صفحه من قبل الشيخ محمود الجياشي .
البحث الاستدلالي الاصولي (( الظن دراستهُ في حجيتهُ واقسامهُ واحكامهُ )) قررهُ الشيخ محمد الجياشي ب 400 صفحه .
2- شهادة ذوي الخبره على اعلمية السيد كمال الحيدري وهم كُثر سأذكر بعض منهم ...
السيد زيد احمد البطاط
الشيخ علي حمود العبادي
الشيخ حيدر اليعقوبي
الشيخ خليل رزاق
الشيخ علي البهادلي
الشيخ محمد جواد الزبيدي .
3- اعتراف الشيخ الدكتور اية الله العضمى طلال الحسن (دام ضله )
الذي حضر الكثير من الدروس للمراجع الكبار وشهده بان السيد الحيدري اعلمهم ومنهم :-
السيد كاظم الحائري ،، الس علي اكبر الحائري ،، السيد علي رضا الحائري ،، السيد احمد الصافي النجفي ،، الشيخ محمد اليعقوبي ،، الشيخ جواد التبريزي ،، السيد كمال الحيدري ،، السيد هادي ال رضا الشيخ مصطفى الهيرونري ،، الشيخ محمد سند ،، السيد منير الخباز ،، السيد نجاح البغدادي ،، الشيخ محمد باقر الايرواني .
4- شهادة اية الله حجة الاسلام الشيخ ميثاق العسر (حفظه الله )
5- حصل السيد كمال الحيدري عام 1940 هجري اي قبل 31 سنه على اجازة اجتهاد من المرجع الكبير السيد نصر الله المستنبط( رحمة الله ) وهذه تعتبر اول شهاده لهُ لكن السيد كمال لا يستدل بالشهادات على اعلميتهِ بل يستدل بأثارهِ .
6- الشيوع الذي يملكهُ السيد كمال الحيدري يأهلهُ لان يتصدى للاعلميه .
7- درس السيد كمال الحيدري على يد مجموعه من كبار العلماء هم
أبو القاسم الموسوي الخوئي ،، محمد باقر الصدر ،، محمد تقي الحكيم. ،، حسين وحيد الخراساني ،، جواد التبريزي ،، محمد تقي الحكيم. ،،علي الغروي. ،،عبد الصاحب الحكيم ،، محمد تقي مصباح اليزدي.،،عبد الله الجوادي الآملي. ،، حسن حسن زاده الآملي.
،،نصر الله المستنبط. ،، عباس القوجاني. ،، حسين العيثان. ،،مسلم الحلي (قدس الله سرهم)
لكن السيد كمال الحيدري بالاضافه للفقه والاصول هو يعتقد بان الاعلميه هي في الدين كمنظومه كامله ( فقه واصول وعقائد و اخلاق و منطق وفلسفه وعرفان وعلم رجال ) .
وهنالك الكثير من العلماء الذين يؤيدون هذا الرئي سأذكر بعضهم :-
1-الشيخ النائيني (قدس سره)قال: (( ويثبت اجتهادهُ واعلميتهُ بملاحظة مؤلفاته العلمية الكاشفة عن الاجتهاد والأعلمية وذلك من جهة غلبة الفساد على الصلاح في هذا الزمان ، واستيلاء المطامع والأغراض ورواج الدعايات الكاذبة ...... فيحرز المجتهد الذي يتعين الرجوع إليه بالنظر الى مؤلفات العلمية الكاشفة عن الاجتهاد والأعلمية). (كتاب الدر الثمين للشيخ النائيني (قدس سره)
2- الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (قدس سره) قال: (( ... إن المرجعية الأمامية كان معيارها وطريقها كثرة الإنتاج وتوفر المؤلفات في شتى العلوم لا في خصوص الفقه والأصول وقد قيل (من ثمارهم تعرفوهم) .))
3- الشيخ الشهيد مرتضى المطهري(قدس سره)قال: ((الباطل هو العاري من الحجج والبينات البريئة من الدلالات )) ( كتاب الانتصار ص2 للشيخ المطهري (قدس سرهُ)
4- شيخ الطائفة الشيخ الطوسي في التبيان المجلد الخامس في صفحة 322، هذه عبارته هنا يقول: والتفقه تعلم الفقه، والفقه فهم موجبات المعنى المضمنة بها من غير تصريح، وصار بالعرف –أي أن الاصطلاح القرآني له معنى آخر- مختصاً بمعرفة الحلال والحرام)) .
5- السيد الطباطبائي حيثُ قال ((ومن هنا يظهر أن المراد بالتفقه تفهم جميع المعارف الدينية، من أصول وفروع، لا خصوص الأحكام العملية، وهو الفقه المصطلح عليه عند المتشرعة، والدليل عليه أولاً: ليتفقوا في الدين، ثانياً: ولينذروا أهليهم، فإن الإنذار إنما يتم بالتفقه في جميع الدين، ومنه ما يتعلق بالثواب والعقاب الأخروي)). بعدها يعقب السيد كمال حفظه الله بوضع هذا التساؤل بقوله: ((ومن الواضح أن المعاد هل هو مرتبط بالحلال والحرام أم مرتبط بالأبحاث العقدية والرؤية الكونية؟!)).