ألجـــــواهــــري
المدرس : حامد عبدالحسين حميدي - اعدادية العمارة للبنين
:123::123:
س- ما اسمه الصريح ؟ وما لقبه ؟
ج) محمد مهدي بن الشيخ عبد الحسين ألجواهري ( شاعر العرب الأكبر ) .
س- أين ومتى ولد ؟ وهل أكمل دراسته فيها ؟
ج) ولد في النجف الاشرف 1900م . دراسته :- أكمل دراسته الابتدائية فيها .
س- متى بدأ ولعه بالشعر ؟ ج ) في وقت مبكر من حياته وكذلك ظهرت موهبته منذ حداثته .
س- بمّ اهتم ألجواهري ؟
ج ) اهتم كما اهتم أفراد أسرته بدراسة النحو والصرف والمنطق والمعاني والبيان والفقه الإسلامي وكان شغوفاً
بقراءة الشعر لكبار شعراء العرب .
س- ما أثر بيئة النجف الاشرف على توجّه ألجواهري ؟
ج ) كان لبيئته الأدبية والدينية اثر كبير في صقل موهبته ونبوغه الشعري ووجهته هذه البيئة توجيها ً صحيحا ً بعد
أن ارتاد إلى المنتديات والمحافل الأدبية والثقافية برغبة عارمة .
س- في أعوام شبابه بمّ تميز على أقرانه ؟ ج ) اجتاز مرة اختباراً حفظ فيه ( 450 ) بيتاً في ثماني ساعات .
س- ما وظائفه الإدارية ؟
ج) 1- انتقل إلى بغداد وعمل في الصحافة .
2- رأس تحرير العديد من الصحف .
3- أسس بنفسه عددا من الصحف العراقية التي أسهمت مساهمة فاعلة في السياسة الوطنية التي رفضت الاستعمار .
س- أعتقل مرات عديدة ، لماذا ؟ ج) بسبب مواقفه السياسية والوطنية .
س- اغترابه ووفاته :-
تغرّب أكثر من مرة وعاد إلى الوطن ثم عاد الى منفاه الاختياري فعاش مغترباً، حتى وفاته في دمشق سنة 1997م.
س- ما دلالة ( شاعر العرب الأكبر ) بالنسبة للجواهري ؟
ج ) اللقب الذي استحقه بجدارة في وقت مبكر من حياته الشعرية وارتضاه له العرب أينما كان وأينما سار شعره على
الرغم من أن الساحة العربية كانت مليئة بالشعراء الكبار في عصره وحصل على هذا اللقب عن جدارة تامة
وإجماع مطلق .
س- ما أهم مزية في شعر ألجواهري ؟ ج) انه استمرار لتراث الشعر العربي العظيم ولكن بنفس جديدة .
س- ما الحقيقة التي اعترف بها النقاد والباحثون بالنسبة للجواهري ؟
ج ) انه لم يظهر بعد المتنبي شاعر مثل ألجواهري وهذه قناعة العرب جميعا قارئين ونقاداً وباحثين . س- ما الذي واكبه ألجواهري ؟ وعمّ عبّر ؟
ج ) واكب الحركة الوطنية العربية وعبر في شعره عنها وقدم لها قصائد ستظل خالدة .
س- بمَ اتسمت قصائده المطولة ؟
ج ) أنها وصلت إلى أكثر من مئة بيت لا تجد فيها غير الجيد من الشعر فكله على وجه التقريب من أسمى الشعر
العربي وأقومه مادة ولغة وأسلوباً وهي كذلك في أعلى مدارج الإبداع وارفع مراقي الفن .
س- ما اثر شعر ألجواهري في ذهن الناشئة ؟
ج ) طبع شعره في ذهن الناشئة من كل جيل مفهومات وقيما شعرية إنسانية لا تزول .
س- كيف جاء التجديد في شعر ألجواهري ؟
ج ) جاء مكللا ًبكل قيود الفن الرفيع من وزن وقافية ولغة وأسلوب وموسيقا وجمال وأداء .
س- أصدر ألجواهري صحفاً أذكرها حسب سنوات إصدارها ؟
ج / 1- الفرات سنة 1930 2 – الانقلاب سنة 1936 3- الرأي العام من سنة 1938 – 1961 .
قصيدة ( أرحْ ركابك ) للشاعر :- ألجواهري للحفظ
أرحْ ركــابك من أين ومن عثــر كفاك جيلان ِمحمولاً على خطـرِ كفاك موحش درب رحت تقطعُـه كأن مغبــــــره ليل بلا سحـــــــرِ ويا أخا الطير في ورد ٍوفي صـدر في كل ّيومٍ له عشٌ على شجــــرِ عريان َيحمل منقارا وأجنحــــــــة اخـــف ما لم من زاد اخو سفــــرِ بحسبِ نفسك ما تعيا النفوس بـه من فــرطِ منطلق أو فرط منحـدرِ يا صورة َالوطن ألمهديك معرضه أشجى وأبهج ما فيه من الصـــورِ يا صورةَ الوطن انصبت معالمهـا على معالم ما أبقت يد العصــــــرِ يا سامر َالحي بي شوق يرمضنـي إلـى اللداتِ إلى النجوى إلى السمـرِ يا سامرَ الحي إن الدهر ذو عجـب أعيت مذاهبه الجُلى على الفكـــــرِ ويا صاحبي وللفصحى حلاوتُهــا لا تنكـــــــروا ناقلاً تمرا ًإلى هجــرِ ســـــــبع توهمتها سبعين لا كدراً لكن لحاجتها القصـــــوى إلى كدر ِ
اللغة : ألاين : التعب والإعياء عثر : العثرة والعثار، الزلة مغبر : شديد الغبرة الورد : أن ترد الماء لتشرب منه
الصدر : ان تصدر عن شرب الماء بحسبك الشيء : كفايتك منه تعيا : تتعب أو تضيق يرمضني : يحرقني
اللدات : جمع لدّة وهو قرينك في السنّ هجر : بلد في اليمن يكثر فيه النخيل ، واسم بلاد البحرين ايضاً .
التعليق النقدي لقصيدة ( أرح ركابك )
س- متى نظم ألجواهري قصيدة ( أرح ْ ركابك ) ؟
ج) اثر عودته إلى الوطن بعد أن أتعبه السفر وأخذت منه الغربة مأخذاً .
س- فيم كانت قصيدة ( أرح ركابك) للجواهري؟
ج/ قصيدة في المعاناة وفي حب الوطن وفي الوقت نفسه درس في الأخلاق والوطنية .
س- ماذا أراد الشاعر في بيته الأول ؟ ج / أن يستريح وان يحطّ رحاله أو أن ( يريح ركابه ) كما قال .
س- جمع ألجواهري في قصيدته أنواع السفر في صورة واحدة ممّ استمدها ؟ ج ) من الشعر القديم .
س- إلامَ أشار الشاعر بـ ( الجيلان ) في قصيدته ؟ ج ) عني بذلك ما يقرب من خمسين سنة من عمره .
س- أكتب شعراً ما يطابق المعاني الآتية :-
أ- التماس الشاعر في طلب الراحة وحط ّ الرحال
ب- قدّم ألجواهري لنفسه وللناس مسوغا لعودته
جـ- لا يجوز للشاعر أن يبقى متنقلاً كالطير هنا وهناك
د- استعارة الشاعر لتركيب ( عريان يحمل )
هـ- رؤية الشاعر نفسه صورة أصلية من موطنه العراق
و- الإفصاح عن حنينه وشوقه الحارق إلى أقرانه والى النجوى والسمّر والسمّار
ز- تذكره لملاعب صباه في مدينة النجف الأشرف والكوفة
ح- الإفصاح عن حنينه الشديد إلى نهر ( دجلة الخير ) .
س- قدّم ألجواهري لنفسه وللناس مسوغاً لعودته ، ما هو؟
ج ) انه في هذه الغربة كان في دروب موحشة ويقصد أنها خالية من الأهل والخلان وانه لا يجوز أن يبقى
كالطير متنقلاً هنا وهناك .
س- استعارة ألجواهري تركيب ( عريان يحمل ) في البيت الرابع، لماذا ؟
ج ) شبهاً بالطير الذي يتخفف في طيرانه من كل ما يثقله مكتفيا بمنقاره وجناحيه .
س- ما رؤية ألجواهري في البيت السادس (( يا صورة الوطن ألمهديك )) ؟
ج ) يرى الشاعر نفسه صورة أصلية من وطنه العراق بكل ما يخلعه عليه الوطن من مفارقات وتناقضات في المجتمع .
س- يكرر ألجواهري ( سامر الحيّ ) في أبياته بنفس شعري قديم وجلسات سمّار الحيّ ، لماذا ؟
ج ) وأن في الشاعر شوقاً حارقاً إلى أقرانه والى النجوى وسمر السمار .
س- استخدام ألجواهري ( ياء ) النداء ثلاثاً وعشرين مرة ما دلالة ذلك ؟ج ) هذا الأسلوب يدل دلالة قاطعة على
أن الشاعر في ضيق وفي معاناة شديدة فهو كمن يستنجد بالأحبة والخلان والسّمار وبالوطن . س- يكرّر ألجواهري النداء ( لدجلة ) أكثر من مرة لماذا ؟ وإلامَ يشير ؟
ج ) لان الشاعر يحن حنيناً شديداً إلى دجلة الخير في البيت (الثالث عشر) ويكرّر هذا النداء لدجلة ذلك
النهر الخالد أكثر من مرة إشارة إلى قصيدته الرائعة التي خصّ بها ( دجلة ) في قوله :-
حييت سفحك عن بعد فحييني يا دجلة الخير يا أم البساتين
مشيراً إلى قوله :
يا دجلة الخير قد هانت مطامحنا حتى لأدنى طماح ٍ منك يكفيني .
س- ماذا جمع ألجواهري في قصيدته؟ ج) يجمع عددا كبيرا ممن ازدحموا في فكره وازدحمت تلك الصور التي
جذبته إلى وطنه ،على الرغم من كل المعاناة ويجعلها كلها مصدر إلهامه بما في ذلك ملاعب صباه في
مدينته - النجف الأشرف- ومجاورتها الكوفة.
س- بم يختم ألجواهري أبياته ؟ ج) بدعوة قوى الخير إلى الوحدة لإنقاذ العراق من الغرق ( البيت الرابع عشر ) .