صفحة 53 من 78 الأولىالأولى ... 3435152 53545563 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 521 إلى 530 من 772
الموضوع:

قاموس الكتاب المقدس - الصفحة 53

الزوار من محركات البحث: 654 المشاهدات : 20266 الردود: 771
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #521
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129
    طبيعة اللَّه:
    اللَّه واحد وهو ثلاثة اقانيم متساوية في الجوهر (مت 28: 19 و 3 كو 13: 14)، اللَّه الآب، واللَّه الابن، واللَّه الروح القدس، فالآب هو الذي خلق العالمين بواسطة الابن (مز 33: 6 وكو 1: 16 وعب 1: 2) والابن هو الذي أتم الفداء وقام به، والروح القدس هو الذي يطهر القلب والحياة، غير أن الاقانيم الثلاثة يشتركون معًا في جميع الأعمال الإلهية على السواء. ولا تظهر عقيدة التثليث واضحة كل الوضوح في العهد القديم كما تظهر في العهد الجديد. وقد أشير إلى التثليث في تك ص 1 حيث ذكر "اللَّه" و "روح اللَّه" الخ (قابل مز 33: 6 ويو 1: 1و 3) و "الحكمة الإلهية" المتجلية في أمثال ص 8 تقابل "الكلمة" في يوحنا ص 1. وهي تشير إلى الاقنوم الثاني في اللاهوت، وتطلق الصفات الإلهية على كل اقنوم من هذه الاقانيم الثلاثة على حدته.

  2. #522
    من المشرفين القدامى
    وحدة اللَّه:
    وهذه ظاهرة بوضوح وجلاء في العهد القديم كما تظهر أيضًا في العهد الجديد. غير أن التثليث أمر بيّن واضح في العهد الجديد ويشار إليه، ويفهم ضمنًا في العهد القديم. وأعظم داع لابراز وحدة اللَّه هو إظهار خطأ إشراك آلهة أخرى معه؛ ومنع عبادة الأوثان التي كانت كثيرة الشيوع في الأزمنة الأولى قديمًا. ففي تثنية 6: 4 يدعى اللَّه "ربًا واحدًا" ويدعى العهد القديم أيضًا "الإله الحي" تميزًا له عن آلهة الوثنيين الباطلة. والاعتقاد بأن اللَّه واحد بيّن جدًا وجلّي في الديانة اليهودية كما أنه بيّن جدًا في الديانة المسيحية.

  3. #523
    من المشرفين القدامى
    صفات اللَّه:
    وتظهر صفات اللَّه وأعماله، فقد أكمل جميع الكائنات فهو قدوس (يش 24: 19) لا يفنى (1تي 1: 17) حاضر في كل مكان (مز 139: 7 و1 ع 17: 24) قدير (تك 17: 1) غير متغير (مز 102: 26) عادل (ار 9: 24) رحوم (مز 136) حكيم (أي 12: 13) وهو محبة (1 يو 4: 16) وهناك كثير من الصفات غير هذه التي تظهر في أعمالِه التي تفوق إدراك العقل البشري وتزيد عن الحصر.

  4. #524
    من المشرفين القدامى
    ابن اللَّه:
    اطلق هذا اللقب على المسيا (مز 2: 7 ويو 1: 49) وهو يدل على العلاقة القوية المكينة بين ألآب السماوي والابن الأزلي. وقد استعمل هذا اللقب في العهد الجديد ما يقارب من 44 مرة عن يسوع المسيح. واللَّه ألآب يحب ابنه (يو 3: 35 و10: 17) ألآب هو الذي أرسل الابن ويعمل به (يو 3: 16 و 17 و 8: 42) وغلا 4: 4 وعب 1: 2) والمسيح بما أنه ابن الله فهو إله بكل الكمالات غير المحدودة التي للجوهر الإلهي (يو 1: 1-14 و10: 30-38 وفيليبي 2: 6) والابن مساو لله في الطبيعة (يو 5: 17-25) ومن هذه الاعتبارات فالمسيح فريد في هذا وهو "ابن الله" ليس من وجهة النظر الجسدية كما يفهم من الكلمة "ولد" إنما يفهم به كتشبيه ليعبر عن مقدار المحبة والتعاون والتساوي في الطبيعة بين الاقنوم الأول والاقنوم الثاني في الثالوث الأقدس.
    وقد قال المسيح عن نفسه أنه ابن الله (يو 5: 17-47 و 10: 36 و 11: 4) وقد اتهمه كهنة اليهود وحاكموه وحكموا عليه لأنه قال أنه المسيح ابن الله (مت 26: 63-66) وكثيرًا ما أطلق الرسل هذا اللقب على المسيح (أعمال 9: 20 وغلا 2: 20 و 1 يو 3: 8 و 5: 5 و 10 و13 و 20).
    والبراهين على أن المسيح هو ابن الله الأزلي كثيرة في العهد الجديد، فعند معمودية المسيح جاء صوت من السماء قائلًا: "هذا هو ابني الحبيب" (مت 3: 17) وقد جاء الصوت بنفس هذه الكلمات عند تجلي المسيح (مت 17: 5) وإن أخلاق الرسل وأعمال المسيح المعجزية لبراهين قوية على أنه ابن الله بواسطة القيامة من الأموات (رو 1: 4) وبصعوده إلى السماء (عب 1: 3).
    واستخدم هذا اللقب "ابن الله" عن المسيح بنوع خاص في التحدث عن عمل الفداء العظيم الذي أجراه فهو النبي الأعظم (عب 1: 2) وهو الكاهن الأعظم (عب 5: 5) وهو الملك العظم (عب 1: 8).

  5. #525
    من المشرفين القدامى
    أبْناء الله:
    وقد ورد هذا اللقب:
    (1) للملائكة لأن الله هو خالقهم وضابطهم (أي 1: 6 و 2: 1 و38: 7 ومز 29: 1 و89: 6 ود 3: 25).
    (2) وقد دعي آدم ابن الله لأن الله خلقه مباشرة (لو 3: 38).
    (3) دعي شعب إسرائيل ابن الله أو أبناء الله بما أنهم كانوا موضوع محبته الخاصة وعنايته (خر 4: 22 و 23 وتثنية 14: 1 و32: 5 و 6 و 19 واش 43: 6 و 7 وهو 1: 10).
    (4) استعمل هذا التعبير "أبناء الله" في العهد الجديد عن المؤمنين بالله بنوع خاص. فيصبح المؤمنون أبناء الله بالميلاد الجديد (يو 3: 3و 5 و 6 و 8).إنهم مولودون من الله بالمعنى الروحي (يو 1: 12 و 13 و 5: 21 وافس 2: 5 ويعق 1: 18 و 1 بط 1: 23) وعليهم أن ينموا في مشابهتهم الله في القداسة والمحبة (1 يو 3: 9 و4: 7 و5: 4) وقد صار المؤمنون أبناء الله بالتبني (غلا 4: 5) ويعلمهم الروح القدس أن يقول "أبا أي ألآب" (غلا 4: 6 ورو 8: 15) وروح الله القدوس هو الذي يرشدهم ويقودهم (رو 8: 14).
    (5) أما معنى التعبير "أبناء الله" الوارد في تك 6: 2 فقد حدث كثير من النقاش حول تفسيره:

    ا- فمنهم من قال أن "أبناء الله" المقصودين في هذا الموضع هم الملائكة (انظر رقم 1 أعلاه) الذين تركوا حالتهم السماوية واتخذوا لأنفسهم زوجات من بنات الناس. وقد ورد هذا التفسير في الترجمة السبعينية في سفر اخنوخ. وكذا قال به فيلو ويوسيفوس وجستن مارتر واكليمندس الإسكندري وترتليان.
    ب- واعتقد الآخرون أن العبارة أبناء الله الواردة في تكوين 6: 2 تعني الناس الأتقياء، عباد الله وبنوع خاص نسل شيث الصالح وقد تزوج هؤلاء نساء لم يكن من النسل الصالح ولذا فقد حلّ بهم القصاص. ويؤيد هذا الرأي من النصوص الواردة في رقم 3 و 4 من هذا البند. وقد قال به أيضًا يوليوس أفريكانوس وكريستم (يوحنا فم الذهب) وكيرلس الكبير بطريرك الإسكندرية وأغسطينوس وجيروم.

  6. #526
    من المشرفين القدامى
    آلة | إلال


    جمع آلة وهي الحربة أو سلاح في رأسه شعبتان لصيدالسمك (أي 41: 7).

  7. #527
    من المشرفين القدامى
    ألُوش


    اسم مكان حل فيه الإسرائيليون أثناء ترحالهم (عدد 33: 13 و 14) وكان بالقرب من رفيديم التي كانت المكان الثاني الذي حلوا فيه.

  8. #528
    من المشرفين القدامى
    ألُوي ألُوِى لِمَا شَبقْتَنِي؟


    هذه كلمات آرامية نطق بها المسيح وهو على الصليب (مر 15: 34) ومعناها: "إلهي إلهي لماذا تركتني؟" وقد وردت هذه العبارة في متى 27: 46 على هذه الصورة "إيلي إيلي لما شبقتني؟" وهي في معناها كالعبارة السابقة. وقد وردت هذه العبارة في الترجوم. وهي الترجمة الآرامية لمزمور 22: 1 وتظهر هذه العبارة مقدار الألم الروحي الذي عاناه المسيح على الصليب وقد قال بعضهم بأن المسيح كان في تلك اللحظة يحمل خطية العالم بأسره، ولذا فقد شعر بالانفصال الوقتي عن ألآب السماوي.

  9. #529
    من المشرفين القدامى
    ألْيَآب ابن حيلون، رئيس سبط زبولون


    اسم عبراني معناه "الله اب" وهو اسم:
    ابن حيلون ورئيس سبط زبولون في البرية (عدد 1: 9 و2: 7 و 7: 24 و 29 و 10: 16).

  10. #530
    من المشرفين القدامى
    ألْيَآب ابن فالت، الرأؤوبيني


    اسم عبراني معناه "الله اب" وهو اسم:
    اسم رجل راؤوبيني، وهو ابن فالت وابي داثان وابيرام (عدد 16: 1 و 12).

صفحة 53 من 78 الأولىالأولى ... 3435152 53545563 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال