صفحة 6 من 78 الأولىالأولى ... 45 6781656 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 51 إلى 60 من 772
الموضوع:

قاموس الكتاب المقدس - الصفحة 6

الزوار من محركات البحث: 654 المشاهدات : 20297 الردود: 771
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #51
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129
    إبراهيم وإسحق ويعقوب
    الآباء البطاركة الأولون | بطاركة العهد القديم


    كثيرًا ما تأتي هذه الأسماء الثلاثة معًا، سواء في الكتاب المقدس، أو في صلوات الطقس القبطي الأرثوذكسي..
    هناك عدة نقاط تتعلق بذِكر هؤلاء الآباء الثلاثة معًا:-
    • إبراهيم وإسحق ويعقوب في العهد القديم
    • إبراهيم وإسحق ويعقوب في العهد الجديد
    • تواضع الله في قوله "أنا إله إبراهيم وإسحق ويعقوب"
    • إبراهيم وإسحق ويعقوب في الطقس القبطي









    * إبراهيم وإسحق ويعقوب في العهد القديم:

    1. الأرض التي حلف الله أنها تكون لإبراهيم وإسحق ويعقوب(سفر التكوين 50: 24)، أي الميثاق الذي أبرمه معهم أو الكلام الذي أقسم الرب لهم به، والوعد بتكوين أمة هي شعب اليهود (سفر الخروج 2: 24؛ 6: 8؛ 33: 1؛سفر اللاويين 26: 42؛ سفر العدد 32: 11؛ سفر التثنية 1: 8؛ 6: 10؛ 9: 5؛ 29: 13؛ 30: 20؛34: 4؛ سفر باروخ 2: 34؛ سفر المكابيين الثاني 1: 2).
    2. الله يقول في أكثر من موضع أنه هو إله إبراهيم وإسحق ويعقوب (سفر الخروج 3: 6، 15، 16؛ 4: 5؛ سفر طوبيا 7: 15). ومن أشهر الآيات في هذا (وهي من العهد الجديد استشهادًا بالعهد القديم): "أَنَا إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ؟ لَيْسَ اللهُ إِلهَ أَمْوَاتٍ بَلْ إِلهُ أَحْيَاءٍ»." (إنجيل متى 22: 32؛ سفر أعمال الرسل 3: 13؛ 7: 32).
    3. وقد ظهر الله لهؤلاء الآباء الثلاثة (سفر الخروج 6: 3).
    4. وقد تشفَّع الشعب بهم (سفر التثنية 9: 27)، وقد "حَنَّ الرَّبُّ عَلَيْهِمْ وَرَحِمَهُمْ وَالْتَفَتَ إِلَيْهِمْ لأَجْلِ عَهْدِهِ مَعَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ" (سفر الملوك الثاني 13: 23).
    5. وذكر الله نسلهم (سفر إرميا 33: 26).




    * إبراهيم وإسحق ويعقوب في العهد الجديد:

    1. وفي العهد الجديد تحدث السيد المسيح عن كون هؤلاء الآباء الثلاثة في ملكوت السموات، وأن الأبرار سيذهبون ويتكئون معهم هناك (إنجيل متى 8: 11)، وأن الأشرار يُطرحون خارجًا بعيدًا عن مجمع الأبرار (إنجيل لوقا 13: 28).
    2. وقد استشهد السيد المسيح ودلَّل على القيامة والحياة الأبدية بذِكرهم في أكثر من موضع في قوله: "وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الأَمْوَاتِ إِنَّهُمْ يَقُومُونَ: أَفَمَا قَرَأْتُمْ فِي كِتَابِ مُوسَى، فِي أَمْرِ الْعُلَّيْقَةِ، كَيْفَ كَلَّمَهُ اللهُ قَائِلًا: أَنَا إِلهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلهُ إِسْحَاقَ وَإِلهُ يَعْقُوبَ؟ لَيْسَ هُوَ إِلهَ أَمْوَاتٍ بَلْ إِلهُ أَحْيَاءٍ"(إنجيل مرقس 12: 26، 27؛ (إنجيل متى 22: 31، 32؛ إنجيل لوقا 20: 36-38).

