النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

خلوص العمل لله

الزوار من محركات البحث: 8 المشاهدات : 346 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق نشيط
    ستايل وبكيفي
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الدولة: آلُعٍرٍآق آلُمثنﮯ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 246 المواضيع: 11
    التقييم: 60
    مزاجي: مبتسم دِآئمآ
    المهنة: طُإآلُ̜̌ب
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: كلاكسي 3
    آخر نشاط: 1/June/2018

    خلوص العمل لله


    لا أظنّ أن نبيّاً ولا وليّاً ولا ملكاً مقرّباً يخلص جميع أعماله من شوب الرغب والرهب رأساً حتى الوصول إلى لقائه والزلفى لديه وبالتالي عدّ العمل بقصد أنّه موصل إلى رضا الله وقربه وجواره عبادة النفس كما في كلمات بعض أهل المعرفة إفراط ، نعم لا بأس بأن يكون لأولياء الله في بعض حالاتهم وتجلّياتهم حال يصدر منهم العمل لمجرّد كونه تعالى أهلاً له ، مع نسيان جهة القرب والرضا ، ولكن لا أقول بإمكان دوام ذلك لأحد من الأنبياء فضلاً عن غيرهم أو وقوعه بل ولا أفضّل العمل لذلك على العمل لشوق الوصول إلى جوار الحبيب تعالى ، كيف ولا مرتقى فوق عبادة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام ؟ والأخبار كاشفة عن كون بعض أعمالهم أو أغلبها لمجرّد تحصيل رضا الرب تعالى وقربه .
    بل وأجسر وأقول : لا بأس أن يكون خوف العقاب أيضاً داخلاً في بعض الأحيان في قصودهم كيف ومن غلب عليه خوف عقاب الله بحيث غشي عليه من ذكر جهنّم لا يمكن أو يتعسّر أن لا يؤثّر ذلك في أعماله أصلاً ؟
    بل وظنّي أنّ أحوال الأنبياء والأولياء حتّى سيّدهم نبيّنا صلى الله عليه وآله وسلم ، كانت مختلفة ، وسبب اختلافها اختلاف تجلّيات أسماء الله تعالى لهم على وفق حكمة الله جل جلاله في تربيتهم وترفيع درجاتهم ، وتقريبهم من جواره ، وكان الله هو المتولّي لرياضة قلوبهم بذلك حتّى يكملوا كما في بعض فقرات الزيارة «مواليَّ لكم قلوب تولّى الله رياضتها بالخوف والرجاء» تارة يتجلّى لهم بالأسماء الجماليّة فيستأنسون لربّهم وتمنّون عليه بل يمنّون على غيرهم بالتصرّف في ملك مالكهم وسيّدهم ، أُخرى يتجلّى لهم بالأسماء القهريّة الجلاليّة ، فتراهم عند ذلك يتضرّعون ويستغفرون ويبكون ، ويناجونه بهذه المناجاة التي أغلبها الاستغفار والعوذة ، وطلب النجاة من جهنّم والنار كيف واختلاف أحوال الأنبياء شيء لا يخفى على من له أدنى مماسة بأخبارهم .
    وقد روي لنا عن حالات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّه كان في بعض حالاته يقول : كلّميني يا حميراء ، ومع ذلك قد كان ينتظر وقت الصلاة ويقول أرحني يا بلال ، وكان في بعض الأوقات يتغيّر لونه وحاله عند نزول الوحي ، وكان في بعض الأوقات يخاف عند هبوب الرياح من نزول البلاء ، وكلّ ذلك كاشف عن اختلاف الأحوال ، وهو لا يجتمع مع أن يتمخّض قصد العامل في جميع حركاته وسكناته عن جميع الوجوه إلا كونه تعالى أهلاً للعبادة ، هذا .
    ولا يبعد أن يكون المراد من قصد كونه تعالى أهلاً للعبادة في لسان العظماء من أهل العلم معنى يجتمع مع قصد قربه ورضاه ، فإنّ قصد قرب الحبيب أيضاً قد يكون لكونه أهلاً للتقرّب إليه لا للتنعُّم من عطائه ونعمه ، ولا للفرار من عقابه ، هذا أحد معنيي كون العمل لأنّه أهل للعبادة ، كما يشعر بذلك كلام سيد الأولياء أمير المؤمنين عليه السلام حيث يقول : «ماعبدتك خوفاً من نارك ، ولا طمعاً في جنّتك بل وجدتك أهلاً للعبادة فعبدتك» فإنّه عليه السلام جعل قصد كونه أهلاً للعبادة مقابلاً للعبادة من خوف النار وطمع الجنّة لا ما يعمّ الوصول إلى رضاه وقربه فكيف كان ، نسأل الله جل جلاله أن يمنّ علينا بتوفيق قصد قربه ورضاه ، بل ويكرّمنا بمعرفة المقصود من قربه ، بل التسليم لإمكانه إجمالاً ، أما ترى جماعة من أجلّة أهل العلم ينكرون تصوّر معنى لقربه تعالى ويقولون : معنى قصد القرب هو قصد أمره تعالى ، وما زاد على ذلك فهو يخاف تنزيهه تعالى ، وإن كانوا في هذه العقيدة غير مصيبين .


  2. #2
    مساعد المدير
    ام محمد
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: روح إيليا وشمس الشموس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 60,689 المواضيع: 997
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 119133
    مزاجي: I do not care about anyone
    المهنة: Graduate without appointment
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: iphone مال هسة +_-
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 19
    احسنت الاختيار اخي

  3. #3
    صديق نشيط
    ستايل وبكيفي
    انرتي ورده

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال