مدرسة المهجر
المدرس حامد عبدالحسين حميدي / اعدادية العمارة للبنين
س- تعد مدرسة المهجر من اسبق المدارس الشعرية في الدعوة إلى التجديد علل ؟
ج ) لكونها أسست وشاعت في بلاد المهاجر ( أمريكا الشمالية والجنوبية ) وقد أثرت في المدارس الشعرية التي
ظهرت في المشرق العربي كجماعة الديوان وابولّو .
س- فيمّ أثرت مدرسة المهجر ؟
ج ) أثرت في المدارس الشعرية التي ظهرت في المشرق العربي كجماعة الديوان وابولّو .
س- التفت شعراء المهجر إلى التجديد ، لماذا ؟
ج ) 1- تلبيةً لدواعي العصر .
2 - تجسيداً للمضامين الاجتماعية والفكرية والإنسانية التي فرضتها عليهم بيئتهم الجديدة وظروف الاغتراب .
3- تأثرا بالأدب الغربي .
س- إلامَ حثوا ونبهوا ؟
ج ) حثوا إلى التجديد ونبهوا عليه وجاءوا بقصائد جميلة ذات تعبير مغاير لما شاع في الربع الأول من القرن العشرين .
س- إلى أيّ مدى كان تجديدهم في موضوعات الشعر وفي أوزانه؟
ج ) ظلوا محدودين في تجديدهم الذي انصب على موضوعات القصيدة وعلى الصور الشعرية وحاولوا التجديد
في الأوزان ولكنهم لم يوفقوا كثيراً في مجالها ولم يبتعدوا عن عروض الشعر القديم مع جرأتهم في الدعوة إلى
نبذ القديم وتنويعهم للقوافي بلا حدود .
س- إلامَ انقسم شعراء المهجر ؟ ج) على قسمين هما :
ج ) 1- شعراء المهجر الشمالي وسمّوا ( جماعة الرابطة القلمية ) وفي طليعتهم : (جبران خليل جبران ، وميخائيل
نُعَيمة ، وإيليا أبو ماضي) ولعلهم كانوا أكثر تحرراً وثورة على القديم ، ورغبة في التغيير ودعوة إلى التجديد .
2- شعراء المهجر الجنوبي أو ( جماعة العصبة الأندلسية ) وفي طليعتهم : (شفيق المعلوف ، والشاعر القروي
(رشيد سليم ألخوري ) و الياس فرحات ) وهؤلاء لم ينساقوا وراء التحرر العنيف من القواعد الصارمة للغة
العربية والعروض وحافظوا على الاعتدال في استعمال الأوزان العربية متأثرين بالشعر الأندلسي وموشحاته .
س- ما موضوعات شعراء المهجر؟
ج ) طرقوا موضوعات الحياة الجديدة المستقاة من الإنسان والحياة والطبيعة فكان لديهم الشعر
(التأملي الفلسفي / الشعر الاجتماعي) الذي عبّروا من خلاله بحرارة عما تعيشه أمتهم حاملين همومها
وقضاياها في غربتهم .
س- ما المقصود من :- ( مجمع البحور ) ؟
ج ) مجمع البحور : وهو ما لم يألفه الشعر العربي كثيراً حيث غيّر شعراء المهجر بالأوزان بطرائق متعددة
وواسعة وجعلوا للقصيدة الواحدة أوزاناً مختلفة .