معلومات عن انواع الطرق وهندستها------------
تصنف الطرق إلى ثلاثة أصناف رئيسة هي: الطرق السريعة والطرق الحضرية والطرق الريفية.
ـ الطرق السريعة expressways: وهي متعددة الحارات عادة، الحركة فيها باتجاهين، وتفصلها في الوسط جزيرة فاصلة، ويكون حجم المرور عليها كبيراً، وتخضع لنظام تحكم عند المداخل. وتكون التقاطعات على الطرق السريعة بأكثر من مستوى، ويتم الدخول إليها والخروج منها بوساطة محولات ramps، تعمل بطاقتها القصوى، وعلى جوانب الطرق السريعة مواقف للطوارئ emergency parkings، ويتم اجتياز التقاطعات باستخدام الجسور والأنفاق، وتنفذ هذه الطرق وفقاً لمواصفات عالية، وتربط المدن الرئيسة بالبلدان المجاورة.
ـ الطرق الحضرية urban roads: تتألف من حارات عدة، والحركة عليها باتجاهين. وتغطي المدن والضواحي وتُستخدم من قبل السيارات الخاصة، والمرور العام، والدراجات والمشاة، وتُستخدم أيضاً لتمرير خطوط الخدمات، وعلى طرفيها أرصفة لحركة المشاة side walk، ويمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع:
آ.ـ الشوارع المحلية الحضرية :urban local streets وتوجد في المواقع السكنية والتجارية والصناعية، وعند مداخل الأراضي المجاورة لها، وتتألف من حارات عدة، وتضم مواقف للسيارات على الجوانب.
ب.ـ الشوارع الجامعة الحضرية urban collector streets: وهي تنقل الحركة من الشوارع المحلية إلى الشوارع الشريانية، وتتألف من حارتين أو أكثر، وتكون مفصولة بجزيرة وسطية أحياناً.
جـ.ـ الشوارع الشريانية الحضرية streets urban arterial: ويكون حجم المرور عليها أكبر، وتُستخدم في المدن الكبيرة، وهي تشبه الطرق السريعة، من حيث احتواؤها على حارتي مرور أوأكثر، ويكون الدخول إليها والخروج منها من الأراضي المجاورة عبر محولات، وتوجد على جوانبها مواقف للطوارئ.
ـ الطرق الريفية rural roads: وتقع خارج المدن في القرى والبلدات المجاورة لها، وتقسم إلى:
آ. ـ طرق ريفية محلية تخدم المُلْكِيَّات والمزارع الفردية، ويمكن أن تكون غير معبدة، وتتألف الطريق عادةً من حارتين.
ب. ـ طرق ريفية جامعة وتكون حركة المرور عليها أعلى وأسرع، لذلك تبنى وفقاً لمواصفات أفضل من سابقتها.
جـ. ـ طرق ريفية شريانية للحركة بين البلدات الرئيسية في المناطق الريفية. ويمكن أن تكون بحارتين أوحارات عدة. وتحتوي أكتافاً جانبية، وتكون حركة المرور عليها أسرع.
هندسة الطرق
---------------
يحتاج مرور العربات الثقيلة بسرعات عالية إلى طرق تتكون من طبقات عدة، لتتحمل قوى الضغط. وتنفذ الطرق التي تخضع لحركة مرور عالية وسرعات كبيرة (الطرق السريعة) وفقاً لمواصفات أعلى من الطرق الأخرى (الريفية)، وعموماً يمكن استخدام ثلاث طبقات للطريق من الأسفل إلى الأعلى هي:
1ـ سرير الطريق roadbed: وهي الطبقة السفلية الحاملة، وتكون عادة من التربة الطبيعية، التي يجري تسويتها وتوزيعها على طول الطريق باستخدام المعدات الطرقية.
2ـ طبقة الأساس base course: موضعها فوق الطبقة السابقة، وتتألف عادة من حُصَيَّاتٍ جيدة مرصوصة، ويمكن استخدام التربة طبقةَ أساسٍ بعد معالجتها وتثبيتها بمواد مثل الإسفلت أوالكلس أوالإسمنت، وتستخدم أحياناً طبقة أساس ثانية عند الحاجة وتسمى طبقة ما تحت الأساس.
3ـ طبقة الاهتراء السطحية wearing course: وهي طبقة قاسية تستقبل حركة المرور مباشرةً، ويجب أن تكون ناعمة، ومقاومة للتآكل، ولعوامل الطقس. وهي من نوعين: إما طبقة رصف مرن flexible pavement (تخلط الحُصَيَّات مع الإسفلت الساخن ثم تُفْرَشُ وتُرَصّ)، أوطبقة رصف صلب rigid pavement من بلاطات خرسانية تتوضع فوق طبقة الأساس، وتكون هذه البلاطات موصولة بعضها ببعض بقضبان ربط معدنية metal bars، وتزود البلاطات بفواصل تَمَدُّدٍ وفواصل انكماش لمقاومة التشققات.