صفحة 42 من 78 الأولىالأولى ... 324041 42434452 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 411 إلى 420 من 772
الموضوع:

قاموس الكتاب المقدس - الصفحة 42

الزوار من محركات البحث: 654 المشاهدات : 20266 الردود: 771
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #411
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129
    أغَابُوس


    ربما كانت الكلمة من أصل عبري معناها "المحبوب". وأغابوس نبي مسيحي كان في أورشليم في عصر الرسل الأول وذهب إلى أنطاكية وتنبأ بجوع عظيم. وقد حدث هذا الجوع في أيام كلوديوس قيصر (أعمال 11: 28) ولما مر بولس بقيصرية في رحلته الأخيرة إلى أورشليم جاء أغابوس من اليهودية وربط يديه ورجليه بمنطقة بولس وحذر الرسول من أنهم سيقيدونه هكذا متى وصل إلى أورشليم (أعمال 21: 10 و11) ويقول التقليد أن أغابوس كان واحدًا من السبعين تلميذًا الذين أرسلهم المسيح (لو 10: 1).

  2. #412
    من المشرفين القدامى
    القديس بولس الرسول أمام الملك أغريباس و فستوس


    الإنجليزية: King Agrippa - اسم لاتيني ويدعى الملك هيرودوس أغريباس الثاني في أعمال 25: 13- 26: 32 بهذا الاسم. وقد ولد حوالي عام 27 ميلادي وهو ابن هيرودوس أغريباس الأول انظر "هيرودوس" واسم أمه قبرس، وهو أيضًا حفيد هيرودوس الكبير. وكانت لأختيه دروسلا وبرنيكي سمعة سيئة. وقد حامت حول برنيكي شبهات بأنها على علاقة فاسدة مع أخيها أغريباس. وقد تربى أغريباس في بيت الإمبراطور في روما. وقد أيد التماسات اليهود من الإمبراطور عدة مرات. وبعد موت عمه هيرودوس ملك كالكس، عيَّنه الإمبراطور كلوديوس حاكم ولاية"تترارخ" في هذا الإقليم في سنة 48 ميلادية. وفي سنة 52 ميلادية نقله إلى مملكة أكبر مكونة من مملكة عمه هيرودوس فيلبس بما في ذلك بتانيا وتراخونيتس بالإضافة إلى غالونيتس وأبلين وكل المقاطعات الواقعة شمالي بحر الجليل وشرقيه. وفي سنة 55 ميلادية أضاف الإمبراطور نيرون مدينتي طبرية وتاريخيّا في الجليل، ويوليخيّا في الجليل، ويولياس وبعض المدن المستقلة في بيريّة إلى مملكة أغريباس. ولما أصبح فستوس واليًا رومانيًا على اليهودية جاء أغريباس وبرنيكي إلى قيصرية لتحيته (أعمال 20: 13) وكان بولس الرسول في هذا الوقت سجينًا من أجل اتهامات كاذبة اتهمه بها قادة اليهود. وقد طلب أغريباس أن يسمع بولس (أعمال 25: 22) فخاطب بولس أغريباس كما يخاطب إنسانًا ملمًا بعوائد اليهود (أعمال 26: 3) وكمن يؤمن بنيوات العهد القديم (26: 27) وقد قال أغريباس أنه كان من الممكن إطلاق سراح بولس لو لم يمكن قد رفع دعواه إلى قيصر وقد حذر أغريباس اليهود بأنهم عبثًا يحاولون التمرد على روما.
    فلما اشتعلت نيران الثورة ضد روما حارب أغريباس إلى جانب روما ضد اليهود الثائرين. وبعد سقوط أورشليم أصبحت مملكة أغريباس تحت حكم روما عن طريق غير مباشر. وقد انتقل اغريباس مع برنيكي إلى روما حيث منح لقب praetor "بريتور" أو والي من درجة ممتازة ومات في روما حوالي سنة 100 ميلادية.

    * يُكتَب خطأ: أ غريباس، أغريب اس، أغري باس، أغربياس

  3. #413
    من المشرفين القدامى
    أفْبُولُس




    اسم يوناني معناه "حسن النصح" وقد ورد هذا الاسم في الترجمة العربية اليسوعية للكتاب المقدس "أو بولس" وهو مسيحي كان في رومية وأرسل تحيات مع بولس الرسول إلى تيموثاوس (2 تيمو 4: 21).

    * يُكتَب خطأ: أفبولوس

  4. #414
    من المشرفين القدامى
    أفْتِيخُوس


    كلمة يونانية معناها "السعيد الطالع" وقد ورد هذا الاسم في الترجمة العربية اليسوعية بصيغة "أونتيخوس" وهو شاب من تراوس غلبه النوم بينما كان بولس يعظ في الليل فسقط من النافذة من الطابق الثالث وحملوه ميتًا. وقد رد إليه الرسول الحياة (أعمال 20: 9- 12).
    هو أحد السبعين رسولًا.

    * يُكتب خطأ: أفتيخس، أفتيحوس، أقتيخوس.

  5. #415
    من المشرفين القدامى
    إِفَّثَا


    كلمة أرامية استخدمها المسيح (مر 7: 34) وهى صيغة الأمر من كلمة الأرامية "فثا" "فتح" في العبرية وهى نفس الكلمة العربية لفظا ومعنى – أنظر إشعياء 35: 5) وكانت الأرامية هي اللغة الشائعة في فلسطين. واستخدامها هنا يعطينا صورة نابضة بالحياة لشاهد عيان، كان لهذه الكلمة الشعبية وقع عميق عنده. وهى إحدى المرات القليلة التي تذكر فيها الكلمة الآرامية التي نطق بها المسيح، وتذكر ترجمتها بعدها مباشرة.
    وتقال هذه الكلمة عند اللمس بإصبع مندى بالماء في طقس معمودية الأطفال في الكنيسة الكاثوليكية.

  6. #416
    من المشرفين القدامى
    بيت لحم أفراتة

    اللغة الإنجليزية: Bethlehem - اللغة القبطية:Bhqleem.
    كلمة عبرية معناها "مثمر".
    وهو الاسم الأصلي لبيت لحم في اليهودية (تك 35: 19و 48: 7 وراعوث 4: 11) وتدعى في بعض الأحيان "بيت لحم افراتة" (ميخا 5: 2).

  7. #417
    من المشرفين القدامى
    أفْرَات زوجة كالب

    كلمة عبرية معناها "مثمر".
    اسم امرأة كالب وكانت أم حور (1 أخبار 2: 19و50و4: 4).

  8. #418
    من المشرفين القدامى
    أفْرَايِم ابن يوسف و أسنات


    كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وهو:
    ابن يوسف وأسنات، وقد ولد في مصر وأعطاه يوسف هذا الاسم "الأثمار المضاعفة" لأنه كان الابن الثاني (تك 41: 52) وعندما بارك يعقوب ابني يوسف وتبناهما، وضع يده اليمنى التي تدل على عظمة الكرامة على رأس أفرايم مشيرًا بذلك إلى أن السبط الذي يأتي من نسل أفرايم سيكون أعظم من السبط الذي سيأتي من نسل أخيه الأكبر منسى. (تك 48: 8- 20) . وقد قتل ابنان لأفرايم هما عزر والعاد بينما كانا يقومان بإغارة على ماشية جت (1 أخبار 7: 20- 22).

  9. #419
    من المشرفين القدامى
    سبط أفْرَايِم


    اللغة الإنجليزية: Tribe of Ephraim - اللغة العبرية: אֶפְרַיִם / אֶפְרָיִם.
    كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وهو:
    اسم سبط من أسباط إسرائيل هم نسل أفرايم. وكان رئيس هذا السبط في زمن الخروج هو أليشمع بن عميهود (عدد 1: 10) . ولما كانت الأسباط تحل في البرية حول خيمة الاجتماع كان مكان أفرايم إلى غربي الخيمة مع منسى وبنيامين (عدد 2: 18). والرجل الذي مثل سبط أفرايم بين الرجال الذين ذهبوا ليتجسسوا الأرض هو هوشع أو يشوع بن نون عبد موسى (عدد 13: 8). وكان ممثل سبط أفرايم عند تقسيم الأرض هو قموئيل بن شفطان (عدد 34: 24). وقد تنبأ موسى في بركته للأسباط عن قوة أفرايم (تثنية 33: 17). وكان خليفة موسى، يشوع بن نون من سبط أفرايم وهو الذي قاداسرائيل في غزوهم فلسطين (تثنية 34: 9). أما المنطقة التي عينت نصيبًا لأفرايم فكانت تقع في القسم الأوسط من فلسطين الغربية ويحدها من الشمال منسى، ومن الجنوب بنيامين ودان، ومن الشرق نهر الأردن، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط (يش 16: 5- 10). وكانت منحدرات افرايم الغربية أرضًا خصبة تصلح لزراعة حقول الحنطة والكروم والزيتون وأشجار الفاكهة الأخرى. أما المنحدر الشرقي فكانت تتخلله أغوار عميقة ومنحدرات صخرية وشديدة الانحدار. وأهم مدن أفرايم هي شكيم (يش 21: 20) التي كانت عاصمة المملكة الشمالية مدة من الزمن (1 ملو 12: 25). وكانت شيلوه من أهم مدن أفرايم فقد نصبت فيها خيمة الاجتماع حقبة من الزمن كما كانت مركز العبادة الدينية عند إسرائيل في زمن القضاة (1 صم 1: 3) وقد أخذ سبط يوسف بيت إيل التي كانت مركزًا دينيًا في المملكة الشمالية (1 ملو 12: 29- 33) ولم يتمكن أفرايم من طرد الكنعانيين من جازر (يش 16: 10) وتسمى منطقة أفرايم في بعض الأحيان "جبل أفرايم". وقد لعب أفرايم دورًا هامًا في تاريخ إسرائيل وبخاصة في حياة الأسباط التي كانت تسكن في الشمال . فقد ساعد الأفرايميون دبورة وباراق في حربهما ضد الكنعانيين (قض 5: 14). وقد تنازعوا مع جدعون ومع يفتاح (قض 8: 1- 3و12: 1- 6) لأن هذين القاضيين لم يدعواهم في حربهما ضد أعداء إسرائيل.
    وكان صموئيل، آخر قاض عظيم في إسرائيل قبل ظهور المملكة، من سبط أفرايم (1 صم 1: 1). ويربعام، الذي كان قائد العشرة الأسباط الشمالية في عصيانها على يهوذا، من سبط أفرايم (1 ملو 11: 26). وبما أن دور القيادة في الأسباط الشمالية قام به أفرايم فإننا نجد أن الأنبياء كثيرًا ما يستعملون الاسم أفرايم للدلالة على كل المملكة الشمالية (انظر رقم 3 فيما يلي). وقد اشترك أفرايم في هزيمة المملكة الشمالية وفي السبي على يد الآشوريين في سنة 721 ق.

  10. #420
    من المشرفين القدامى
    أفْرَايِم | المملكة الشمالية


    كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وهو:
    وبما أن أفرايم اضطلع بدور القيادة بين الأسباط الشمالية فأحيانًا ما يستخدم الأنبياء الاسم أفرايم للدلالة على المملكة الشمالية بكاملها (مثلًا أش 7: 2 وأرميا 31: 18 وهو 4: 17)

صفحة 42 من 78 الأولىالأولى ... 324041 42434452 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال