النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

أمثال شعبية عراقية

الزوار من محركات البحث: 364 المشاهدات : 1272 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الدولة: العراق/ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,001 المواضيع: 487
    صوتيات: 63 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1252
    مزاجي: هادئ
    المهنة: مدرس لغة انكليزية
    أكلتي المفضلة: البامية/السمك
    موبايلي: A7
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    مقالات المدونة: 12

    Rose أمثال شعبية عراقية


    *مثل الناعور يترس ويبدي
    وهو مثل يضرب لمن يعمل دائماً بصبر واناة لفائدة وخير لغيره من دون ان يصيبه من الخير شيء فهو مثال للايثار والتضحية .والناعور هو جهاز لرفع الماء من النهر ليصبه في الارض الزراعية عندما يكون مستواها اعلى من النهر

    *يكسر ويجبر
    يضرب لمن تبدو معه اسائته لأخر فيتدارك الامر بالمدح والثناء عليه

    *انطي الخبز لخبازته
    ويضرب هذا المثل على ان أي عمل لايقوم به ولا يؤديه بصورة صحيحة الا صاحب العمل نفسه أي المختص بأداء هذا العمل.

    *يراويك حنطة ويبيعك شعير
    ويضرب للغش في البيع حيث يقوم البائع بعرض البضاعة الجيدة وعند البيع يضع البضاعة الرديئة.

    *الغركان يجلب بالحشيش
    ويروي (بذياله) بدل (بالحشيش) و (يتشبث) بدل (يجلب) يجلب: (يتعلق، يتمسك)
    أصوله: (الغريق يتعلق بكل حشيش) و (الغريق يستند على القش) والاخير كان شائعاً بين عامة مصر في المئة الحادية عشر للهجرة و (الغريق يتشبث بالحشيش) وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الثالثة عشر للهجرة.
    معنى ذلك، أن الغريق يحاول التشبث بأي شيء يجده حتى لو كان حشيشاً طافياً على سطح الماء، أو أن يتعلق بأذيال ثيابه ظاناً أن محاولاته هذه تنجيه من الغرق، ولكن محاولاته اليائسة لا تفيده شيئاً.


    *غسل ولبس
    تكون اقمشة الملابس على نوعين، منها الرديء والذي يستهلك بسرعة، ومنها الجيد ولا يستهلك بسرعة. فالرديء يغسل عدة مرات ثم يستهلك ولا يصلح للارتداء. أما الجيد فانه يغسل كثيراً ولا يستهلك، فقالوا هذا القول. يضرب: لا متداح القماش الجيد والقوي.

    *الغلب غلب، لو جان لعب جعاب
    جعاب: كعاب مفرده جعب (كعب) الكعب عظم مفصل الرجل الخلفية للغنم يلعب بها الاطفال لعبة معروفة. يضرب: لعدم قبول النفوس المغلوبية حتى في الامور المسلية.

    *العين ماتعلى على الحاجب
    كنوا عن نفس الانسان بـ (العين)، وعن الاقارب بـ (الحاجب) ولا شك ان الحاجب أعلى من العين، ولذا لا يمكن أن تكون العين اعلى منه. يضرب: لا ستنكار استعلاء إنسان على أقاربه.

    *الغايب عذره وياه
    يضرب: لعدم التسرع في محاسبة الغائب حتى يحضر ويسمع منه سبب تأخره.

    *غراب يكول لغراب وجهك اسود
    ويروي (عبد يكول لعبد وجهك اسود)
    قصته: يحكى ان غربيين تخاصما وكانا متقابلين، فأخذا يتعايران فيما بينهما، وكان كل واحد منهما يعير الآر بسواد وجهه، وكل منهما لا يعرف أن وجهه أسود، بل يعتفد أن السواد بوجه الغراب المقابل له حيث لم ير وجهه.
    وكان غراب ثالث يستمع الى هذه التعاير، فقال لهما هذا القول، واوقف تعايرها، وذهب قوله مثلاً .يضرب: لذوي خلة سيئة يتعايران فيما بينهما.


    *الغلط مرجوع
    أصوله: (الغلط يرجع)للمثل استعمالان:
    الاول: اذا ظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله.
    الثاني: اذا حصل جدل حول موضوع، وظهر خطأ أحدهم، فعليه أن يعود الى الصواب.
    ومن الجدير بالذكر انه تداول بالقرن العشرون بين اهالي بغداد (الغلط مرجوع، والعتب مرفوع)
    معنى ذلك، اذا ظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله ويرفع العتب عن صانعه. يضرب: لقبول اعادة حاجة غير متقنة الصنع، وللتراجع عن الخطأ.


    *الغني يغنوله، والفقير يبجوله
    كنوا عن التكريم بـ (يغنوله)، وعن الاهمال بـ (يبجولة).
    يضرب: لاحتفاء الناس بالاغنياء واهمالهم للفقراء.


    *فال الله ولا فالك
    فال وفالك: فأل وفألك، والفأل هو التنبؤ بما سيقع
    أصوله: (طير الله لا طيرك) و (طير الله ولا طيرك) والاخير كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة، قال الطالقاني: مثل لمن جاء بخير مكروه.
    إذا تنبأ شخص بوقوع ما لا يسر، قالوا له هذا القول.


    *فرخ البط عوام
    أي أن الإبن يكون شبيهاً بأبيه بالفطرة في كثير من تصرفاته وأخلاقه ، حيث يكتسب بعض صفاته ومزاياه بالوراثة ، كما يشبه فرخ البط أباه في قُدرته على السباحة في الماء ، دون أن يتعلّم ذلك ، لأن هذه من صفات والديه التي إكتسبها عنهم بالوراثة .

    * جرب غيري يالله تشوف خيري
    أي أنه لا يعرف قيمته ومقداره وإخلاصه في بعض الحالات ، إلا بعد أن يجرب غيره فيكتشف الفرق بينهما ، ويعرف أنه أخطأ في تقييمه له وفي عدم التمسك به .

    * المسامح كريم
    أي أن الذي يصفح ويعفو ويتغاضى عن أخطاء الآخرين هو كريم بهذه الصفات ، لأنها من الصفات الحميدة ، والخلال الطيبة التي يتحلّى بها الإنسان .

    * اللي خَلَّف ما مات
    أي أن من يترك أولاداً وذريةً بعد وفاته يعتبر كأنه لم يمت ، لأنهم يحملون إسمه ، ويخلدون ذكره ، فيظل إسمه حياً في نسله وأولاده .

    * من يعرف فطيمة بسوق الغزل
    أي كمن يبحث عن شخص في سوق يتزاحم فيه الناس لكثرتهم ، أو كمن يبحث عن إبرة في كومة قش ، حيث يتعذر العثور عليها بسبب اختلاطها في مجموعة كبيرة تشابهها ، فيصعب تمييزها من بينها

    وينك ياوطن

  2. #2
    من أهل الدار
    NoOn
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: لامكان!!
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,529 المواضيع: 716
    التقييم: 16233
    مزاجي: متقلب ...
    المهنة: طالبة جامعيه ^_^
    أكلتي المفضلة: جبس ليز ولبن ^^
    موبايلي: iPhone
    مقالات المدونة: 3
    شكرا الك عمو.

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    شكرا لك ولمرورك بنتي خادمة العترة

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2015
    الدولة: المهم بالعراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,612 المواضيع: 56
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 1761
    مزاجي: بدون مزاج
    آخر نشاط: 9/August/2024
    مقالات المدونة: 3
    شكرا جزيلا ع نقل

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    شكرا لمرورك الرائع زهرة الارجوان

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال