صفحة 1 من 78 1231151 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 772
الموضوع:

قاموس الكتاب المقدس

الزوار من محركات البحث: 654 المشاهدات : 20230 الردود: 771
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الدولة: بيتنا❤
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 13,205 المواضيع: 2,672
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 100
    التقييم: 4079
    مزاجي: عسل
    المهنة: طالبة ة
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    موبايلي: htc
    مقالات المدونة: 129

    قاموس الكتاب المقدس

    آب





    اسم من الأصل الاكادي "ابو". هو الشهر الخامس في السنة البابلية. كذلك في السنة العبرية المقدسة. يقابل الشهر الحادي عشر في التقويم المدني. وهو يقابل جزءًا من شهري يوليو واغسطس (تموز - آب) في التقويم الميلادي. يصوم اليهود في اليوم التاسع من هذا الشهر تذكارًا لخراب أورشليم وتخريب الهيكل.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    مدينة آبص



    وردت بهذه الصورة في العبرية في حالة الوقف. أما فيما عدا ذلك فقد وردت هكذا "إِبص" وربما معناها "قصدير" أو "أبيض" وهي احدى مدن يساكر (يش 19: 20) وربما مكان علاقة بالقاضي إِبصان، ويحتمل أنها من نفس المكان المعروف حديثًا باسم عين الحبوص أو العبوص بين عولام وسرين.

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    آبل






    كلمة عبرية ربما تعني "مرج" أو "مياه" من "وبل" أي "أمطرت وابلًا" وقد وردت في 2 صم 20: 14-18 في حادثة تمرد شبع بن بكري على داود. ويغلب على الظن أنها نفس آبل بيت معكة. انظر 2 صم 20: 15.

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    مدينة آبل بيت معكة


    اسم عبري معناه "مرج بيت الظلم" أو "مرج بيت شخص اسمه معكة" . وكانتمدينة حصينة في نفتالي (2 صم 20: 15? 1ملوك 15: 20). وكانت كذلك شهيرة بالحكمة وبتمسكها بالعوائد الإسرائيلية (2صم20: 18) وقد هرب إليها شبع بن بكري عندما فشل في تمرده على داود، وقد تأهب لمهاجمة المدينة للقبض عليه ولكن امرأة حكيمة تقدمت وكلمت يوآب واتفقت معه على قتل شبع وبذلك أنقذت مدينتها من الدمار (2صم20: 14-22) وقد أخذ يتهدد المدينة عندما طلب آسا ملك يهوذا معونته على بعشا ملك إسرائيل (1 ملوك 15: 20). وفي سنة 734? ?. غزا تغلث فلاسر المدينة وأخذ سكانها في السبي إلى آشور (2 ملوك15: 29). وربما مكانها اليوم هو المعروف باسم تل آبل أو تل القمح. وهي قرية غرب الأردن على رابية تشرف على الوادي مسافة اثني عشر ميلًا شمال بحيرة الحولة مقابل دان ويحيط بها سهل مياهه وفيرة، وأرضه خصبة ولذا فقد أطلق عليه في القديم اسم "آبل مايم "آبل مايم" أو "آبل المياه" (2 اخبار 16: 4).

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    آبل شطيم


    اللغة الإنجليزية: Abila (Peraea), Abel-Shittim or Ha-Shittim.

    اسم عبري ومعناه "مرج السنط" وقد ورد الاسم بهذه الصورة في عدد33: 49. أما فيما عدا ذلك فقد ورد باسم "شطيم" فقط، أو بالحري "الشطيم" (معرفة بألـ - عدد 15: 1، يش 2: 1، 3: 1 ، ميخا 6: 5) ولا علاقة بين آبل شطيم ووادي السنط المذكور في يوئيل (3 : 18).
    قبل عبور نهر الأردن ببضعة أسابيع، أقام إسرائيل في شرقي الأردن شماليالبحر الميت. وما جاء بالكتاب المقدس -مع ما كتبه يوسابيوس وجيروم- يدل على أن المنطقة التي أقام بها بنو إسرائيل كانت تمتد أميالًا كثيرة، فكان طرفها الجنوبي هو بيت يشيموت، وحدها الشمالي عند آبل شطيم، حيث كان مقر القيادة مقابل أريحا ( العدد 22: 1 ، 26: 3، 63) . وفي أثناء إقامتهم هناك وقعت أحداث بلعام (العدد 22 - 24) . وهناك زنا الشعب مع بناتموآب ومديان ( العدد 25) ، كما حدثت الحرب مع المديانيين (العدد 31) وفي كلتا الحادثتين برز فينحاس كرجل الموقف.
    ومن شطيم أرسل يشوع الجواسيس، ومنها أيضًا تقدم الشعب لعبور الأردن. ويدعو النبي ميخا شغب الرب أن يذكروا كل ما حدث معهم من وقت وصولهم إلى شطيم إلى أن عبروا الأردن بسلام في رعاية الرب، إلى الجلجال.
    ويقول يوسيفوس -بحق- إن آبل شطيم هي المكان الذي تكلم فيه موسى للشعب بكل ما جاء في سفر التثنية. وكان اسمها في أيامه "أبيلا", وكانت مدينة صغيرة على بعد ستين غلوة من الأردن (أي نحو سبعة أميال ونصف).

    * تُكتَب خطأ: آيل شطيم.

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    آبل الكروم


    اسم عبري ومعناه "مرج الكروم" وهو في موضع شرقي الأردن. وقد تعقب يفتاح بني عمون إلى ذلك المكان (قض 11: 33) وربما تقوم مكانه حديثًا خربة السوق على الطريق من عمان إلى حسبان.

  7. #7
    من المشرفين القدامى
    مدينة آبل المياه



    اسم عبري ومعناه "مرج المياه" وهو اسم آخر لآبل بيت معكة (2 اخبار16: 4).

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    الأبنوس


    نوع من الخشب من الفصيلة التي يطلقون عليها في اللاتينية اسم Diospyros Ebenum والأجزاء الداخلية من هذا الخشب سوداء وصلبة جدًا وثقيلة. ويستخدم في أعمال التطعيم ? الزخرفة. وتعمل منه الآلات الموسيقية والتماثيل الصغيرة والأدوات المزخرفة لأنه قابل للصقل واللمعان إلى درجة كبرى.وكان شعب ددان يتاجرون فيه في أسواق صور وربما كانوا يجلبونه من الهند أو الحبشة (حزقيال27: 15).

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    آجر | الطوب


    لفظ فارسي معرب، وهو الطوب، وكلمة طوب من أصل هيروغليفي، ويصنع من الطين وُيجفف في الشمس، وهو اللبن، وقد يُحرق بعد ذلك في "قمائن" لتزداد صلابته. وهناك دلائل على أن الإنسان في ما بين النهرين قد صنعالطوب منذ سنة 3500 - 3000 ق.م لعدم توفر الأحجار.
    ويُذكر اللبن أو الآجر مرات قليلة في الكتاب المقدس، فنقرأ كيف سخر المصريون بني إسرائيل في صنع اللبن، وزادوا في تعذيبهم بأن منعوا عنهم التبن فكان عليهم أن يتفرقوا في كل أرض مصر ليجمعوا قشًا عوضًا عن التبن (خر 1: 14، 5: 7 و10 - 19) . وتدل الاكتشافات الأثرية في فيثوم في مصر (خر 1: 11 ) على أن أغلب قوالب الطوب التي بُنيت بها تلك المخازن كانت من اللبن المصنوع من الطين والتبن، والمجفف في الشمس، وما تلك إلا عينة من اللبن الذي سُخّر بنو إسرائيل في صنعه، فصرخوا إلى الرب من العبودية القاسية. وفي الأجزاء العليا من الحوائط حل القش محل التبن، بل إن بعضها خلا من التبن والقش، ولعل ذلك يرجع إلى نقص التبن في ذلك الوقت حيث أنه في حالة نقص المحصول، كان كل التبن يستخدم علفًا للمواشي.
    وكانت الحكومة في عصور مصر الأولى تحتكر صناعة الطوب، لأن تسخير الحكومة للأسرى من الأسيويين (بما فيهم من الإسرائيليين) في صنع اللبن، جعل من الصعب على أي شخص من الشعب أن ينافس الحكومة في ذلك - ويحمل طوب العصور القديمة خاتم الحكومة أو خاتم أحد المعابد التي كان مُصّرحًا لها في استخدام الأسرى في صناعة الطوب. وكانت صناعة الطوب ُتجري على نفس الأسلوب الذي مازالت تُجري به الآن، فكان طمي النيل يعُجن ويخُلط بالتبن أو القش ليزداد تماسكًا، وبعد ذلك تُوضع هذه العجينة في قالب خشبي على شكل صندوق صغير بلا قاع، وكانت جوانب القالب تعفر بالتراب ليسهل تخليصها من العجينة، ثم يُترك اللبن ليجف في الشمس فيصبح صلبًا.
    وعندما جاء بنو إسرائيل إلى أرض كنعان وجدوا أهالي البلاد يستخدمون نفس الأسلوب في صناعة الطوب، والذي مازال متبعًا في أغلب بلاد فلسطين وسوريا، ومن هذا اللبن كانت تبنى المنازل لعدم توفر الأحجار. وفي بعض الأحيان كانت تبنى الحوائط الغربية والجنوبية من الأحجار لأنها أكثر تعرضًا لعواصف الشتاء، أما باقي الحوائط فكانت تبنى باللبن. وبعد إتمام الحوائط كانت تغطى من الداخل والخارج بطبقة من نفس الطين الذي كان يصنع منه اللبن، لتصبح ملساء. وأحيانًا كانت ترش بعد ذلك بالجير الأبيض أو المخلوط ببعض الألوان. وكان الطلاء الخارجي يجدد سنويًا. والعبارة القوية في إشعياء (9: 10) عن أفضلية الحجارة المنحوته على اللبن، تتضمن أيضًا زيادة التكلفة والمتانة، كالفرق بين بيت من الخشب وآخر من الحجر.
    وفي بابل القديمة استخدموا الطوب المحروق (الأحمر). وقد اكتشف العلماء حديثًا بعضها، مما يؤيد ما جاء في التكوين (11: 3). لكن الطوب المحروق قلما كان يستخدم في مصر قبل العصر الروماني. كما لم يعرف البناء بالطوب الأحمر في فلسطين. وقد وجدت عينات من الطوب المحروق والمزجج في بابل وفي أطلال بعض المدن الحثية في شمالي سوريا ، ولعلها كانت تستخدم للزخرفة.
    ولعل استخدام اللبن (الطوب غير المحروق) في البناء، كان السبب في ضياع معالم الكثير من المواقع القديمة، لأن الحوائط المبنية باللبن، تصبح - متى انهارت - مجرد كوم من التراب ليس ما يميزة عما حولة. وأغلب الأكوام أو التلال الترابية المنتشرة في فلسطين وسوريا هي أطلال مدن قديمة بُني بعضها فوق بعض في طبقات متراكمة.

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    آحاز الملك | ملك يهوذا


    اسم عبري ومعناه "هو امسك" أي "الرب امسك".
    الملك الحادي عشر من ملوك يهوذا (وقد ورد اسمه بصورة أَحاز في مت 1: 9) وقد ذكر في نقوش تغلث فلاسر ملك آشور باسم يوحزي الذي يقابله يهو أحاز في العبرية) وقد خلف أباه يوثام في الملك وهو في العشرين من العمر. وكان ذلك في سنة 736 ق. م. وقد تعلق قلبه بحب الأصنام من أول حكمه. فعبر ابنه في النار... وذبح وأوقد على المرتفعات وعلى التلال وتحت كل شجرة خضراء (2 ملوك 16: 3، 4). وقد تحالف رصين ملك آرام وفقح بن رمليا ملك إسرائيل ضد آحاز وحاصراه في أورشليم (2ملوك16: 5، اش 7: 1) فأرسل الرب إليه النبي أشعيا. قبل وصول القوات الغازية، ليحثه على وجوب الاتكال على الرب وعدم دعوة قوات أجنبية لمعونته، ولكنه لم يؤمن بقول الرب ورفض أن يطلب أية علامة منه. عندئذ نطق النبي بنبوته المشهورة الخاصة بميلاد عمانوئيل (اش 7: 1-16). كذلك انظر عمانوئيل. واتجه آحاز إلى تغلث فلاسر ملك آشور طالبًا معونته بعد أن دفع ثمن هذه المعونة من ذخائر الهيكل وذخائر قصر الملك فزحف تغلث فلاسر لتقديم المعونة له
    ويبدو أن رصين وفقح عندما علما باقتراب جيوش الآشوريين رفعا الحصار عن أورشليم. فهاجم تغلث فلاسر أرض الفلسطينيين وزحف على السامرة ثم سار وأخذ دمشق وقتل رصين. وقد ذهب آحاز إلى دمشق مع غيره من الملوك الخاضعين لآشور لتقديم فروض الولاء لتغلث فلاسر (2ملوك ص 16 و2 اخبار ص28) كما ذكر في النقوش الآشورية. وبينما هو هناك أعجب بمذبح الوثن وأمر أن يُصنع مذبح يشبهه في أورشليم.
    وقد أقام آحاز "درجات" (درجات آحاز) كانت تستخدم لقياس الوقت وكانت عبارة عن درجات أو سلسلة من الدرجات مبنية حول عمود قصير ويعرف الوقت بها في سير الشمس الظاهر في الظل الذي يقع على الدرجات (قارن 2ملوك20: 19-21 واش 38: 8).
    ومن أعمال هذا الملك أنه قطع أتراس القواعد ورفع عنها المرحضة أنزل البحر عن الاثني عشر ثورًا من نحاس التي أقامها سليمان وجعل البحر على رصيف من حجارة (2 ملوك 16: 17).
    ولم يقتصر هذا الملك على إقامة مذبح الوثن في أورشليم بل أغلق أبواب الرواق وأطفأ السرج فلم يوقد بخورًا ولم يصعد محرقة لإله إسرائيل (2 اخبار29: 7). وهو الذي بنى المذابح التي على سطح "عليَّة آحاز" ويحتمل أنه بناها فوق ساحة الهيكل لعبادة الأجسام السماوية (2ملوك23: 12). ويحدثنا الكتاب عن الكثير من عبادته الوثنية وأعمال الارتداد التي سادت الأمة في عصره (2 اخبار28: 22 وما بعده).
    وفي السنوات الأخيرة من ملكه اقتحم الفلسطينيون مدن السواحل وجنوبي يهوذا-وكذا أتى الادوميون وضربوا يهوذا (2 اخبار 20: 28?19) فطلب معونة تغلث فلاسر ولكن ملك آشور ضايقه ولم يساعده. أما آحاز في ضيقه فقد ازداد خيانة للرب (2 اخبار 28: 20-22).
    وقد تنبأ في عصره هوشع وميخا وأشعياء.
    ومات آحاز في السادسة والثلاثين من عمره سنة 721 قبل الميلاد بعد أن حكم ستة عشر عامًا فيها أساء الحكم وعمل الشر في عيني الرب.

    * انظر استخدامات أخرى لكلمة "آحاز"، حزقيا ابن آحاز

صفحة 1 من 78 1231151 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال