صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 12 من 12
الموضوع:

ما السر في ذلك - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 4 المشاهدات : 974 الردود: 11
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من المشرفين القدامى
    النــشمي
    تاريخ التسجيل: February-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,426 المواضيع: 362
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 831
    المهنة: مهندس ديكور
    آخر نشاط: 12/July/2015
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى غريب الروح
    مقالات المدونة: 2
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    ابو سجاد
    كون على حرف جر لا يعني ان الضمير يجب ان يكون مكسورا لانه ضمير والضمائر مبنية كقولنا (( منه)) والهاء مضمومة
    اما بخصوص السؤال الاصلي وسؤال سامر ايضا
    يحتمل الاتي
    عند مقارنة الكلمتين نجد ان الاولى اخف وقعا على اللسان من الثانية فجرت عادة العرب على استخدامها بالكسر
    اما التي جاءت بالضم
    فيحتمل ايضا الاتي
    1- ان تكون هذه الطريقة في لفظ (( عليه)) بالضم هي احدى اللهجات العربية مثلما يقال (( لغة قريش او لغة هذيل )) يعني لهجتهم
    واراد القران اثباتها في هذا الموضع
    2- ان تكون اللفظة بهذه الطريقة بالضم (( خرقا)) للقاعدة المتعارفة تعمده القران الكريم من باب (( اللاتفريط))

    وطبعا
    كل ما قيل وسيقال يجب ان يكون على صورة المحتملات والطروحات لا على سبيل الجزم والقطع
    وننتظر افادات اهل اللغة ايضا
    انا اوافق الاخ نيو بهذا الكلام لان القران اتى بلسان اهل قريش

  2. #12
    من المشرفين القدامى
    Mustafa
    تاريخ التسجيل: November-2011
    الدولة: العراق/البصرة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,295 المواضيع: 453
    صوتيات: 65 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9243
    مزاجي: آهـ يـاربـي
    المهنة: Without work
    مقالات المدونة: 6
    السلام عليكم
    انه سالت الشيخ وهذا كان جوابه

    يوجد لذلك أكثر من وجه منها أن الرفع لاجل تفخيم لفظ الجلالة بعدها لان الكسر يقتضي ترقيق لفظ الجلالة
    ومنها انه لمجرد التنويع في القران فبعض الكلمات بالرفع وبعض الكلمات بالجر
    ومنها لاجل تعظيم شان الصحابة واهل البيعة لان الاية تتحدث عمن بايع النبي من الصحابة
    ومنها أن الهاء في الأصل مضمومة فاذا دخل عليها حرف الجرعلى جاز كسرها لمناسبة الياء في عليه وجاز ابقاؤها على الاصل وهو الضم وهي على كلا التقديرين مبنية في محل جر
    الى غير ذلك من الوجوه والوجه الاول هو المعروف


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال