صفحة 16 من 78 الأولىالأولى ... 61415 1617182666 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 151 إلى 160 من 772
الموضوع:

قاموس الكتاب المقدس - الصفحة 16

الزوار من محركات البحث: 654 المشاهدات : 20297 الردود: 771
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #151
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129
    أَحْلاَي من نسل شيشان


    أسم عبري وربما كان معناه "أخوالاهي" أو "آه ياليت" وقد ورد:
    اسم شخص من نسل شيشان (انظر أخبار2: 31و34).

  2. #152
    من المشرفين القدامى
    أَحْلاَي أبو زاباد، من قواد جيش داود


    أسم عبري وربما كان معناه "أخوالاهي" أو "آه ياليت" وقد ورد:
    اسم أبي زاباد أحد قواد جيش داود (1 أخبار 11: 41).

  3. #153
    من المشرفين القدامى
    أَحْلَب


    اسم عبري معناه "سمين" أو "مثمر" . اسم بلدة في نصيب أشير، ولم يطرد رجال هذا السبط الكنعانيين الذين كانوا يسكنون هذه البلدة (قضاة 1: 31). ويظن بعضالباحثين أنها وحلبة مكان واحد ويرجح، بعض العلماء بأن مكانها اليوم "خربة المحالب" على بعد أربعة أميال شمال غربي صور. كما يظن آخرون أنها نفس "جوش" حلب، المذكورة في التلمود أو بلدة "الجش" الحديثة بالقرب من صفد.

  4. #154
    من المشرفين القدامى
    أَحْمَثَا | أحمتا


    اسم آرامي من الاسم الفارسي القديم "هجمتانا" Ecbatana وهي عاصمة ميديا Media. وقد وجد بها درج مكتوب فيه أمر كورش ببناء الهيكل في أورشليم (عزرا 6: 2). واسمها باليونانية "أكبتانا" واسمها الحديث "همدان" Hamadan.
    أحمتا Achmetha كانت عاصمة أستياجس Astyages، والتي أُخِذَت عن طريق الإمبراطور الفارسي سيروس Cyrus الأعظم في العام السادس من فترة النابونيدوس Nabonidos (549 ق. م.).



    خريطة حمادان


    ويُظَن أن مدينة إحمتا قريبة من حمدان Hamadan أو هي ذاتها كما ذكرنا عاليه. وتقع على بعد 400 كم في الجنوب الغربي من طهران Tehran، في ايران Iran الحالية؛ ولكن في ضوء الإكتشافات الحديثة يظن بعض العلماء أنها تقع على بعد بضعة مئات من الأميل شمال غرب ميدنه حمدان، وتقع في المناطق التي يوجد بها الأكراد في أيران جنوب بحيرة أورميا Urmia.
    وقد عزا الإعريق تأسيسها إلى دايوسيس Deioces (أو دايوكو تبعًا للكتابة المسمارية cuneiform inscriptions)، الذي يقال عنه أنه أحاط قصره بسبعة حوائط ضخمة متحدة المركز وكل منها بلون مختلف!
    وبسبب وضع احتما (أو أشبتانا) أسفل جبل إلفيند Mount Elvend، فقد جعلها الملوك الفارسيين مقر صيفي. وبعد ذلك، أصبحت عاصمة لملوك بارثيا Parthia. وقد حاول العالم هـ. رولينسون H Rawlinson أن يثبت أن هناك مدينة اخرى أقدم باسم أحمتا في بلاد مادى في موضع مدينة "تخت السليمان" Takht-i-Suleiman الحديثة، ولكن نصوص الكتابة المسماريه توضح أنه توجد مدينة واحدة بهذا الاسم، وأن تخت سليمان كانت هي "جازاكا" Gazaca في الماضي.
    وقد كانت هي مصدر أساسي لكثير من المعادن منها البرونز وغيره..
    وقد ذكرت أحمتا في الكتاب المقدس في (سفر عزرا 2:6 باسم "أحمثا"، وفي الاسفار القانونيه الثانيه بسفر طوبيا 8:5).
    وينبغي هنا التفرقة بين أحتما بمدينة حمدان في إيران، وبين احمتا بحماث Hamath في سوريا والتي مات فيها قمبيز الثاني حسبما ذكر هيرودوت Herodotus.

  5. #155
    من المشرفين القدامى
    أَحِير


    اسم عبري معناه "آخر" . وهو اسم لرجل بنياميني (1 أخبار 7: 12) وربما كان هو نفس الشخص المذكور باسم أحيرام في عدد 26: 38.

  6. #156
    من المشرفين القدامى
    أَحيرَام


    اسم عبري معناه "الأخ رفيع" . وهو اسم لرجل بنياميني أب عشيرة في سبط بنيامين (عدد 26: 38) وربما كان هو نفس الشخص الذي ذكر باسم أحير في 1 أخبار 7: 12 أو ايحي في تك 46: 21، أو اخرج في 1 أخبار 8: 1

  7. #157
    من المشرفين القدامى
    أَخْآب ملك إسرائيل، ابن عمري


    اسم عبري معناه "أخو الأب" وقد ورد اسمًا لشخصين:




    الملك آخاب زوج إيزابل يطلب من نابوت اليزرعيلي أن يعطيه الكرم


    ملك إسرائيل وهو ابن عمري الذي خلفه على العرش. وقد بدأ حكمه حوالي 875 ق.م في السنة الثامنة والثلاثين من ملك آسا مَلِك يهوذا (1 ملوك 16: 29). وقد تزوج من إيزابل ابنة أثبعل ملك صيدون وكانت امرأة وثنية تعبد الإله بعل. وكان زوجها ضعيف الإرادة قليل العزيمة، فأثرت عليه وانقاد وراءها في عبادة بعل (16: 33-30). وقد أرسل الرب إيليا إلى آخاب فتنبأ بمجيء جفاف وقحط عقابًا لخطية آَخآب (1 مل17: 1) وقد دام القحط ثلاث سنين تقريبًا (1 مل 18: 1، ولو 4: 25، يع 5: 17). وقد تقدم إيليا إلى عوبديا وكيل بيت أخآب، وكان رجلًا يعبد الرب باخلاص، لكي يمهد له مقابلة مع أخآب. وعند التقاء إيليا بأخآب طلب منه أن يجمع كل اسرائيل وأنبياء الأوثان إلى جبل الكرمل حيث أيد الرب رسالة إيليا بارسال نار التهمت الذبيحة. فاختار الشعب عبادة الرب وقتلوا أنبياء الأوثان. ومن بعد هذا تنبا إيليا لأخآب بمجيء المطر، وفعلًا نزل المطر بغزارة وانتهى الجفاف. وإذ كان إيليا على جبل حوريب أمره الرب أن يذهب ويمسح ياهو بن نمشي ملكًا على إسرائيل عوضًا عن أَخآب وليعاقب بيت أخآب على خطيئته (1 مل 19: 16).

    وقد حاصر بنهدد ملك آرام السامرة عاصمة إسرائيل فانتصر أخآب عليه، ولكنه عمل مع بنهدد عهدًا وأطلقه ولم يكن هذا وفقًا لإرادة الرب فجاء إنذار الرب له على فم أحد الأنبياء بأنه ما دام قد اطلق هذا العدو من يده فإن الشر سيأتي عليه وعلى مملكته على يد شعب هذا الرجل الذي أطلقه (1 ملوك 20: 42).
    وقد استولى أخآب وايزابل على كرم نابوت اليزرعيلي بعد أن دبرا له مكيدة لقتله فقتل ظلمًا بناء على شهادة شهود زور. فأرسل الرب إيليا فتنبأ بموت أخآب وايزابل، وبأن الكلاب التي لحست دم نابوت سوف تلحس دم أخآب أيضًا في نفس المكان (1مل 21: 19).

    وقد ندم أَخآب وتاب واتضع أمام الرب فجاءت كلمة الرب إلى إيليا بأن الشر الذي سيأتي على بيت أخآب لا ياتي في أيامه بل في أيام ابنه (1 مل 21: 29). وقد ورد في النقوش الاشورية أن أخآب أرسل ألفي مركبة وعشرة آلاف من المشاة ليشتركوا مع جيش آرام في حربهم ضد اشور. ويقول شلمناسر الثالث ملك اشور الثالث ملك اشور أنه انتصر عليهم في معركة "قرقر" بالقرب من حماة وكان هذا حوالي سنة 853 ق. م.
    وقد أراد أخآب أن يسترد راموث جلعاد من الآراميين فطلب معونة يهوشافاط في حربه ضدهم. ومع أن بعض الأنبياء شجعوه على الدخول في هذه الحرب إلا أن ميخا النبي تنبأ بانهزامه وموته في راموث جلعاد وذهب يهوشافاط مع أخآب ولم يلبس أخآب ثيابه الملكية حتى لا يعرف، ولكن أصابه سهم غير مقصود بجرح مميت. فسال دمه في مركبته ومات وحمل إلى السامرة ولحست الكلاب الدم من مركبته وفقًا لقول الرب (1 مل 22: 38).

  8. #158
    من المشرفين القدامى

    النبى ايليا يوبح آخاب و إيزابل


    وقد اكتشف المنقبون ألواحًا من العاج في السامرة وربما كانت بعض هذه الألواح من بقايا قصر العاج الذي بناه أخآب (انظر 1 مل 12: 39).

    * يُكتَب خطأ: أخاب.

  9. #159
    من المشرفين القدامى
    أَخْآب النبي الكذاب، ابن قولايا



    اسم عبري معناه "أخو الأب" وقد ورد اسمًا لشخصين:
    اسم لنبي كذّاب وهو ابن قولايا وكان يتنبأ بالكذب لبني إسرائيل وقت أن كانوا في سبي بابل وقد تنبا أرميا بأن نبوخذ نصر ملك بابل سيقليه في النار (أر 29: 21-23).

    * يُكتَب خطأ: أخاب.

  10. #160
    من المشرفين القدامى
    أَخَائِيكُوس


    اسم يوناني (نسبة إلى أخائية) وهو اسم أحد القادة في كنيسة كورنثوس وقد جاء إلى أفسس لزيارة الرسول بولس (1 كو 16: 17).

    * يُكتَب خطأ: أخانيكوس، أخا ئيكوس.

صفحة 16 من 78 الأولىالأولى ... 61415 1617182666 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال