جميعنا لم تعجبنا الطريقة التي نشرت فيها شركة فيسبوك تطبيق المراسلة المستقل الخاص بها Messenger من خلال إجبار المستخدمين على استخدامه ليتمكنوا من مراسلة أصدقائهم، ولكن بشكل أو بآخر أصبح هذا التطبيق أحد أكثر تطبيقات المراسلة الفورية انتشارًا على مستوى العالم.
وفي الفترة الأخيرة أطلقت شركة فيسبوك مجموعة من الخواص والمزايا الجديدة على خدمة المراسلة هذه ركزت فيها على صفحات الأعمال وطريقة التفاعل معها بالدرجة الأولى وهذه أبرز الميزات الجديدة التي توفرت على Messenger.
المجيب الآلي BOT
بدأت تقنيات BOT بالانتشار كثيرًا في الفترة الأخيرة خاصة بعد إتاحتها عبر خدمات مثل Skype و واتساب، ويبدو أن مسنجر لن يتأخر كثيرًا عن الرتل فقد أعلنت شركة فيسبوك خلال مؤتمر المطورين الخاص بها لهذا العام F8، وعن كيفية استفادة الشركات منها في الدعم الفني فمن المتوقع أن يقوم المجيب الآلي الذكي بالرد على إستفسارات الزبائن مباشرة، وربما عرض المنتجات لهم ومتابعة الطلبيات وعمليات الإعادة أيضًا وكل هذا بشكل آلي باستخدام تقنيات ذكاء صناعي إلى جانب ردود معدة مسبقًا من طرف الشركة، وقد أنشأت الشركة متجرًا خاصًا لخدمات المجيب الآلي هذه.
كود QR للمراسلة فورًا
خاصية جديدة متوفرة لصفحات الأعمال والمستخدمين العاديين على حد سواء من خلال توفير رابط خاص ينقل طالبه إلى صفحة مراسلتك مباشرة من خلال كود QR يمكنك الحصول عليه بسهولة خاصة في صفحات الشركات ويمكنك طباعته أو مشاركته مع زبائنك بأكثر من طريقة من ضمنها طباعته على بطاقة الأعمال الخاصة بك.
وسيظهر رابط المراسلة الخاصة بك تحت اسمك في صفحتك الشخصية مباشرة على الشكل التالي @yourname والأمر ذاته سينطبق على صفحات الأعمال والشركات أما روابط المراسلة المباشرة ستكون على الشكل التالي m.me/yourusername.
تطبيق مسنجر للأعمال
تطبيق
Messenger For Business هو تطبيق جديد مخصص للأعمال تقوم الشركة باختباره حاليًا يقدم للشركات مزايا خاصة تساعدها على التواصل مع العملاء والزبائن بشكل أفضل وتقديم المزيد من الدعم لهم كتتبع عمليات الشحن وعرض المنتجات بشكل أفضل.
ليس ذلك فحسب بل أن الشركات ستتمكن من إرسال إشعار للزبون في حال كان المنتج الذي انتظره أو طلبه الخاص قد أصبح متوفرًا الآن، أو لإرسال تقارير عن عمليات الدفع والتحويل وما إلى ذلك، وكمثال آخر على استخدام هذه الخدمات من طرف الشركات يمكن إضافة زر خاص للمستخدم يتيح له التواصل مع الشركة مباشرة من داخل موقع متجرك الالكتروني عند اتمام عملية الشراء لأخذ آرائه أو ملاحظاته عن الخدمة أو طلباته الخاصة.
يبدو أن مسنجر هذا سيصبح جزءًا من كل عملية شراء وتواصل بين الشركات والمستخدمين والشركات. مارأيك في ذلك؟ وهل سيكون شيئًا ايجابيًا؟
المصدر
www.arageek.com