كما لاحظنا فقد قامت شركة انستغرام مؤخرًا بتغيير شعار تطبيقها إلى نمطٍ أكثر بساطة وأقرب إلى سهولة غيره من التطبيقات كأمثال Facebbok Messenger، و Whatsapp وغيره، ولكن ليس هذا التطبيق الوحيد الذي قام بتغيير شعاره مؤخرًا.
فيما يلي سنستعرض 10 شركات غيّرت تصاميم شعاراتها، فمنها من تغير نحو الأحسن ومنها نحو الأسوأ حسب ما تلقاه الجمهور، لقد حصل هذا التغير بعد أن تخلّت شركة أبل عن شعارها القديم الذي يستخدم مبدأ يدعى ال
Skeumorph الذي يتضمن تصميم أشكال تبدو واقعيةً قدر الإمكان، باستخدام ألوانٍ وأنماطٍ من الخشب، القماش، والجلد؛ فكانت شركة أبل أول من قام بهذا التحول عندما انتقلت من iOS 7.0 إلى iOS 8.0 وانتقلت معه إلى ما يدعى بالنظام المسطح “Flat”.
صورة تظهر الفرق بين نظام Skeumorph ونظام Flat من واجهة تشغيل IOS.
1- Netflix
تخلت شركة Netflix عن الظل في شعارها القديم، فبدى الشعار الجديد “أنظف” وعصريٌ أكثر، وممثلٌ لانتقال الشركة من إرسال ال DvDs عبر الإيميل إلى بثّها عبر النت بشكلٍ أفضل. وعملية تثخين الخط جعلت الشركة تبدو أقوى وأقدر على المنافسة. فعند مقارنة الشعارين القديم والحديث، نشعر أنّ القديم
نحيلٌ لا يعكس القوة التي تمتلكها الشركة.
2- LastPass
كان شعار الشركة، وحتى العام الماضي، عبارة عن شكل النجمة “*”، ولكن التحول الحالي كان صائباً بكل التأكيد. فبعد أن غيّر شعاره لشكلٍ أكثر استدارة، يبدو التطبيق أقل “عنفاً”. فمَن منا يريد أن يضع ابهامه على شيء فيه كل هذه الحواف الحادة والزوايا؟ والأهم، إنّ كلمات المرور لم تعد تُخفى بنجماتٍ بعد اليوم، فقد أصبحت تخفى بالنقط بدلاً عنها، ومن هنا أتى شعار التطبيق الجديد.
3- New York Times
بعد أن قامت الصحيفة بالتخلي عن الشعار القديم ذو الأرضية المعقدة إلى شعارٍ أكثر إشراقاً وعصريةً، فإنها تعدّ مثالاً يحتذى به في مجال التصميم، وقيامهم بعكس ألوان الخلفية وحرف T أيضاً يظهر كيف تبدو الصحيفة في الحقيقة، مما جعل المستخدم يظن أنّ التطبيق سيصبح أيضاً أكثر إلفةً.
4-Tumblr
عندما قامت Tumblr بترك الشعار القديم البرّاق، وتحولت إلى الشكل ثلاثي الأبعاد، حيث بدا حرف t وكأنه d خرج من الخلفية مع إضافة ظلٍ عميقٍ. فلو أنها تحلت عن هذا البريق فقط، لكانت واحدةً من أفضل الشعارات الحديثة. لكنها الآن تبدو بدلاً من شعارٍ لشركة، تبدو كما لو أنها من إنتاج شخصٍ قد تمكّن، وأخيراً، من استعمال خيار الظلال في برنامج الفوتوشوب.
5- Google
بعد أن غيّرت Google شعارها، توجّب عليها تغيير شعارات كافة تطبيقاتها من حرف “g” بنمط الخط الرقيق serif-font إلى مظهرها الجديد الأكثر تسطحاً. إنّ الألوان في هذا الشعار غير متساوية، وهذه ليست بالفكرة السيئة صراحةً، فهي تعكس قدرتها على التنوع ضمن جميع المجالات حسب ما تتطلبه الحاجة والمستخدم.
6- Spotify
لم يكن تحوّل الشعار الخاص ببرنامج الموسيقى Spotify سيئاً على قدر ما كان عديم الجدوى ودون فائدة. قامت الشركة بتحويل واجهة برنامجها من أخضرٍ أقرب إلى الصفار، إلى أخضرٍ أكثر خضاراً، فكان على الشعار أن يلحق به أيضاً. وبالنظر إلى الشعار نجد أنّ التباين في الألوان في الشعار القديم كان جيداً جداً على عكس الشعار الجديد.
7- Medium
إنّ حرف M في شعار التطبيق القديم هو تعبيرٌ جيدٌ وبسيط عن اسم الشركة، لكن ما هذا الذي يظهر لدينا في الجانب الأيمن؟ هل هو شعار شركةٍ أم أنه أشبه بمضمار سباقٍ لدراجات BMX؟ وعلى الرغم من أنّ الألوان مريحةُ جداً، فالطريقة التي يدخل فيها ذراع الـ M الأول ويلتقي ذراعها الآخر لا يعطي مظهراً مريحاً، والشعار الجديد أشبه بحرف N أكثر، وخصوصاً إذا نظرنا إلى الحواف فقط.
8- Airbnb
لقد اطلعنا على الشعار القديم لموقع السكن Airbnb والذي يمكنك من خلاله تأجير أو استئجار بيتٍ أو شقةٍ، وصحيحٌ أننا لم نجده مغرياً، لكن وبرأيي يعدّ أوضح، ويحمل تعبيراً أكثر عن محتوى الموقع من الشعار الجديد.
فالشعار الجديد، لا ندري لماذا يبدو لنا على شكل دبوس ورقٍ ذو شكلٍ غريب؟ وما الغرض من هذا الانتقال؟ في الحقيقة، لا نعرف!
9-Uber
تعدّ شركة Uber رقماً صعباً في هذه القائمة فهي بدأت بشعارٍ رائعٍ في الحقيقة. فقد كان نظيفاً، عصرياً، ومميزاً، وحتى موحياً بالمستقبل. لكن ومن ناحيةٍ أخرى، فإنّ الشعار الجديد، بشع! ولا يخبرنا بأيّ شيءٍ عن ماهية الشركة. حيث يبدو كحرفٍ أو شيءٍ يشبه حرف U باللغة الإنكليزية لكنه سقط إلى أحد الجانبين ويستند على خلفيةٍ معقدةٍ فوضويةٍ. فما كل هذه الخطوط التي تشبه الزخرفة النباتية التي نراها في الخلفية؟
وختاماً، فإن موضوع التغيير هو أمرٌ ضروري في مسيرة كل موقعٍ أو شركة، لكن نتمنى من كل الشركات أن يكون التغير نحو الأفضل، أو على أقلّ تقديرٍ نحو ما يعبر عن المحتوى الذي يرمز إليه، وذو جدوى ليتناسب مع روح العصر المتسارعة وكما يقول هيراقليطس:
” الشيء الوحيد الثابت في الحياة هو التغيير المستمر “.
ومن منظورٍ آخر، فلعلّ ما قامت به انستغرام مؤخراً يظهر مدى كرهنا للتغيير وتعلقنا بما هو مألوف لدينا، فالتغيير صعبٌ ويحتاج إلى الوقت، ومن الأسهل أن نبقى على ما نحن متعوّدون عليه.
منقول