هذه العمارة..بأقبح "وحشيتها" تعود للحياة من جديد
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في العقد الخامس من الحركة المعمارية الحديثة، ظهرت واحدة من أكثر أساليب الهندسة المعمارية المسببة للخلافات، أي العمارة الوحشية.
وقد اُستوحي أسلوب تصميم "العمارة الوحشية" أو ما يعرف بـ"brutalism،" اسمه من اعتماده على استخدام الاسمنت الخام وغير المكتمل، في أشكال هندسية ضخمة وعريضة، وعدم الاهتمام بالشكل الجمالي للبناء، بل بوظيفة البناء ذاتها، ما أنتج أبنية قبيحة وهائلة ومدمرة للمنظر العام.
ويبدو أن "العمارة الوحشية" تشق طريقها من جديد إلى زمننا الحالي بهدوء، في مشروع جديد لبيتر تشادويك والمصور الفوتوغرافي نيكولاس غروسبيير. ويهدف المشروع الجديد إلى تسليط الضوء على جماليات نُسيت وصُرف النظر عنها، سواء كانت أبراج سكنية في سان بطرسبرغ أو كنائس في أكابولكو.
تعرّفوا أكثر إلى مشروع تشادويك وغروسبيير في الصور أدناه:
يعمل بيتر تشادويك والمصور الفوتوغرافي نيكولاس غروسبيير على إعادة إحياء "العمارة الوحشية" من خلال مشروع تصويري يحمل عنوان "هذا العالم الوحشي،" يسلط الضوء على "جماليات" هذه المباني التي غالباً ما صرف النظر عنها. وفي هذه الصورة، يظهر مبنى بييرفيف في مونبلييه، فرنسا، للمهندسة المعمارية الراحلة زها حديد.
مكتبة جيزيل، جامعة كاليفورنيا في سان دييغو
وقام تشادويك بجمع صور أحادية اللون لمصورين مختلفين لتشكيل كتابه، إذ يعتقد أن "التصوير بالأبيض والأسود يفسح المجال للتركيز على أشكال المباني الوحشية القوية والجريئة."
برج المياه المركزية الكبير في جوهانسبرغ
وقد أتاح تطور العمارة الاسمنتية السريع في منتصف القرن العشرين الفرصة للمهندسين المعماريين ببناء تصاميم غريبة وغير اعتيادية لأكثر المباني الروتينية في وظائفها.
برج سكني في سان بطرسبرغ
يقول غروسبيير إن العديد من المباني التي ظهرت كانت مباني سكنية كبيرة، "بنيت بمبالغ قليلة جداً، ما ساهم في تدهور حالتها اليوم."
دي روتردام في روتردام
يشرح تشادويك أن المباني الوحشية هي التي "تتجنب التفاصيل غير الضرورية، وتتمتع بشكل قوي وفيها الكثير من الخطوط المستقيمة والواجهات البسيطة،" واصفاً إياها بـ"الجريئة والاستبدادية."
كنيسة سانسيت في أكابولكو
ويقول تشادويك إن المباني الوحشية تتمتع بأسلوب "مسرحي" ما يجعلها مثالية كمبان عامة أو للاحتفال فيها بمناسبات معينة.
محطة حافلات كاسار دي كاسيريس، في كاسيريس، اسبانيا