الحديث الثامن
في صفة وجه المهديّ
عن حذيفة، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" المهديّ رجل من وُلدي، وجهه كالكوكب الـدُّرّي "(1).
* * *
____________
1- كنز العمّال 14 / 264 ح 66 عن الروياني في " مسنده "، عقد الدرر: 18 عن أبي نُعيم في " صفة المهديّ "، ذخائر العقبى: 236، ميزان الاعتدال 6 / 37 رقم 7120، لسان الميزان 5 / 24.
وراجع: كشف الغمّة 2 / 469، العَرف الوردي: 55 ح 80، نامه دانشواران 7 / 12.
الحديث التاسع
في صفة لونه وجسمه
عن حذيفة، قال: قال رسـول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" المهديّ رجل من وُلدي، لونه لون عربي(1)، وجسمه جسم إسرائيلي(2)، على خدّه الأيمن خال، كأنّه كوكب دُرّيّ، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جوراً، يرضى في خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجـوّ(3) "(4).
____________
1- اللون العربي: أي حنطي أو أبيض، وقد ورد في صفة الإمام المهديّ (عليه السلام) أنّ لونه لون النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) أبيض مشرب بحمرة.
انظر: مسند أحمد 1 / 116، فتح الباري 13 / 264، كنز العمّال 7 / 161 ح 18524 و ص 173 ح 18561، شرح الأخبار في فضائل الأئمّة الأطهار 3 / 378 ح 1251.
2- جسم إسرائيلي: أي طويل مملوء كأبناء يعقوب (عليه السلام) المعروفين بالأجسام المملوءة ; انظر: شرح الأخبار في فضائل الأئمّة الأطهار 3 / 378 ح 1251.
3- وهذه كـناية عن شمول عدله وخيره جميع المخلوقات.
4- انظر: جواهر العقدين: 307 عن الروياني في " مسنده "، عقد الدرر: 34 عن الطبراني في " معجمه "، فردوس الأخبار 2 / 359 ح 6940، البيان في أخبار صاحـب الزمان: 501.
وراجع: كشف الغمّة 2 / 469، العَرف الوردي: 55 ح 81، نامه دانشواران 7 / 12.
الحديث العاشر
في صفـة جبـينه
عن أبي سعيد الخدري، أنّه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم):
" المهديّ منّـا، أجلى الجبـين(1)، أقنى الأنف(2) "(3).
* * *
____________
1- أجلى الجبين: الخفيف الشعر ما بين النزعتين من الصدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته.
انظر مادّة " جلا " في: النهاية في غريب الحديث 1 / 290، لسان العرب 2 / 344.
2- أقنى الأنف: القنا في الأنف: طوله ودقّـة ورقّـة أرنبته مع حدب في وسطه.
انظر مادّة " قنا " في: النهاية في غريب الحديث والأثر 4 / 116، لسان العرب 11 / 330.
3- انظر: سنن أبي داود 4 / 105 ح 2485، مصنّف عبـد الرزّاق 11 / 372 ح 20773، الفتن ـ لنعيم بن حمّاد ـ: 225، مصابيح السُـنّة 3 / 492 ح 4212.
وراجع: كشف الغمّة 2 / 469، العَرف الوردي: 27 ح 4، نامه دانشواران 7 / 12.