النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

لماذا يوجد باب الركاب في الجهة اليسرى من الطائرة؟

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 348 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,325 المواضيع: 74,494
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95950
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 1

    لماذا يوجد باب الركاب في الجهة اليسرى من الطائرة؟

    ونحن على متن الطائرة نكون مستغرقين بالتفكير في وجهتنا وسير رحلتنا، لكن هناك بعض التفاصيل التي لم نفكر بها مسبقًا، أو ربما كنا نفكر بها ولم نستطع إيجاد إجابة لها. ومنها لماذا غالبًا يوجد باب الركاب في الجهة اليسرى من الطائرة؟

    ومن بين الشركات التي تقوم بتصميم أبواب الركاب على الجهة اليسرى: بوينج، إيرباص، بومباردييه. ولتصميم الباب على الجهة اليسرى خلفية تاريخية، وأسباب عديدة.
    فأول من بدأ بهذا الاتجاه هم الفايكنج، فقد قاموا ببناء دفة القيادة في سفنهم في الجهة اليمنى، ما يعني أن المنفذ أو الباب سيكون من الجهة اليسرى، وهي الجهة التي سيتم رسو السفينة عليها، لتعبئة حمولة معينة أو تفريغها.

    وقد كانت السفن شيئًا أساسيًا في مجتمع الفايكنج، لذلك كان هناك اهتمام بالتفاصيل. وقد كان الهدف من رحلاتهم البحرية التجارة، والاستكشاف، وأيضًا الإغارة. وقد وصلوا برحلاتهم إلى المناطق الإسكندنافية، وجرينلاند، والبحر الأبيض المتوسط، وأفريقيا، وكندا.
    وهناك سبب آخر لوجود باب الطائرة في الجهة اليسرى، فقد كانت الطبقة الأرستقراطية والجنود يمتطون خيولهم من الجهة اليسرى، حيث كان من الأسهل الاعتماد على الساق اليمنى في عملية الركوب.

    وسبب آخر يتعلق بالقاذفات التي استُخدمت في الحرب العالمية الأولى، حيث كانت الدعائم المعدنية التي تساعد على الصعود موجودة على الجهة اليسرى، ثم أصبح هذا الأمر المعيار لجميع الطائرات.

    يتم تزويد الطائرات بالوقود من الجهة اليمنى، وبالتالي فمن غير الآمن أن يكون مرور الركاب وركوبهم من تلك الجهة، فهذا يساعد طاقم العمل إتمام عمله دون أي تشويش.
    ومع بروز عمليات الجسر الجوي فقد كانت الجهة اليسرى هي الأكثر تفضيلًا وسهولة على قبطان الطائرة، حيث إن مكان جلوسه في الجهة اليسرى أيضًا.

    وكذلك يتم تحميل البضائع والأمتعة وتفريغها من الجهة اليمنى، لكن في البداية كان يتم هذا الأمر عبر الجهة اليسرى، وقد تم تغيير ذلك، مع زيادة حجم الطائرة، وكانت الحاجة ماسة لمساحة أكثر، بما يضمن سلامة الركاب. كما أن وصول وجبات المسافرين تكون عبر الجهة اليمنى، وهو ما يفسر السبب الذي يجعل الباب الأيمن غير مستخدم من قِبل هؤلاء الركاب.

    تزويد الطائرة بالوقود، وتحميل الأمتعة وتفريغها، وإيصال الوجبات يكون من الجهة اليمنى، كل هذه العمليات تتم بمعزل عن الركاب بما يضمن القيام بها وإتمامها، وكذلك ضمان سلامة الركاب تجنبًا لوقوع حوادث واصطدامات. كما أن هذا يساهم في وقاية الركاب من الأدخنة التي تصدرها الطائرة أثناء تشغيل المحرك.

  2. #2
    من أهل الدار
    NoOn
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: لامكان!!
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,529 المواضيع: 716
    التقييم: 16233
    مزاجي: متقلب ...
    المهنة: طالبة جامعيه ^_^
    أكلتي المفضلة: جبس ليز ولبن ^^
    موبايلي: iPhone
    مقالات المدونة: 3
    يسلمو للمعلومه ست ..

  3. #3
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: December-2015
    الدولة: ألعراق \ واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,710 المواضيع: 221
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 869
    مزاجي: هادئ
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    شكراً جزيلاً

  4. #4
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادمة العترة‬‎ مشاهدة المشاركة
    يسلمو للمعلومه ست ..
    الله يسلمج عزيزتي
    منوره الموضوع

  5. #5
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .Diyaa Nawar مشاهدة المشاركة
    شكراً جزيلاً
    شكري الجزيل ضياء لحضورك
    نورت الموضوع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال