النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

بيتهوفن: الحبّ الخالد

الزوار من محركات البحث: 21 المشاهدات : 534 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    سَرمَديّة
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 32,335 المواضيع: 2,167
    صوتيات: 152 سوالف عراقية: 98
    التقييم: 11955
    مزاجي: الحمدلله ، جيد
    المهنة: legal
    أكلتي المفضلة: دولمة
    آخر نشاط: منذ 6 يوم
    مقالات المدونة: 19

    بيتهوفن: الحبّ الخالد

    بيتهوفن: الحبّ الخالد



    بعد وفاة لودفيك فان بيتهوفن في منزله بـ فيينا القديمة عام 1827، تفحّص أصدقاؤه أشياءه ومقتنياته فوجدوا ثلاث رسائل مخبّأة بداخل احد أدراج مكتبه. كانت كلّ رسالة تتصدّرها عبارة كُتبت باللغة الألمانية تقول: إلى حبّي الخالد".
    من هنا بدأ اللغز الذي لم يفلح احد في حلّه أبدا: من كانت تلك المرأة الغامضة التي كان بيتهوفن يعتبرها حبيبته وملهمته الخالدة؟
    في أماكن أخرى من أوروبّا، كانت الأمور هادئة نسبيا. فقد توقّفت معركة نافارينو، وتوفّي جورج الثالث وبايرون ونابليون، فيما يدخل غوته الآن عامه الثامن والسبعين.
    لم يكن هناك شكّ في أن تلك الرسائل كانت حقيقية وليست تدريبات لأوبرا أو سيمفونية ناقصة. لكنْ كان هناك سؤال حول ما إذا كانت تلك الرسائل قد أرسلت فعلا إلى وجهتها. ولماذا انتهى بها المطاف في مكتب بيتهوفن مرّة أخرى؟ بعض الكتّاب يشيرون إلى تقليد كان متّبعا في القرن التاسع عشر، إذ كانت رسائل الحبّ تعاد أحيانا إلى مرسليها عندما تنتهي العلاقة.
    رسائل بيتهوفن الغامضة قد لا تندرج ضمن الكتابات الرومانسية العظيمة، وهو ما حاول خبراء بيتهوفن الترويج له دائما. لكنّها تشير إلى أنه كان كاتبا جيّدا وعلى وعي عال بأساليب التعبير عن المشاعر العاطفية دون الوقوع في صيغ لغوية مبتذلة. كما أن الرسائل ولّدت جدلا شغَل العشرات من الكتّاب والمؤلّفين على مرّ السنين. وقد تحوّلت تلك الرسائل في ما بعد إلى فيلم سينمائي بعنوان الحبيبة الخالدة (1994) قام بدور بيتهوفن فيه الممثل غاري أولدمان.
    ترى من كانت تلك المرأة التي كان بيتهوفن يخاطبها بـ "حبيبته الخالدة"؟ البعض ذهب إلى أن الرسائل كانت محصّلة عملية غزل سريعة لم تنته إلى شيء. بينما أشار آخرون إلى أن بيتهوفن لا بدّ وانه رأى تلك المرأة مرارا في مرحلة ما من حياته. واستخدام بيتهوفن لوصف "الخالدة" يوحي بأن العلاقة التي ربطته بتلك المرأة كانت طويلة وممتدّة.
    غير أن فريقا ثالثا رأى أن تلك الرسائل تتحدّث عن امرأة مثالية، أي ملهمة، وأن المرأة لم تكن أبدا إنسانا من لحم ودم.
    في حوالي العام 1800، أتمّ بيتهوفن تأليف سيمفونيّته الأولى، ومن ثمّ أصبح موسيقيا مشهورا. كان وقتها في الثلاثين من عمره.
    وفي ذلك الوقت، دخلت العديد من النساء الشابّات والجذّابات حياته عندما كنّ يتعلّمن عنده العزف على البيانو. من بين هؤلاء، هناك ثلاث نساء كلّ منهنّ تصلح لأن تكون مرشّحة للقب الحبيبة الخالدة: الكونتيسة جولييتا جوشياردي، وتيريز وجوزيفين برونزفيك ابنتي الكونت برونزفيك.
    أنطون شيندلر، كاتب سيرة بيتهوفن، أشار إلى أن الحبيبة الخالدة كانت شابّة تُدعى الكونتيسة جولييتا جوشياردي التي اقتحمت حياة بيتهوفن فجأة عام 1800م. كانت آنذاك في السادسة عشرة وهو في الثلاثين من عمره.
    كانت جولييتا شابّة جميلة ومفعمة بالحياة عندما وصلت مؤخّرا من ايطاليا مع عائلتها. ولأنها كانت معجبة كثيرا بعبقريّته الموسيقية، لم تهتمّ جولييتا بنظرات بيتهوفن القويّة ولا بهندامه غير المرتّب.
    يمكن للمرء أن يتكهّن بأن بيتهوفن لم يكن معلّما جيّدا. كان رأسه دائما مليئا بألحانه الخاصّة. وهو لم يكن يبدي إعجابا كبيرا بعزف تلميذاته الأكثر ثراءً.
    لكن كيف تعامل مع جاذبية الفتاة الشابّة التي تجلس أمامه؟ وبماذا كان يفكّر؟ وهل من المفترض أن تتناقض الموسيقى مع الأفكار الإيروتيكية؟
    لم يكن بيتهوفن يتمتّع بالمال ولا بالمنصب أو الجاه. ثم انه كان شخصا غريب الأطوار. لذا يمكن للمرء أن يفترض أن عائلة الفتاة ما كانت لتوافق على أيّ عرض منه بالزواج من ابنتهم.
    شيندلر يذكر أن جولييتا لم تكن أكثر من فتاة لعوب ومغامرة مثل العديد من النساء في مثل سنّها. كانت تتمتّع بقوام جميل وملامح دقيقة، بالإضافة إلى مهارتها الفائقة في الغزل. ولم يكن هناك شكّ أبدا في أنها كانت ستجد لنفسها الزوج المناسب. ولهذا السبب، يُرجّح أنها لم تكن تريد بيتهوفن حقّاً. وهو نفسه كان يدرك ذلك جيّدا.
    علاقة بيتهوفن بـ جولييتا تروق للرومانسيين. موسيقاه الجميلة سوناتا ضوء القمر التي أهداها لها تجسّد تماما طبيعة العلاقة التي كانت تربط بينهما. بإمكانك وأنت تستمع إلى هذه الموسيقى أن تتخيّل انعكاس ضوء القمر فوق مياه بحيرة متموّجة.
    في شهر نوفمبر من عام 1801، كتب بيتهوفن إلى صديقه المقرّب ويغلر رسالة يقول فيها: لا يمكنك أن تتصوّر كم كانت حياتي مقفرة وحزينة خلال السنتين الأخيرتين. لقد بدأ سمعي يضعف بطريقة أصبحت تؤرقّني. صرت اهرب من الناس. وأشعر أنني ضئيل جدّا وكما لو أنني عدوّ للبشر. لكن تغييرا مهمّا طرأ على حياتي الآن بفعل عذراء فاتنة تحبّني وأحبّها. أخيرا، وجدت بعض لحظات السعادة. ولأوّل مرّة اشعر أن الزواج يمكن أن يجعلني إنسانا سعيدا. لكن لسوء الحظ، لا يبدو أننا متماثلان في الكثير من الأمور". العبارة الأخيرة رأى فيها بعض الكتّاب إشارة شبه مؤكّدة إلى جولييتا.


    في الملاحظات التي كتبها بيتهوفن في ما بعد، تحدّث عن الصدام الذي كان يشعر به بين طموحاته الموسيقية وحبّه للنساء. فالموسيقى يجب أن تأتي دائما في المقام الأوّل. "بالنسبة لي، ليست هناك متعة أكبر من أن أمارس فنّي وأعرضه على الناس". ورغم أن النساء كنّ مصدر إلهام وثراء لموسيقاه، إلا أنهن أيضا كنّ عامل تعطيل وإلهاء.
    تجربة بيتهوفن مع بدايات الصمم كانت نقطة تحوّل كبرى في حياته. في إحدى ملاحظاته يسجّل جوانب من معاناته وكيف انه كان يجد التسامي والراحة في الموسيقى. ويبدو أن هذا يتفق مع نظرته إلى الحرّية: الحرّية من الاضطهاد الطبقي، والحرّية من مظاهر الطغيان الموسيقيّ القديم، والتحرّر من الافتتان بالنساء.
    تزوّجت جولييتا جوشياردي من الكونت غالينبيرغ في نوفمبر من عام 1803م. وبعد الزواج، تركا فيينا متّجهين إلى ايطاليا. كان الكونت موسيقيّا أيضا، ولكن ليس من مستوى بيتهوفن بالتأكيد. ويبدو أن الزواج لم يكن سعيدا جدّا. كان بيتهوفن وقتها منهمكا في تأليف إحدى أعظم سيمفونياته: البطولة أو السيمفونية الثالثة. ربّما يتعيّن علينا أن نشكر جولييتا بقدر ما أننا ممتنّون لـ نابليون بونابرت على هذه السيمفونية. كان بيتهوفن قد أطلق على هذه السيمفونية اسم "بونابرت" اعتقادا منه أن نابليون سيجلب الديمقراطية والاستنارة إلى كافّة أنحاء أوربا. لكنه في ما بعد غيّر الاسم إلى "البطولة" بعد أن علم بخبر تنصيب بونابرت نفسه إمبراطورا.
    بعد سنوات، أي في عام 1822، قابل بيتهوفن جولييتا مرّة أخرى عندما عادت إلى فيينا. في إحدى رسائله، يتذكّر ذلك اللقاء بقوله: إنها تحبّني أكثر من زوجها. لكن يبدو انه يحبّها أكثر من حبّي لها".
    بعض الكتّاب يعتقدون أن حبّ بيتهوفن الخالد لم يكن سوى امرأة تُدعى تيريز برونزفيك. لكنّ حظوظ برونزفيك في أن تكون الحبيبة الخالدة انخفضت بعد اكتشاف رسائلها الخاصّة ونشرها في عام 1946م. في إحدى تلك الرسائل تشير بوضوح إلى أنها لم تحبّ بيتهوفن أبدا على الرغم من أنهما تبادلا الرسائل لسنوات. كانت تيريز تصفه بالإنسان الطيّب. وهو أمر صحيح على الأرجح. غير أن هذه ليست كلمات امرأة عاشقة.
    ولو أردنا أن نختار لها إحدى مقطوعات بيتهوفن، لما كان هناك أفضل من القطعة المسمّاة إلى إليز. وقد وُجدت النوتة الموسيقية لهذه القطعة بحوزة تيريز فعلا بعد سنوات من تأليفها.
    ومع ذلك، يمكن بناء قضيّة أفضل مع شقيقتها الكونتيسة جوزيفين فون برونزفيك. نحن هنا لا نتحدّث عن غزل سريع وعابر كما في حالة جولييتا، بل عن التزام عميق ودائم بين روحَي شخصين وحيدين.
    وأفضل دليل على ذلك هو شهادة شقيقتها تيريز التي كتبت في مفكّرتها عام 1860 أن رسائل الحبيبة الخالدة أرسلت إلى جوزيفين التي كان بيتهوفن يحبّها بعمق". والحقيقة أن عددا ممّن سجّلوا سيرة حياة بيتهوفن يرجّحون هذا الاحتمال.
    قابل بيتهوفن جوزيفين عام 1800م. لكن أمّها زوّجتها في تلك السنة إلى الكونت الخمسيني فون ديم. ولم يكن زواجهما سعيدا. فالزوج كان يكره الموسيقى. ولا بدّ وأن جوزيفين الشابّة كانت تجد بعض العزاء والإلهام في دروسها مع بيتهوفن. ولحسن الحظّ بالنسبة لها، فقد مات الكونت بعد ذلك بأربع سنوات. وهناك كتّاب كثر يعتقدون أن بيتهوفن وجوزيفين احتفظا بعلاقة وثيقة لسنوات بعد ذلك.
    في صيف عام 1806، كان بيتهوفن يقضي إجازته في ضيعة ريفية بالقرب من بودابست عاصمة المجر. وهناك عمّق علاقته مع جوزيفين. لكن لا يوجد دليل على أيّ شيء أكثر من الحبّ الذي كانت تنطق به رسائلهما. كانت تلك البقعة تضمّ بحيرة واسعة تحيطها غابات ساحرة وآثار من العالم القديم. كان إيقاع الحياة في ذلك المكان هادئا ومريحا، بعيدا عن صخب فيينا وضوضائها.
    ولو أردنا أن نختار قطعة موسيقية تمسك بجوهر جوزيفين، فلن نجد أفضل من سيمفونية الرعاة. ولا يهمّ إن كان بيتهوفن قد أهداها لها أو لشخص آخر. كان بيتهوفن معتادا على المشي لمسافات طويلة في غابات فيينا المشهورة. وكان القرويون يميّزونه بشعره المبعثر وملابسه الرثّة. وقد ولدت سيمفونية الرعاة أثناء مشاويره اليومية في الغابات.
    لم تستمرّ علاقة بيتهوفن وجوزيفين فون برونزفيك طويلا. وقد توقّفا عن تبادل الرسائل بانتظام بعد عام 1805م. ترى، هل انتهت تلك العلاقة لأن بيتهوفن لم يكن ينوي الزواج فعلا، أم بسبب ضغوط عائلة جوزيفين، أم لأن المرأة كانت تريد أبا حقيقيا لأطفالها الأربعة؟
    أيّا كان السبب، فإن ممّا لا شكّ فيه أن الفترة من 1807 إلى 1809 كانت من اسعد فترات حياة بيتهوفن. أما جوزيفين فقد تزوّجت ثانية عام 1810م. ومرّة أخرى، لم يكن ذلك الزواج سعيدا. فقد واجه زوجها مشاكل مالية أسهمت في توتير علاقتهما. وأخيرا ترك الزوج البيت نهائيا في يونيو من عام 1812م. وطبقا للعديد من الكتّاب، فإن رسائل الحبيبة الخالدة كُتبت في تلك الفترة بالذات. وهذا يساعد في تفسير سبب اهتمام بيتهوفن بـ جوزيفين واهتمامها هي به في ذلك الوقت.
    كانت شقيقتها غير المتزّوجة تيريز تقوم على رعاية أطفالها أثناء وجودها في فيينا. وفي عام 1813 أنجبت جوزيفين طفلا. ومن الواضح أنها كانت تنام مع رجل. والبعض يقول انه ربّما كان بيتهوفن. غير أن بعض المؤرّخين يستبعدون هذا الاحتمال. ومهما تكن الحقيقة، فإن ممّا لا شكّ فيه أن هذه العلاقة الوثيقة والطويلة بين الاثنين تجعل من جوزيفين مرشّحة ممتازة للقب الحبيبة الخالدة.


