النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

ملف اللغة الفيلية الجزء الاول

الزوار من محركات البحث: 137 المشاهدات : 844 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,932 المواضيع: 1,152
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13293
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5

    ملف اللغة الفيلية الجزء الاول

    - الفيلية، هم عراقيون شيعة ناطقون بالعربية.. لمياء صافي
    · الفيلية وفرضية الأصل ألآرامي!
    · مناطقهم
    · دور الفيلية في النهضة العراقية
    · المؤسسات الفيلية
    · شخصيات فيلية
    · سياسة الاضطهاد
    -اللغة الفيلية لمياء صافي
    · من الامثال الفيلية
    الفيلية، هم عراقيون شيعة
    ناطقون بالعربية..
    لمياء صافي
    مناطق تواجد الفيلية حول دجلة في العراق وإيران. علماً بأن الجزء الايراني
    هو إمتداد طبيعي لسهل النهرين وحضارته منذ القدم
    المغالطة الكبيرة التي شاعت عنّا نحن الفيلية، انه تم احتسابنا على أكراد العراق، بينما علاقتنا بأشقائنا الاكراد لا تتعدى الاسم. أما الأصل العرقي المشترك مع الاكراد، فهو غير مؤكد علمياً وآثارياً ولا حتى شكلياً. بالحقيقة، أننا واقعياً وتاريخياً عراقيين مستعربين، مثل غالبية العراقيين في الوسط والجنوب. فنحن أولاً نعيش في مناطق كلها ناطقة بالعربية، ونتعايش ونتزاوج ونتثاقف مع العراقيين الناطقين بالعربية، ثم الاكثر من هذا ان مذهبنا الاسلامي هو المذهب الشيعي الجعفري، وهو مذهب غالبية العراقيين وخصوصا الناطقين بالعربية.
    ان الناظر لتاريخ الفيلية ومناطق تواجدهم يكتشف حقيقة أصولهم العراقية حتى الذين يقطنون في الجانب الايراني من الحدود. أن منطقة الفيلية ظلت جزءاً من جغرافية العراق ومن حضارته وتمازجه السكاني. لكن العقلية العروبية العنصرية تعاملت بحذر مع كل من لا ينطق العربية أباً عن جد، ثم دفع هؤلاء الى البحث عن هويات قومية عرقية مغايرة للانتماء العراقي..
    الفيلية وفرضية الأصل ألآرامي!
    من المعروف ان المناطق التي يقطنها الفيلية على الحدود بين أيران والعراق، تسمى تاريخياً (اقليم حلوان) التي ظلت دائما جزءاً من العراق. حيث ان هذه المنطقة جغرافياً هي امتداد طبيعي لسهل بلاد النهرين. ويكفي التمعن في وجوه الفيلية وشخصياتهم، لنجدها لا تختلف أبداً عن وجوه باقي العراقيين وخصوصاً من أهل الجنوب.
    نحن مع الفرضية التي تقول بأن الفيلية هم من أصول سورية، من تلك الجماعات الآرامية التي قام بتهجيرها الآشوريون الى الحدود الشرقية العراقية من أجل توطينها ومواجهة زحف القبائل الجبلية. ففي القرن الثامن ق.م ، من مدينة (حما) السورية وحدها تم تهجير(30) ألف شخص (أفراد وعوائل)، الى مناطق الفيلية الحالية. مع الزمن امتزج هؤلاء السوريين مع الجماعات الآرية واكتسبوا لغتها، لكن لغة الفيلية بقيت تحمل الكثير من أصولها الآرامية والعربية. وهذه الفرضية تستند أيضاً الى أن أشكال الفيلية وهيأتهم البدنية تختلف كثيراً عن أهل الجبال، بل هي تشبه كثيراً أشكال وهيئات السوريين الآراميين وأبناء البحر المتوسط. (عن تهجير الآراميين الى الحدود الشرقية (راجع: فراس السواح ـ آرام دمشق ـ ص250 ـ252 . كذلك : (la Mesopotamie – Georges ROUX- P270-271).
    من الناحية الجغرافية والثقافية يعتبر (الفيلية) قريبين من (اللور) الممتزجين بالعرب في المنطقة الممتدة على الجزء الوسط من الحدود الشرقية بين العراق وايران، من بلداتجلولاء وخانقين ومندلي شمالاً، إلى بلدة (علي الغربي) في (محافظة ميسان) جنوبا،ً مروراً بمناطق (بدرة وجصّان والكوت والنعمانية والعزيزية) والتي تقع أغلبها في محافظة واسط العراقية إضافة إلى بعض قرى محافظة ميسان.أما من الجانب الأيراني فأنمناطق الفيليه والذين يسمون (اللوُر) فتشتمل علی محافظات(كرمانشاه وأجزاء من عيلام والاحواز).
    يقول الباحث والعسكري الانكليزي(ادموندز) في كتابه الشهير (كرد وترك وعرب) عن الفيلية:
