عشت جودي
شكرًا لما كتبته في التقييم ومازلت عند رأيي واتمنى ان تفكر به
في الحقيقة لا اعلم كيف ينتقل الانسان بالثقافة ان كنت حتى الثقافة الغربية تجدها مدلسة ولا اعلم كيف استنتجت ذلك !!
عمومًا , لا اتفق معك فيما تفضلت , بامكانك الدخول الى قسم النقاشات و متابعة المواضيع التي تتناول النقاش في المذاهب
عندما يدخل احد الاعضاء في هكذا نقاش ويخوض فيه بغض النظر عن النتائج التي ساذكرها في ختام الرد
ستجد انه يملك كم من المعلومات والا لما دخل مدافعًا عمّا يؤمن به او مبررًا او لاي غرض اخر
و من هنا نجد انه لم يعتمد فقط على ما اخذه من ذويه او من المشايخ بل حتى انني اجد الكثيرين مطلعين سواء هنا او في مواقع تواصل اخرى
والا يمكننا القول انك مازلت مسلمًا و اراءك لايمكن الاخذ بها كونك وجدت نفسك هكذا وتتبع كلام المشايخ من فتاوى و ما الى ذلك
وعليه لا يحق لك نشر هكذا موضوع او حتى الخوض في نقاشات دينية !
موضوعك او نصيحتك هذه التي حتمًا هي في غير محلها تذكرني بمن يطلب من المرأة ناقصة العقل ان تتغلف كي لا يفتتن بها كامل العقل
فهل الاصح ان نحبس المرأة لجرم ارتكبه الاخر و نترك المخطئ حر و يفعل ما يشاء ؟
انت هنا تحدد المشكلة و تجد ان لا نخوض فيها لوجود ما يسمى خطوط حمراء لكن هل برأيك ستنتهي ؟
ان سبب وصول الانسان للجدال هو ايمانه بالخطوط الحمراء التي علاجها ازالتها و ليس تأطيرها و تمجيدها
و الا فالافكار و الايديولوجيات و المعتقدات كثيرة و كل واحد فيها يحوي على الاف الخطوط الحمر و النتيجة ستكون اغلاق العقل
بحجة احترم الخط الاحمر , الثقافة الغربية التي تشك فيها تجد ملحدًا يخاطب مؤمن بكل صراحة ويقول ان يسوع ليس الرب و يبرر
والمؤمن يستمع بهدوء وانا الان اخشى ان اقول الحسين دون ان اسبقه بامام او الحقه بـ عليه السلام و الا لاتهمت بالاستهزاء وو .. الخ
وهكذا تُكتم الافواه و ينطق من يُشخصن و يتجاوز على المختلف بفكره و يصمت من يناقش الافكار
فأيهما الاصح , الحل هو ازالة الخطوط الحمراء و القبول بأن خطك الاحمر قد لايعني شيء للاخر و طالما هو فكر يؤثر على المجتمع
بكل ما فيه اذنْ فهو خاضع للنقد والنقاش دون اي خطوط
ما اعجبني ان موضوعك قديم و لم يأخذ احدهم بالنصحية فقد طرحت الكثير من المواضيع في هذا الصدد
وعليه مهما كان فكر الانسان او مهما كانت المحاولات لاسكاته فلايمكن ان يسكت
اتمنى ان تراجع الامر و ان تكون على نفس الفكر و لاتنتبه الا للاخطاء المطبعية او ضعف الاسلوب فهذه كارثة و ان كان حجمها متوسط او صغير
اتمنى لك التوفيق دائمًا ايها الصديق والاخ العزيز
وشكرًا لسعة صدرك
اذا ذكرنا الثقافة الغربية ارجو ان تكون نظرتك اوسع من جوابك هذا
طيب دعني احدثك عن د. علي الوردي الذي تناول كثيرًا مسألة المذاهب
ولديك محمد التيجاني الذي ألف كتاب عن تحوله من مذهب لاخر
و د. يوسف زيدان الذي يتناول في اطروحاته الجوانب الدينية وغيرهم كُثر , هل انت سعيد الان لانّي ذكرت اسماء عربية ؟
ولعلي اذكر فرج فودة الذي قُتل , فهل عرفت لماذا استخدم الثقافة الغربية ( التي لم تقتل ناطق ) و لا استخدم الثقافة العربية رغم المثقين الكُثر
والتي قتلت الناطقين الاحرار بسبب الخطوط الحمر ( المتوارثة ) , كانت اوربا تقتل المختلفين عن الكنيسة لكن نحن في الان وليس في كان
أما عن النتائج , النقاشات ليست 1+1=2
هي ليست صراع اي الطرف فائز او ايهم على حق , نحن لا نعلم الحقيقة
لا الذي ولد مسلم و لا الذي ترك الدين وبالتالي فالنقاش هو كم من المعلومات قد تقتنع بما طُرح او العكس
ان لا تكون هنالك حقيقة لا يعني ان يبقى الانسان تائه لكن هنالك ما هو اقرب للمنطق حسب وجهة نظر كل شخص
وبالتالي يختار توجهه و يخوض في النقاش فيه
ربما انت لم تستفد من النقاشات و تعتبرها صراعات لكن عن نفسي استفدت كثيرًا من المعلومات التي يشاركها الاعضاء
حتى لو لم اقتنع بها لكنها خزين معرفي
بل وصلني ما تفكر به و لم اترجمه بشكل صريح فلو اردنا تفسيره دون لف ودوران فانت في مأزق
حسنًا عندما تقول ان الشخص ثقافته كثقافة الطفل لانه اخذ من ذويه و المشايخ ولايجب اخراج هذه الثقافة للعلن
كونها غير مؤهلة اعلم ان اغلب المتدينين هكذا فهل تصفهم بأنهم أطفال !!!! بدلًا من ان اقول ذلك بشكل صريح اخذتك انت كمثال
اخبرني هل انت تحمل ثقافة الطفل ام انك اخترت الاسلام عن قناعة ؟
اما المثل حول المراة قلت لك موضوعك ذكرني بذلك ربما احتاج الى العامية الان
(( المشكلة من تكون موجودة منحاول نضمها حتى متتفاقم بعدين او تبقى و تتوارث وانما نحاول نعالجها مثل الرجل المتحرش
نغلف المرأة وبالتالي التحرش في قعر الديار المقدسة يحصل لان اساس المشكلة منحل
موضوعك نفس الفكرة المشكلة الخط الاحمر من نخاف ومنواجهة راح يبقى الفكر ضيق و يتوارث بل ويصير اصعب
واسوء وابسط مثال الشعائر الحسينية يدمي نفسه ومن تحجي يكول مو هذا خط احمر زين احنا عدنا مراهقين ممكن يتأثرون بهذه الافعال الاجرامية
وبالتالي خرج الموضوع عن الخط الاحمر و اصبح واجب النقد فكيف نبقي طي الكتمان و نهرب من النقد و النقاش بحجة خط احمر ؟))
هل تعتقد ان هنالك هندي لا يأكل لحم البقر من غير عبدة هذا الحيوان ؟
انا لا اعترف بأي خط أحمر و لا يوجد في عرفي ما هو مقدس غير الانسان
و كل الافكار خاضعة للنقد و النقاش وليس الحل هو التأطير و الهروب والخوف
ان كنت لا اقول الحسين او محمد فلان موضوعك هذا موجود فهل الصمت سيجعلني اعتبرها خطوط حمراء
ام سأحترم من يقول انها خطوط حمراء قطعًا لا , ان كانت هذه الخطوط الحمراء لها ذكر في التاريخ
و مازال يؤثر على الحاضر فلابد من ازالة القدسية عنها للاستفادة منها و ليس للخوف والاختباء وبالتالي نبقى مقيدين
خلف نصوص اكل الدهر عليها وشرب بل حتى اننا لا نعرف مدى صحتها , لذا الحل هو الغاء الخط الاحمر
ليس للتقليل و انما لمعرفته اكثر بالنقد الموضوعي وهذا هو الحل لكن للاسف لازال العربي يجهل النقاش
يخاف من ابسط الامور بل حتى انه لا يعترف بتاريخه ولذلك نحن متاخرين جدًا
نصيحتك لا تصلح لهذا الزمان اطلاقًا , لا تصلح لعالم اصبح ضيق جدًا
لايمكن ان تُكمم الافواه
عليكم ان تقبلوا ان العالم في تغير مستمر و الخوف لن ينفعكم
آمل ان أكون هذه المرة قد وفقت في بيان ان حلك مشكلة لها تبعات مستقبلية لاتنظر للان فكر فيما سيأتي
واشكر الاعضاء الذين فتحوا مواضيع نقاشية حول المذاهب و لم يأخذوا بنصيحتك فعقل الحُر لا يهرب
شكرًا اخي جواد و الف عافية الغدة
استاذ جواد .موضوعك يتضح من خلاله انك تملك الكثير ومقتدر على المساجلة مع الطرف الاخر
وهذة شهاد الك ياطيب .
انا اخوك مطرود من النقاش وخوش فرصه انطيتني ههههههههه
ولم اطرد لاني متجاوز الخطوط ولكني رديت بعصبية ووقاحة رغم اني لم ارى رد يناسب ذاك الكلام الا هذة الوقاحة .
(يضربني حمس) بس خوش مرتاحة اعصابي هاي الايام هههههههه رحم الله موتاهم اللي طردوني .
المشتوم كان مؤدب وتجاوز الخطوط الحمراء ولكنه لم يعاقب عليها .
وانا لم اتجاوز الخطوط الحمراء .لكن يمكن غير مؤدب ورديت بوقاحة .
ومن ذلك يبيّن تجاوز الخطوط الحمراء مقبوله اجتماعيا ومنتدائيا والوقاحة مرفوضة .
وكان المطرود باطل والطارد محق والحمد لله
ــــــــــــ
اكو واحد من الاخوة مايريدني اطول بالرد مدري ياهو .الله يحفظه ويرفع شانه .
يريدني فيلسوف اوامام اختصر بكلمتين .(يبه مااعرف )هذا مستواي .
ــــــــــــ
الموضوع .
انا ردت ارد فوجدت رد لارا . وعجبت بهذة الشخصية الى حد بعيد . والصراحة من غير الممكن ارد مثلها وبهذة الطريقة
الشفافة .انت كبيرة يالارا .
ــــــــــــــــ
انا اعتقد هكذا موضوع يشكرك عليه من كان معتقده اومذهبه هش .
لانه يعرف في اعماق نفسه .
لوتجاوز احد الخطوط الحمراء (يفلش)معتقدي فيؤيدك وبكل قوة ويتمنى ان تزيد وتتعمق بهذا الاتجاه لانه
من مصلحته .؟
ــــــــــــــــ
اما الاستفادة من النقاش لايهم في اثناء النقاش اوبالجلسة الاولى والثانية يخرج الواحد بجراح اوبسقطة مؤلمة
ويستفاد حينها .
لكن يكون عادة النقاش حتى اذا كان سلبي بالنسبة للشخص ففائدته تسري بين طيات عقله ويستشعر الافادة بعد مرور زمن
ومن خلال تكرار المساله يضطر يبحث عن مارآه غريب من كلام يقال عن معتقده فيجد الحقيقة بمكان آخر وبعدها يحصل على ظالته ..
والكلام بهذا الصدد .مستحيل يكون بلا تجاوز على الخطوط الحمراء .
ــــــــــــــــ
مثال .
طلاب يتبعوا افكار افلاطون . ويعتقدون ان افلاطون مثالي ولايمكن ان تكون مدينته على الواقع
وطلاب اخرون ايضا يتبعو افلاطون .
يقولون من الممكن ان تبنى مدينة افلاطون الفاضلة على الواقع .
ولنفرض انا من فئة المعتقدين بالمثالية واريد ان اثبت للواقعين مغالطة افلاطون على مااعتقد .
فلاينفعني اذا لم اتجاوز على (افلاطون وهو الخط الاحمر بمثالنا)
بحجة انه كتب عن المدينة الفاضلة كأمنية . بمعنى يتمنى ان تكون هكذا مدينة .؟
لانه تجاهل غرائزنا .
فينا الحرامي والطماع والخبيث والحقير والفاسق . وممكن من ذول يكون مسؤول كبير
ومن ذلك تنقص مشاريع هذة المدينة .
(وكما ترى اليوم على الواقع )
ـــــــــــــــــ
فاعتقد يااخي الفاضل
من غير الممكن الوصول للنتيجة اذا لم نتجاوز الخطوط.
ولاشرط ان يكون المتجاوز فطحل بالعلم واذا شرطنا ان يكون فطحل
بمعنى رجعنا الى دائرة التغييب .
وصارت الهيبة كلها للمظاهر والى المتشيدقون فقط .
تحياتي لك يامبدع
كان موضوعك مثير
مشكور
تدرون توحدة مافهمت شي
على كولت ابن الاشتر يضربني حمس