    الذين كتبوا سيرة حياة بيتهوفن ربّما أفرطوا في الحرص على الدفاع عن شرف بطلهم. لكن الحقيقة أن هناك مرشّحات أخريات يمكن أن ينطبق عليهنّ وصف الحبيبة الخالدة. من هؤلاء الكونتيسة آن ماري ايردودي، وتيريز مالفاتي، وأماليا سيبالد، ودوروثيا فون ايرتمان. والقائمة لا تقف هنا. فهناك أيضا بيتينا برينتانو التي قدّمته إلى غوته، بالإضافة إلى ماغدالينا ويلمان وهي مغنّية شابّة من بون.
    الكونتيسة ايردودي كانت تملك ضيعة قرب كلوستنبيرغ. وقد بدأ بيتهوفن في التقرّب إليها بعد أن خاب أمله في جولييتا جوشياردي. كانت في السابعة والعشرين من عمرها وقد مضى على انفصالها عن زوجها حوالي ستّ سنوات. بيتهوفن وقتها كان في السابعة والثلاثين. أي انه يمكن القول أنهما كانا قرينين مناسبين.
    كان من عادة الكونتيسة أن تستضيف حفلات موسيقية في منزلها. وقد كلّفت بيتهوفن بالترفيه عن ضيوفها. ألا يُحتمل أن تكون اسعد سنوات حياته هي التي قضاها برفقة هذه الكونتيسة؟ الكتّاب من النساء اللاتي تحدّثن عن بيتهوفن يتبنّون هذه النظرية. وقد امتدّت علاقته بالمرأة لعدّة سنوات. لكنّها تُعتبر أكثر نساء بيتهوفن غموضا، إذ لا يُعرف عن حياتها سوى النزر اليسير. وقد أهداها بيتهوفن ثلاثيته المعروفة بـ الشبح. وهي قطعة تناسبها كثيرا لأنها تتحدّث عن أشباح ماكبث. الكونتيسة ايردودي انتهت حياتها بطريقة مأساوية. فقد قُتلت في ذروة عمليات القمع التي قام بها ميترنيك ضدّ الألمان من ذوي الأصول الهنغارية.
    في عام 1812، التقى بيتهوفن تيريز مالفاتي ابنة أحد أطبّائه. كانت وقتها في الثامنة عشرة من عمرها. وهناك احتمال أنه تقدّم لخطبتها. لكنّ عائلتها رفضته. ونعرف انه كتب لها على الأقل رسالة رقيقة واحدة. في تلك الرسالة يطلب بيتهوفن من مالفاتي أن تغفر له "سلوكه الوحشي" معها، دون أن يوضّح ما يقصده. ثم يقول: تأكّدي أن لا احد يتمنّى لك حياة سعيدة وحرّة أكثر منّي، أنا خادمك وصديقك المخلص بيتهوفن". من الواضح أنهما لم يكونا منسجمين. وحديثه عن السلوك الوحشي يوحي بأنه حاول استمالتها بطريقة فجّة، فصدّته. وقد غادرت مالفاتي البلاد بعد فترة وجيزة وتزوّجت عام 1816م.
    أماليا سيبالد كانت مغنّية موهوبة من برلين. وقد قابلها بيتهوفن في منتجع يقع اليوم في جمهورية التشيك. كان في الثانية والأربعين، وكانت سيبالد في الرابعة والعشرين من عمرها. وقد كتب إليها سبع رسائل يعتذر فيها منها لكونه مريضا. العلاقة بينهما كانت تبدو سطحية وبلا اتجاه. كما أنها تصفه في إحدى رسائلها بـ "الطاغية"، وهي إشارة ليست جيّدة على كلّ حال.
    يبدو مرجّحا أن الحبيبة الخالدة كانت متزوّجة. هل يمكن أن تكون هي المرأة التي يشير إليها بيتهوفن في هذه الرسالة التي كتبها إلى صديقه وتلميذه فرديناند رايس في مارس من عام 1816؟ يقول: كلّ التمنيّات الطيّبة لزوجتك. للأسف ليس لديّ زوجة. لم أجد سوى امرأة واحدة، ولن امتلكها أبدا. لكن ذلك لم يجعل منّي رجلا كارها للنساء".
    لودفيك فان بيتهوفن سيصبح في ما بعد مادة مفضّلة لـ سيغموند فرويد. وبعض من أتوا بعد فرويد، أي أصحاب مدرسة التحليل النفسي، رسموا للموسيقيّ صورة رجل عجوز وفظّ كان يطارد النساء الشابّات بأسلوب عقيم وقديم وكان يعرف انه محكوم بالفشل.



    في سنواته الأخيرة، جاهر بيتهوفن بمعارضته لدولة ميترنيك البوليسية. لكن الشرطة السرّية تركته وشأنه لأنه اعتُبر دائما شخصا مشهورا وغريب الأطوار جدّا لدرجة انه لا يمكن اعتباره تهديدا جدّياً للدولة.
    ما أغفلته الكتب التي تناولت سيرة حياة بيتهوفن هو انه كان صاحب ضحكة صافية وعفوية. كان يستمتع بالحياة عندما يريد. وهذا الإحساس بالبهجة تعبّر عنه أفضل قطعه الموسيقية.
    اهتمام الناس والكتّاب بقصّة الحبيبة الخالدة ربّما يعود في جزء منه إلى الفضول والتوق لمعرفة طبيعة العلاقة الخفيّة بين مشاهير الرجال والنساء، خاصّة على صعيد الحبّ والعواطف. ويمكن القول أيضا أن افتتان المؤرّخين وكتّاب السير بـ بيتهوفن ونسائه لا يختلف كثيرا عن انجذاب الناس لما تنشره الصحف الشعبية هذه الأيّام من أسرار وفضائح تتناول الحياة الخاصّة لكبار النجوم والمشاهير.
    عاش بيتهوفن حياته كلّها بلا زواج. وقبل وفاته بسبع سنوات، فقد السمع نهائيا. كان تأثير تلك المأساة عليه هائلا ومدمّرا. كتب آنذاك يقول: سأقاوم القدر بكلّ ما استطيع. لن اسمح له أن يهزمني بسهولة. آه لو كان بوسع الإنسان أن يعيش أكثر من حياة".
    وقد توفّي في فيينا في السادس والعشرين من مارس عام 1827م أثناء عاصفة رعدية. كان عمره وقتها يناهز الخامسة والسبعين. "مترجم"





    كوكو شانيل، أسطورة الأناقة.




    كوكو شانيل، أسطورة الأناقة
    غابريال كوكو شانيل، إنّها المرأة العظيمة وراء ماركة شانيل العريقة.
    ولدت باسم غابريال بونور شانيل سنة 1883 واستطاعت أن تغيّر عالم الموضة النسائية وأن تأخذها في اتجاهات مغايرة إذ أطلقت قماش الصوف أو التويد على الملابس النسائية التي صمّمتها بطريقة توفّر الراحة للمرأة مع الحفاظ على الأناقة.
    سنة 1909، افتتحت شانيل أوّل متجر لها في باريس وكان عنوان المتجر شقّة إيتيان بالسان، لتنتقل سنة 1910 إلى شارع 31Rue Cambon، هذا الشارع الذي كان يضمّ متجراً للأزياء الراقية، الأمر الذي شكّل عقدة أمام شانيل لتصميم الأزياء الراقية.
    منذ ذلك الحين، طوّرت شانيل عملها وافتتحت أكثر من متجر في كلّ أنحاء باريس إلى حدّ وصل اسمها إلى كلّ العالم بحسب ما أفادت به مجلّة Harper Bazar سنة 1915 و 1917.
    خلال سنة 1921 كان الموعد مع إطلاق أوّل عطر لشانيل الذي اختارت أن يحمل رقم الحظّ الخاص بها " No. 5"، أما سنة 1932، فأطلقت شانيل خطاً من المجوهرات.
    بين سنة 1930 و1950 وخلال حرب النازيين على فرنسا، إعتقد الكثيرون أنّ شانيل كانت تربطها علاقة صداقة مع النازيين الامر الذي جعلها تهاجم من قبل الجميع ما استدعاها إلى السفر فور سقوط النازيين ومغادرة فرنسا، لتعود سنة 1953 إلى باريس وتكتشف حبّ فرنسا لكريستيان ديور، ما جعلها تركّز أكثر على تصاميمها وتطوير خطّ المجوهرات، العطور والملابس الراقية والجاهزة.
    توفيت شانيل في 10 يناير 1971 عن عمر 87 سنة تاركة وراءها امبراطوريّة CHANEL التي استلمها المصمم الشهير كارل لاغرفيلد سنة 1983

    10 حقائق عن المصممة الشهيرة كوكو شانيل
    كوكو شانيل هي ليست مجرد مصممة أزياء، بل امرأة قدمت رؤية جديدة وعصرية لعالم الأزياء والموضة بشكل عام وللمرأة بشكل خاص. تعرفي على كوكو شانيل عن قرب و اطلعي على ما قدمته للموضة والمرأة.

    1- من الفقر المدقع إلى أسطورة
    غابرييل شانيل الاسم الحقيقي لـ "كوكو شانيل". الفتاة الفرنسية اليتيمة والفقيرة بدأت حياتها كخياطة في النهار ومغنية كابريه في المساء. دخلت عالم الموضة بتصميم قبعات نسائية بسيطة وخفيفة وعملية مبتعدة عن القبعات المبهرجة والمزينة التي كانت سائدة في العشرينات. لم تكن تصاميماتها العصرية والمميزة السبب الوحيد في صعودها إلى سلالم الشهرة، وإنما علاقاتها العاطفية مع رجالٍ أثرياء وأصحاب نفوذ، وكان لكل منهم دوراً في مسيرة حياتها الناجحة ووصولها إلى الشهرة العالمية.

    2- كوكو شانيل... ثورة على التقاليد
    حررت نساء تلك الحقبة من الفساتين الطويلة والضيقة ومشدات الخصر(الكورسيه) والصدر(البوستييه) وأدخلت للمرة الأولى التصاميم الرياضية والبسيطة على الأزياء النسائية، وكان لها الفضل بارتداء النساء للبنطال.

    3- مساواة المرأة بالرجل... حتى في الأزياء
    مجموعتها من الملابس المصنوعة من القماش الصوفي (الجيرسي) والذي كان مخصصاً للبدلات الرجالية شكلت ثورةَ في عالم الموضة واكتسبت شعبيةً واسعة.

    4- أول من استخدم عدة أزهار في عطرٍ واحد
    أطلقت كوكو شانيل عطر5 Chanel no. عام 1921وسمي بذلك لأنه كان العطر الخامس الذي اختارته كوكو من بين المقترحات التي قدمت لها. وما يميز عطر5 Chanel no. أنه الأول من نوعه الذي يحتوي على شذى أكثر من زهرة واحدة إذ درجت العادة أن يكون العطر مصنوعاً من زهرةٍ واحدةٍ فقط، لكن شانيل غيرت ذلك وأضافت أكثر من 80 مكوناً للعطر مما جعل إمكانية إكتشاف مكوناته أمراً مستحيلاً. ولا يزال العطر رمزاً للأنوثة المطلقة والأكثر مبيعاً حول العالم منذ تاريخ تصنيعه.

    5- شانيل أول من ينقل اللباس العسكري إلى خزانة المرأة
    صممت كوكو سترة شانيل الشهيرة المستوحاة من سترة الرجال العسكرية وقبعات البحارة والمصنوعة من الصوف الاسكتلندي الخشن (التويد) والتي تتألف من أربعة جيوب وأزرار تحمل شعار شانيل وسلسلة داخلية على أطراف السترة لتحافظ على انسيابيتها, تصدرت هذه السترة لاحقاً أغلفة أشهر مجلات الموضة وارتدتها أجمل سيدات العالم. واللافت أن هذه الجاكيت تحدت الزمن بتصميمها الذي لا يبطل.

    6- إعادة إبتكار الفستان الأسود القصير
    كانت كوكو شانيل أول من جعل الفستان الأسود القصير The Little Black Dress قطعةً عصريةً وأساسية في خزانة كل سيدة، وتمكنت من تقديمه بموديلات أنيقة مع الحفاظ على قصته المريحة والبسيطة.

    7- إبتكار جديد لحقائب اليد
    كانت كوكو شانيل أول من أضاف السلاسل الطويلة إلى حقائب اليد عندما صممت حقيبتها الأيقونية 2.55 المصنوعة من الجلد والسلاسل الذهبية. وهكذا مكنت المرأة من الحركة حرة اليدين.




    8- الحذاء الأكثر شهرةً
    تصميم الحذاء الأسطوري ذي اللونين البيج والأسود الذي يغطي مقدمة الحذاء, وتضاد هذان اللونان كان له تأثيراً رائعاً بإطالة الساق وإظهار القدم بحجمٍ أصغر

    9- أول من أدرج موضة التسمير
    في أوائل القرن العشرين كانت البشرة السمراء تدل على الطبقة العاملة والفقيرة نتيجة عملهم تحت أشعة الشمس، أما البشرة البيضاء فهي رمزٌ للطبقة الارستقراطية الغنية. قررت كوكو شانيل التمرد على هذه المعتقدات وجعلت من التسمير على شواطئ البحر موضة اتبعتها جميع الفتيات في أواسط القرن العشرين.

    10- شانيل وسلالمها الشهيرة
    اشتهرت كوكو شانيل بجلوسها على أعلى السلم المذهل الذي طلبت بناءه في دارها لمراقبة ردود فعل الحاضرين والذي اختارته أن يكون محاطاً بالمرايا لتتمكن من رؤية الأزياء ووجوه الحاضرين من جميع الزوايا

  2. #2
    صديق فعال
    الناصريه
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 737 المواضيع: 86
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 117
    موبايلي: IPhone
    آخر نشاط: 25/June/2018
    مقالات المدونة: 139
    اكثر من رائعه

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال