صفحة 28 من 78 الأولىالأولى ... 182627 28293038 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 271 إلى 280 من 772
الموضوع:

قاموس الكتاب المقدس - الصفحة 28

الزوار من محركات البحث: 654 المشاهدات : 20366 الردود: 771
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #271
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129
    الملك أرتحشستا الأول، عملة، 465 ق. م.


    Ἀρταξέρξης وهما صورتان لاسم واحد في الأصل العبري ولفظه في الفارسية القديمة "أرتكسشثرا" Artaxerxes I of Persia ومعناه "الذي يعطي القانون المقدس السيادة" وقد ورد اسمًا لملكين: أولهما هو الابن الثالث للملك زركسيس وقد خلف أباه على عرش الفرس وحكم من عام 465 إلى عام 424 ق.م. ويدعى "لونجمانوس" أي "طويل الباع" وقد أمر في أول عهده بمنع الاستمرار في بناء الهيكل في أورشليم (عزرا 4: 7) ولكنه عاد فيما بعد وأذن بالاستمرار في البناء (عزرا 6: 14). وفي السنة السابعة من ملكه أذن لعزرا أن يعود ومعه عدد كبير من المسبيين إلى أورشليم (عزرا 7: 1و11و12و21 و8: 1). وقد يظن بعض العلماء أن عزرا قام بنشاطه في زمن حكم أرتحشستا الثاني (404- 358ق. م.) ولكن هذا الأمر يعوزه الدليل و لا يستقيم مع النصوص الكتابية.
    وفي السنة العشرين من ملكه (445 ق.م) أذن لنحميا، الذي كان يعمل ساقيًا له، أن يذهب إلى أورشليم، وأن يبني سور المدينة (نح 2: 1) وفي السنة الثانية والثلاثين من ملكه أيضًا (433ق.م.) أذن لنحميا أن يذهب إلى أورشليم مرة ثانية. وعينه حاكمًا على المدينة (نح 13: 6) وقد ذكر المؤرخون اليونان أن أرتحشستا أخمد ثورة قامت في مصر عام 460ق.م. وأخرى في سوريا عام 448 ق.م.


    * يُكتَب خطأ: أرتحسشتا، ارتحتشستا، ارتحتسشتا، أرتحشتا.

  2. #272
    من المشرفين القدامى
    أَرْتِيماس


    اختصار الاسم اليوناني أرتيمادورس ومعناه "عطية الآلهة أرطاميس". وهو أحد رفقاء بولس في الجزء الأخير من حياته. وقد فكر الرسول في إرسال رسالة معه إلى تيطس (تيطس 3: 12).

  3. #273
    من المشرفين القدامى
    اللون الأرجواني، أرجوان، الأرجوان


    purple لون صباغة يشمل البنفسجي والقرمزي أو الأحمر (قارن مرقس 15: 17 مع مت 27: 28) وكانت ثياب الأرجوان غالية الثمن يلبسها الأغنياء و ذوو المكانة الرفيعة وكبار موظفي الدولة (أستير 8: 2و15، دانيال 5: 7، لو 16: 19 ورؤ 17: 4) وكان يلبسه الملوك بنوع خاص (قض 8: 26، 1 مكابيين 8: 14) وعندما ألبس الجند المسيح ثوب الأرجوان قصدوا بذلك السخرية والاستهزاء من قوله أنه ملك (مر 15: 17) وكانت تستخدم ثياب الأرجوان في أماكن العبادة كلباس لآلهة الأوثان (أرميا 10: 9) وقد استخدم الأرجوان في صنع ستائر خيمة الاجتماع والحجاب (خر 25: 4 و26: 1و31و36) وكذلك استخدم في صنع ثياب رئيس الكهنة (خر 28: 5و6و15و33و39: 29) وقد صنع حورام، وهو رجل صوري، حجاب هيكل سليمان من الأرجوان (2 أخبار 2: 14و3: 14) ويقول يوسيفوس أن البنفسجي أو الأزرق الذي كان في الحجاب يشير إلى زرقة السماء (يوسيفوس: حروب اليهود، الكتاب الخامس، الفصل الخامس، والفقرة الرابعة) وكانوا يصنعون لون الأرجوان من بعض أصداف السمك.
    وكان الصوريون يصنعون الأرجوان الذي اشتهروا به من نوعين من محار السمك اسمهما باللاتينية Murex brandaris, Murex trunculus.
    وقد وجد صدف كثير في منية البيضا وكانت ميناء أوجاريت في العصور القديمة. ومن هذا يتضح أن لون الأرجوان كان يصنع هناك حوالي عام 1400 ق. م. وقد وجدت أكوام من هذه الأصداف في صيدون. وكان الفينيقيون يرسلون ألوان الأرجوان إلى أماكن بعيدة في العالم القديم (حز27: 7- 16). وكانت ليديا, أول من قبل رسالة المسيح على فم بولس الرسول , بياعة أرجوان (أع 16: 14).

  4. #274
    من المشرفين القدامى
    إقليم أَرْجُوب في باشان


    اسم عبراني معناه "كتلة من الطين" وهو اسم:
    إقليم في باشان يقع على حدود جشور ومعكة وكان كذلك ضمن ممتلكات عوج أثناء دخول إسرائيل أرض كنعان، وكان هذا الإقليم يشمل ستين مدينة حصينة في ذلك الحين. وقد استولى عليه يائير الذي من سبط منسى ولذا فقد دعي المكان "حؤوث يائير" (تثنية 3: 4و13و14ويش 13: 30و1 ملوك 4: 13)

  5. #275
    من المشرفين القدامى
    أَرْجُوب الذي قتله فقح مع فقحيا الملك


    اسم عبراني معناه "كتلة من الطين" وهو اسم:
    اسم رجل قتله فقح ابن رمليا، لما قتل فقحيا ملك إسرائيل في السامرة ليحل محله (2 ملوك 15: 25).

  6. #276
    من المشرفين القدامى
    أرجيم


    ومعناه " نسَّاج " ونقرأ في صموئيل الثاني (21: 19) أن " ألحانانبن يعري أرجيم البيتلحمي قتل جليات الجتي وكانت قناة رمحه كنول النساجين " ويسمى في الأخبار الأول (20: 5) " بياعور ". أما مشكلة من الذي قتل جليات الجتي، فيمكن حلها بالرجوع إلى الأخبار الأول (20: 5) حيث نقرأ: "فقتل ألحانان بن ياعور لحمي أخا جليات الجتي".

  7. #277
    من المشرفين القدامى
    أَرْخِبسُّ



    معنله في اليونانية "المتسلط على الفَرَس" وهو مسيحي كان في كولوسي وربما كان ابن فليمون. وكان خادم الكنيسة في تلك المدينة. وقد أرسل بولس تحياته إليه (كولوسي 4: 17 وفليمون عدد 2).

  8. #278
    من المشرفين القدامى
    أرْخيلاَوُس


    اسم يوناني معناه "حاكم الشعب" وهو الكبير بين ولدين ولدتهما ملثاس زوجة هيرودس الكبير السامرية. وقد تعلم في رومية هو وأخوه أنتيباس وأخواهما الآخران من أبيهما وهما هيرودس وفيلبس. وبعد موت هيرودس الكبير سنة 4ق.م أخذ أرخيلاوس الجزء الكبر من مملكته بما في ذلك اليهودية والسامرة (مت 2: 22). وقد أخمد أرخيلاوس ثورة لليهود اشتعلت في أورشليم في وقت عيد الفصح عقب ارتقائه العرش. وقد قتل حينئذ ثلاثة آلاف رجل. وبالرغم من المعارضة التي لاقاها من قادة اليهود ومن أخيه الصغير أنتيباس فإنه تمكن من أن ينال موافقة رومية على توليه العرش كحاكم لا كملك. ويظهر من "مثل الأمناء" أن الرب يسوع يشير إلى ما حدث عندما تسلم أرخيلاوس مقاليد الحكم. ويحتمل أن القول "إنسان شريف الجنس" يشير إلى أرخيلاوس. وأن القول "ذهب إلى كورة بعيدة ليأخذ لنفسه الملك" يشير إلى رومية "وأهل مدينته كانوا يبغضونه" ربما يشه" ربما يشير إلى زعماء اليهود (لو 19: 12- 14) وأن القول "اما أعدائي الذين لم يريدوا أن أملك عليهم فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي (لوقا 19: 27) فربما يشير إلى معاملته القاسية لليهود.
    وقد خلعه أغسطس قيصر من ملكه بسبب سوء حكمه، في سنة 6 ميلادية، ونفاه إلى فينّ في بلاد الغال. وبعد ذلك تولى الحكم في اليهودية والسامرة ولاة رومانيون من أمثال بيلاطس البنطي وغيره.

  9. #279
    من المشرفين القدامى
    نهر أَلأُرْدُنّ

    اللغة الإنجليزية: Jordan River, River Jordan - اللغة العبرية: נהר הירדן - اللغة اليونانية: Ιορδάνης ποταμός - اللغة السريانية: ܢܗܪܐ ܕܝܘܪܕܢܢ.
    اسم عبري معناه "الوارد المنحدر" وهو أهم أنهار فلسطين وله أربعة منابع: المنبع الشرقي في بانياس (التي هي قيصرية فيلبس قديمًا) وينبع هذا النبع من كهف في صخرة عالية. أما النبع الأوسط وهو أكبر المنابع جميعًا فهو في تل القاضي. ويرجح أن هذا المكان هو "دان" قديمًا. وهناك مجرى لدان الوافر الفيضان الذي يتكون من اتحاد نبعين. أما منابعه شمالًا وأكثرها ارتفاعًا فوق سطح البحر فهو المنبع الذي ينبع من أسفل حاصبيا ويتكون منه نهر الحاصباني. وأصغر هذه المنابع هو نبع براغيت وهو أقصاها غربًا. والحاصباني هو أطول هذه النهيرات إذ يبلغ طوله أربعة وأربعين ميلًا، واللدّان أكبرهما حجمًا وأغزرها ماء. وبانياس أجملها وتختلط مياه نهر البراغيث بمياه الحاصباني. وكذلك تختلط مياه نهر بانياس بمياه اللدّان. ويتكون من هذه النهيرات الأربعة نهران. وهذان بدورهما يمتزجان معًا في بقعة من المستنقعات على بعد خمسة أميال شمالي بحيرة الحولة ليكونا نهرًا واحدًا وهو نهر الأردن- وبعد أن يمر هذا النهر في بحيرة الحولة التي طولها أربعة أميال تقريبًا يجري النهر إلى مسافة عشرة أميال ونصف ثم يصل إلى بحر الجليل ويبلغ طول بحر الجليل اثني عشر ميلًا ونصف ميل. والمسافة من الطرف الجنوبي لبحر الجليل إلى البحر الميت تبلغ خمسة وستين ميلًا. ولكن النهر يتعرّج في سيره بحيث تصل المسافة التي يقطعها إلى ما يزيد على مائتي ميل. أما المسافة من نهر بانياس إلى البحر الميت إذا قيست في خط مستقيم فتبلغ مئة ميل وأربعة أميال فقط.
    ويدعى الأردن "الغور المنحدر" فإن ارتفاع النبع في حاصبيا يبلغ 1700 قدم فوق سطح البحر. أما بحيرة الحولة فتقع على ارتفاع تسعة أقدام فوق سطح البحر. ويبلغ انخفاض بحر الجليل عن سطح البحر 685 قدمًا. أمل البحر الميت فيبلغ انخفاضه 1275 قدمًا تحت سطح البحر ، فالأردن هو النهر الوحيد في العالم الذي يجري في انخفاض عن سطح البحر في الجزء الأكبر من مجراه. وأهم النهيرات التي تصب مياهها في الأردن أثناء سيره فهي:
    من الشرق: نهر اليرموك والزرقا. ويتصل نهر اليرموك بالأردن على مسافة أربعة أميال جنوبي بحر الجليل- أما نهر الزرقاء فينبع من مدينة الزرقاء الأردنية ثم يتصل على مسافة أربعين ميلًا تقريبًا جنوبي بحر الجليل.
    ويوجد في الغرب بعض الوديان التي تفيض فيها المياه في الشتاء ولكنها تجف في الصيف. ومن ضمن هذه الوديان "وادي البيرة" الذي يصل إلى الناصرة، وكذلك "وادي الجلود" الذي يسير في وادي يزراعيل إلى أن يمر بباشان و "وادي فرة" ويسير إلى شكيم ثم وادي نديمة الذي يسير إلى عاي. ثم "وادي القلت" وهو يسر إلى أورشليم. أما أهم قسم في مجرى هذا النهر فهو القسم الواقع بين بحر الجليل والبحر الميت. ويحيط بالنهر في هذا القسم أشجار وشجيرات كثيرة وكثيفة وتدعى "كبرياء الأردن" أو "غابة الأردن" (أرميا 49: 19) وكانت الأسود تسكنها في أزمنة العهد القديم.
    ويسمى هذا الجزء الضيق الذي تملأه الغابات الكثيفة التي تحيط بانهر الآن "الزور" أما الوادي المتسع الذي يحيط بالنهر ويرتفع عن "الزور" فيسمى "الغور" .وفي الجزء الجنوبي من الغور حيث يمكن ري الأراضي ريًا منتظمًا، تنمو الفاكهة بوفرة وبكثرة فتنمو مثلًا أشجار النخيل والبرتقال في أريحا. وهذا هو القسم الذي اختاره لوط لسكنه بسبب خصوبة أرضه وكثرة إنتاجه (تك 13: 8- 13).

  10. #280
    من المشرفين القدامى
    وادي أَلأُرْدُنّ


    1- خصائص وادي الأردن الطبيعية:

    يحتل وادي الأردن في جزئه الأدني منخفضًا واضحًا في سطح الأرض، يصل إلى أقصى عمقه في البحر الميت الذي يبلغ عمق سطحه نحو 1300 قدم وعمق قاعه نحو 2600 قدم تحت مستوى سطح البحر أما جزء الحوض الذي يقع تحت مستوى سطح البحر فيبلغ نحو 100 ميل طولًا وبين 10 - 15 ميلًا عرضًا عند القاع، ويصل إلى ضعفي أو ثلاثة أضعاف هذه المسافة بين قمم الجبال والهضاب المحيطة به على كلا الجانبين. ولقد كان هذا المنخفض في عصور ما قبل التاريخ، في العصر الجليدي، مليئًا بالمياه لارتفاع يصل إلى 1400 قدم، ولكنها اختفت تدريجيًا نتيجة للبخر بعد أن سادت الظروف المناخية الحالية. وعلى ارتفاع نحو 650 من الأقدام، فوق سطح البحر الميت، تكونت طبقة ممتدة جدًا من المواد الرسوبية التي وإن بدت متقطعة على امتداد شواطئ البحر الميت، إلا أنها تمتد متصلة فوق قاع الوادي الذي يدعي " الغور " بامتداد الشمال.
    ويبلغ سمك هذه الرواسب من 100 - 200 قدم، وهي تتكون من مواد جاءت بها إلى الوادي، الروافد الجبلية المنحدرة من كل جانب حيث تقف المياه عند هذا المستوى المرتفع. ومن الطبيعي أن تنحدر هذه الرواسب تدريجيًا من جوانب النهر نحو الوسط فتترك المواد الغليظة بالقرب من الجوانب ، بينما تتزايد المواد الراسبة مقابل مصبات الروافد الكبرى. وبعد أن كان الترسيب مستمرًا في البداية فوق كل الغور أو الوادي إلا أنه خف بعدئذ بسبب نهر الأردن وروافده، أما الأردن نفسه فقد شق له مجرى في وسط الرواسب الرخوة بعمق يبلغ حوالي 100 قدم، من بحيرة الجليل حتى البحر الميت لمسافة تبلغ -في خط مستقيم- نحو 70 ميلًا وقد كان هذا المجرى في البداية ضيقًا، ولكنه أخذ في الاتساع المستمر بسبب جريان المياه التي تتعرج من جانب إلى جانب وهي تحفر في ضفافه التي تتداعى في النهر وتندفع إلى البحر الميت. ويدعى هذا الوادي الضيق " بالزور " ويبلغ اتساع " الزور " في الوقت الحاضر نحو نصف الميل في المتوسط، ويشغل معظمه السهل الرسوبي الذي يمتد من ضفتي النهر إلى سفوح الجروف الرسوبية على كلا الجانبين. وتغطي هذا السهل الشجيرات والحلفاء حتى ليتعذر عمليًا اختراقه إلا للوحوش المفترسة التي استوطنته من أقدم العصور، مثل الأسود والنمور والخنازير البرية، كما تدل على ذلك الشواهد الكتابية. وعند حلول أشهر الربيع عندما تذوب الثلوج فوق جبل حرمون، وتنفجر السحب فتسكب فجأة سيولًا من المياه تغمر مجاري النهر، من هضبة جلعاد وجبال السامرة، فيفيض الأردن إلى شطوطه، أي أنه يغمر بمياهه هذا السهل الرسوبي فيطرد الوحوش لتجتاح الأماكن المجاورة لفترة وجيزة.
    لقد تعرض قاع هذه البحيرة القديمة للتفتت بسبب جريان مياه الروافد التي تأتي من كلا الجانبين، وقد شقت لها مجاري عبر الغور بعمق يصل إلى نفس عمق الزور، ونتيجة لذلك فإن الطرق المؤدية للوادي تسير بمحازاة سفوح الجبال على كلا الجانبين حتى تتفادي الهبوط المفاجئ في مجاري الروافد التي تبلغ أقصى عمقها بالقرب من مصباتها. كما أن هناك نتيجة طبيعية أخرى لهذه الخصائص الطبيعية، وهي أنه لا يمكن القيام بالزراعة ما لم تنقل المياه من المستويات العليا لمجاري الأنهار، لري المسطحات المستوية للغور. وهناك الكثير من بقايا هذه القنوات التي استخدمت للري في العصور السالفة، وأصبحت الآن اطلالًا غير مستخدمة. ويقدر "مريل" أن هناك نحو 200 ميل مربع من وادي الأردن، والتي يشبه سطحها المستوي سطح الفيافي التي يغطيها الكلا، خالية من الأحجار ويمكن زراعتها في الوقت الحاضر حتى تصبح مثمرة كوادي النيل.
    ولكن منذ أقدم العصور كانت الزراعة في وادي الغور غير مستقرة بسبب غزوات قبائل البدو الذين كانوا يغيرون عليها من وقت لآخر من المناطق الصحراوية في الشرق.

صفحة 28 من 78 الأولىالأولى ... 182627 28293038 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال