21:00 15/05/2016
منذ بداية العشرينيات، بدأ مصوّرون موهوبون بالانبثاق من كافة أرجاء أوروبا، ليخرجوا بأساليبهم من المعتاد، ويلجأوا إلى طرق مبتكرة ليعكسوا بالصور الشعور الداخلي والخيال الجامح، ليعيدوا رسم العالم من حولهم. يعرض متحف "Bellerive" في زيورخ بسويسرا 200 صورة من هذا الزمن بمعرض "Real Surreal" والذي سيستمر حتى 24 يوليو/تموز عام 2016.
"Lonely Metropolitan"، هربرت باير، 1932/1969:أتت أعمال باير وسط حركة "باوهوس" بألمانيا، والتي دمجت الفن المعاصر مع الحرف التقليدية، ليركز بعدها على مونتاج الصور وينتج الأشكال المجرّدة التي عكست نمط التصوير الفني في الثلاثينيات...
نافذة عبر التاريخ يقدمها معرض "Real Surreal" أو "السريالية الواقعية": في زيورخ تبرز أعمال مصورين غيروا مفاهيم التصوير كما عهدها العالم قبل العشرينيات، منهم هربرت باير وغريت ستيرن، ليحققوا المستحيل عبر عدسات الكاميرا.
"The Doll"، هانز بيلمر، 1935: أعمال بيلمر تركزت على الخيال الاباحي، ره أشكال أنثوية مشوّهة، بعض المنتقدين قالوا إنه كان يعكس هوس ألمانيا بالكمال الجسدي في العهد النازي.
"Self-Portrait"، ألبيرت رانجر-باتش، 1926/1927: بدأ المصور الألماني مشواره في التصوير بمرحلة مبكرة، ليحمل الكاميرا الأولى له بعمر الثانية عشر، عمل مصوراً صحفياً لدى جريدة "شيكاغو تريبيون" ليترك عمله ويبدأ بالتصوير لدى شركات مختلفة ويلتقط الصور الفنية بالوقت ذاته، ركّز في أولى أعماله على تصوير الأجسام عن قرب ليسلط الضوء على ما نراه بالحياة اليومية بصورة مختلفة.
"The Eternal Eya"، غريتي ستيرن، 1950: ولدت ستيرن بألمانيا وتعلمت تحت يدي والتر بيتيرهانس، وبعد ترأسها قسم التصوير بمدرسة " باوهوس" أسست استوديو تصوير بالتعاون مع إلين آوبراتش لتركز على الصور الشخصية والإعلانات، وبفترة لاحقة غيرت من التصوير الفني في الأرجنتين عندما هاجرت إليها في الخمسينيات.
"Rayography"، مان راي، 1923: اتخذ الأمريكي راي باريس موطناً له في قلب الحشد الفرنسي المغرم بالسريالية، واشتهر بتصويره الأشكال بهذه الطريقة.