النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

كنى وامثال من التراث الشعبي العراقي الأصيل

الزوار من محركات البحث: 193 المشاهدات : 1214 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الدولة: العراق/ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,001 المواضيع: 487
    صوتيات: 63 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1252
    مزاجي: هادئ
    المهنة: مدرس لغة انكليزية
    أكلتي المفضلة: البامية/السمك
    موبايلي: A7
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 12

    Rose كنى وامثال من التراث الشعبي العراقي الأصيل


    ابن أوادم

    كناية عن ذي الخلق الكريم والشمائل العالية .
    والعراقيون يجمعون آدم ،على اوادم، وهو جمع فصيح (لسان العرب) وسمي أبو البشر آدم ، لأنه خلق من أدمة الأرض، أي ترابها، وفي الحديث : كلكم بنو آدم ، وأدم خلق من تراب .
    وكان العرب يكنون عن آدم، بأنه ابن الطين (لسان العرب).
    ذكر أن أبا العيناء – وكان ضريرا- سلم عليه أحد الناس، فلم يعرفه ، وقال له من أنت ؟
    فقال له وهو يمازحه: من بني آدم .
    فتعلق به أبو العيناء، وقال له: مرحبا كنت أظن أن هذا النسل قد انقطع.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    إبليس

    "كناية عن الذكي اللبق وهي كناية بغدادية قديمة "
    قالوا : إنما سمي إبليس، لأنه ابلي من رحمة الله، وان من لا يملك شيئا يسمى : الملبس ، ولا يسمى مفلسا، لان المفلس، هو الذي لا يملك الفلوس.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ابن البارحة

    كناية بغدادية عن محدث النعمة.
    ولابن الرومي:
    رأيت الدهر يرفع كل وغد ويخفض كل ذي رتب شريفة
    كمثل البحر يرسب فيه حيّ ولا ينفك تطفو فيه جيفه
    وكالميزان يخفض كل واف ويرفع كل ذي زنة خفيفة
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ابن حلال

    كناية بغدادية عن الطيب ذي الخلق الكريم.
    والحلال : الأمر المسموح به ، والبغداديون يسمون ما يملكونه حلالا، يعني انه كسبه بسبب من أسباب التملك الشرعية.
    وابن الحلال: هو الناتج عن اجتماع شرعي، وهو الزواج.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ابن حمولة

    كناية بغدادية عن الفتى من عائلة كريمة .
    أحسبها محرفة عن الحمالة، وهي احتمال الديات والغرامات، يقال: رجل حمال ، أي انه يحمل الكلّ عن الناس، ولا يحمله إلا عميد قوم أو كبيرهم .
    أو لعل أصلها: الحمول، فصيحة وتعني الحليم الصبور.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبن الدروب

    كناية عن السفيه الوقح، الذي عاش وتربى في الدروب والأزقة، فلم يصادف تهذيبا ولا تأديبا.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ابن دلال

    كناية عمن عاش عيشة ناعمة مترفة، فأصبح رقيق البنية، ضعيف البدن .
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ابن عائلة

    كناية عن الفتى المتصف بالصفات الحسنة من حياء، وكرم وشهامة، ومروءة ، يعني انه نشأ في عائلة ربته على الخلق الكريم، وبعكسه يكنى عن الذميم بأنه (طالع من زرف الحائط) ومعنى زرف يعني ثقب.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ابن عم النعلجي

    كناية عن التعلق بسبب واه .
    وتروى قصص عدة ، عن التعلق بسبب واه ، وجميعها متشابهة ،اروي منها قصة: ذكروا أن فرسا حاز قصب السبق في المضمار ، فأظهر أحد النظارة الفرح العظيم ، فقيل له هل أن الفرس لك ؟ فقال لا ، لكني ابن عم( النعلجي) الذي نعل الفرس ، النعلجي : الذي يسمر نعل الدابة في حافرها،ونعل الدابة طبق من الحديد يوقى به الحافر ، ويكون له كالنعل للقدم.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ابن ملجم

    كناية عن الخائن الغادر الذي يجازي على الإحسان بالإساءة، وابن ملجم هذا هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي قاتل الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام، وكان الأمام عظيم العناية به والرعاية له، فاصبح مثلا للغدر والخيانة .
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ابن نص (نصف) الدنيا، ابن نص بغداد

    كناية عن الوجيه من قوم سراة.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ابن نعمة

    كناية عمن كان كريم الخلق ، لطيف المواجهة ، بشوشاً ، حليماً ، يعني انه ربي تربية عالية.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو إسماعيل

    كناية يطلقها البغداديون ، ويريدون بها الشرطي العراقي.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو بيدنجانه (باذنجانه)

    كناية عن الكرادي ، والكرادة : أصحاب الكرود المحيطة ببغداد ،من زارعي البقول والخضر . وتشتمل هذه الكناية على روح الاستهانة بزارعي المخضرات والبقول ، وهي نتيجة رواسب عميقة في نفوس البغداديين ، ترجع إلى الأيام التي كان فيها أجدادهم من البدو الرحل الذين يرون انهم أعلى مقاما ممن يحترف الزراعة والتجارة ولما تحضر قسم من هؤلاء البدو ، امتهنوا زرع الحبوب من الحنطة والشعير ولكنهم ظلوا ينظرون بعين الاستهانة إلى زارعي الخضر والبقول ، ويتندرون عليهم ، بأنهم من "زارعي الطماطة".
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو حلك ( فم ) الذهب

    كناية عن المنطيق المفوه الذي يسحر السامعين بأحاديثه وخطبه .
    الحلق ، في الفصحى :مجرى الطعام والشراب ، وجمعه : حلوق ، وحلق ، وأحلاق.
    (الحلك) عند البغداديين، يراد به الفم حصرا ، ويجمعونه على (حلوك)، وهم يسمون مجرى الطعام : البلعوم، فصيحة ، ويسمونه كذلك : الزردوم ، من الزردمة، فصيحة الغلصمة ، أو موضع الابتلاع.
    وممن أطلق عليه لقب : فم الذهب ، القديس يوحنا ، أسقف القسطنطينية ،لاشتهاره بخطبه البليغة ، ولد بإنطاكية في السنة 347م وتوفي سنة 407م.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو خليل

    كناية يطلقها البغداديون ، ويريدون بها الجندي العراقي.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو خميس

    كناية بغدادية ، تطلق على الشجاع ، تشبيها له بالأسد ، لأن البغداديين يكنون الأسد بأبي خميس.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو خيمة الزركة

    أبو الخيمة الزرقاء، كناية عن الله سبحانه وتعالى، ويراد بالخيمة الزرقاء ، السماء.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو الدكايك

    كناية بغدادية عن صاحب التصرفات السيئة.
    الدقة في الفصحى : التصرف الظاهر البين ، من دق الشيء : أظهره .
    والبغداديون يلفظونها بالكاف الفارسية ، ويعنون بها التصرف الظاهر البين ، فان كان حسنا ، قالوا: خوش دكة ، وخوش فارسية بمعنى : حسن ، وان كان التصرف سيئا ، قالوا : دكة دونية ، وإذا وردت معماة ، في قولهم : أبو الدكايك ، فيراد بها التصرفات السيئة .
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو راس الحار

    كناية عمن كان سريع الغضب .
    ويكنى بهذه الكناية عن أبي الفضل العباس ، أخي الأمام أبي عبد الله الحسين ، وشريكه في الفوز بالشهادة في كر بلاء كني عنه هذه الكناية : لأن المتعارف بين كثير من الناس في العراق ، أن أبا الفضل العباس ،لا يمهل ولا يهمل من حلف به ، أو أقسم أمام قبره يمينا كاذبة ، بل يعجل بالبطش به ، وقد قوى هذا الاعتقاد ، حوادث عدة ، كانت تحدث بين حين وآخر ، بأن أحد المتخاصمين أمام ضريح العباس ، فيصاب فور أدائه اليمين ، بهزة تصرعه ، وقد تفتله ، الأمر الذي جعل المتنازعين من الناس ، يتحاشون اليمين أمام ضريح العباس ، خشية أن تصيبهم " شارة من شاراته" أي بطشة منن بطشاته ، ولذلك يكنى عنه : أبو راس الحار ، ويكنى بأبي الشارات .
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو الراهي

    كناية بغدادية عن المستعلي المتمكن، الذي يتكلم من موضع القوة بهدوء وسكون .
    والثوب الراهي ، عند البغداديين : العريض الفضفاض.
    والرهو، في الفصحى : الرفق والهدوء ، والسكون .
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو الزمير

    كناية عن ذي المظهر الفخم ولا طائل وراءه ، شبه بنوع من صغار السمك في دجلة ، له شوارب طويلة ، وليس فيه نفع ولا دفع.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو زيد الهلالي

    كناية عن الجبان الذي يدعي لنفسه البطولات ، ويتحدث عن معارك خاضها، وعن وقائع ظفر فيها بأعدائه ، تقال للطنز ، تشبيها له بأبي زيد الهلالي ، أحد فرسان السير .
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو ظروك

    كناية عن التافه الحقير.
    الظرك، بالظاء والكاف فارسية ، وهو في الفصحى : الذرق ، أي سلح الطائر. إشارة إلى أن المكنى عنه في الضعف والمهانة ، كالطائر الضعيف لا يصد ولا يرد.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو عقل التنك

    كناية بغدادية عن ضعيف العقل.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو عقلين

    كناية بغدادية عمن في عقله خفة.
    والكناية قديمة ، وردت في الرسالة البغدادية : مسكين آبو العقلين، هو ينظر بأحدهما في الفواتح ، وبالآخر في العواقب.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو عليوي

    كناية عن السيارة التي تستهلك مقدارا كبيرا من البنزين ، والكناية من كنايات سواق السيارات . تشير الكناية إلي رجل يكنى بابي عليوي ، كان يأكل أكلا مفرطا، ويشرب شرب الهيم ، فشبهت به السيارة التي تستهلك المقدار العظيم من البنزين.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو فليس

    كناية بغدادية عن البخيل الشحيح .
    والفليس : مصغر الفلس ، وهو اصغر فئة من فئات النقد ، والفلس الآن ، واحد من خمسين من الدرهم ، وواحد من الألف ، من الدينار
    والفلس باعتباره . فئة في النقد ، فلا يصلح إلا لشراء الأشياء التافهة ، ذات الثمن البخس ، قال المتنبي يهجو كافور الإخشيدي :
    لا تشتر العبد إلا والعصا معه أن العبيد لأنجاس منا كيد
    من علم الأسود المخصي مكرمة آباؤه البيض أم أخواله الصيد
    أم أذنه في يد النخاس دامية أم قدره وهو بالفلسين مردود
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو كلاش

    كناية عن الفرد من عامة الناس.
    الكلاش: محرفة من ( قلاجا) الآرامية ، بمعنى الخف والحذاء، وقال التكريتي في جمهرة الأمثال البغدادية 2/253 : أن الكلاش حذاء وجهه من الصوف يلبسه الفقراء ، واحسبه من الفارسية : كالوش ، بمعنى حذاء .
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو الكلبجة

    الكلبجة ، هي الأصفاد الحديد التي يقيد بها المعتقلون ، وأحسب أن الكلمة فارسية ، متكونة من كلاب: سيخ الصيد المعقوف، وجه : للتصغير.
    والكناية بغدادية عن العرق الذي يسكر من أول جرعة ، لأنه يؤدي بالإنسان إذا تناوله إلى العربدة، فالاعتقال، ووضع الأصفاد في يديه.
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبو ناجي

    كناية بغدادية عن الإنكليز عامة ، وقد شاعت هذه الكناية أبان الحرب العلمية الأولى ، لما هاجم الإنكليز العراق ، فكان البغداديون إذا أرادوا ذكر الجيش الإنكليزي ، كنوا عنه بقولهم : أبو ناجي ،وصل للموقع الفلاني ، واستمرت هذه الكناية من بعد ذلك إلى الآن ، واستعملها كثير من الشعراء والصحافيين ، فكانوا إذا أشاروا إلى الحكومة البريطانية أو دار السفارة البريطانية قالوا : أبو ناجي واكتفوا بها للدلالة على ما يريدون.
    قال الملا عبود الكرخي في الرصافي لما ترك العراق ليعيش خارجه:
    يا مشافي يا معاف هم رجع طار الرصافي
    آه يا ربي وربه متكلي شنهو ذنبه
    لو أبو ناجي يحبه كان رزقه اليوم وافي
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أبن الحلال بذكره

    يضرب عند ورود شخص وهو يذكر في مجلس من المجالس وكناية ابن الحلال الذي
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أنطي الخبزه للخباز

    أراد به البغداديون أن كل شخص يختص بالعمل الذي يتقنه وأنه يجب إعطاء العمل لأهل الاختصاص
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أذا كبر أبنك خاويه
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    اسمه بلحصاد ومنجله مكسور

    يضرب لعدم المشاركة الفعلية بالعمل
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أِتعِب أجدامك ولا تتعب ألسانك

    يضرب للمرء الذي يقوم بعمله بنفسه ولا يعتمد على الآخرين
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أمّن شحمه للبزّون

    يضرب لخيانة الأمانة
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أذا جان صاحبك حلو لا تاكله كله
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أحترك الأخضر بسعر اليابس
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    امشي ورا اليبجيك لتمشي ورا ليضحكك
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    اكل ونوم يا مال الكوم

    تضرب للرؤساء العرب بدون منازع
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ايسوي الشط مرك والزور خواشيك
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    امشي شهر ولا تعبر نهر
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أتعلّم الواوي على أكل الدجاج
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أنا وأخوي على إبن عمي وأنا وإبن عمي عالغريب
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    اذا جان صاحبك حلو لا تاكله كله
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    لو جريت جري الوحوش غير رزقك ما تحوش
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    الزنابير ما ترفع أثقال
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    مصارين البطن تتعارك
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    إذا هذه مثل ذيج لا خوش بطه وخوش ديج
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    تجيك التهايم وانت نايم
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    على حس الطبل خفي يارجليه
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    بخيرهم ما خيّروني وبشرهم عمّوا عليّة
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    من شاف أحبابه نسى أصحابة
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    رضينه بالبين والبين ما رضا بينا
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    تحزم للواوي بحزام سبع
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ناس تاكل دجاج وناس تتلكه العجاج
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    السبع يعبي بل السكله ركي
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    لو يشوف حدبته جان انكسرت رگبته
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    الذهب زينه وخزينه
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    حجيك مطر صيف ميبلل أليمشون
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    باجر شبر وأربع أصابع
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    امشي شهر ولا تعبر نهر
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    لا تكول سمسم ألا تلهمه
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    نقوله ثور يقول احلبوه
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ما لقو بالورد عيب قالو خده احمر
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    مليوصة يا حسين الصافي
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    الحرامي إللي ما تلزمه جم عصا أتضربه؟
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    حبايه ومفشوكه باالنص
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    من قلة الخيل شدو عل الجلاب سروج
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    للزنكين يكولوله بالعافيه وللفقير يكولوله هذا امنين
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    ياكلون تمري ويضربوني بالنوة
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    أِتعِب أجدامك ولا تتعب ألسانك
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    صخّر الواوي ذيله
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    صيط الغنى ولا صيط الفكر
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    كام يخلط شعبان برمضان
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    صام صام وفطر على جرّية
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    حجارة المتعجبك تفشخك
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

    جبّنا الاكرع يونسّنا طلّع صلعيته وخوفنا
    ~.~.~.~.~.~.~.~.~.~

  2. #2

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تراتيل هادئة مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا ع الطرح المميز
    شكرا جزيلا للمرور الرائع

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: حيث يقودني قلبي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 85,734 المواضيع: 20,575
    صوتيات: 4585 سوالف عراقية: 663
    التقييم: 58237
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 1
    شكراً ع الطرح

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العثمانيے مشاهدة المشاركة
    شكراً ع الطرح
    شكرا لك ولمرورك

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    ALZOBADY
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق / بابل
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,463 المواضيع: 1,770
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16663
    مزاجي: مطعج :4:
    المهنة: كاسب
    أكلتي المفضلة: الفاصوليا + البرياني
    موبايلي: Iphon 7 plus
    مقالات المدونة: 1
    شكرا للنقل الجميل

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين عباس. مشاهدة المشاركة
    شكرا للنقل الجميل
    شكرا للمرور الاجمل

  8. #8
    من اهل الدار
    اااااه يا أخي
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: 1993/1/25
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 45,930 المواضيع: 3,938
    التقييم: 12891
    مزاجي: الحمدلله
    المهنة: مادام لي ربا يرى حالي❤فما لي أدفن في اليأس امالي
    أكلتي المفضلة: كلشي احب
    موبايلي: ايفون6
    آخر نشاط: 21/December/2019
    حلو....شكرا عمو ابو احمد

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فقد الاحبه مشاهدة المشاركة
    حلو....شكرا عمو ابو احمد
    الاحلى مرورك ياوردة

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال