صفحة 27 من 78 الأولىالأولى ... 172526 2728293777 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 261 إلى 270 من 772
الموضوع:

قاموس الكتاب المقدس - الصفحة 27

الزوار من محركات البحث: 654 المشاهدات : 20371 الردود: 771
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #261
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129
    أَرَامِي




    النسبة إلى أرام. وقد دعي بتوئيل "أراميًَّا" وكذلك لابان (تك 25: 20) ويرجح أن يعقوب أيضًا دعي "أراميًا تائهًا" (تثنية 26: 5) ودعي نعمان "الأرامي" في 2 ملوك 5: 20 ولكنه يدعى نعمان السرياني في لوقا 4: 27 وذلك لأن الترجمة السبعينية استخدمت اللفظ "سرياني" بدلًا من "أرامي" . ويذكر في 1 أخبار 7: 14 أنه كان لمنسى سريَّة أرامية.

  2. #262
    من المشرفين القدامى
    اللغة اَلآرَامِيَّة

    إحدى اللغات السامية الشمالية. وتسمى أحيانًا الكلدانية لأن الكلمات التي نطق بها الكلدانيون المذكورون في سفر دانيال 2: 4 كانت بهذه اللغة، ولكن العلماء يتجهون اليومإلى الرأي القائل بأن لغة الكلدانيين القومية لم تكن الآرامية بل كانت الآكادية، ولذا فتسمية هذه اللغة في الكتاب المقدس باللغة الآرامية هو عين الصواب.
    واقدم الكتابات الآرامية فيما عدا الكتاب المقدس تنحصر في نقوش ترجع إلى ثمانمائة سنة قبل الميلاد.
    وقد اكتشفت في سوريا وآسيا الصغرى وكذلك وجدت نقوش آرامية على النقود والأوزان في آشور وبابل. وكذلك وجدت كتابات آرامية على أوراق البردي والرقوق اكتشفت في مصر وترجع إلى خمسمائة عام قبل الميلاد. ويظهر من الكتابات أن الآرامية كانت اللغة السائدة في ميادين التجارة والسياسة، ليس في الدول الآرامية فحسب بل في مناطقأخرى في الشرق الأوسط القديم.

  3. #263
    من المشرفين القدامى
    تطور اللغة الآرامية عبر العصور

    وقد وجد في الكتاب المقدس أجزاء كتبت باللغة الآرامية وهي هذه:
    كلمتان آراميتان نطق بهما لابان: وردتا في تت 31: 47.
    وقد طلب ممثلوا الملك حزقيا من الآشوريين الذين كانوا يحاصرون أورشليم أن يتكلموا بالآرامية (2 ملوك 18: 26و أشعيا 36: 11) وكذلك يوجد عدد في أرميا وهو أرميا 10: 11.
    وتوجد أجزاء آرامية مطولة في عزرا 4: 8- 6: 18و7: 12- 26، وهذه عبارة عن قرارات أصدرها الملك الفارسي. وكذلك ورد في دانيال جزء كبير بالآرامية في ص 2: 4ب لإلى ص 7: 28 ويظن البعض أن هناك بعض آثار للآرامية في غير هذه من أسفار العهد القديم.
    ولما حُمل اليهود إلى السبي أخذوا في استعمال اللغة الآرامية التي حلت محل اللغة العبرية، كلغة للتخاطب في شؤون الحياة اليومية كما نجد في نحميا 8: 8 إشارة إلى هذا، فقد وجد الشعب أنه لا بد له من تفسير الكتاب في الآرامية حتى يمكن فهمه. واستتبع ذلك استخدام الع ذلك استخدام اليهود للحروف الآرامية المربعة بدل الكتابة الفينيقية القديمة.
    وقد تكلم السيد المسيح اللغة الآرامية. ووردت بعض أقواله في العهد الجديد في هذه اللغة مثلًا مرقس 5: 41 "طليشا قومي" ، مرقس 7: 34 "إفثا" ، مرقس 15: 34 "الوي الوي لما شبقتني".

  4. #264
    من المشرفين القدامى
    أَرَان


    اسم كنعاني معناه "جدي عنز وحشي" ، وهو اسم لابن ديشان الحوري (تك 36: 28 و 1 أخبار 1: 42).

  5. #265
    من المشرفين القدامى
    أَربع


    اسم كنعاني معناه "أربعة" وهو أبو عناق، وأعظم العناقيين. وقد تسمت مدينة قرية أربع باسمه (يش 14: 15و15: 13)

  6. #266
    من المشرفين القدامى
    أَرابع


    " الأرابع " تعني مجموعة مكونة من أربعة جنود في جيش هيرودس (أع 12: 4). وقد سُلِّم بطرس إلى أربعة أرابع ليحرسوه في السجن، أي أربعة مجموعات كل منها أربعة جنود في نوبات الحراسة المحددة لهم طوال الليل، أي ثلاث ساعات لكل فترة حراسة، حسب النظام الروماني الذي كان هيرودس أغريباس يتبعه، فكان الهيروديسيون يعملون على إضفاء صبغة الحضارة الهلينية على الأمة اليهودية، واستخدموا اللغة اليونانية وجعلوها لغة الدواوين.
    وقد وُضع بطرس في قلعة أنطونيا تحت الحراسة المشددة حتى يضمن هيرودس تنفيذ حكم الإعدام فيه بعد الفصح مثلما " قتل يعقوب "أخا يوحنا بالسيف (أع 12: 2). وفي الليلة السابقة لتقديم بطرس لسيف الجلاد، كان بطرس نائمًا بين عسكريين مربوطًا بسلستين، فكانت كل يد مربوطة بسلسلة إلى أحد العسكريين، أما العسكران الآخران من مجموعة الأربعة، فكانا قدام الباب لحراسة السجن، وهما المحرس الأول والثاني(أع 12: 10). أما الكنيسة فكانت تصير منها صلاة بلجاجة إلى الله من أجله (أع 12: 5). فجاءه الملاك وأيقظة وقاد بطرس حتى عبر " المحرس الأول والثاني وأتيا إلى باب الحديد الذي يؤدي إلى المدينة فأنفتح لهما من ذاته، فخرجا وتقدما زقاقًا واحدًا وللوقت فارقه الملاك " (أع 12: 10).

  7. #267
    من المشرفين القدامى
    إربًا إربًا




    يقطعه إربًا إربًا، أي يقطعه عضوًا فعضوًا أو قطعًا صغيرة (دانيال 2: 5، 3: 29).

  8. #268
    من المشرفين القدامى
    أَرُبُوت


    كلمة عبرية معناها "طاقات" وهي اسم مكان بالقرب من سوكوه وحافر (1 ملوك 4: 10) ويظن أن مكانها اليوم "عرابة" بالقرب من دوثان وبلدة جنين الأردنية.

  9. #269
    من المشرفين القدامى
    أَلأَرَبيُّ




    نسبة إلى آراب، وهي مدينة في إقليم اليهودية الجبلي. وقد لقب فعراي أحد أبطال داود بالأربي (2 صم 23: 35).

  10. #270
    من المشرفين القدامى
    رتاج، أرتاج


    رتج الباب رُتجانا أغلقه، والرتاج هو المغلاق أو ما يغلق به الباب، وجمعه " أرتاج ".

    ويقول المرنم: "ارفعن أيتها الأرتاج رؤوسكن، وارتفعن أيتها الأبواب الدهريات فيدخل ملك المجد" (مز 24: 7و9).

    ويرى البعض أن هذا المزمور ربما كتب بمناسبة الآتيان بتابوت العهد إلى مدينة صهيون (أخ 15: 28)، ويرى البعض فيه نبوة على قيامة المسيح من الأموات وصعوده إلى المجد (أع 1: 9-11).

صفحة 27 من 78 الأولىالأولى ... 172526 2728293777 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال