شقـــــاوات بغداد
كثيراً ماشبّه أهلونا الانسان الشرس بالشقاوة (شنو اليوم انت صاير شقاوة عليّة) للتعبير عن قسوة المقابل وربما لهمجيته هناك نوعان من شقاوات العراق وبغداد تحديداً ،منهم من يسعى لنشر العدل وأخذ حق الضعيف والمظلوم ومنهم العكس ،مَن يعتدي على حرمة الاخرين مستنداً على قواه العضلية ..الاشقياء الذين ظهروا خلال العهد العثماني كثيرون منهم من قضى نحبه قتيلاً ومنهم من لاقى حتفه طريداً ومن الاسباب الاساسية التي ادت الى ظهور شقاوة بغداد تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية والاضطهاد المستمر والقساوة التي كان يمارسها المحتل ضد ابناء شعبنا المظلوم ما دفع البعض الى شق عصا الطاعة والنظر الى الحكومة المحتلة بعين الازدراء والاحتقار ..
ومن اجل معرفة هذا الشقي الجسور حدثنا الباحث التراثي الحاج محمد الخشالي صاحب مقهى الشابندر الذي عايش اولاد احمد قرداش كل من شهاب ومحمود عن اصل كلمة شقاوة بغداد
وعن احمد قرداش واولاده قائلاً:
شقاوة بغداد كلمة اصطلاحية بغدادية مشتقة من قول الشاعر الكبير المتنبي:
ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله
واخو الجهالة بالشقاوة ينعم
فالبارز بقوته الجسيمة وحضوره المهيب في منطقة ما ويقوم بحماية اهالي منطقته فقد تحصل بين المحلات الشعبية في بغداد القديمة مشاجرات وعراك يبرز فيها اشخاص يكونون هم اسياد الموقف في القوة (المرجلة) فهؤلاء اكثر ما يكون مكسبهم من الجار لحمايتهم.
واشهر شقاوات بغدد في العشرينيات من القرن الماضي هم: عبد المجيد كنه واخوه خليل كنه في محلة السيد عبد الله ببغداد والذي اشتهر بمقاومة الاحتلال الانكليزي انذاك. وموسى ابو طبرة وكان نفوذه من (محلة الفضل) الى (باب الشيخ) الذي قتل شقي آخر هو (جواد الاجلك) بعد خلاف طويل بينهما، وكذلك (خليل ابو الهوب) الملقب بـ(عروة بن الورد) وفي جانب الكرخ كان هناك الشقي الملقب ب(عنتوري) وهناك ايضا في جانب الكرخ الشقي (عبد الامير العجمي)