  2. #52
    من المشرفين القدامى
    إبريز






    وتستخدم كثيرًا في وصف الذهب أو تحديد نوع بذاته منه، فهي الذهب النقي الخالص ( انظر 1 مل 10: 18، أي 31: 24، مز 21: 3).

  3. #53
    من المشرفين القدامى
    أَدُوم لقب عيسو


    معنى الاسم "أحمر" . وقد ورد هذا الاسم فيما يأتي:
    لقب عيسو ابن اسحاق لأنه كان أحمر عند ولادته (تك 25: 25) ولأنه باع بكوريته لأجل طعام أحمر اللون (تك 25: 30)

  4. #54
    من المشرفين القدامى
    إقليم أَدُوم


    معنى الاسم "أحمر". وقد ورد هذا الاسم فيما يأتي:
    الإقليم الذي كان يسكنه أبناء عيسو أو آدوم . وكان يطلق على هذا الإقليم اسم أرض سعير (تك 32: 3) وهو اقليم جبلي وعر. وجبل هارون الذي يقع في تلك البقعة يرتفع إلى 4780 قدمًا فوق سطح البحر. ويمتد الإقليم مسافة مائة ميل بين البحر الميت وخليج العقبة، على جانبي غور العربة (تك 14: 6) والجزء السفلي من سلسلة الجبال مكوَّن من صخور حمراء رملية ممتزجة ببعض حجر الجرانيت الأحمر مع بعض الأحجار الرخامية الحمراء. ولذا فلون الصخور في البتراء (بيترا) جميل للغاية. وليست أرض أدوم خصبة كأرض فلسطين. ولكن وجد فيها في عصر موسى حقول وكروم وآبار وطريق رئيسي يسير شمالًا وجنوبًا (عدد 20: 17و19) وقد و0: 17و19) وقد وجد المنقبون مناجم للنحاس والحديد هناك. وكانت سالع عاصمة ادوم قديمًا ثم تغير اسمها فيما بعد إلى البتراء. ومن ضمن المدن المهمة في آدوم: بصرة من الشمال وتيمان بالقرب من البتراء، وعصيون جابر في الجنوب. واسم البلاد في اليونانية، أدوميا. وبرية آدوم هي العربة الواقعة جنوبي البحر الميت (2 ملوك 3: 8و11). والجزء الشرقي من آدوم يقع الآن في المملكة الأردنية الهاشمية.

  5. #55
    من المشرفين القدامى
    شعب أَلادُومِيُّون


    هم نسل عيسو أو آدوم (تك 36: 1- 19) وقد ذكر الأدوميون في سجلات مصر في عصر الأسرة الثانية عشرة التي حكمت من سنة 2000 إلى سنة 1788ق.م. وقد طرد عيسو ونسله الحوريين من أرض ىدوم وسكنوا في موضعهم (تثنية 2: 12) وكان حكام آدوم، في البداية، أمراء يشبهون رؤساء القبائل (انظر تك 36: 15- 19) ولكنهم أصبحوا فيما بعد، وقبل قيام مملكة إسرائيل، يلقبون بالملوك (تك 36: 31- 39). وعندما كان شعب إسرائيل ذاهبًا من البريودة إلى كنعان طلب من آدوم أن يأذن له بالمرور في أرضه ولكن ملك آدوم أبى عليه ذلك (عدد 20: 14- 21) وقد اكتشف المنقبون حصونًا منيعة على حدود آدوم، ترجع إلى ذلك العصر.
    وقد كان الأدومي يعتبر أخًا للعبراني حتى أن الجيل الثالث من نسل الأدومي المقيم في اسرائيل كان يعد عبرانيًا (تثنية 23: 7و8). وقد حارب الأدوميين (1 صم 14: 47). وكذلك غزا داود آدوم وأقام عليها حراسًا (أخبار 18: 13) وقد تنبأ بلعام بغزو إسرائيل لآدوم (عدد 24: 18) وبعد أن غزا داود آدوم هرب أحد أمراء الأسرة الحاكمة في آدوم، واسمه هدد، إلى مصر وصار فيما بعد خصمًا لسليمان (1 ملوك 11: 14- 22). وفي أثناء حكم يهوشافاط، وبعد موت أخاب، غزا الآدوميون والعمونيون والموآبيون يهوذا. إلا أنهم أفنوا بعضهم بعضًا في حرب أثارها عليهم الرب (2 أخبار 20: 1و22و23) وكان حاكم آدوم في ذلك الحين يحمل لقب "ملك" ، وقد عاون الآدوميون إسرائيل ويهوذا في حربهم ضد ميشع ملك موآب (2 ملوك 3: 4- 27) ولكنهم ثاروا في أيام حكم يورام ابن يهوشافاط فقهرهم يورام ولكنه لم يتمكن من إخضاعهم (2 ملوك 8: 20، 2 أخبار 21: 8- 10). وقد قتل أمصيا عشرة آلاف من الادوميون بأن طوّح بهم من فوق قمة الصخرة، فقتلهم في وادي الملح وأخذ سالع عاصمة بلادهم (2 ملوك 14: 7، 2 أخبار 25: 11و12). وقد غزا الآدوميون سبط يهوذا وأخذوا منه أسرى، في أثناء حكم آحاز، عندما قام عليه فقح ابن رمليا ورصين ملك آرام وأخذا منه بعض الأسرى. وقد بقيت آدوم مدة من الزمن خاضعة لحكم آشور وكان هذا أثناء حكم تغلث فلاسر الثالث وسرجون وسنحاريب وأسرحدون وآشور بانيبال. ولكنها اشتركت في ثورات عامي 711و 701ق.م. ضد آشور. وقد ابتهج الآدوميوبتهج الآدوميون عندما خرَّب نبوخذ نصر أورشليم (مز 137: 7) وقد تنبأ الأنبياء بالكوارث التي حلت بآدوم بسبب عدائها الكبير لإسرائيل. ولكنهم تنبأوا أيضًا باندماجها النهائي ضمن ملكوت الله (أرميا 49: 7- 22، مراثي 4: 21و22، حزقيال 25: 12- 14، يوئيل 3: 19 الخ) وبعد سبي السبطين بقيت أرض يهوذا خرابًا يبابا، فاستولى الآدوميون عليها حتى مدينة حبرون.
    وفي القرن الخامس قبل المسيح طرد الأنباط الآدوميين من جبل سعير. وفي القرن الثاني قبل الميلاد أخذ يهوذا المكابي واليهود حبرون وغيرها من المدن التي كان قد استولى عليها الادوميون، وقد أرغم يوحنا هركارلوس الآدوميين على الاختتان وأدخلهم ضمن جماعة اليهود. وقد كان هيرودس ونسله آدوميين.
    ويستفاد من الكشوف الأثرية أن مدينة الآدوميين ازدهرت من القرن الثالث عشر إلى القرن السادس قبل الميلاد.
    واللغة الآدومية شبيهة باللغة العبرية. ولا يعرف شيء عن ديانة الآدوميين إلا أسماء بعض الآلهة مثل "قوس" و "هدد" . وقد اشتهرت آدوم بحكمائها (أرميا 49: 7 وعوبديا عدد8). وقد كان اليفاز التيماني أكثر أصحاب أيوب حكمة، آدوميًا.

  6. #56
    من المشرفين القدامى
    أدوناي

    لقب من ألقاب الله يترجم عادة "السيد" فهو يحمل معنى السيادة. وتستخدم حروف الحركة في هذه الكلمة في المخطوطات العبرية للعهد القديم بديلًا عن كلمة "يهوه" التي لم يكن يسمح لليهودي أن ينطقها، فعندما كان يصل القارئ العبراني إلى كلمة "يهوه" كان ينطقها بلفظ "أدوناي"، وتظهر الكلمة لأول مرة في (تك 15: 2 و8).

  7. #57
    من المشرفين القدامى
    أَدُونِي بَازَق


    اسم كنعاني معناه "سيد بازق" وهو ملك بازق الذي حاربه جيش يهوذا وانتصر عليه ففرّ هاربًا غير أنه أُمسك، وقطعت أباهم يديه وقدميه. وقد اعتبر هذا جزاء وفاقًا لما ارتكب من قسوة، إذ كان قد قطع أباهم أيدي وأقدام سبعين ملكًا. وجيء بهإلى أورشليمحيث مات هناك (قض 1: 4- 7).

  8. #58
    من المشرفين القدامى
    أدُوني صادَق


    اسم كنعاني ومعناه "سيد البر" أو "سيد العدل" . وكان ملكًا على أورشليم قبلما افتتحها الإسرائيليون. وعندما سمع أن يشوع قد أخذ عاي، وكان قد أخذ أريحا من قبل، وأن الجبعونيين قد حالفوا يشوع، عمل هو حلفًا مع أربعة من ملوك الأموريين لمعاقبة جبعون. فانهزم هو وحلفاؤه، وأسروا وقتلوا (يش 10: 1- 27).

  9. #59
    من المشرفين القدامى
    أَدُونِيرَام


    اسم عبري ومعناه "السيد رفيع" ، رجل أقامه داود على الجزية (2 صم 20: 24) وقد بقي على الجزية طوال مدة حكم سليمان وإلى عصر رحبعام. وهو ابن عبدا، ويدعى أدورام في 2 صم 20: 24، ويدعى هدورام في 2 أخبار 10: 18، وقد أرسله رحبعام إلى العصاة الذين تمردوا عليه فرجموه بالحجارة ومات (1ملو4: 6و12: 18و2أخبار10: 18) وقد ظن البعض أن أدورام وأدونيرام اسمان لشخصين مختلفين إنما على الأرجح أنهما اسمان لشخص واحد.

  10. #60
    من المشرفين القدامى
    أَدُونِيَّا ابن داود و حجيث


    اسم عبري معناه "يهوه هو السيد" أو "الرب هو السيد" . وقد ورد هذا اسمًا لهؤلاء:
    أحد أبناء داود واسم أمه حجّيث، إحدى نساء داود. وكان الرابع بين أبناء الملك الذين ولدوا في حبرون (2 صم 3: 2و4) وكان محبوبًا مدللًا لدى أبيه، وربما كان أحب أبناء داود إليه بعد أبشالوم. ويظهر أن محبة أبيه له أعمته عن أخطائه فلم يؤنبه على إساءة البتة. ولما تقدمت بداود السن حاول أدونيا أن يغتصب العرش لنفسه. ومن المحقق أنه كان قد علم بما اعتزمه أبوه من أن سليمان هو الذي يخلفه على العرش (1 ملوك 1: 13، 1 أخبار 23: 1، 28: 5)، ولكن بما أن الأول والثالث من أبناء داود قد ماتا، ويرجح أن الابن الثاني كان قد مات أيضًا، فقد رأى أدونيا أن من حقه، بما أنه أكبر أبناء داود الأحياء أن يخلف أباه على العرش من دون أن يستند في ذلك على قانون أو عرفٍ يحصران وراثة العرش في أكبر الأبناء. وقد تمكن من أن يضم يوآب قائد الجيش إلى صفه، وكذلك أيده أبياثار الكاهن، وكان يرجو أن ينحاز إليه الكهنة واللاويون. ولكنه فشل في استمالة صادوق الكاهن وبنايا رئيس حرس الملك، وناثان النبي إلى صفه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وقد دعا أتباعه إلى وليمة عظيمة في عين روجل، ونودي به ملكًا في تلك الوليمة. ولكن داود، وهو في أورشليم، أعلن أن سليمان ابن بثشبع هو الذي يخلفه على العرش، فخاف أدونيا وذهب وأمسك بقرون الذبح وطلب وعدًا من سليمان أن لا يقتله، فوعده سليمان بذلك على شرط أن لا يوجد فيه شر أو خيانة (1 ملوك 1: 5- 53). ولكن بعد موت داود طلب أدونيا أن تعطى له أبيشج، آخر زوجة أخذها داود. فظن سليمان أنه بطلبه هذا يطلب الملك فغضب وأمر بقتله فقتل (1 ملوك 2: 13- 25).

    * يُكتَب خطأ: أدونية.

صفحة 6 من 78 الأولىالأولى ... 45 6781656 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال