النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

حكم الاستعاذة والبسملة

الزوار من محركات البحث: 42 المشاهدات : 798 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,181 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13945
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: 5/October/2024
    مقالات المدونة: 4

    حكم الاستعاذة والبسملة

    الاستعاذة

    حكمها هي مستحبة و مندوبة عند الجمهور و قيل واجبة عند البدء بالقراءة و ذلك بمقتضى قوله تعالى في سورة النحل

    فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم 98

    وصيغتها المختارة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    وتجوز بغير هذه الصيغة زيادة أو نقصا نحو أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم أو أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم أو أعوذ بالله من الشيطان فقط

    وقد قال الإمام الشاطبي رحمه الله

    إذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ جهارا من الشيطان بالله مسجلا
    على ما أتى في النحل يسراً وإن تزد لربك تنزيهاً فلست مجهلا
    وقد ذكروا لفظ الرسول فلم يزد ولو صح النقل لم يبق مجملا
    وفيه مقال في الأصول فروعه فلا تعد منها باسقا ومظللا
    وإخفاؤه فصل أباه وعاتنا وكم من فتىً كالمهدوي فيه أعملا


    ولها أربع حالات حالتان يجهر بها فيهما وحالتان يسر بها فيهما

    فيجهر بها في المحافل و التعليم

    و يسر بها في الصلاة و الانفراد

    ولها مع البسملة عند أول السورة أربعة أوجه

    قطع الجميع

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم قطع والضحى
    الأول

    الوقف على الاستعاذة وو صل البسملة بأول السورة
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى


    الثاني

    وصل الاستعاذة بالبسملة وقطع البسملة عن أول السورة
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم قطع والضحى


    الثالث
    وصل الجميع
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى


    الرابع

    البسملة

    اختلف رأي العلماء في البسملة هل هي من القرآن أم ليست منه فقال بعضهم إن البسملة آية في سورة الفاتحة فقط وليست آية في بقية السور وقال بعضهم أنها جزء من أول كل سورة عدا براءة

    والفاتحة سبع آيات اتفاقا فمن عد البسملة آية اسقط آية صراط الذين أنعمت عليهم وأدغمها في الآية بعدها كالشافعية

    أما الما لكية فأسقطوا البسملة وعدوا صراط الذين أنعمت عليهم هي الآية السادسة

    و للبسملة بين السورتين ثلاثة أوجه عند حفص ومن وافقه

    قطع الجميع
    ولسوف يرضى قطع بسم الله الرحمن الرحيم قطع والضحى
    الأول
    قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
    ولسوف يرضى قطع بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى


    الثاني
    وصل الجميع
    ولسوف يرضى وصل بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى


    الثالث



    هذا و لا يصح وصل آخر السورة بالبسملة ثم قطع البسملة عن أول السورة بعدها لارتباط معنى البسملة بأول السورة لا بآخرها

    و أما بين الانفال و براءة فلك الوقف و السكت و الوصل بدون بسملة

    وقد روى سعيد بن جبير أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى ينزل عليه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وتجوز البسملة أثناء السور حتى أثناء سورة براءة أي ولو بعد أول السورة بآية واحدة فتجوز البسملة ويجوز عدم الإتيان بها وقد ورد عن الإمام الشاطبي أنه كان يأمر بالبسملة بعد الاستعاذة أثناء السور في نحو الله لا إله إلا هو أو وعنده مفاتح الغيب أو إليه يرد علم الساعة لما في وصل هذا وأمثاله بالاستعاذة من البشاعة في المعنى والإيهام

    وهاكم شاهد البسملة من الشاطبية

    وبسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية وتحملا
    ووصلك بين السورتين فصاحة وصل واسكتن كل جلاياه حصلا
    ولا نص كلا حب وجه ذكرته وفيها خلاف جيدة واضح الطلا
    وسكتهم المختار دون تنفس وبعضهم في الأربع الزهر بسملا
    لهم دون نص وهو فيهن ساكت لحمزة فافهمه وليس مخذلا
    ومهما تصلها أو بدأت براءة لتنزيلها بالسيف لست مبسملا
    ولا بد منها في ابتدائك سورةً سواها وفي الأجزاء خير من تلا
    ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا
    والله أعلم

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: بلا ما تعرفون
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12,046 المواضيع: 1,766
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2527
    موبايلي: n96i
    آخر نشاط: 8/December/2012
    موضوع رائع لم نتبحر في هذا الموضوع

    شكرا غاليتي

  3. #3
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    كل الهلا بيك

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    النــشمي
    تاريخ التسجيل: February-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,426 المواضيع: 362
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 831
    المهنة: مهندس ديكور
    آخر نشاط: 12/July/2015
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى غريب الروح
    مقالات المدونة: 2
    هذا الموضوع رااائع
    وفيه تبحر عظييييم
    والكل له رأي في هذه البسمله
    شكرا لك ليديا

  5. #5
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    العفو غريب الروح

    سعدت بتواجدك ذلك لنعرف انه بالعلم العالم يتسع للجميع

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال