النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

الأدب وتطــوّره - الدرس الرابع عشر / السادس الاعدادي ( درس في اللغة العربية )

الزوار من محركات البحث: 2532 المشاهدات : 5569 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: July-2016
    الدولة: العراق / العمارة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 36 المواضيع: 24
    التقييم: 11
    آخر نشاط: 11/June/2017
    مقالات المدونة: 2

    الأدب وتطــوّره - الدرس الرابع عشر / السادس الاعدادي ( درس في اللغة العربية )

    علي محمود طه المهندس
    المدرس : حامد عبدالحسين حميدي / اعدادية العمارة للبنين




    علي محمود طه المهندس

    س- أين ومتى ولد ؟ ج) في مدينة المنصورة عام 1902م توفي : عام 1949م .
    س- نشأته :
    كانت أسرته تعيش في يُسر وجاه واهتمام بالثقافة والأدب فنشأ محبا للأدب مغرماً بطبيعة مدينته الجميلة
    ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية في القاهرة وأتم دراسته فيها ثم عين في (هندسة المباني) بمدينة المنصورة .
    س- كان الأدب يستهوي المهندس على الرغم من ضعف به في اللغة العربية فكيف استطاع أن يتلافاه ؟
    ج ) بالحفظ والمتابعة والدراسة المتأنية لقواعد اللغة العربية بمدة قياسية بسبب نباهته .
    س- علل . يعد علي محمود طه من أعلام الشعر العربي الحديث ؟
    ج ) لما في شعره من نفس رومانسي وولع بالطبيعة والجمال وموسيقى عذبة وصور شعرية موحية .
    س- خلف علي محمود عدة دواوين اذكرها ؟

    ج) 1- ليالي الملاح التائه 2- أرواح وأشباح 3- زهر وخمر 4- الشوق العائد
    5- جمعه في مجلد عنوانه ( ديوان علي محمود طه ) .
    س- للشاعر علي محمود طه مسرحية شعرية ما عنوانها ؟ ج ) أغنية الرياح الأربعة .
    س- ما الشكل الذي نظمت عليه قصيدة (الله والشاعر) ؟
    ج) نظمها على أسلوب المقطوعات المتنوّعة والقوافي .
    قصيدة ( الله والشاعر ) للشاعر :- علي محمود طه المهندس للحفظ

    مدّي لعينـيهِ الرحــاب الفســــــاح
    ورقرقـي الأضـــــــواء في جفنـهِ
    وامسكي يا ارض عصف الرياح
    و الراعد المنـصـــــبّ فـي أُذنــهِ

    طغى الأسى الداوي على صوته
    ياللصـــــدى مــن قلبـه الناطـــــقِ
    مضــى يبثّ الدهـــر فـي خفتـه
    شكايـة الخــلق إلى الخــــــــــالقِ

    أنــــت لـه يـا ارض ام رؤوم
    فاشهدي الكـون على شقوتـهِ
    وردّدي شكـواه بيـن النــّــجومِ
    فهو ابنك الإنسان فـي حيرتـه
    التعليق النقدي لقصيدة المهندس

    س- من المخاطب في المقطع الأول ؟ وماذا يطلب الشاعر منه ؟
    ج) يخاطب الأرض ، ويطلب منها ان تكون رفيقة بالإنسان مشفقة عليه .
    س- ماذا يصور الشاعر في المقطع الثاني ؟ ج) يصور مأساة الإنسان وطول شكاته وحزنه وبؤسه .
    س- إلامَ يعود الشاعر في خطابه في المقطع الثالث ؟ وماذا يقول لها ؟ ج) يعود إلى خطاب الأرض ويقول لها :-
    أنتِ أمنّا الرؤوم ، فأشهدي شقاءنا واشهدي الكون عليه ورددي صدى نجوانا وشكوانا .
    س- عن أيّ نزعة يكشف النص ؟
    ج) يظهر النزعة الرومانسية للشاعر ومدى ارتباطه بالطبيعة وحبه لها من ابرز ملامح الرومانسية ولغة الشاعر سهلة واضحة تميل إلى التصوير الفني مثل :-
    ورقرقي الأضواء في جفنه .....
    س- ما الأسلوب الذي نظمه فيه ؟ ج) على أسلوب المقطوعات المتنوعة القوافي تعبيراً عن رغبته في تجديد الشكل الشعري .

  2. #2

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال