صفحة 66 من 78 الأولىالأولى ... 16566465 66676876 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 651 إلى 660 من 772
الموضوع:

قاموس الكتاب المقدس - الصفحة 66

الزوار من محركات البحث: 654 المشاهدات : 20371 الردود: 771
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #651
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129
    إِمَّير أبو فشحور، كاهن


    كلمة عبرية معناها "غنم" وقد ورد:
    اسم أب فشحور كاهن في عصر ارميا (إر 20: 1)

  2. #652
    من المشرفين القدامى
    إِمَّير أبو صادوق الكاهن


    كلمة عبرية معناها "غنم" وقد ورد:
    اسم أب صادوق الكاهن الذي ساعد في بناء الهيكل في زمن نحميا (نحم 3: 29) وقد وضع بعضهم (2) و (3) تحت (1).

  3. #653
    من المشرفين القدامى
    إِمَّير، مكان في بابل


    كلمة عبرية معناها "غنم" وقد ورد:
    اسم مكان في بابل رجع منه المسبيون العبرانيون إلى أورشليم مع زر بابل ولكنهم لم يمكنهم ان يثبتوا نسبهم العبراني (1 عز 2: 59 ونحم 7: 61) ويظن بعضهم أنَّ هذا كان اسمًا لشخص عبراني ولم يكن اسم مكان.

  4. #654
    من المشرفين القدامى
    إِمَّير، مكان في بابل
    .

    كلمة عبرية معناها "غنم" وقد ورد:
    اسم مكان في بابل رجع منه المسبيون العبرانيون إلى أورشليم مع زر بابل ولكنهم لم يمكنهم ان يثبتوا نسبهم العبراني (1 عز 2: 59 ونحم 7: 61) ويظن بعضهم أنَّ هذا كان اسمًا لشخص عبراني ولم يكن اسم مكان.

  5. #655
    من المشرفين القدامى
    أُومِنُ يَا سَيِّدُ، فَأَعِنْ عَدَمَ إِيمَانِي


    (2) وهو العمل الذي يمكننا من التمسك بصحة الإنجيل ويسوع المسيح وقوتهما فينا ولنا. والثقة بالخلاص الذي تممه المسيح نيابة عنا. وهذا المعنى أكثر شيوعًا من غيره وخاصة في رسائل بولس الرسول وإنجيل يوحنا وكذلك في مت 8: 10 ويو 3: 16 ورو 1: 16. ولم ترد كلمة "آمن" في العهد القديم إلا مرّات قليلة إلا أن معناها يفهم ضمنًا في عبارات متنوعة مثل قوله: "التفتوا إلى الرب" (اش 45: 22) و (انتظر الرب) (مز 27: 14" و "المتكلين عليه" (نا 1: 7). ويعتبر إبراهيم "أبًا للمؤمنين" إذ كان جلّ اعتماده على الله (رو 4: 11). وقد اتخذ الرسول بولس موضوع رسالته إلى رومية من آية في حبقّوق "أمّا البار فبالإيمان يحيا" (رو 1: 17 وحب 2: 4) ونجد في عب ص 11 مثالًا مفصلًا تفصيلًا تامًا عن إيمان الأبطال الاقدمين.
    ويتطلب الإيمان ثلاثة أمور- أولًا: اقتناع الفهم. ثانيًا: تسليم الإرادة. ثالثًا: ثقة القلب. إنما الثقة هي عمدة الإيمان وملاكه، ولاسيما حينما يكون مخلصنا يسوع المسيح موضوع الإيمان. وينبغي أن تقترن ثقتنا بالإقناع التامّ بصحة أقواله وتعاليمه وإلاّ كان إيماننا باطلًا. ويؤهلنا الإيمان بالمسيح لإدراكه والتمسك به وبكل الفوائد الناجمة عن هذا ولذا فقد ورد في يو 3: 36 "الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية" والإيمان على طرف نقيض من الشك (مت 21: 21) ولا يلازم العيان (2 كو 5: 7) فإنّ ما نؤمن به لا نراه (عب 11: 1) ولا يمكننا أن نشارك المسيح في بره واستحقاقاته ما لم يكن لنا إيمان به.
    فبالإيمان "نلبس المسيح" وبالإيمان نتبرر لا بالأعمال. أما خلاصنا فقد تممه لنا المسيح حين قال "قد أكمل" على أنه شذا رائحة الورد تفوح منه وكما أن الشجرة الجّيدة تأتي بأثمار حسنة كذلك الإيمان الحيّ فإنه ينبغي أن يكون مصحوبًا بالأعمال الصالحة، وغليك بعض النصوص: قال مخلصنا "إيمانك قد شفاك" وقال الرسول بولس "لأنكم بالنعمة مخلصون بالإيمان وذلك ليس منكم بل هو عطية الله (1ف 2: 8) الله (1ف 2: 8) غير أنه لا بد لنا من أن نقول أيضًا أن "الإيمان بدون أعمال ميت" (يع 2: 26) ونقول أيضًا بلزوم "الإيمان العامل بالمحبة" (غل 5: 6).

  6. #656
    من المشرفين القدامى
    أمْنُون ابن داود، أخو ثامار


    اسم عبري معناه "أمين" وقد ورد اسمًا لما يأتي:
    لابن داود من أخينوعم اليزرعيلية. وقد ولد في حبرون لما كانت هذه المدينة عاصمة ملك أبيه. وقد أذل ثامار أخته من أبيه فقتله أبشالوم شقيقها (2 صم ص 13 و 1 أخبار 3 : 1).

  7. #657
    من المشرفين القدامى
    أمْنُون ابن شيمون


    اسم عبري معناه "أمين" وقد ورد اسمًا لما يأتي:
    لابن شيمون من سبط يهوذا (1 أخبار 4 : 20).

  8. #658
    من المشرفين القدامى
    الأمُورِّيون



    اللغة الإنجليزية: Amorite - الأمهرية: አሞራውያን.
    شعب كان يتكلم لغة سامية. وقد حكموا أجزاء من فلسطين وسوريا وبابل بعض الزمن. وكان البابليون من قبل سنة 2000 ق.م يدعون سوريا وفلسطين، أرض الأموريين. وكان حمورابي الذي عمل الشرائع والقوانين، أشهر ملوك هذه الأسرة. وكانت ماري، وهي واقعة على نهر الفرات وتدعى الآن، تل الحريري، عاصمة الأموريين في أوائل الألف الثانية قبل الميلاد. وقد اكتشف قصر كبير وما يقرب من 20.000 (عشرين ألف) لوحة فخارية مكتوبة بالخط المسماري.
    ويذكر تك 10 : 16 أن سلسلة نسب الأموريين ترجع إلى كنعان. وكان الأموريون في عصر ابراهيم أهم قبيلة في الأرض الجبلية في جنوب فلسطين (تك 14 : 7 و 13) وفي وثت الخروج كان الأموريون ما زالوا يقطنون ذلك الأقليم (عدد 13 : 29 وتث 1 : 7 و 19 و 20 و 44). وكانوا قبل الخروج قد افتتحوا ما وراء الأردن من نهر أرنون في الجنوب إلى جبل حرمون في الشمال (عدد 21 : 26 - 30 وتث 3 : 8 و 4 : 48 ويش 2 4 : 48 ويش 2 : 10 و 9 : 10 وقض 11 : 22) وكان سيحون (عدد 21 : 21) ملك الأرض الواقعة بين أرنون واليبوق، وعوج ملك باشان (عدد 21 : 33).
    موريين وقد هزم العبرانيون هذين الملكين واحتلوا أرضهما، وقد غزا يشوع الأموريين الذين كانون يقطنون الأرض الجبلية في غرب فلسطين (يش 10 : 5 و 6) وينبئ تك 15 : 16 بانهزام الأموريين قضاء عليهم بسبب شرهم ولكن بقي الأموريون في أرض كنعان بعد أن افتتحها العبرانيون (قض 1 : 35 و 3 : 5) وقد عقد العبرانيون صلحًا معهم في زمن صموئيل (1 صم 7 : 14) وقد استعبد سليمان جميع الأموريين الذين بقوا إلى عصره (1 مل 9 : 20 و 21 و 2 أخبار 8 : 7) وبما أن الأموريين كانوا من أهم القبائل في فلسطين فيظهر أن اسم الأمريين قد أطلق في بعض الأحيان على كل شعب فلسطين (يش 7 : 7 وقض 6 : 10 وعا 2 : 10).

  9. #659
    من المشرفين القدامى
    الإناء | آنية | أواني


    وترد ترجمة للكمة العبرية "كِلى" والأرامية "ماعون" واليونانية "سكيوس"، وجميعها تعنى "إناء" أو "وعاء" من أي نوع لحفظ السوائل أو الطعام أو غير ذلك. وكانت الأوانى تصنع من مواد مختلفة مثل الخزف والزجاج والمعادن الثمينة والمرمر والأحجار الجميلة، كما كانت تستخدم السلال والقفف المصنوعة من أغصان الشجر المجدولة، والقِرب المصنوعة من جلود الحيوانات. وكانت تختلف في حجومها من القارورة الصغيرة لحفظ الطيب مثلًا (مرقس 14: 3) إلى الجرار الكبيرة ذات المقابض العديدة لحملها بالحبال (كما نرى في مخازن قصر منيوس في كنوسس في كريت). كما كانت السلال تختلف في الحجم، فمنها ما كان يحمل على الرأس أو الكتف لحمل الخبز (تك 40: 16، خر 29: 3)، أو لنقل الفاكهة (إرميا 24: 1و2)، أو لنقل الطوب (مز 81: 6). ومنها ما كان من الضخامة بحيث يتسع لحمل إنسان (أع 9: 25، 2كو 11: 33).
    وفى صموئيل الأول (21: 5) نرى أن ترجمة جمع "كِلى" بكلمة "الآنية" ترجمة مبهمة غير واضحة، ولعل المقصود بها آنية لحفظ المؤن، وفكرة "قداسة" مثل هذه الأواني،، نجدها – على نوع ما – في سفر العدد (19: 15) وسفر اللاويين (11:32 – 34) وغيرها. ولكن في صموئيل الأول (21: 8) نجد كلمة "كِلى" تترجم بكلمة "سلاح" ، ويمكن ترجمتها هكذا في العدد الخامس أيضًا، لأن الحرب عند اليهود كانت عملًا مقدسًا يستلزم الطهارة الطقسية إلى أقصى حد (تث 23: 9-14).
    وترد كلمة "إناء" في إشعياء (30: 14) ترجمة للكلمة العبرية "نبهل" أي "جرة". وفي إنجيل متى (13:48) تترجم كلمة "أجوس" اليونانية إلى أوعية، وفي متى (25:4) تترجم كلمة " أجيون" (وهى تصغر كلمة " أجوس" ) إلى آنية.
    لقد كانت الأواني من كل الأنواع والأشكال شائعة الاستعمال، وكانت تستخدم مجازيًا للدلالة على البشر (هو 8:8، إش 22: 24، إرميا 22: 28وغيرها) . وتستخدم كلمة "إناء" في سفر الأعمال (9: 15) كناية عن الإنسان. وتستخدم كلمة "إناء" في تسالونيكي الأولى (4:4) مجازيًا للدلالة على جسد الرجل أو امرأته.

  10. #660
    من المشرفين القدامى
    أَنَا ثِيمَا



    Anathema أناثيما كلمة يونانية معناها "مفرز، أو واقع تحت لعنة" وقد وردت هذه الكلمة اليونانية بمعنى، واقع تحت لعنة، كما هي في نطقها اليوناني في ترجمة فانديك العربية للكتاب المقدس للدلالة على من توّقع عليه اللعنة (1 كو 12 : 3 و 16 : 22 وغل 1 : 8 و 9) let him be accursed وقد ترجمت نفس الكلمة اليونانية في رو 9 : 3 بلفظ "محروم" وقد وردت هذه الكلمة اليونانية في الترجمة السبعينية للكتاب المقدس ترجمة للكلمة العبرية "حرم" التي تعني أن شخصًا ما أو شيئًا ما، قد أفرز أو خصص للهلاك (عدد 21 : 3 ويش 6 : 17) أو هي تعني في بعض الأحيان أنه قد كُرِّس لله (لا 27 : 28).

    * تُكتَب خطأ: أناليما، أناثيمة.

صفحة 66 من 78 الأولىالأولى ... 16566465 66676876 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال