بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مما روي في الأرزاق (1)روي عن سيدنا رسول الله صلى اللهعليه وآله ، أنه قال : «أكثروا الإستغفارفإنه يجلب الرزق » .
وقال عليه السلام: «من رضي باليسير من الرزق (2)، رضي الله منه باليسيرمن العمل».
وروي ان الله - جل اسمه - أوحى إلى عيسى بن مريم عليه السلام : «ليحذرالذي يستبطئني في الرزق، أن أغضب فافتح عليه باباً من الدنيا».
وقال أمير المؤمنين صلوات الله عليه : «الرزق رزقان : رزق تطلبه ، ورزق يطلبك ، فإن لمتأته أتاك» .
وروي عن أحد الأئمة عليه السلام،أنه قال في الرزق المقسوم بالحركة :«إن من طلبه من غير حلّه فوصل إليه ، حوسب به من حله وبقي عليه وزره »فالواجب أن لا يطلب إلا من الوجه المباح دون المحظور.
وروي عن أمير المؤمنين عليه السلام ، أنه قال : «من حسنت نيته زيد في رزقه».
ذكروا إن إبراهيم بن هرمة إنقطع إلى جعفر بن سليمان الهاشمي، فكان يجري له رزقاً فقطعه ، فكتب إليه إبن هرمة :
إن الذي شق فمي ضامن * للرزق حتى يتوفاني
حرمتني شيئاً قليلاً فما * ان زادفي مالك حرماني (3)
فرد عليه رزقه وأحسن إليه، فأنش دلبعضهم:
التمس الأرزاق عندالذي * مادونه إنسيل من حاجب
من يبغض التارك تسآله * جوداً؟ومن يرضى عن آلطالب!؟
ومن [إذا] (4) قال جرى قوله * بغير توقيع إلى كاتب
ورويَ عن الصادق صلوات الله عليه ، أنه قال:«ثلاثة يدعون فلا يستجاب لهم : رجل جلس عن طلب الرزق، ثم يقول: اللهم ارزقنى، يقول الله تعالى : ألم أجعل لك طريقاً إلى الطلب! ورجل له امرأة سوء يقول : اللهم خلصني منها، يقول الله تعالى: أليس قد جعلت أمرها بيدك! ورجل سلم ماله إلى رجل [و](5) لم يشهد [عليه](6) به ،فجحده إياه ، فهو يدعو(7) عليه ، يقول الله تعالى : قدأمرتك بالاشهاد فلم تفعل» .
لابن وكيع التنيسي :
لا تحيلن على سعدك في الرزق ونحسك* وإذا أغفلك الدهر فذكّره بنفسك
لا تعجّل بلزوم البيت رمساً قبل رمسك * إنما يحمد حسن الرزق في حمده حسك
قيل لبعضهم: لو تعرضت لفلان لوصلك،فقال: ما تلهفت على (أحد بشيء)(8) من أمر الدنيا، منذ حفظت هذه الأربع الآيات من كتاب الله عز وجل : قوله : (ما يفتح الله للناس من رحمة فلا مسمك لها)(9) [وقوله سبحانه:] (10) (وان يردك بخير فلا رادّ لفضله)(11)وقوله سبحانه : (وما من دابة فيالأرض إلا على الله رزقها)(12) وقوله جل اسمه : (وفي السماء رزقكم وما توعدون)(13) .
فروي أن صلة الرجل الذي قيل له :لوتعرضت له ، أتت الى منزله من غيرطلب
وانشد لابن أصبغ:
لو كان في صخرة في البحر راسية * صماء ملمومة ملس نواحيها
رزق لنفس براها الله لانفلقت * عنه فأدّت إليها كلمافيها
أو كان بين طباق السبع مطلبها * لسهل الله في المرقى مراقيها
حتى يلاقي الذي في اللوح خط له * إن هي أتته [و] (14)ألاسوف يأتيها
وروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله، أنه قال : «مامن مؤمن إلأ وله باب يصعد منه عمله، وباب ينزلمنه رزقه، فإذا مات بكيا عليه، وذلك قول الله عز وجل : ( فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين) (15).
____________
1 - كنز الفوائد: 290 ـ 292، وفيه تمام الفضل.
2 - في الأصل :بالرزق ، وما اثبتناه منالمصدر.
3 ـ في الأصل:حرمتني شيئاً قليلاً نلته * مازاد في مالك حرماني،وما أثبتناه من المصدر.
4 - أثبتناه منالمصدر.
5 - أثبتناه منالمصدر.
6 - أثبتناه منالمصدر.
7 - في ألاصل :فيدعو، وما أثبتناه منالمصدر.
8 - في المصدر: شيء .
9 - فاطر35 : 2 .
10 - أثبتناه ليستقيم السياق .
11 - يونس 107:10
12 ـ هود 11 : 6 .
13 ـ الذاريات 51:22 .
14 ـ أثبتناه منالمصدر.
15 ـ الدخان 44: 29.
المصدر: أعلام الدين في صفات المؤمنين