من المعروف ان الامر العبادي يختلف عن المعاملاتي بالنية والنية في الصيام تختلف عن باقي النيات في الامور العبادية .
ولو ناتي الى اقسام الصيام نجد ان لكل نوع منه يختلف في نيته عن الاخر ولذا اردت ان انبه اخواني المؤمنين لاهمية ذلك .
اقسام الصيام :اولا : الصوم الواجب وينقسم الى قسمين :أ:الصيام الواجب المعين اي معين في زمان مخصوص
ب:صيام واجب غير معين .
والصيام الواجب المعين على نوعين ايضا .
1:الصيام الواجب بالاصل اي باصل الشريعة المقدسة كصيام شهر رمضان المبارك .
2 :الصيام الواجب بالعارض كالعهد والنذرفي زمان مخصوص واليمين .ونيتهم تكون مقارنة للفجر الصادق ولايصح من المكلف الصوم اذا اخرها عن ذلك .
اما الصيام الواجب الغير معين كقضاء شهر رمضان او نذر ليس في زمان مخصوص فتكون نيته ممتدة الى الزوال فلو اصبح المكلف ولم يتناول المفطر يستطيع ان يجدد نيته وينوي الصيام قضاءا عن شهر رمضان مثلا .
ثانيا :الصيام المستحب وتمتد نيته الى ماقبل الغروب فلو اصبح المكلف ولم يتناول الافطار الى ماقبل الغروب يستطيع ان يجدد نيته وينويه صياما مستحبا ويصح منه ذلك .
تنبيه :
من الامور التي دائما يقع بها المكلف اثناء صيامه اذا اشتد به الجوع والعطش يقول ساتناول المفطر لااستطيع ان اكمل صومي يقول العلماء اصبح هناك خللا بالنية فاذا تناول المفطر فعليه القضاء والكفارة واذا لم يتناول المفطر وجدد النية فعليه ان يقضي هذا اليوم ومن هنا اخواني اخواتي يتبين اهمية نية الصوم فان اليوم محسوب بدقائقه وثوانيه اسال الله ان يتقبل منا ومنكم في هذا الشهر الفضيل .
كيف نصوم يوم الشك :
اذا صام المكلف يوم الشك على انه ان كان من شعبان كان ندبا (مستحبا)وان كان من رمضان كان وجوبا فالظاهر البطلان عند السيد الخوئي اما السيد السيستاني فلايبعد الصحة .
اما اذا اصبح المكلف ناويا للافطار في يوم الشك فتبين انه من رمضان قبل تناول المفطر:..
1.قبل الزوال .
السيد الخوئي الاحوط لزوما تجديد النية ثم القضاء .
السيد السيستاني يجدد النية ويجتزء به .
السيد الصدر يجدد النية ويجتزء به ايضا وان كان الاحوط استحبابا ضم القضاء .
2,بعد الزوال .
السيد الخوئي عليه الامساك وجوبا ثم القضاء .
السيد السيستاني يشكل الاجتزاء به فلايترك الاحتياط الوجوبي بالامساك في بقية النهار بقصد القربة المطلقة ثم القضاء .
السيد الصدر عليه ان يمسك بقية النهار على الاحوط استحبابا ثم القضاء .