    ((ان الطريق السلطانية الممتدة من كرمنشاه الى كرند يليها الخط المنتهي بمندلي وهو على وجه التقريب الحد الفاصل بين بلاد الكرد الاصلية وبين أقربائهم ـ اللر، الك ـ وهم لايعَّدون ضمن الشعب الكردي... هم ليسوا من الكرد وانما من اللر اللذين جاءوا من منطقة بشتكوه الواقعة غرب إقليم كردستان)).
    كذلك (مينورسكي) المستشرق الألماني أوسكار مان الذي زار المنطقة عام 1903 فإن اللهجة اللورية أقرب إلى الفارسية منها إلى الكردية، حيث يقول أوسكار مان: ((إن اللهجات اللورية خالية من النبرة الكردية ولكنه يضيف: إن اللهجة اللورية تختلف عن الفارسية أيضاً اختلافات غير قليلة، خاصة في نطق بعض الكلمات وتلفظ مجاميع الحروف وصياغة الجمع وتصريف الأفعال)).
    يعتقد الكثير من الباحثين ان اسم (الفيلية) متأتي من تواجدهم في منطقة تعرف بأسم (بهلة) تقع في الحد بين منطقتي بشتكوة والاحواز، فيها تختلط العشائرالعربية والفيلية. هذه العشيرة العربية تسمى بالفيلية أيضاً، نسبة الى منطقة (بهلة)، والعرب تقلب الباء (P) الى فاء، فالبهلية تنقلب الى فهلية وفيلية.. يقطن هذه المنطقة عشائر بشتكوة الناطقة بلغة تتشابه بصورة ما مع اللغات الكردية، ولهذا مد عرب المناطق المجاورة، سواء في الاحواز أو جنوب العراق صفة الفيلية على بقية سكان بشتكوة غير الناطقين بالعربية. ينتشر الفيلية في المنطقة الممتدة من مسجد سليمان الى مهران جنوباً (داخل ايران). وشيخ سعد وباقصايا وعلي الغربي وزرباطية وبدرة وجصان ومندلي جنوباً وغرباً (داخل العراق)، وإلى محافظتي كرمنشاه وإيلام شمالاً (داخل إيران)، وخانقين شمالاً (داخل العراق).
    إن علاقة الفيلية بعرب الاحواز وجنوب العراق علاقة متينة متداخلة فرضتها علاقة الجوار وضرورة التعايش. وعزز من استقرارها وجود تجانس إسلامي شيعي بين الجانبين لم تؤثر عليها الصراعات الشيعية - السنية بين الدولتين الإيرانية والعثمانية، رغم تواجد هذه العشائرعلى جانبي الحدود بين الدولتين.. ناهيك عن العامل الاقتصادي الذي يبدو واضحاً وجلياً في هذه العلاقة الكردية - العربية في هذه المنطقة. فرعاة هذه العشائر يجدون الحرية المطلقة بجوب مناطق بعضهم البعض في مواسم الجفاف إذا كان الموسم في مناطق الطرف المقابل صالحاً للرعي.
    ففي أبعد منطقة من بشتكوة عن مناطق العرب، أي في شماله وبالتحديد في منطقة شيروان - جرداول، استوطنت عشيرة عربية الأصل، لا زالت تسمى بعشيرة (نةره و - ريوار) أي (العرب الرحَّل)، رغم كون هذه العشيرة قد استكردت ونست لغتها الأم، إلاّ عبارات لا زالت تختلط بلغتها الكردية المكتسبة. من جانب آخر فهجرة كرد بشتكوة للعمل في ميناء البصرة وأسواق بغداد وبعض المدن الأخرى في مواسم الجفاف وعلى مدى القرون، نتج منها سكن واستقرار مجموعة منهم في هذه المدن وخاصة في بغداد منذ القرون الوسطى، وتحدد تسمية (الفيلية) بشكل عام بهم.
    مناطقهم
    غالبية الفيلية كانت تقطن مدينة بغداد وخاصة قبل حملات التسفيرالمتكررة، كانوا متمركزين في حي الاكراد (ﻋﮕﺪ الاكراد وبعض الاحياء الشعبية المجاورةلها) وعند تحسن حالتهم الاقتصادية كانوا ينتقلون الى أماكن اخرى من بغداد أكثررفاهاً، مثل حي العطيفية وحي جميلة والاحياء الممتدة على طول شارع فلسطين وغيرها. كما كان الفيلية يقطنون بأعداد أقل في البلدات العراقية الواقعة على الخط الحدودي مع ايران من الكوت الى العمارة..أما على الجانب الايراني فأن الفيلية (بالرغم منعدم اطلاق هذه التسمية عليهم هناك) يقطنون محافظة ايلام ومتداخلين في علاقات تزاوج وتثاقف مع العشائر العربية في الاحواز. وبعدالتسفيرات الجماعية للفيلية من العراق في السبعينيات والثمانينيات تقيمجالية فيلية كبيرة من أصول عراقية في طهران أيضاً يطلق عليهم الايرانيون اسم (عرباها) (أي العرب).. ويقدر عدد الفيلية بمئات الآلاف.
    هنالك من يحاول أن يحتسب على (الفيلية) السكان المحسوبين على (الاكراد) في بلدات محافظة ديالى، مثل خانقين ومندلي وجلولاء وغيرها، لأن لغتهم (الكلهورية) قريبة على الفيلية، وكذلك هم من المذهب الشيعي، بالاضافة الى أنهم ممتزجين بأخوتهم العرب والثقافة العربية. إلاّ أن مثل هذا الرأي لم يتم الاتفاق عليه.
    الموسيقي العراقي الاصيل والمبدع نصير شمة
    دور الفيلية في النهضة العراقية
    يسكن الفيلية في العراق منذ زمن بعيد، حيث شكلوا دائماً جزءاً من سكان العراق في كل الازمان، فمنطقتهم هي جزء من وادي النهرين. وتسلم كثير منهم مراكز ثقافية واجتماعية وسياسة وتجارية بارزة. وساهموا في الحياة العامة بشكل فعّال، باستثناء دوائر وزارات الدفاع والخارجية والداخلية، والقوات المسلحة عدا دورات ضباط الاحتياط، والجنود المكلفين. ولهم شهداء وضحايا في ثورات وانتفاضات وحروب العراق .
    حافظ القاضي.. يقال انه من أصل فيلي
    عانى الفيلية من التمايز الحكومي ضدهم بسبب انتمائهم الشيعي وتهمة الايرانية بحجة ان بعض مناطقهم الاصلية جزءاً من ايران. وبسبب حرمانهم من العمل الحكومي أتجه غالبيتهم إلى الأعمال الحرة المختلفة والتي كانت شائعة بين العراقيين في فترات العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي. وكانت غالبية هذه المهن وهي حرف شعبية كأمتلاك المقاهي والمطاعم والسياقة والتصوير والعمل في الخانات إلى جانب الحدادة والنجارة. وكانت مهنة (الحمالة) من أشهر المهن التي مارسوها بسبب قوة تحملهم. وكان عدد المتعلمين من الفيلية قليلاً، ولكن مع النزوح اليهودي من العراق بعد تأسيس اسرائيل وخلال أعوام الخمسينات، بدأ الفيلية ينشطون في مجال التجارة وبلغوا مستويات عالية كتجار. العديد من حرفييهم إلى صفة التجار. هكذا شرعوا بوضع (بالة الحمالة) في صدر حوانيتهم التجارية تعبيراً عن عصاميتهم وانهم ما بلغوا هذا المستوى إلاّ بالجهد والكفاح .
    هكذا شكّلَ الفيلية نسبة كبيرة في الغرف التجارية العراقية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، كما شكلوا نسبة كبيرة من تجار الجملة وخاصة أسواق تجارة الفواكه والخضر وتجارة الحبوب في علاوي جميلة وتجارة الخشب في شارع الشيخ عمر وتجارة الأقمشة في شارع الرشيد، كذلك العديد من المشاريع الصناعية والغذائية.
    المؤسسات الفيلية
    في عام 1946تم تأسيس (المدرسة الفيلية) لمساعدة أبناء الفيلية من الفقراء على التعلم. وفي عام 1957 تأسس نادي الفيلية الرياضي بإجازة من وزارة الداخلية (مديرية الجمعيات)، وكان من الدرجة الممتازة ويعتبر فريق السلة من أبرز فرق النادي إلى جانب الملاكمة، أما فريق كرة القدم فقد أستطاع الإنتقال إلى الدرجة الأولى بعد فوزه بدوري الدرجة الثانية وكان مدرب الفريق هو رئيس إتحاد الكرة العراقي (هادي عباس). وأسهمت المدرستان في النهوض بالواقع التربوي لأبناء الفيلية، ولهذا أتسعت نسبة المتعلمين والمثقفين بعد أعوام 1960 وما تلاها.
    بعد عام 1958وقيام الجمهورية شهدت أوضاع الفيلية تحسناً كبيراً، حيث تم تأسيس (الثانوية الأهلية الفيلية). كذلك أقرت الحكومة منح الجنسية العراقية لجميع طالبي الحصول عليها.
    علماً بأنه في عام 1973تم اغلاق المدرستين الفيليتين بعد تأميم المدراس الأهلية.
    المغني صلاح عبد الغفور
    شخصيات فيلية
    ظل الفيلية دائماً يشعرون بالانتماء التام للمجتمع العراقي بحكم اختلاطهم الكبير بجميع مكوناته. لهذا فقد برزت شخصيات فيلية في الكثير من مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية الابداعية العراقية. ومن الشخصيات البغدادية المعروفة المرحوم (حافظ القاضي)، وبعض (آل قنبر) وهم من أكابر التجار في أسواق بغداد. في المجال الرياضي لن ينسى العراقيون نجوم الرياضة العراقية منالفيلية كجلال عبد الرحمن حارس مرمى الفريق الوطني العراقي. وكذلك اللاعب شاكرعلي لاعب نادي الطلبة والأخوين اللاعبين محمود أسد وصمد أسد لاعبي المنتخب العراقيوكذلك المرحوم محمد علي قنبر لاعب منتخب العراق بكرة القدم ومدرب نادي الفيليةالرياضي. وكذلك مدربنادي الشرطة المرحوم عبد كاظم.
    كما نجد مسحات الشخصية الفنية الفيليةالمرهفة على الفنالعراقي واضحة. كالمطرب صلاح عبد الغفور. والموسيقار نصير شمة. أما في مجال الرسموالتمثيل فهناك أسماء لامعة أمثال اسماعيل خياط، ماجد شاليار، والنحات حسين مايخان.
    سياسة الاضطهاد
    يبدوا ان هذا الغنى الذي حصل عليه الفيلية وكذلك مساهمتهم بتمويل المرجعيات الشيعية ودورهم الفعّال في الحركات الاسلامية واليسارية المعارضة، أثار نقمة الحكومات الطائفية ضدهم، فراحت تشن بين حين وآخر حملات تهجيرهم لأيران، بعد مصادرة أموالهم طبعاً.
    بدأ الاضطهاد واضحاً ضد الفيلية بعد عام 1968 ومجئ حكم البعث. إذ تم شطب التجار الفيلية من سجلات غرف التجارة ولم يمنحوا إجازات تأسيس المشاريع الصناعية. وأدى هذا إلى إقامة العديد من هذه المشاريع بأسماء آخرين والتي نهب قسم منها بعد تسفيرهم. أما العاملون في المجال التربوي كمدرسين ومعلمين، فقد نقلوا إلى وظائف في وزارات أخرى ليصبحوا بعد فترة مطرودين من الخدمة. ومن الأمور العجيبة هي حرمان خريجوا الدراسة الإعدادية (البكلوريا) المتفوقين من الفيلية من القبول في الكليات لعدم إمتلاكهم شهادة الجنسية العراقية، ولكن في نفس الوقت يساقون إلى الخدمة في الجيش! كذلك منع الفيلية من مبيع ممتلكاتهم وعقاراتهم لأن القوانين كانت تنص على ضرورة إبراز شهادة الجنسية في حالات البيع والشراء.
    قامت الحكومات المتعاقبة العنصرية والطائفية بحملات تهجير جماعي ضد الفيلية. وذلك بمصادرة أموالهم وتجريدهم من مستمسكات مواطنتهم ورميهم على الحدود الإيرانية، بعد حجز الألوف من شبيبتهم في غياهب السجون سنة 1980 دون أثر أو خبر عنهم الى الآن. ما بين الأعوام 1971 و 1982 جرى تهجير أكثر من ثلاثمائة ألف فيلي من بغداد ومدن الوسط والجنوب، ومات من مات من المهجرين على الحدود، لا سيما بين كبار السن، ونهبت ممتلكات الجميع بعد أن قضوا في العراق (وطنهم) أجيالاً وخلفوا فيها الأولاد والأحفاد. كما حجزت الحكومة ما لا يقل عن ستة آلاف من شباب الفيلية في السجون والمعتقلات دون ذنب وبلا تهمة رسمية، بعد أن جرى تهجير آبائهم وأخواتهم وأمهاتهم. وجرى في الوقت نفسه تهجير آلاف من العرب العراقيين الأقحاح من جنوب العراق ووسطه بحجة (التبعية) وبينهم الكثيرون من أبناء العشائر. ولكن (الذنب) الوحيد الذي اقترفوه هو انتماؤهم الشيعي وتمسكهم بوطنيتهم العراقية.
    ـــــــــــــــــ
    المصادر
    - اللور ولورستان / علي سيدو الكوراني / مجلة المجمع العلمي الكردي بغداد 1974
    - نجم سلمان مهدي / من هم الفيلية / دار الشمس استوكهولم / السويد2001
    - خسرو الجاف / من لور كورده يا لره / بغداد 2000
    ـ اللغةالكردية..دراسة جغرافية / الدكتور فؤاد حمه خورشيد / وزارة الثقافة / دار الثقافة والنشر الكردية / بغداد2005
    ـ ثامر عبد الحسن / موسوعة العشائر العراقية / دار الشؤون الثقافية بغداد 1994
    - جعفر فيتال / مجموعة آراء مورد سرزين/ بشتكو إيلام / مطبعة فرهنك ط1، 1990
    ـ المدارس اليهودية والإيرانية في العراق/ فاضل البراك / بغداد
    - تاريخ العراق بين احتلالين / المحامي عباس العزاوي / شركة التجارة والطباعة المحدودة، بغداد 1954
    - (اللور) الكرد الفيلييون في الماضي والحاضر/ عبد الجليل فيلي / مالمو- السويد 1999
    ـ محمد توفيق وردي/ الأكراد الفيلية في التاريخ / بغداد1971 .
    - جواد علي / تاريخ العرب قبل الإسلام / بيروت1976 .
    - مجيد خدوري / العراق الجمهوري / إنتشارات الشريف الرضي / قم- إيران 1998
    - حسن العلوي / الشيعة والدولة القومية / دار الثقافة / قم - إيران 1990 ص149 .
    - حنا بطاطو / الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية في العراق ج1 ص32 .
    - فرهاد إبراهيم / الطائفية والسياسة في العالم العربي / مكتبة مدبولي 1996 ص359 .
    ـــــــــــــــــــــــ
    منقول

  2. #2
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,148 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18927
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    خطية شكد إنظلموا )"

    شُكراً حسن للموضوع المُهم

  3. #3
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Cat مشاهدة المشاركة
    خطية شكد إنظلموا )"

    شُكراً حسن للموضوع المُهم
    وما زالو كذلك ، شكراً على المرور والتقييم

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    جيل الطيبين
    تاريخ التسجيل: October-2014
    الدولة: Iraq
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 15,523 المواضيع: 479
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 7035
    المهنة: صيدلانية
    موبايلي: iphone 8 plus& note5& iphone 7
    آخر نشاط: 12/August/2022
    مقالات المدونة: 8
    تقرير رائع احتوانا بحذافيره ..
    شكرا جزيلا اخ حسن لالتفاتتك واهتمامك ..

  5. #5
    حُلْمٌ ضائع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبتسامة فاترة مشاهدة المشاركة
    تقرير رائع احتوانا بحذافيره ..
    شكرا جزيلا اخ حسن لالتفاتتك واهتمامك ..
    وشكراً أكثر على مروركِ الراقي ، واجبنا مشاركة اخواننا بأفراحهم وأحزانهم ومعاناتهم
    التعديل الأخير تم بواسطة د. حسن سعيد ; 15/June/2016 الساعة 10:35 pm

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال