ماذا لو كان قبول الطالب دون الاعتماد على المعدل ؟
فبدلا من ارهاق الطالب في السادس وادخاله تحت ضغط نفسي وبدني قويين
نجعل له طريقة سهلة في الية الدراسة والية القبول في الجامعات
اعرف كثيرا من الطلبة المميزين طوال فترة الدراسة من الابتدائية الى الاعدادية لحد الخامس الاعدادي وهم متفوقون جدا
لكن ما ان يصل هذا الطالب الى السادس الاعدادي (الصراط) حتى تسيطر عليه هاجس الخوف وهاجس التحدي والخوف من عدم حصوله على درجة مرضية
يستحق مع مستواه الدراسي والعلمي
انه لمن الظلم لطالب متميز طوال 11 سنة ان يقع فريسة السادس ويتحطم كل اماله وطموحاته
اقترح ان تكون قبولات الجامعات ليس فقط بالاعتماد على درجة الطالب
وانما اخضاع المتقدم لجامعة معينة باختبار حول اختصاص الكلية تلك بالمقابل جعل الدرجات معقولة من ناحية القبول من السادس
يعني لماذا المجموعة الطبية دائما في العلالي ..ليس فيها شئ مميز كي يأخذوا كل هذا المعدل
انا صيدلاني ودرست الصيدلة لم ارى فيها تلك الصعوبة ((كليات اخرى قليلة المعدل صعبة الدراسة ))التي تستحق كل هذا المعدل ..مع العلم هناك طلاب لهم شغف كبير بالطب
والصيدلة وووو..لكن معدلاتهم لا تساعد ..اعتقد اننا اذا وضعنا الطالب في المكان والاختصاص الذي يحبه سيجعل من مهنته معجزة ويبدع فيها
فلماذا نعتمد على الدرجة فقط ولا نعتمد على الرغبة
يجب على ذوي الاختصاص ان يبحثوا في هذا الامر ويجدوا اليات مناسبة لاستيعاب الطلبة المتميزين فهذا من مصلحة البلد والعلم والمجتمع والوطن
وبالتالي الارتقاء بالواقع العلمي وتطوير المجتمع ..
.
كنت في صغري احلم ان اكون مخترعا وعالم مخترع وكنت اتصور اني سابتكر اشياء واننشئ معامل ضخمة اصنع بها اختراعاتي الفريدة من نوعها
كنت في صغري اصنع كل شئ بيدي
اصنع اشياء لا يمكن لخريخ علوم فيزياء صنعها في الميكانيك والكهرباء
لم يُستغل موهبتي ولم اذهب في دراستي الى حيث تنتمي افكاري
وبالتالي ضاعت مواهبي سدىً..
حاولت ان اعطي فكرة بسيطة ربما غيري يعطيها بشكل ارتب واوجز ويعمل بها ..
عسى ان اكون افدتكم
والله والوطن والانسان من وراء القصد
تحياتي للجميع
شهاب الموسوي