صفحة 43 من 78 الأولىالأولى ... 334142 43444553 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 421 إلى 430 من 772
الموضوع:

قاموس الكتاب المقدس - الصفحة 43

الزوار من محركات البحث: 654 المشاهدات : 20309 الردود: 771
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #421
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129
    مدينة أفْرَايِم | أفيرمة



    كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وهو:
    مدينة بجوار بعل حاصور (2 صم 13: 23) ويرجَّح أنها نفس نفس أفيرمة المذكورة في (1 مكا 11: 34) وأفرايم التي زارها يسوع المسيح في الجزء الأخير من خدمته (يو 11: 54) وقد ظنوا أنها نفس عفرون، ويرجحون أن مكانها اليوم بلدة الطيبة التي تبعد مسافة أربعة أميال شمال شرق بيت إيل.

  2. #422
    من المشرفين القدامى
    باب أفْرَايِم



    كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وهو:
    أحد أبواب أروشليم القديمة وهو الباب الشمالي (نحم 8: 16).

  3. #423
    من المشرفين القدامى
    جبل أفْرَايِم


    كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وهو:
    وهي الأرض الجبلية الواقعة في القسم الأوسط من فلسطين الغربية والتي عينت نصيبًا لسبط أفرايم (يش 19: 50).

  4. #424
    من المشرفين القدامى
    وعر أفْرَايِم | غابة أفرايم


    كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وهو:
    وهو المكان الذي هزمت فيه قوات داود قوات أبشالوم المتمردة وقتلت أبشالوم (2 صم 18: 6) ومن الواضح أن هذا المكان كان شرقي الأردن بالقرب من منحايم وربما هو نفس المكان الممتلئ بالأشجار بالقرب من عجلون الحديثة. وربما أخذ اسمه من هزيمة الأفراميين في عصر يفتاح (قض 12: 1- 6) أو لأنه كان يقع تجاه منطقة أفرايم.

  5. #425
    من المشرفين القدامى
    أَفَرَسْتِكيّون | أَفَرْسَكِيُّون


    أسماء فارسية معناها ((موظفون)) وقد استخدمت هذه الكلمات الفارسية فيما وراء النهر (سوريا وفلسطين) للذين اشتركوا في الكتابة لأرتزكسيس وداريوس ضد اليهود الذين كانوا يبنون أورشليم (عز 4: 9 و5: 6 و6: 6). وقد كان الاعتقاد السائد قبلًا أن هذه الكلمات أسماء لقبائل، وهذا هو المعنى الذي تقصده الترجمة العربية الحالية للكتاب المقدس (ترجمة فانديك).
    أي أنهم إحدى القبائل التي استوطنت السامرة والتي احتجت علي إعادة بناء الهيكل في أورشليم، وأرسلوا بشكواهم إلي داريوس (عز 4: 9، 5: 6، 6: 6). ولم يعثر حتى الآن على اسم هذه القبيلة في المخطوطات القديمة. ويزعم "رولنسون" أنها قبيلة من الفرس، وآخرون يتفقون مع "ماركواردت" في أن هذا اللقب ليس اسما لقبيلة بل لقبا لبعض الموظفين في أيام داريوس. ويظن "فردريك ديرلتز" أنهم سكان المدينتين الميديتين المشهورتين "بارتاكا" أو "بارتوكا" المذكورتين في وثائق "آسرحدون" كما يظن البعض أنها كلمة أرامية قديمة معناها "الحاكم الأصغر" ويقول البعض إنها مشتقة من إحدى كلمتين فارسيتين، إما من "فراسكا" بمعنى "باحث" " أو من "فرستاك" بمعنى "رسول".

  6. #426
    من المشرفين القدامى
    أفْرَسِيُّون


    كلمة آرامية برجَّح أن معناها "فرس" وهذ الكلمة التي وردت في (عزر 4: 9) يرجَّح أنه يقصد بها الفرس. ولكن يظن بعض العلماء أنها لقب موظف فارسي وقد كان الاعتقاد السائد قبلًا أنها اسم لقبيلة من فارس وهذا هو المعنى الذي تقصده الترجمة العربية الحالية للكتاب المقدس (ترجمة فانديك)

  7. #427
    من المشرفين القدامى
    إفريقية | أفريقيا

    ← الأمهرية: አፍሪቃ.

    1- أفريقية كما عرفها الأقدمون:

    لم يرد هذا الاسم في الكتاب المقدس فلم تعرف القارة بهذا الاسم إلا مؤخرًا باعتبارها أحد اركان العالم الأربعة فقد كانت تعرف قديما باسم ليبيا الذي كان يطلق على الجزء المقابل لليونان والموجود غربي مصر. ومن الطبيعي أن تكون مصر هي اهم الأقاليم المعروفة عند العبرانيين. ولكن ذكرت ليبيا تحت أسماء لهابيم ولوديم (تك 10: 13) لوبيين (2 أخ 12: 3)، وهذه الكلمات كالعادة في اللغات السامية - تطلق على سكان البلاد وليس على البلاد نفسها.
    وقد عرف العبرانييون أجزاء أخرى من أفريقية مثل كوش أو الحبشة وفوط وقد اعتبروهم حاميين. أما كنعان وهو من نسل حام فلم يكن ينتمي لقارة أفريقية، مما يدل على أن تقسيم العالم وقتئذ إلى أقسامه المعروفة الآن (أوربا، أسيا، افريقية) لم يكن قد حدث عند كتابة قائمة الأسماء الواردة في الصحاح العاشر من سفر التكوين، فهذا التقسيم لم يبدأ التفكير فيه إلا بعد ذلك بقرون طويلة. ولعل نفتوحيم وكسلوحيم كانوا من شعوب أفريقية (تك 10: 13 و14) رغم أن موقعهم عموما غير مؤكد للآن. وقد بدأ للعبرانيين أن اقصى الجنوب في أفريقية هو كوش أو إثيوبيا التي دعاها الأشوريون والبابليون "كوسو" و"ملوحا" (مروى) وكانت تشمل ما يعرف الآن بالسودان أو بلاد السود. وأبناء كوش وأبناء بكره سبا جميعهم قبائل عربية كانوا عادة تحت حكم مصرايم أو مصر، وعلى هذا القياس كانوا يحسبون من ذرية حام.

  8. #428
    من المشرفين القدامى
    الكوشيون والزنوج:

    وهكذا نرى أن أقاليم الزنوج لم تكن معروفة عند العبرانيين القدماء رغم أنهم لابد قد عرفوا رجالا ونساء من الزنوج. ومن المحتمل أنه لم ترد في الكتاب المقدس إشارة إلى هذا الجنس سواء كجماعة أو كأفراد، فكلمة "كوشي" تشير إلى الأحباش، لا إلى الزنوج. وقد دعيت زوجة موسى الأولى "بالكوشية" (عدد 12:1) ، ومن غير المحتمل أن يكون مشروع الناموس قد تزوج بزنجية ولابد أن التجارة جعلت العبرانيين يتصلون ببلاد كثيرة وشعوب متعددة في أفريقية، كما أنهم -لابد- قد عرفوا مصر جيدًا في أثناء إقامتهم فيها، كما أنهم -ولابد- قد إلتقوا، في أثناء وجودهم بمصر، بضيوف وزائرين من الجنوب، لم يرد ذكرهم في العهد القديم، لأنه لم يكن هناك اتصال مباشر بين هذه الشعوب وبين إسرائيل بعد خروجهم من مصر، وفيما عدا مصر، كان تاريخ الجزء المعروف للعبرانيين من أفريقية، تاريخا ملونا بألوان الحضارات المصرية والفينيقية واليونانية والرومانية التي تأثر بها على التوالي، إذ لم تجتاحه جحافل برابرة الجنوب، ولم يتأثر بهم، فالصحراء الكبرى تعزل الجزء المتاخم للبحر المتوسط عن وسط القارة وجنوبها.

  9. #429
    من المشرفين القدامى
    أفريقية في العهد الجديد:

    وفى أثناء الشتات استوطن الكثيرون من اليهود شمالي أفريقية، وقد هربت مريم ويوسف بالصبي يسوع إلى مصر (مت 2: 13-21)، كما أن الرجل الذي سخروه لحمل صليب المسيح كان قيروانيا أي من شمالي أفريقية (مر 15: 21) ، كما كان هناك كثيرون من اليهود من مصر والقيروان في أورشليم في يوم الخمسين (أع 2:10 كما اشترك المؤمنون القيروانيون في الكرازة بالإنجيل فى أنطاكية (أع 11: 20)،
    وكان أبلوس الفصيح من الإسكندرية (أع 18: 24). والخصي الحبشي الذي تجدد على يد فيلبس المبشر (أع 8: 26 ألخ) كان وزيرا في مملكة "مروى" وكان رجلا متعلما لأنه استطاع أن يقرأ العهد القديم في الترجمة اليونانية (السبعينية) وقد حمل الإنجيل إلى بلاد الحبشة. ويذكر "يوسابيوس" أن مرقس هو الذي بشر أفريقيا وقد قامت كنائس قوية في مصر وشمالي أفريقيا في أواخر القرن الثاني.

  10. #430
    من المشرفين القدامى
    أفَس دَمّيم

    Ephes Dammim كلمة عبرية معناها "نهاية أو حد سفك الدم" وهي اسم مكان في يهوذا بين سوكوه وعزيقة (1 صم 17: 1) وتسمى في 1 أخبار 11: 13 "فس دميم" ويرجّح أن مكانها اليوم الخرب التي تسمى دموم على بعد أربعة أميال شمالي شرقي سوكوه.

    * تُكتَب خطأ: أفسدميم، إيفس دميم، إيفسدميم.

صفحة 43 من 78 الأولىالأولى ... 334142 43444553 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال